مهدى يوسف ابراهيم عيسى أرخى المساء جناحيه باكرا على دروب المدينة . على بلاط شقتى البارد جلست وجارى " على " ، و بجانبنا فنجانان من قهوة يقاسماننا ثرثرة المساء . شاشة تلفازى تلمع أمامنا في صمت . هى الغربة الخرساء : لا يمكن اغتيال أمسياتها إلا بقراءة رواية عميقة ، أو السفر دونما حقائب في دروب واحدة من الأغنيات تلك ، أو مشاهدة مباراة من العيار الثقيل كما مباراة الليلة !! " على " رجل يعشق الحكى . تارة يحدثنى عن كفيله السعودى الذى رفض أن يهبه حقوق نهاية خدمته ، أو عن زميله المصرى في الشركة ، و الذى ما يفتئ يوقد نيران الفتن في طريقه ، و ربما طاف به طائف من حنين قديم فحدثنى عن جده " عبدالقادر ود حبوبة " في حلاوين النضال . أهرب من حديثه ناظرا الى محللى " البى انس سبورتس " الثلاثة . أمامهم يجلس ذاك المذيع هازا رأسه في خيلاء بغيضة . لا أحب " هشام الخلصى " على الإطلاق . هو رجل متعجرف منفوخ لا أعلم علام . أذكر أنه مرة سأل ضيفه الكبير " جورج ويا " عما إذا كان المهاجم الأفريقى عموما موسوما بغباء ما . حينها اتهمه " ويا " بالعنصرية و لولا دبلوماسيته لغادر الاستديو في الحال . " ميدو " أخرق مأفون ، يقضى نصف الوقت متحدثا عن أمجاده الكورية في أوربا و كأنه يتحدث عن مارادونا . و كلما سأله " الخلصى " سؤالا ، حاول أن يحشر ماضيه فيه . "نبيل معلول " يتحدث باحترافيته العالية ، و تتدفق المعلومات من شفتيه كما أمواه النهر . أحب "نبيلا " و أحترمه جدا . أوربا تنتظر المباراة هذه الليلة ، و ربما العالم كله يفعل . وطن بلا كرة قدم و بلا سينما هو وطن مفقوء العينين هذه الأيام ، هو وطن بلا ذاكرة . أهمس لنفسى ساخرا " ساستنا لا يهمهم أمر التعليم حتى ، فما بالك بالرياضة و الكرة " ! قال لى صديق ما إن "الغيلان الجدد " استولوا على دور السينما في السودان برمته ، تماما كما استولوا على باقى خيراته . ظللت أقرأ عن المدينة الرياضية منذ قدم إلينا هؤلاء بليل ، فما أدركت لها أثرا و لا خرجت بخبر يقين عنها . قديما كنت أبكى حين يهزم المريخ . كانت مشاهدة هلال المريخ تجربة قاسية على حسى الفتى . أما الآن فقد استبدلت مصارعة بلادى – المسماة جورا بكرة القدم – بوسامة أقدام ليونيل ميسى . مشكلتنا الكبرى غياب الرمز . الشباب الذين خرجوا الى الشوارع و صدورهم مكشوفة للرصاص خذلتهم العمائم الكبار التى ما عادت تصلح رموزا . فهل ترانى استبدلت ولاءتى القديمة بحفنة من مباريات و روايات و أفلام و خمول بليد ؟ ينطلق صوت " عصام الشوالى " مؤذنا ببداية المباراة . لا أحب عصاما الذى لم تسوده نفسه . هو رجل يبالغ في التعليق ، و يعشق استعراض مهاراته اللغوية دونما داع . يحشر الكلمات الإسبانية و الايطالية في التعليق حشوا و كأننا في معمل لغة . هذا بجانب ميوله الريالية البينة . المعلق كما السياسى : يجب أن يحترف الحيادية في أداء عمله . أهمس لنفسى " عندنا في السودان ذهب كل شئ للجعليين و الشوايقة ، بينما تحول باقى الشعب الى كومبارس . كل شئ صار يوزن بمدى قربك من المؤتمر الوطنى . حتى إسلامك لا يحسن إلا أذا كنت واحدا من صبية الترابى الذى تلقفته الأقدار قبل أن نحاسبه جهارا نهارا في سماء منتصف الخرطوم " . استاد الكامب نو يضج بمئات الآلاف من عشاق يشكل لهم فريق برشلونة هوية و حارسا . قصتهم مع فرانكو قديمة معادة . هى قصة الشرفاء حين تدوسهم الدبابة وهى قصة من يحاول أن يعثر على ملامحه الخاصة . لكن ما بالى أحشر التاريخ الاسبانى في شغفى بكرة الليو و رفاقه ؟ علاقتى بكرة برشلونة هى كما علاقتى باللوحات الفنية و الأغانى و الكتب : علاقة مبعثها الجمال أولا و أخيرا !! التفت إلى " على " صابا جام غضبى على انريكى : مباراة الذهاب كانت كارثية بسبب سوء التشكيلة . " غوميز " خازوق في منتصف الميدان . ما بالى أثور هكذا و أنا من بلاد ظلت تتقلب على أيدى الخوازيق منذ انبلاج فجر الاستقلال الأول ؟ هدير المشجعين يسد الأفق . هنا مكان يضج بالحياة ، بعشقها ، باحتساءها حتى الثمالة . لكم تحركنى مثل هذه الاجواء الهستيرية الصادقة . في مباريات كوبا اميركا اركز كثيرا على جنون اللاتينيين في التشجيع . تجد هذا راسما خارطة بلاده على وجهه ، و ذاك يهز غابة من شعر تستريح على رأسه ، و تلك تصفع الوجود بنهدين نافرين ، و رابع يغوص في عناق غير مبال بمن حوله . عندنا لا يأبهون بسنوات العمر التى تتسرب من بين أصابع الخريجين و هم يحلمون ببيت و رفيق ، و كسرة من دفء و ضحكة !! هدف مبكر لسواريز يعيد بعض الأمل للجمهور الوفى . " سوايريز " العضاض . قرأته أنه كان يتنمر على الصبية في صباه . هذا قبل أن يتحول إلى واحد من أساطين التهديف في العالم . عندنا لا يأبهون بالمواهب على الاطلاق . لو ولد " عبدالباقى ود شيخ مهدى " في البرازيل ، لتحولت قدمه اليسرى الى أعجوبة كما قدم ميسى . ولو كان أخى " الامين يوسف " ألمانيا ، لصار كابتن الماكينات عوضا عن فيليب لام . نحن بحاجة الى الإيمان بقدراتنا ، بأننا شعب متفرد بحق . قلت لسودانى يعمل معى إن الموسيقار السودانى العظيم " اسماعيل عبد المعين " هو من وضع لحن نشيد قوات البحرية الأمريكية فضحك في لا تصديق ! ثمة أقلام مسمومة تحاول هذه الأيام النيل من عنفوان الرجل السودانى و من عفاف المرأة السودانية. أقلام تنفث سمومها في الواتس ، مصورة الرجل السودانى على أنه خامل ، متسخ ، لا يجيد التعامل مع الأنثى ، يفتقر للرومانسية و يفترس شريكته في غوغائية و غباء . أما المرأة السودانية فيصورونها على أنها سطحية ، لا تهتم بهندامها و تفتقر للجمال و الرقة . في المقابل تجد ذات الأقلام تمجد الرجل اللبنانى و المرأة اللبنانية و كأنهما سدرة منتهى الرقى و الجمال . من يسوق لهذه الأحاديث الوضيعة ؟ ومن هو المستفيد من محاولة اغتيال عنفواننا الوطنى العظيم ؟ لقد قضيت ما يقارب العشرين عاما في الغربة ، فلم أجد مثلنا سموا في التعامل ، و دماثة في الخلق و عزة في النفس وعفة في الطباع . ذات يوم هاجمنى شقيق شامى قائلا إننا شعب مأزوم يحتفى براعى أغنام صدرت منه لمحة أمانة ، قلت له بحسم " إن كان البعض يفخر براقصة عارية تتأود أمام بعض السكارى ، أفلا نفخر برجل يقاوم الحاجة و العوز و الضعف في الغربة و يستمسك بكريم خصاله ؟ " سواريز " وضع البارسا في المقدمة و " انيستا " خلق الهدف الثانى من العدم . الشوط الأول ينتهى على ايقاع صوت شفتى " على " وهما ترشفان قهوته السودانية الخالصة . يذكرنى مذاق تلك القهوة بمذاق أخرى قديمة احتسيتها في أواخر التسعينات في مدينة كسلا . تلك كانت من يدى صبية هدندوية اسمها " فاطمة " . كانت تلك المرة الأولى التى أزور فيها مدينة قدمت لبلدى " الحلنقى " و" هلاوى " . لكن تلك قصة أخرى ! هدف ثالث يسجله " ميسى " . كرة القدم سفارة متنقلة في هذا العصر . كم عدد الذين يعرفون اسم رئيس الارجنتين ؟ أما " ميسى " فتعرفه حتى حجارة الشوارع . قرأت أنه ولد في بيت فقير . كان أبوه موظفا رقيق الحال و كانت أمه تعمل في نظافة البيوت . نفس سيناريو المجنون الأكبر في كرة القدم : ديجو مارادونا . الفرق الوحيد أن الأخير سار في درب المخدرات و النساء و العراك مع المافيا ، بينما تفرغ " ميسى " لكتابة التاريخ بقدميه . هدف لكافانى يسكب بعض الماء على نار المكان . الدقائق تمضى في صمت . كاميرات المخرج ترصد العيون الحائرة . يقول أشرف بن عياد إن ثمانين في المائة من جمهور البارسا يؤمن بقدرة الفريق على الريمونداتا ، و تجاوز البى اس جى . أقول لصديقى " على " إننى قررت أن أقاسم قوما ما لحظة كتابة صفحة في التاريخ و لو من وراء البحر . لكم تمنيت يوما أن أصبح كاتبا عظيما ، أن يؤرخ لحقبة ما بميلادى ، و أن أسكن في منتصف حوش التاريخ مثلى الطيب صالح و مطر و قبانى . ذاك زمان كان يحتمل الحلم ، ثم أغار " غول " ما على العمر فسلبه ما يقارب الثلاثين عاما ، و لا يزال يطلب المزيد . هدف لنيمار من ضربة حرة أسكنها حلق المرمى . نيمار الرشيق كما راقص البالية ، الأسمر كما طمى النيل . يمتلك قدرة غريبة على الرسم بقدميه النحيلتين . تشاهده يراقص الكرة وكأنك تشاهد ريشة دافنشى تكتب ميلاد الملامح الأولى للجيكوندا . تمريرة من ميسى تتمخض عنها ركلة جزاء يحرز منها نيمار الهدف الخامس . الحمى تجتاح المكان . العيون تزوغ في محاجرها ، الأسنان تقرض الأظافر في توتر . الأنفاس تتصاعد من الصدور المتوثبة . عشرات الرؤوس تستلقى على كتوف لا تعرف أصحابها أصلا . ثم هدف لسيرجيو روبرتو في الثوانى الأخيرة يكتب حكاية جديدة في تاريخ التشامبينزليغ ! ما شهدته الليلة لم يكن مباراة في كرة القدم ، بل درسا في الحياة . ما شهدته الليلة هو صوت الفيتورى يهمس " الأعظم من قدر الإنسان هو الإنسان " .ما شهدته الليلة هو غوص في قاع النفس ، و استخراج ما يقبع هناك من قوى تمتلك القدرة على الإمساك بمقود التاريخ ، ثم تحويله الى الجهة الأخرى ، عكس مجرى نهره الأول !! يغادرنى " على " . أجلس وحيدا و أنا أحدق في صمت المكان . ثمة صفحات من كتاب العمر لا بد أن تكتب كما يقول محيميد ، ثمة مقاعد في حوش التاريخ يجب أن تحجز ، و ثمة مواعيد غامضة النداء و البوح تهتف لى هناك ..و لا بد من إجابتها !! بلى : مهما اشتدت عتمة المكان ، تبقى الشمس حلما مشروعا .. جدا !! ..... 8 مارس 2017 [email protected]