وزيرالخارجية يقدم خطاب السودان امام مؤتمر القمة الإسلامية ببانجول    مشار وكباشي يبحثان قضايا الاستقرار والسلام    وزير الخارجية يبحث مع نظيره المصري سبل تمتين علاقات البلدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    راصد الزلازل الهولندي يحذر مجدداً: زلزال قوي بين 8 و10 مايو    (تاركو) تعلن استعدادها لخدمات المناولة الأرضية بمطار دنقلا والمشاركة في برنامج الإغاثة الإنسانية للبلاد    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الأحد    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    انتفاضة الجامعات الأمريكية .. انتصار للإنسان أم معاداة للسامية؟    بوتين يحضر قداس عيد القيامة بموسكو    أول اعتراف إسرائيلي بشن "هجوم أصفهان"    "الآلاف يفرون من السودان يومياً".. الأمم المتحدة تؤكد    برشلونة ينهار أمام جيرونا.. ويهدي الليجا لريال مدريد    وفاة بايدن وحرب نووية.. ما صحة تنبؤات منسوبة لمسلسل سيمبسون؟    وداعاً «مهندس الكلمة»    النائب الأول لرئيس الاتحاد ورئيس لجنة المنتخبات يدلي بالمثيرأسامة عطا المنان: سنكون على قدر التحديات التي تنتظر جميع المنتخبات    الجنرال كباشي فرس رهان أم فريسة للكيزان؟    ريال مدريد يسحق قادش.. وينتظر تعثر برشلونة    الأمعاء ب2.5 مليون جنيه والرئة ب3″.. تفاصيل اعترافات المتهم بقتل طفل شبرا بمصر    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة لها مع زوجها وهما يتسامران في لحظة صفاء وساخرون: (دي محادثات جدة ولا شنو)    شاهد بالصور والفيديو.. رحلة سيدة سودانية من خبيرة تجميل في الخرطوم إلى صاحبة مقهى بلدي بالقاهرة والجمهور المصري يتعاطف معها    غوارديولا يكشف عن "مرشحه" للفوز ببطولة أوروبا 2024    ريال مدريد ثالثا في تصنيف يويفا.. وبرشلونة خارج ال10 الأوائل    تمندل المليشيا بطلبة العلم    ((كل تأخيرة فيها خير))    الربيع الامريكى .. الشعب العربى وين؟    الإتحاد السوداني لكرة القدم يشاطر رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الأحزان برحيل نجله محمد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    مستشار سلفاكير يكشف تفاصيل بشأن زيارة" كباشي"    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    قائد السلام    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    العقاد والمسيح والحب    مؤسس باينانس.. الملياردير «سي زي» يدخل التاريخ من بوابة السجن الأمريكي    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حقائق ووقائع جمع القرآن الكريم
نشر في الراكوبة يوم 25 - 07 - 2015

عقب إعلان جامعة بيرمنغهام البريطانية يوم 21 يوليو 2015م العثور على ما يظنون أنه أقدم رقاقة لنص مكتوب من آيات القرآن الكريم . ذهب بعض العرب المسلمين إلى القول أن هذه الرقاقة "تنسف" كل الإدعاءات بتحريف القرآن . والمزاعم الإستشراقية بأن القرآن الكريم قد كتب في فترة تاريخية متأخرة بعد أن أضيفت إليه آيات تحث على الجهاد وإستغلاله في الفتوحات الإسلامية ..... الجهاد الذي أصبح يؤرق ويغض مضجع الصهاينة بوجه خاص.
يجري كل هذا الحراك العالمي اليوم في مواجهة "فرض الجهاد" ؛ رغم أن القرآن الكريم لم يحل الجهاد إلا أن يكون في "سبيل الله " وحده ... والآيات الدالة على ذلك كثيرة نوردها فيما بعد.
هذه الرقاقة الجلدية التي أعلن عنه مؤخراً . وتسابقت وكالات الأنباء والمواقع الألكترونية ، ووسائل المعلوماتية الحديثة في نقل ونسخ الآراء حول ما تعنيه هذه الرقاقة ، وتؤكده من دلالات بوصفها كتبت بعد عقد أو عقدين عقب إنتقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى ...... هذه الرقاقة التي حوت آيات من القرآن الكريم ولجهة تاريخ نسخها يجب إخضاعها للحقائق التاريخية التالية:
1) أن القرآن الكريم قد نزل متواتراً على رسول الله صلى الله عليه وسلم . ولم يكن النزول مرتبط بمكان أو زمان محددين .
ومن ثم فقد إستلزم ذلك أن تتعدد الأدوات والمواعين التي كتب فيها القرآن الكريم بحسب الظرف والمكان . سواء تلك الآيات التي كتبت على جلد أو أوراق أو عظام أفخاذ وأكتاف الإبل والصخور والأحجار ، وغيرها مما كان متاحا آنذاك في تلك البيئة الصحراوية الفقيرة القاحلة...... أو كأنّ الله عز وجل أراد وشاء أن تنال كل فصيلة من مخلوقاته شرف إحتضان كلامه الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.
والمعلومة الهامة التي تغيب عن ذهن البعض تكمن في أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان حافظا للقرآن جميعه بتفسيره ومعانيه ومناسباته ودلالاته وما يرمي إليه ...... وقد شهد له القرآن بذلك عند قوله عز وجل في سورة القيامة :[ لا تحرك به لسانك لتعجل به (16) إن علينا جمعه وقرآنه (17) فإذا قرأناه فاتبع قرآنه (18) ثم إن علينا بيانه (19)] .
فكان صلى الله عليه وسلم يراجع القرآن الكريم في كل رمضان مع جبريل عليه السلام . ويعلم موضع كل حرف في كل كلمة ، وموضع كل كلمة في كل آية ، وموضع كل آية في كل سورة وترتيب السور ... حتى إذا كان العام الذي انتقل فيه المصطفى إلى جوار ربه راجعه جبريل عليه السلام قراءة القرآن مرتين .
وعلى هذا النحو الفريد من كمال المخلوق وقدرة الخالق تشرب أشراف الصحابة من ذوي الموهبة في الحفظ والإدراك المصحف الشريف بأكمله قبل تدوينه في كتاب واحد.
ومن ثم فلا مجال أن يقبل مسلم من مسلم أو غير مسلم المجادلة بدقة القرآن وإستخدام مصطلحات تشكيكية خبيثة من قبيل "أكثر دقة" أو "أقرب للدقة".
على أية حال فإن الثابت من السيرة النبوية الشريفة وسيرة الخلفاء الراشدين بنحو خاص . هو أنه كان هناك كُتّاب للوحي في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ بلغ عددهم 43 صحابي جليل ....
ومن نافلة القول أن نشير إلى أنه صلى الله عليه وسلم كان يحرص على تدوين الآيات الكريمة .. وكان صلى الله عليه وسلم بعد أن يقوم الكاتب بتوثيق ما يمليه عليه كتابة مباشرة من لسانه الكريم .. كان يطلب من الكاتب إعادة تلاوة ما قام بكتابته .. فيشير إليه بوضع هذه الآية أو الآيات ضمن آيات أخرى ويحدد له الموقع بالضبط (أي وضع هذه الآية بعد تلك . أو قبل تلك في الترتيب) وهكاذا ....
وجميع ذلك كان يتم مباشرة تحت سمع وبصر أشراف الصحابة أو أمهات المؤمنين .. فقد كانت حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم كتاب مفتوح وفق ما نعلم جميعاً.
ومن أشهر كتاب الوحي علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، وعمر بن الخطاب ، وزيد بن حارثة ؛ ومعاوية بن أبي سفيان ، وأبَيْ بن كعب الخزرجي رضي الله عنهم وأرضاهم أجمعين.
2) أن أول "جمع" و "تدوين" و "حفظ" القرآن الكريم تحت سقف واحد تم في عهد خلافة سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله وأرضاه.
ومناسبة ذلك أنه في خلافة الصديق رضي الله عنه إنتبه الصحابة في المدينة خلال حروب الردّة بوجه عام ، وبعد موقعة اليمامة التي قادها خالد بن الوليد رضي الله عنه وقضى بها على مسيلمة الكذاب .. إنتبهوا إلى كثرة عدد أشراف وخلاصة الصحابة الذين أستشهدوا في هذه المعارك العنيفة . فاقترح عمر بن الخطاب رضي الله عنه المسارعة بإعادة حفظة القرآن منهم إلى المدينة المنورة للقيام بمهمة جمع القرآن الكريم في مكان واحد ....
واقع الأمر فقد كان القرآن الكريم مدونا كما نعلم جميعا . ولكن كان سيدنا الفاروق يرغب من إقتراحه ذاك أن تتم مراجعة القرآن والتدقيق على صحته بتلك الدقة المتناهية والعناية والحرص والحساسية في تحري الصدق التي جبل عليها عمر بن الخطاب رضي الله عنه. وكانت مفتاح شخصيته وفلسفته في الحكم والإدارة.
إستحسن الخليفة أبو بكر الصديق إقتراح الفاروق . فأوكل إليه مهمة الإشراف علي تنفيذها .. فجمع إبن الخطاب كثير من كتاب الوحي . وضم إليهم أشراف الصحابة الأجلاء من حفظة القرآن بعد إكتمال وصول أعدادهم إلى المدينة المنورة ... ثم أجلسهم جميعا في مكان واحد وأغلق عليهم الأبواب .... وبذلك تفرغوا لأداء المهمة . وتمت مراجعة القرآن الكريم من مصادره المكتوبة في جلود الغنم وسعف النخيل وعظام أكتاف وأفخاذ الإبل وغيرها .... ووضعت الآيات في مكانها ، وسميت السور بأسمائها ، وكتب كل ذلك في رقاع من جلد الأغنام والماعز . وجرى تسليمها يد بيد إلى الفاروق رضي الله عنه . فذهب بها وعرضها على أبي بكر الصديق . فأمره بأن يحتفظ بها عنده . وقد قيل أن الفاروق أودعها أمانة داخل صندوق في بيت إبنته حفصة أم المؤمنين رضي الله عنها.
حتى هذه اللحظة من إكتمال "جمع" القرآن الكريم وحفظه في مكان واحد ؛ كان قد مضى على وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم أقل من سنة.
إمتدت خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه سنتان ونصف السنة .. ثم خلفه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه واستمر عهده فترة 10 سنوات.
بعد إستشهاد عمر بن الخطاب رضي الله عنه . تولى الخلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه واستمرت خلافته 13 سنة .
عند تولي عثمان بن عفان الخلافة ؛ كانت هناك مصاحف منسوخة من المصحف المرجع الذي كان بحوزة أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما .. لكنها كانت محدودة العدد . والدليل على ذلك أن عثمان بن عفان وبعد نسخ المصحف العثماني في عهده ؛ أمر ولاة الأمصار بجمع كل المصاحف وإعادتها إلى المدينة المنورة خشية أن يعبث البعض بها . وتوطئة لإعتماد ما سمي لاحقا بالمصحف العثماني كمرجع .
والذي أرغب في التشديد والتأكيد عليه هنا ؛ هو أن المصحف الشريف لم يتم تدوينه بعد عقد أو عقدين من بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كما يزعم ويدعي بعض المستشرقين لغرض في نفس يعقوب ..........
المصحف الشريف جرى تدوينه كاملاً خلال حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وتم التدوين كما هو معروف في مواعين متعددة من الجلود والعظام وسعف النخيل ........ ولا أرى مسوغاً لمجادل هنا إلا إذا افترضنا أن التدوين لا يكون إلا على ورق مطبوع في مطبعة يوهان غوتنبرغ الألماني.
إنني أستغرب أن يتقبل العالم أجمع حقيقة أن التوراة قد كتبت في ألواح من الحجر ...... ويستنكر ويشكك في فعالية وجدوى تدوين القرآن الكريم في حجر وجلود وعظام.
إذن ؛ فإنه بعد سنة واحدة من إختياره صلى الله عليه وسلم الإنتقال إلى الرفيق الأعلى ؛ تم جمع القرآن الكريم تحت سقف واحد ، وتم تدوينه جميعه في رقاع من الجلد . ووضع داخل خزانة واحدة جرى الإحتفاظ بها في حجرة أم المؤمنين السيدة حفصة بنت الفاروق رضي الله عنهما.
3) أن أول نسخ وتدوين للقرآن الكريم (في كتاب واحد) شبيه بالكتب التي بين أيدينا اليوم تم في عهد سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه. وأطلق عليه المسلمون مسمى (مصحف) . وهو ما يعرف بالمصحف العثماني ... ومصحف أصبح بعدها "إسم علم" يدل على كتاب الله الكريم الذي أنزل على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم . وهو يتخذ معناه من صحف وصحيفة وهي التي يُكتب فيها...... وفي المعنى يقول الله عز وجل: { بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُؤْتَىٰ صُحُفًا مُنَشَّرَةً} (52) سورة المدثر ... ويقول تعالى {إن هذا لفي الصحف الأولى(18) صحف إبراهيم وموسى (19)} سورة الأعلى .. فدل ذلك أن الصحف لا تقتضي أن تكون من ورق أو من صفيح .. ولكنها تفيد الوعاء الذي يكتب عليه.
عندما يقول التاريخ أن أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه قد إلتفت إلى الحاجة لتدوين القرآن الكريم في كتاب واحد معتمد في كافة الأمصار .. فإن هذا يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك بأنه كانت هناك مصاحف أخرى على هيئة رقاع في كافة الأمصار ......
ومن ثم فقد أرسل عثمان بن عفان يستدعي النسخة الأصلية التي كان قد تم الإحتفاظ بها في بيت أم المؤمنين حفصة . وأمر بكتابة أكثر من نسخة منها . وبعد مراجعتها وتدقيقها على النحو المعروف حتى يومنا هذا . فقد قام بتوزيع النسخ على ولاة الأمصار ... ومن هذه النسخ تم نسخ العديد من المصاحف وكان لها دواوين وكتاب يمتهنون النسخ بأكثر من خط عربي أشهرها الحجازي والكوفي والرقعة . واشتهرت أكثر من مدينة بنسخ المصاحف خاصة بغداد ودمشق والقاهرة.
وأما الرقاع "المتفرقة" التي كان القرآن مكتوبا فيها فقد أمر بحرقها. ولكن ربما لا يخلو الأمر من وجود رقعة هنا أو هناك ؛ يتم الكشف عنها من بين الآثار في هذا البلد أو ذاك.
4) أن وضع النقاط على الحروف والتشكيل هو من إبتكار الحجاج بن يوسف الثقفي القائد العسكري الأموي . ووالي العراق في عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان.
بعد أن دخلت الأمم غير العربية في دين الله أفواجا .. وامتدت رقعة الدولة الإسلامية . إلتفت الحجاج بن يوسف الثقفي (وكان في صباه صاحب خلوة لتعليم القرآن في الطائف) بما لديه من تجربة وبوصفه حافظ للقرآن الكريم وعالم من علماء اللغة العربية .. إلتفت إلى ضرورة تسهيل تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الفرس والروم وأهل خراسان ؛ وغيرهم من الأمم التي دخلت في الإسلام . فهداه تفكيره إلى إبتداع التنقيط والتشكيل على الحروف في الكتابة حتى يصبح النطق ساهلا عند القراءة بالنسبة لغير العربي الذي كان يقرأ من دون نقاط ، ويعرف ما إذا كانت الحاء حاء أو جيم أو خاء مثلا من سياق الجملة .. وهكذا الحال للفاء والقاف والباء .. وهلم جرا.
وقد وجد إبتكار الحجاج هذا إستحسانا عند الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان الذي كان هو الآخر (قبل توليه الخلافة) معلما للقرآن واللغة العربية في المسجد النبوي الشريف . فأجاز وضع النقاط على الحروف . وتولى من بعده الخليفة سليمان بن عبد الملك فسار على نهجه . وجرى نسخ القرآن الكريم بالنقط والتشكيل اللغوي من ضمة وفتحة وكسرة وتنوين .. إلخ.
والذي أرمي إليه من هذا السرد هو أن المصحف الشريف الذي أفصحت عنه جامعة بيرمنغهام والمنسوخ بالخط الحجازي ؛ لايحتوي على تنقيط ولا تشكيل .. وهو ما يدل على أن تاريخه يعود إلى الفترة قبل العهد الأموي الذي بدأ في عام 41 هجري .
ومن ثم فلا مصداقية هنا للإدعاء من جانب بعض المستشرقين والصهائنة بإختلاق المسلمين وإضافتهم آيات الحث على الجهاد لاحقا ؛ بهدف تشجيع المسلمين على خوض غمار الفتوحات الإسلامية ، التي توسعت في عهد الخلافة العباسية التي أعلن عنها رسميا في الكوفة عام 132هجري ...
5) لماذا نتلهى عن قوله عز وجل :"إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون"؟
أستغرب أن يغرق بعض المسلمون في شبر ماء .. في الوقت الذي يقول فيه المولى عز وجل عن القرآن [ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ] (9) سورة الحجر
القرآن الكريم " كلام " الله عز وجل ..... والمصحف الشريف هو " الكتاب " و "الوعاء"الذي يحوي بين دفتيه كلام الله الكريم مكتوبا .... وحتى يرتاح المسلم الشفوق أكثر . فلا حاجة لنا أن نذكره أن المصحف "الكتاب الوعاء" قد أصبح اليوم أسطوانة سي دي ، و دي في دي ، وشرائط كاسيت ، و هارد ديسك ، و يو أس بي ... وجميعها أوعية ..... وبالتالي فلا خوف من ضياع أو تحريف القرآن . فقد قيض الله له من وسائل وأوعية الحفظ ما لم يكن يخطر على عقل بشر.
كذلك فإن القرآن الكريم قد أتاح له الله عز وجل أن يحفظ في الصدور بكل سهولة على خلاف غيره من كتب سماوية أو أرضية .. وأتاح له الله عز وجل أن يتلى بحلاوة اللسان ومزامير داود على العكس من كل كتاب غيره ...
فلماذا هذه الخشية عليه وعدم الثقة في بقائه محفوظا بإذن الله إلى أن يشاء . فيرفعه إليه (القرآن) رفعا يسيرا بقبضه العلم والعلماء . وبعد أن تعم الدنيا المنكرات والفساد وسفك الدماء على النحو الذي قد لايمكننا تصوره أو تخيل تفاصيل أحداثه آخر الزمان وقبيل قيام الساعة؟
من المؤسف أن بعضنا أصبح يقدس "الورق" الذي كتب عليه آيات القرآن الكريم .. وينسى العمل بالآيات التي كتبت عليه بمداد.
6) لا خطورة على القرآن الكريم لجهة التزييف .. ولكن تكمن الخطورة في إعوجاج التفسير عن المنهج الذي تتبعه الطائفية و"الإسلام السياسي" بوجه عام.
وجيث تعهد المولى عز وجل بحفظ القرآن الكريم . فإن الذي يجب الخوف عليه هنا هو "النفاق" و "تحريف التفسير" وليس "تحريف الآيات" ... أو بالحذف والزيادة ...
وتحريف التفسير نراه اليوم قد أصبح سمة العصر بسبب ما بات يعرف بالإسلام السياسي . خاصة في جانب تفسير العديد من النصوص ومعانيها كالجهاد والقتل والخروج على الحاكم والتكفير والربا وسرقة المال العام والصيام وإمامة الأنثى الصلاة أمام الذكور .. لا بل وإمامة الرجل النساء دون حجاب ولغير حاجة ....
والطائفية هي الأخرى نراها دافعا للبعض لتحريف معاني القرآن الكريم ، وبحث وتنقيب عن المتشابه . وسب الصحابة وأمهات المؤمنين . والتشكيك في عصمة الرسل والأنبياء ... إلخ . من مثل ما يعتقد ويعمل به أهل الطائفة الشيعية على سبيل المثال.
7) نستغرب إنتقال الجدل من "صحة نزول الوحي" إلى الجدل حول "دقة النصوص القرآنية".
وهذه موجة إستشراقية جديدة مغرضة هدفها التشكيك في دقة بعض النصوص القرآنية الصريحة أو المتشابه منها وعلى رأسها آيات الجهاد .....
واقع الأمر فإن تركيز الإستشراق على آيات الجهاد إنما كان سببه التفاسير المغلوطة التي حاول بها الإسلام السياسي التشويش بها على عامة الناس . ولغرض الحشد السياسي لمصلحة هذا النظام أو ذاك منذ قرون عديدة ... ولم يكن فقط من إفرازات تنظيم الإخوان المسلمين بقيادة حسن البنا في مصر.
ولقد تعرض الجهاد للكثير من التفسير الغير سليم .. وأصبح يشكل اليوم تهديداً أمنياً منقطع النظير . ويخشى عليه أهل الغرب الأوروبي والأمريكي أن يكون سبباً في تقويض الكثير من مكتسباتهم لجهة ما يرونه من قناعات الديمقراطية والحرية الشخصية ...
إن على الغرب الأوروبي بوجه خاص والعالم بوجه عام أن يدرك أن جهاد المسلم لا يكون إلا في سبيل الله ..... وكل تصرف غير ذلك لا يكون في سبيل الله.
إن توصيل هذه الحقيقة إلى المسلم قبل غيره فرض واجب .... وحتى يعي الشباب منهم خاصة طبيعة الأرض التي يقفون عليها .... فلا يضحك عليهم أحد لتجنيدهم وجعلهم وقوداً لحرب لا ناقة للإسلام فيها ولا جمل ... ولا صلة لها بالقتال في سبيل الله.
وإن توصيل هذه الحقيقة إلى العالم الغربي وعموم العالم فرض واجب على كل مسلم ؛ يحمل قناعة بأن الإسلام هو دين التعايش السلمي بين كافة خلق الله .. وأن لا عدو للإنسان سوى الشيطان.
واقع الأمر فإن الجهاد محسوم أمره ؛ لو توخى الناس العقل ، ولزموا جانب الصدق وتركوا المصلحة والنفاق . فالجهاد لايكون إلا في سبيل الله ..
والآيات التي تؤكد هذا المعنى كثيرة بلغت على رأي الجمهور 70 آية ، ووردت في أكثر من سورة منها قوله عز وجل :
[وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ] 190 سورة البقرة.
[إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُوْلَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَة اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ] (218) سورة البقرة
[والذين قاتلوا في سبيل الله فلن يضل أعمالهم ] من الآية (4) سورة محمد.
وأما محاولة الإسلام السياسي لتكريس "الجهاد" في سبيل "الحزب" أو "الحكومة" أو "الوطن" أو "المبدأ" . فهو محاولات مكشوفة لإخضاع الدين للسياسة ومصالحها الدنيوية.
هذا من جهة .. ولكن الجهة الأخطر من كل هذا وذاك أن كل فئة أصبحت تفتي على مزاجها وهواها . فتفسر الآيات الجهادية على حسب مصلحتها .. فالترابي على سبيل المثال بفتي ويعرف الشهادة عندما كان في السلطة على نحو يخالف تعريفه لها بعد إخراجه من السلطة .....
وكذلك الشيخ القرضاوي يطالب بها في دولة ، وينكص عن المطالبة بها في دولة أخرى .... وهو لا يجيز الخروج على الحاكم المسلم في دولة .. ويطالب بالخروج عليه في مصر . رغم أن الحاكم فيها مسلم ؛ ولا يمنع شعبه من قول لا إله إلا الله محمد رسول الله .. ولا يمنع شعبه الصلاة والصيام والزكاة وحج البيت لمن إستطاع إليه سبيلا.
ألم أقل لكم !!! أبحثوا دائما عن "الإسلام السياسي" تجدون التناقض بحسب المصلحة... وهذه كارثة حقيقية ، وإمتحان عسير يتعرض له المسلمين في كل زمان ومكان تنتشر فيه الفتن وتستحل الدماء بمجانية إستثنائية.... لا بل ونرى فيه إمتحان لمصداقية أكثر من رجل دين وعالم مسلم.
مصعب المشرّف
24 يوليو 2015م[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.