ريال مدريد ينهي خلافه مع مبابي    هل يمكن الوثوق بالذكاء الاصطناعي؟.. بحث يكشف قدرات مقلقة في الخداع    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    سألت كل الكان معاك…قالو من ديك ما ظهر!!!    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    أنشيلوتي: فينيسيوس قريب من الكرة الذهبية    حمّور زيادة يكتب: ما يتبقّى للسودانيين بعد الحرب    هجوم مليشيا التمرد الجمعة علي مدينة الفاشر يحمل الرقم 50 .. نعم 50 هجوماً فاشلاً منذ بداية تمردهم في دارفور    عاصفة شمسية "شديدة" تضرب الأرض    مخرجو السينما المصرية    تدني مستوى الحوار العام    «زيارة غالية وخطوة عزيزة».. انتصار السيسي تستقبل حرم سلطان عُمان وترحب بها على أرض مصر – صور    د. ياسر يوسف إبراهيم يكتب: امنحوا الحرب فرصة في السودان    هل ينقل "الميثاق الوطني" قوى السودان من الخصومة إلى الاتفاق؟    كلام مريم ما مفاجئ لناس متابعين الحاصل داخل حزب الأمة وفي قحت وتقدم وغيرهم    الأمن، وقانون جهاز المخابرات العامة    مرة اخري لأبناء البطانة بالمليشيا: أرفعوا ايديكم    تأخير مباراة صقور الجديان وجنوب السودان    الكابتن الهادي آدم في تصريحات مثيرة...هذه أبرز الصعوبات التي ستواجه الأحمر في تمهيدي الأبطال    شاهد بالصورة.. حسناء الفن السوداني "مونيكا" تشعل مواقع التواصل الاجتماعي بأزياء قصيرة ومثيرة من إحدى شوارع القاهرة والجمهور يطلق عليها لقب (كيم كارداشيان) السودان    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    بالصور.. معتز برشم يتوج بلقب تحدي الجاذبية للوثب العالي    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    محمد سامي ومي عمر وأمير كرارة وميرفت أمين في عزاء والدة كريم عبد العزيز    مسؤول بالغرفة التجارية يطالب رجال الأعمال بالتوقف عن طلب الدولار    مصر تكشف أعداد مصابي غزة الذين استقبلتهم منذ 7 أكتوبر    لماذا لم يتدخل الVAR لحسم الهدف الجدلي لبايرن ميونخ؟    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مقتل رجل أعمال إسرائيلي في مصر.. معلومات جديدة وتعليق كندي    النفط يتراجع مع ارتفاع المخزونات الأميركية وتوقعات العرض الحذرة    النموذج الصيني    غير صالح للاستهلاك الآدمي : زيوت طعام معاد استخدامها في مصر.. والداخلية توضح    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    إسرائيل: عملياتنا في رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر    الجنيه يخسر 18% في أسبوع ويخنق حياة السودانيين المأزومة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زحف الرأسمالية الطفيلية بجنوب السودان
نشر في الراكوبة يوم 17 - 03 - 2013

ما لايحتاج لكثير تفسير عن إسلوب الانتاج الرأسمالي الذي ولد فى قلب الاقطاعية، أن الرأسمالية تمر في سياق تطورها بمرحلتين (رأسمالية ماقبل الاحتكار والرأسمالية الاحتكارية او الامبريالية، ولهاتين المرحلتين أساس إقتصادي واحد، هو الشكل الحقير والمتعفن له، هو الملكية
الرأسمالية الخاصة لوسائل الإنتاج وإستثمار العمل المأجور لفئة الكادحين اصحاب الدخول المحدودة او المعدمين إقتصادياً من وسائل الإنتاج. وما لا يدعو -هنا بدوله الجنوب الوليدة – للشك والاستغرب في آن واحد، هو طبيعية الزحف الرأسمالي للطفيليين الجدد، ممن يسعون لإحتكار وسائل الانتاج واستغلال الطبقات المحرومة لصالح مشروعاتهم الذاتية. ما اقصده بمفهوم الرأسمال لا ينحصر فقط في تملك المال او وسائل الإنتاج فقط ، بل اشير لعلاقات إنتاج إجتماعية معينة، ظهرت بصورة فجائية بأيدى قلة من الطفيليين الجدد، فقراء الامس، من الذين احتكروا بين ليلة وضحاها وسائل وادوات الانتاج، وكذلك وسائل العيش الأساسية التي اضحت ملك لطبقتهم المتعفنة ولزحف المصالح الشرسة، والذي صار يؤسس لتمايزات وتفاوتات شاسعة بين مكونات وشرائح المجتمع الجنوبي، أي الأغلبية من المغلوبين على امرهم من بسطاء مجتمعات شعب الجنوب، من الذين يشكلون الأغلبية الميكانيكية فى سوق العمل، اي المستهلكين. هذا الزحف الطفيلي للرأسماليين الجدد خلق تحول ضخم في الموازين، وحوّل الغالبية إلى قوة عامله ومنتجه في المجتمع الجنوبي، لكونهم محرومين من ابسط وسائل الإنتاج والعيش، فأصبحت قوة العمل في حوجة إلى رأسمال الطفيلي ومعاناة نير الإستثمار، وجملة الأوضاع السيئة لأغلب المواطنيين، ومن ثم إستغلال تلك الظروف الموضوعية التي ترتبط بضعف مستويات المعيشة وغياب مقومات الحياة لفقراء الأطراف بدولة الجنوب الذين رضخوا لهؤلاء الرأسماليين الطفيلين، من الذين ليست لهم صلة بالمحاور الوطنية (رأس مال غير وطني). يلعب رأس المال الغير وطني هذا ادواراً سالبة في مسار جمع وإمتلاك المال والجاه، اي المساهمة في تدهور وتردي الأحوال الاقتصادية التى قبعت في النسيج الاجتماعي. نتج عن هذا الوضع تدهور احوال الفئات ذات الدخل الأقل في المجتمع الجنوبي، إضافة لذلك نجد أن تلك الاولغارشية (الأقلية الحاكمة) من الرأسماليين الطفيليين الجدد لا دور لها في دعم مشاريع وطنية تسهم فى تحسين اوضاع الناس في المجتمعات المحلية (البومات والفيامات و...الخ)، اي ليس لديهم روح او نزعة وطنية لتطوير البنيات التحتية التي قد تعالج لحد كبير احوال المواطنين من ذوي الدخل الأقل او الأدنى (جيش العاطلين عن العمل والفقراء). ما يلفت الإنتباه، حجم التنامي السريع للرأسمالية الطفيلية الغير وطنية بالجنوب، واختزال نشاطها في مشاريع تسهم في تضخيم ذاتهم سياسياً ومادياً، وتأخر عملية التنمية بأشكالها المألوفة. نموذج كثافة مصانع المياه لمعرفتهم حوجة الناس للمياه، كونها اساس الوجود والحياة للبشر، وايضاً تعطيل شبكة مياه جنوب السودان، وغياب التخطيط والدراسات لعلاج ازمة شبكة المياة. يقود هذا التأخير المتعمد لعملية علاج وخلق شبكة المياه إلى سوء وتردي اوضاع المواطنين، كما هو حال اليوم، والتردي المصاحب له تطور وزحف رأسمالي طفيلي. وهذا يعنى أنه بقدر ما تتنامى الثروة الإجتماعية بأيدى تلك القلة (نصيب العمال في كامل القيمة المخلوقة من جديد في المجتمع (الدخل الوطنى)، وهنا نلاحظ بأن الزحف الرأسمالي يتعاظم ويكبر بمتوالية سريعة، موازي له إرتفاع معدلات البطالة فى الجنوب، ولا اقصد بالبطالة الحرمان والآم العاطلين عن العمل والجوعى (اصدقاء منقار وحسب، بل أعنى كذلك التردى في وضع الأغلبية المحرومة بأسرها، لأن هناك إستغلال واضح للبطالة، وهذا يتم عن طريق توظيف البطالة في أعمال هامشية بدافع تخفيض أجور الشغيلة في تلك المصانع. من الأدله هنا انخفاض مستويات دخل الأغلبية العاملة (المسحوقين) من بني وطني البسطاء والأوفياء. إضافة لذلك تنامي شدة العمل بإستمرار في المؤسسات الرأسمالية الصغيرة والكبيرة (مصانع وشركات الطرق، الصرافات ومصانع الطوب...الخ )، وهى مصانع في الجنوب لا تنطر بإنسانية لأوضاع الشغيلة مثلاً (هلاك عامل اثناء العمل او يغدو مشوهاً كل ثلاث دقائق، يصاب عامل كل يوم بطارئ وثالثة الأثافى عدم مراعاة ساعات العمل اليومي التي تتجاوز ال8 ساعات.
كتب كارل ماركس يقول:(وبقدر ما تناقض بإستمرار عدد دهاقنة الرأسمال الذين يغتصبون ويحتكرون جميع منافع عملية التحول هذه، بقدر مايشتد ويستشرى البؤس والظلم والإستعباد والإنحطاط والإستثمار، وبقدر ما تزداد ايضاً وبإستمرار الطبقة العاملة، التي تزداد على الدوام عدداً وتتثقف وتتحد وتتنظم بفعل آلية عملية الإنتاج الرأسمالي نفسها، وهكذا يصبح إحتكار الرأسمال قيد إسلوب الإنتاج الذي نشأ مع هذا الإحتكار وفي ظله.أن تمركز وسائل الإنتاج وجعل العمل إجتماعياً إلى حد أنهما لا يعودان يتطابقان مع إطارهما الرأسمالي فينفجر. ان الساعة الأخيره للملكية الخاصة تدق، أن مغتصبي الملكية تُنزع منهم ملكيتهم.
واذا قُدِّر لماركس مشاهدة هذا الزحف الرأسمالي الطفيلي لما قال فيهم اكثر مما قاله مالك في الخمر. الزحف الغير مبالي، في ظني ينتج تلقائياً عدد من الظواهر السالبة التي ينبثق منها التفاوتات الطبقية بدولة الجنوب الوليدة، والتي تتعرض لهجوم رأسمالي طفيلي، ما يخلق هوة بين تشكيلات مجتمع شعب الجنوب والفئات المختلفة، أي تأطر لطبقة فقيرة تعيش تحت خط الفقر وتعاني من إختلالات في النسيج الاجتماعي، و قد يترتب على هذا الإختلال إنبثاق ظواهر سالبة في اوساط فئات المجتمعات المحلية، خاصة فئة الأحداث (الاطفال من الجنسين دون سن ال18) وهي ظواهر تتمثل فى إستشراء الدعارة وانحرافات اخلاقية أخرى لاحصر لها. هذا الاختلال يتأتي في رحلة البحث عن المال بمختلف الطرق والوسائل أو التواصل الزائف مع ابناء صغار الرسماليين الطفيليين بوطننا. ايضاً استشرت عمليات النهب و الاجرام المنظمة الناتجة من سوء وتردى أوضاع البروليتاريا ذات الأغلبية الإجتماعية اصحاب نصيب الاسد فى الفقر, الذين عانوا الأمرِّين في ظل ويلات الأنظمة القمعية في السودان، وتصاعد الطفيليون اصحاب التطلعات المحدودة التي لا تتجاوز ركوب السيارات الفارهة وتبؤ مناصب دستورية، تكون بمثابة ستار لتوظيف المال العام لصالح مشاريع ذاتية او إحتكار السوق والإستفادة من علاقاتهم الأفقية في مسألة عطاءات الدولة المختلفة (زرة وملابس عسكرية وسلع تموينية متعددة ومواد بترولية..الخ) التي تعود إليهم بفائض قيمة او كسب سريع يساعدهم في تضخيم الجيوب والبطون معاً.. وتؤسس لعلاقات يكون طابعها تقديسى, بشريعنا السلطة الحاكمة، ويضعها في مكان مقدس، الطابع المقدس المرتبط بالتدابير الإلهيه ويعبر عن الفكره، كما يسهم التقديس الاعمى للرأسماليين الطفيليين الجدد لخلق إستعارة لدلالة على أشكال ممعنة جداً فى عبادة الشخصيات، وتُستخدم مفردات من قِبَل الرأسمالي تُلزم الشغيل أو العامل لإستخدامها من باب الكسب، وتؤكد مدى الرضوخ والخضوع التام للعلاقات ذات المصلحة والمنفعة بين الشغيل والرأسمال الطفيلي. مثلاً انتشرت مفردة (بنج) او (زول كبير)، واصبحت تطلق احياناً بدافع التهكم والسخرية، واحياناً لتلميع من يمتلك بعض مال أو لأصحاب السلطة أو للمقربين من السلطة او لأبناء البرجوازيين الجدد، واصبحت سمة يومية تكرس لتقديس الشخصيات الكرتونية الذين لا حصر لهم بوطننا, وتعطيهم شرعية ممارسات إستثمار المال والسلطة من ميزانية الدولة التي خرجت للتو من رحم معانة الأنظمة الفاشية التي تعاقبت على سدة الحكم في السودان، والتي إتسمت بإستغلال واضطهاد وتهميش على أعلى المستويات، وفي مقدمتها التهميش الاقتصادي واحتكار السوق من قبل بيوتات بعينها، مثل اولاد البرير واولاد ملاح...الخ. كل الدلالات تؤكد بأننا نحزو حزو مسلك الرسماليين الطفيليين في السودان القديم أي ذات الإتجاه المرير ونسخ التجربة بنفس الأنماط المريضة. الأدهى من كل ذلك نجاح تلك الطفيلية الوليدة في إبتداع اشكال لإزلال الناس، نموذج ما يتم ويُتبَّع من قبل أنصاف البرجوازيين بالصرافات بالجنوب, التي تتعامل دون نزاهة مع المواطنين والبنك المركزى للدولة، واستشراء العشوائية والاستعلاءات من خلال طلبات صرف العملة الصعبة التي يُفترض أن تُباع بأرقام معقولة لعامة الناس. ثالثة الأثافي أن يتم العكس ويباع ما لا يقل (3-4 الف دولار) يومياً من جمله المبلغ المُصدّق من البنك المركزي البالغ (20_25 الف دولار)، بينما الباقي يذهب تبزير يتفاقم مع تراكم الرأسمال الذي يعمل في حركة دائمة. خوفنا من التوقف او التباطؤ في حركته (الكسب) يعني خسارة القيمة الزائدة التي يجنيها الرأسمالي خسارة تامة، او إنخفاضها. يجتاز الرأسمالي الطفيلي خلال حركته جملة من المراحل ويرتدي شتى الاشكال لإمتلاك المال. اتساءل من اين أتى هؤلاء الطفيليون الرأسماليون؟
إصطلاح الرأسمالية اشاعته النظرية الماركسية على نطاق واسع، وهو يدل على نظام اجتماعيي يتميز بالملكيه الخاصة لوسائل الإنتاج الاقتصادية. في فكر ماركس تندرج الرأسمالية في منظور تاريخي, وتعقب اسلوب الإنتاج القديم القائم على ,الرق واسلوب الانتاج الاقطاعي القائم على القنانة, وتتميز الرأسمالية بالنمو الصناعي والعمل المأجور. يذهب ماركس أن الرأسمالية تحكمها ثلاثه قوانين كبرى (التمركز المتزايد لرأس المال، الإفقار المتزايد للبروليتاريا، (منقار وتجويع ).
ختاماً: أعتقد أننا لسنا في حوجة إلى رأسمال متعفن طفيلى يتجلى في عجز الرأسمال عن استخدام القوى المنتجة المتنامية، وعن تأمين العمل لجميع الشغيلة، وعن إستخدام الطاقات الانتاجية استخداماً تاماً. نحن في حوجة ماسة لإنعاش اقتصادنا وتأسيس تعاون وتعاضد بين جميع الناس والإعتماد على الأساس الاقتصادي والسياسي.............................
و دمتم ودام شعب الجنوب فى الطليعة ابداً.
مايكل ريال كرستوفر
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.