((نصر هلال قمة القمم العربية))    باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مقتل مواطن بالجيلي أمام أسرته علي ايدي مليشيا الدعم السريع    تمبور يثمن دور جهاز المخابرات ويرحب بعودة صلاحياته    تقرير مسرب ل "تقدم" يوجه بتطوير العلاقات مع البرهان وكباشي    بعد الدولار والذهب والدواجن.. ضربة ل 8 من كبار الحيتان الجدد بمصر    محمد وداعة يكتب: معركة الفاشر ..قاصمة ظهر المليشيا    مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية    حملة لحذف منشورات "تمجيد المال" في الصين    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    زلزال في إثيوبيا.. انهيار سد النهضة سيكون بمثابة طوفان علي السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    الهلال يتعادل مع النصر بضربة جزاء في الوقت بدل الضائع    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    برشلونة يسابق الزمن لحسم خليفة تشافي    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    البرازيل تستضيف مونديال السيدات 2027    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكاتب السوداني عادل الأمين: ما زلنا في مرحلة البحث عن برنامج ليبرالي
نشر في الراكوبة يوم 22 - 09 - 2013

عادل الأمين كاتب من السودان مقيم في اليمن، يجسد ذاته من خلال كتابة المقالة والقصة القصيرة و الرواية، أصدر عديد الأعمال منها "كل ألوان الظلام" (1999)، "كتاب الإنسان" (1999)، "الإمام الأخضر" (2005)، "الساقية" (2005)، "قطار الشمال الأخير" (2010)، "شفرة ابن عربي" (2012) وحفيف الأجنحة (2013) و غيرها.
* بداية من هو عادل الأمين؟
إنسان أملاكه في العالم "ريشة وضمير وكمان" يبحث عن مدينة فاضلة موجودة في الإبداع وغير موجودة في الحياة.
* بحكم إقامتك في اليمن، هل يرجعك الحنين للوطن الأم السودان؟
نعم سيظل الوطن في داخلي بكل ما فيه من جمال ويظل الحنين إلى الوطن الوقود الذي يدير ماكينة الإبداع في داخلي ،وكما يقول الشاعر"لاشيء يعدل الوطن"، وأهلنا في شمال السودان يقولون"المربى تربة".
* ما مفهوم القصة القصيرة لدى عادل الأمين؟
القصة القصيرة جبل جليد عائم، ما يختفي منها أكثر من ما يظهر، وأنا اكتب القصة القصيرة لمعالجة ظاهرة أو عكس وضع معيين بطريقة أشبه بالذي يفعله الأطباء والصيادلة في تغليف الدواء المر بغطاء من الحلوى حتى يسهل بلعه..ما اعجز عن توصيله عبر المقال الفكري أو السياسي أسعى لنقله عبر القصة القصيرة والرواية.. كتبت روايتي(الساقية) عن تجربة الرئيس نميري1969-1985 ومجموعة قصصية(قطار الشمال الأخير2010) عن معاناة النازحين بسبب الكوارث والحروب،وتضميد أوجاع الوطن، لا اخجل من نفسي عندما اعري عاهات وطني والأمراض التي تنفر منه، لأنك إن لم تتطهر أمام نفسك ستظل النجاسة تغمر دواخلك مهما استخدمت من ماء وصابون.
* برأيك هل لدينا كتاب قصة اليوم بمستوى توفيق الحكيم، نجيب محفوظ، طه حسين مثلا؟
لكل دولة رجال، هؤلاء كانوا نجوم عصرهم وليس كل العصور ولكننا يجب أن نؤمن بقاعدة تعاقب الأجيال والتحرر من تمجيد القديم والصنمية الفكرية والثقافية والسياسية والانكفاء والنكوص إلى الماضي عبر ايدولجيات النظام العربي القديم ونفتح الباب للأجيال الجديدة تعبر عن عصرها وباللغة التي يعرفوها..وحتما سيكون هناك نجوم جدد،ويتنحى الحرس القديم عن المشهد الفكري/الثقافي/السياسي الراهن..
لأن الفكر العاطل يشوه الثقافة، والثقافة المشوهة تفسد السياسة والسياسة الفاسدة تفكك المجتمع، وتفكك المجتمع يدمر النفوس والنفوس المدمرة لا تنتج معرفة تجعلنا شركاء في هذا العصر وحضارة الإلكترون وليس مستهلكين فقط لها وانظر بنفسك هل تنتج جامعاتنا معرفة؟انظر إلى أقسام الفلسفة فيها لتعرف إلى أي مدى ماتت هذه الأمة فكريا، وفي انتظار فجر صادق يشرق من أي مكان،قد يولد أناس عظماء ولكن أيضا الإنسان العظيم قد يأتي من أي مكان..
كما هو حال محي الدين ابن عربي الذي جاء من الغرب إلى الشرق، وتيمنا وعرفانا لهذا الرجل العظيم أنجزت مجموعة قصصية باسم(شفرة ابن عربي 2012)، ونشرت أيضا من دار سندباد المصرية مجموعتي الأخيرة(حفيف الأجنحة 2013)..وهي حالة حنين إلى الوطن كما يقول أهلنا السودانيين في الشمال "المربى تربة" ومدعمة بقصص تصف الوضع الراهن في أكثر من دولة عربيةكمحاولة أخيرة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل مجيء التتار في دورة أخرى من دورات التاريخ.
* ماذا تشكل لك مجموعاتك القصصية؟ و ما هي رسالتك من خلالها؟
تشكل لي مجموعاتي القصصية وهي أربعة مجموعات أربعة زهرات في بستان الإبداع العالم ثالثي والكوكبي حيث معاناة الإنسان في كل مكان وأتمنى أن يتعهدن النقاد/البستاني بالرعاية وتكون في متناول الناس، ورسالتي إيقاظ الإنسان النائم فينا.
* ماذا عن تجاربك في الكتابة الروائية؟
هي تجارب في الأدب الذي ينتمي إلى الواقعية السحرية (الساقية2005) و(أكثر من رسالة1999) وأدب الحرب(زهور بابل) لم تطبع بعد.
* لمن يقرأ عادل الأمين عربيا و عالميا؟
إني اقرأ كل ما يقع تحت يدي من كتب،لأني أحب القراءة تفتحت عيناي في بيت كان والدي الله يرحمه يملك مكتبة جبارة ومنفتحة على كل الاتجاهات، يعجبني عربيا حنا مينا وعالميا جورجي امادوا.
* المشهد الثقافي في اليمن هذه الأيام من وجهة نظرك؟
بالنسبة لي اليمن كانت استراحة محارب بين قلوب الناس الطيبين في سهول تهامة، أو فيافي الصحراء في محافظة الجوف إبان العمل في وزارة التربية اليمنية.
أنا أثمن تماما "إحداثيات الإبداع "التي تجعلك في الزمان والمكان المناسب مع القلم والأوراق والسكينة والجمال ليندفع سيال من تداعي الحر وتعبر عن هذا الكون العجيب، وكتبت روايتي(أكثر من رسالة1999) تجربة فنتازية لمعلم سوداني في اليمن ومجموعة قصصية(الإمام الاخضر2005) عن أحوال الناس العاديين في اليمن وأنجزت كتابي(الإنسان-مقالات فلسفية1999) الذي اعتبره العمود الفقري لكافة كتابتي الإبداعية التي طبعتها ونشرتها في اليمن أو خارج اليمن.. أو على شبكة الانترنت(موقع الحوار المتمدن)..
يوجد في اليمن حراك ثقافي كبير منذ الوحدة 1990 ولكن المركزية الثقافية للنظام العربي القديم هي التي تحجب إبداع الهامش، واعتقد الآن قد تشكل أكثر من مركز ثقافي جديد في الوطن العربي ، وعلى اليمن والثقافة اليمنية أن تتماهى مع دول مجلس التعاون الخليجي بحكم موقع اليمن الجغرافي وتشابه البيئة الاجتماعية في هذه الدول.
* الكتابة الإبداعية في زمن الإنترنت، كيف تقيمها؟
الانترنت قاد إلى ثورة في العلم والمعلوماتية وفتح العالم والشعوب ليتعارفوا وحتما خدم قضية الحرية والديمقراطية والثقافة وجعل الكل قادر على توصيل إبداعه إلى كل العالم وهذا التفاعل ضروري جدا والزبد يذهب جفاء وما ينفع الناس يمكث في الأرض، وأنجزت ديوان بفضل الانترنت بالغة الانجليزية وضعته في موقع أمازون " home is Best"
للتعريف الحضارة السودانية القديمة المغيبة...حضارة كوش،وقيم المجتمع السوداني،باسترجاع أقوال حكيمة نقشت على جدران المسلات والأهرامات السودانية".
* كيف تنظر الى واقع الثورات العربية التي بتنا نشهدها اليوم؟
للأسف الربيع العربي أضحى فجراً كاذباً كلف الكثير من الدموع والدماء، بعد صعود الإسلاميين على موجة التغيير وتم إعادة صراع مذهبي قديم شيعة /سنة كحرب باردة جديدة بين الغرب وإيران ،وأبعدت المنطقة كثيرا عن الدولة المدنية الديمقراطية الحقيقية ودون مراعاة للانفتاح المعلوماتية الذي نقل إلى الوعي الناس الكثير من ما يدور في العالم ومن الثورات المخملية التي جاءت بعد سقوط جدار برلين وانفراط عقد الاتحاد السوفييتي السابق ونموذج الدولة المركزية التي تدور في فلكها الكويكبات الأخرى وشقت كل دولة طريقها نحو الديمقراطية وفقا لخصوصيتها الذاتية دون استنساخ مخل لتجارب الآخرين،اعتقد إننا كنا في حاجة لثورة دستورية وفكرية أكثر من ثورة شعبية باهظة التكاليف، وإعادة تدوير مقيتة أشبه برواية انميال فارم لجورج اوريل.
ما زلنا في محاولة إيجاد برنامج ومشروع عربي ليبرالي جديد يناسب العصر، ويكون له القدرة على الإجابة على الأسئلة الحرجة المتعلقة بعلاقة الدين بالدولة والمركز بالهامش والفدرالية والمواطنة والأقليات والمرأة.
* ما هي تطلعات عادل الأمين من خلال كتابة المقالة السياسية؟وعن رؤيته لمستقبل السودان؟
ان نحصل عل مدينة فاضلة تناسب القرن 21 وهي مجتمع ديمقراطي اشتراكي في بلدي السودان ليكون نموذجا لدول العالم الثالث، وعن بلدي السودان الحديث ذو شجون المشهد السياسي السوداني يعاني من أزمة فكرية/ثقافية/سياسية ناجمة عن إننا في السودان فارقنا المسار الذي تركنا عليه الانجليز كدولة رائدة في الديمقراطية الليبرالية، اعني بذلك ديمقراطية وست منستر منذ الاستقلال الذي ناله السودان من برلمان منتخب 1954 ودخلنا حالة استلاب فكري/ثقافي /سياسي مريعة باستيراد ايدولجيات عروبية واسلاموية من البيئة العربية وعجزنا عن توطينها في السودان الأفريقي وخلقت دولة مركزية عنصرية همشت الملايين وخلفت حروب مريرة بين المركز والهامش قادت إلى انفصال جنوب السودان 2011 كنتيجة لهذا الفشل المتراكم، وما زلنا نبحث عن مسارات جديدة تقودنا إلى الديمقراطية التي فارقناها قبل ستة عقود،وبعد كساد هذه الايدولجيات الوافدة حتى في بلد المنشأ،رغم أننا لدينا برنامج سودانية،(دستور السودان 1955-محمود محمد طه) و(اتفاقية نيفاشا الدولية 2005 د.جون قرنق ديمبيور) وكلها تهدف لبناء الدولة المدنية الفدرالية الديمقراطية التي يجب أن يكونها السودان منذ الاستقلال، ونبذتها النخبة السودانية المتعلمة خلف ظهورها وأدخلتنا في متاهة النظام العربي القديم الذي يحتضر الآن،وان نعاه شعراء لا يتبعهم الغاويين منذ أمد بعيد كالشاعر نزار قباني واحمد مطر.
ما هي مشاكل التي باتت تعرقل عملية الإبداع في نظرك؟
الحرس القديم والوصاية المركزية من البعض، وانسداد الأفق في المشهد الثقافي الرسمي والعجز عن ربط الفعل الثقافي بالمشهد السياسي والمجتمعي وظل المثقفين في أبراج عاجية بعيدا عن هموم المواطنين وانعدام الوسائط التي تربط فعلا بين المثقف والمواطن في دول لا توجد بها صناعة سينما أو تلفزيون أو إذاعة تهتم بمنتجهم الثقافي وتحوله الى دراما لتوعية وتنوير المواطنين ،لذلك حتى هذه اللحظة لا يجد المثقف لنفسه دور في صناعة وطن يسع الجميع،وأتمنى أن نحصل على كومون ولث ثقافي جديد من المحيط إلى الخليج من منتجين ومخرجين دراميين يعرف بالأوطان والشعوب وهمومها المستمرة،ويجمل صورة العرب عبر العالم.
* أديب وإعلامي من الجزائر.
موقع قاب قوسين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.