عمل ممثلاً سينمائياً بهوليوود ثم احترف السياسة فبلغ فيها أعلى المراقي رئيساً للولايات الامريكية ، ذلك هو ريجان الذي قال قولته المشهورة بعد أن خبر دروب السياسة : ( يقولون أن السياسة هي ثاني أقدم مهنة في التاريخ ، والآن عرفت أن هناك تشابها مذهلاً بينهما ) ! .. ما أصدق هذا القول عن الممارسة السياسية بدءاً من يونيو 89 .. مع اضافتين هامتين أضافتهما الانقاذ .. أولاهما المجاهرة بالفعل الشائن في موضع السرية – مما تستوجبه المهنة الأولى - .. وثانيهما اقحام الدين في مستنقع هذه المهنة .. في المجاهرة لا يستنكف الانقاذيون في اظهار مفاسدهم في النهب والسلب لا يبالون بحديث العامة بل يشهرون أحيانا أبواباً من الفقه ابتدعوا بعضها وروضوا بعضها لأغراضهم – الضرورة ، السترة ، التحلل - .. فالوزير يباهي بشركاته ومشاريعه الزراعية الخاصة ، وكيف أنه بذكائه قد غيّر اسماء مالكيها تمويهاً ، يصرح بكل ذلك ولا يهتز له جفن ! .. والوالي يبيع أراضي تحت ادارته بواسطة أهله وأصهاره ، ثم يُقفل التحقيق ببدعة التحلل ! .. وغير ذلك الكثير مما يعرفه الجميع .. أما في الجانب السياسي فهناك من قاد مجموعته للاستيلاء على السلطة بقوة السلاح ولما تكشف الأمر هرب ، وتلقى أعوانه احكاما بالسجن ، ظل هو هارباً محكوماً بالاعدام الى أن تفاجأ الناس بعودته مسالماً ثم ارتقى سريعاً في مدارج السلطة نائباً لرئيس الجمهورية ، ورفاقه الذين خطط لهم وقادهم في مغامرته الفاشلة ما يزالون قابعين في السجون ! .. وثانيهما من هدد بلبس الطرحة إن لم يُسقط النظام داعياً بذلك الى الخروج الى الشارع ، لم يمض وقت طويل حتى التحق بنفس النظام وزيراً وظهر أمام الناس ينافح عنه ويعتمر – ناكصاً عن وعده – عمامة وملفحة !! .. لن يستوعب الناس هذا التنقل السريع من موقع لآخر إلا إذا جعلوا مقولة ريجان مرجعية للفهم .. وكأن كل ذلك لا يكفي ، فقد جعل الانقاذيون آيات القرآن والحديث الشريف أدوات لخداع الناس تارة وأتباعهم المغرر بهم تارة أخرى .. فالقوي الأمين عند اتباعهم هو الأمين على مصالح التنظيم والعصبة الحاكمة .. والحرب خدعة التي قالها الرسول الكريم لنعيم بن مسعود في غزوة الاحزاب – ولم يكن نعيم قد أبان اسلامه وقتها - : " إنما أنت رجل واحد ، فخذِّل عنا ما استطعت ، فإن الحرب خدعة " .. وذلك كي يوقع بين يهود بني قريظة ومشركي مكة .. انتزعها الانقاذيون من سياقها ومناسبتها والمقصودين بها ، وأسقطوها علينا فصرنا يهوداً ومشركين يجوز خداعنا ! .. مارسوا علينا كل أنواع الخداع بدءاً من خدعة انقلابهم الى سلسلة الاتفاقات والمعاهدات والحوارات وهم يعلمون علم اليقين مآلاتها التي تفضي الى لا شئ .. مجرد خداع وكسباً للوقت ... ومن القرآن ينتزعون كلمات من متن الآية الواحدة بانتقائية لا تصدق تبريراً وتسويغا لكسبهم ، روى لي صديق عن أحد قادة الانقاذ ممن كانوا يعيشون حياة متواضعة تناسباً مع مؤهلاته وقدراته ، ثم أتت الانقاذ فتسلق الى مصاف القادة ، فابتنى قصوراً لزوجاته تصل بينها ممرات ودهاليز ، وتزين ساحاتها الحدائق وأحواض السباحة .. كان يردد دائما ( ولا تنس نصيبك من الدنيا ) يسقط أول الآية وآخرها تعمداً إذ أنهما تمحقان ما ناله بغير حق .. سورة القصص آية (77) : " وابتغ فيما آتاك الله الآخرة ولا تنس نصيبك في الدنيا ، واحسن كما أحسن الله اليك ولا تبغ فسادا في الأرض إن الله لا يحب المفسدين " .. فأولها الدعوة لعمل الخير ابتغاء الدار الآخرة ، وآخرها التحذير الالهي من الفساد في الأرض .. هل ما ناله فسادا أم حقا يناله أخرون يفوقونه علما وتأهيلا وأخلاقا ؟ ذلك يحدث وراعي القوم لا يسأل : كيف ومتى ؟!! .. دخل ربيعة بن عسل اليربوعي على معاوية بن أبي سفيان ، سلّم وقال : ( أصلح الله الأمير ، أعنّي بعشرة آلاف جذع نخلة أصلح بها داري في البصرة ) تعجب معاوية – والبصرة حينها مدينة متواضعة – فأجاب : ( أدارك في البصرة أم البصرة في دارك ) !! مصطفى محمد علي [email protected]