مقدمة مهمة للأضاءة فى تاريخ المجتمعات التى لاتعرف الكتابة الجدود وكبار السن يسيطرون على المواقع السلطوية المتميزة بالنسبة لهم لأن العمر والسن والخبرة يجعلان منهم حاملين للمعرفة بحكم التجربة بالتالى امتيازات مجتمعية وهذه المعرفة أوجدت سلطة مجتمعية تدير الشأن فى هذه المجتمعات الشفاهية عشان كده بيقوليك الماعندوا كبير يشترى ليه كبير وتورث المعرفة الى الأبناء وتشكلت سلطة العارف وايضا مورثه وخشم بيوت واصبحت المعرفة سلطة واستثمار التحرك اتجاه التاريخ يشرح لنا الجذور المادية لمقولة سلطة الكتابة والمعرفة فصار العمل الذهنى مرتبة انسانية والعارف هو الذى يقود فقال افلاطون (يظل العمل اليدوى غريبا عن قيم الأنسان ونقيضا لجوهرة ) ارسطو يقول ( ترفض الدولة المثلى ان تجعل من العامل اليدوى مواطنا) عشان كده بيقولوا لينا العوام وعامة الشعب وده بقى زول ساكت بالمناسبة ده مازلة لسان حول هذا الانشطار المجتمعى الذى يسكننا حتى الان فيكون دور الدولة هو تاييد النخب ويصبح دور النخب والعارفين التنظير لهذا الأنشطار لتستمر سلطتهم وسيرورة العمل الذهنى وسلطته وده ايضا لاينفصل منه دور الكاتب اى كان نوع الكاتب /سياسى /أدبى الاخيره ذكرتنى كاتب شوق الدروايش قال بيكتب الأدب من منطلقات ادبية وليس من منطلقات سياسية إشارة الى أدب الأمارة وادب العوام (الدراويش) ثقل التاريخ الكاذب وعدم أعادة تنقيحة وقراءته بصورة مختلفة قد جعل سيطرة المورث ينتج نفسة (فيقوم الميت بحكم الحى) وحدة المعرفة والسلطة لازمتنا زمننا طويلا جدا فكانت كل ازماننا مستبده فالدعوة للتغير والتحرر تتطلب مننا كسر هذه الوحدة وربط العمل الذهنى بشروطة الأجتماعية فالكتابة والكاتب والمثقف لايوازى المجتمع ياصحاب شوق الدراويش والذى ينمط اليساريين بناس ساكت نحتاج أن ننتج معرفة جديده لمفهوم دولة متغيره ومجتمع متغير وانتاج موقف جديد من دولة اللاحدود ومفهوم النيولبراليه البهمها تجميل وتعبيد الطرق لحركة المال الرقمى والأسثمار الغير مقيد وقاتل الأقتصاديات والتكتلات البشريه المنتجة تكون العوده للبديهيات شرط لازم لأستقامة كل حوار واعتدال كل مداخلة والأبتعاد عن لغوزية الأسئله أن زمن الأزمة يقوم بحل العلاقات المجتمعية والتى تستهدفها السلطة اى كانت سلطة دولة ثقافية سلطة قرية سلطة حزبية فتعلوا الفردية اقصد الأنا اقصد الذاتيه فيختصر حديث السياسة بين فرد وآخر فتقوم بالأنغلاق على نفسها لأن حريتها سلبت ولو تحركت تطالب بالحريات حرية الصحافة حرية التعبير وليس المطالب المباشرة التى نتجت عن تضارب مصالح قوتين مجنمعيتين بين قوة منتجة لكل الخيرات وقوة تريد ان تدير هذا المنتج وتسيطر عليه وتسيطر على عائداته وتنعم به تقوم وحدة المجتمع على وحدة عناصرة وتقوم وحد العناصر فى وحدة الآثار المتبادله فيما بينه فيقوم السياسى بترجمة الأقتصادى ويترجم الأقتصادى الثقافى ويعيد الثقفاى ترجمة الأثنين سياسى واقتصادى [email protected]