عام1964كنت في العشرين من العمر..قادم لاتمام مراسم عقد زفافى في قريتى الحبيبه اشكتيت بوادى حلفا ..وعاصرت كل مشاهد التهجير التى بدات بالتقديرات لممتلكات المواطنين (منازل_دكاكين_اراضيى زراعيه وسكنيه _اشجار نخيل وفواكه_ماشيه وحيوانات اخرى )..عبر لجان تتقاسم العمل على امتداد المنطقه بين فرص ودال ..تحت اداره معتمد يسمى (معتمد التعويضات ) ومن ثم يتولى (معتمد التهجير )حصر واعداد الممتلكات والترحيل بصوره قابله للشحن والرفع الى القطار بكيفيه تدعو للاعتبار والتقدير بيسر واهتمام بالغين ..بحيث يطمئن المهاجر على ممتلكاته في نفس القطار الذى سيرحل فيه ..وقد اعد بالمؤن الكافيه والزاد والاشراف الطبى والامنى ..مع مراعاة السعه وعدم الحشر والحشد وقبل الولوج لداخل القطار يجتمع الاهل لوداع سكان المقابر ودومعهم تملأ المآقى وكانت المواساة والاسناد بالطعام والماء والمؤازره من جماهير العمال بعطبره وسكان اروما وكسلا وخشم القربه من مختلف القبائل (هدندوه شكريه وكافه المواطنين من اهل السودان) ولابد هنا من الاشاره الى مواقف الاهل بالتعبير عن الر فض بالمظاهرات المنظمه التى عمت العاصمه ومدنى وعطبره وبورتسودان وكسلا والابيض حتى ملكال في الفتره بين الاعوام 1960_1964 ..وهذه قصه طويله رصدناها بدقه في الكتاب المزمع طبعه خلال هذا العام برعايه شركه دال واعداد لجنه من شهود على ذلك العصر ان شاء الله نحو الف اسره تمردت واعلنت رفضها لمبدأ التهجير وآثرت موجهه الطوفان والغرق واصرت على الحفاظ باسنانها واظافرها على اسم (وادى حلفا)..بتواجدهم هناك تحديا لسحب سلطه عبود عنهم كافه الخدمات من تعليم وصحه ومياه والغاء لسفريات السكه حديد الا انهم صمدوا كالجبال واعادوا وادى حلفا الى الوجود !!! وبعد مسيره بالقطار نحو 1500كيلو متر واجه المهجرون حياة جديده في البطانه ..اختلاف المناخ ..تغير سبل كسب العيش ..تعامل مع عشره فئات من القبائل ..مواجه الاستقرار بجهد وكفاح غير مسبوق في تاريخ البشريه ..انشاؤا المطاحن عبر اتحاد الجمعيات التعاونيه واقاموا المنشات الخدميه (تعليم_صحه _طرق_ابار جوفيه _منظمات مجتمع مدنى كاتحادات المزارعين والمهنيين ولجان الخدمات المتخصصه وبناء الاسواق والمساجد ..وافرزت هذه الصيغه الحياتيه الجديده تعايشا بين ومع القبائل المقيمه والمهاجره من العرب وغيرهم ..وفى ذلك قصص وحكاوى في التعامل معهم ومع السلطه في الاقليم والمركز مايهمنى في هذه العجاله التنويريه المقتضبه ان الاطفال دون العاشره آنذك هم في قوائم المعاشيين الان ولم يبق من شباب التهجير الا نحو 10%من الاحياء ومن هم الان في البلدتين والذين ولدو في وبعد التهجير دون الاحاطه بما قد كان وهم في رحم الغيب ولعل اخطر ماترتب على التهجير انقطاع الاهل بحلفا الجديده عن التواصل مع النوبيين الذين هجروا في القطاع المصرى الى كوم امبو نواحى اسوان وانفصام اواصر القربى والحنين بعوامل البعد المكانى والزمانى وكذا البعدعن امتداد النوبه في السكوت والمحس وفي اليقين ان كبار السن الان ذوى الحنين الى البلد لم يعد في اعمارهم سعه لبدايه جديده في الوطن الام ..وكذا من نشاو بالميلاد في حلفا الجديده لا يتحمسون لتلك الذكريات وبين هاؤلاء واولئك من تمسكوا بالبقاء في وادى حلفا فلا كبار السن منهم قادرون على مواصله التعمير ولا يشعر شبابهم بقيمه الفضل بالاباء الذين جعلو وادى حلفا وطنا لهم ..وهذه قصه اخرى تحتاج لمزيد من التفاكر واليوم _دون قفز على تفاصيل تلك الماساة فان حلفا الجديده صارت تعانى من التراكم البشرى الذي لم تعد مساحه التعويض ان تسع حوجتهم للمزيد من الاراضى الزراعيه والسكنيه ..فبدا التسرب نحو ارض الله الواسعه بعيدا عن ذويهم ..اما من ارتبط في تلك المساحه المحدوده يقاسون ويعانون من تناثر ذرات الاسبستس المسرطنه على انفاسهم تعرضا لامراض لاعلاج لها ليت ابناء حلفا بالداخل والخارج(والمستنيرون بالذات )يقيمون منتديات للتفاكر في مايشغل النفوس هنا وهاك من قضايا مقلقه ..ومدارسه امكانيه البحث عن المعالجات ..لا سيما ونحن على اعتاب انقضاء خمسون عاما على التهجير اعجبنى قول الشاعر سميح القاسم الفلسطينى : كل الارض العربيه محتله ..الا الارض المحتله ولنا لقاء [email protected]