انحدرت الأسئلة إثر خروج الفوج الثاني من الطلاب نحو سوريا للالتحاق بداعش في اتجاه الاستفسار عن جامعة مأمون حميدة التي يقال إن معظم الفوج الأخير من منسوبيها، وهذا مدهش وقصور في تناول موضوع في غاية الحساسية بهذه الانصرافية، فبأقل مجهود يستطيع الباحث أن يعرف أن هنالك طلاب آخرين ينتسبون لجامعات أخرى غادروا للانضمام لداعش، كما أن مجمل أعداد السودانيين الذين التحقوا بالتنظيم عندما نحسب منها المنتمين للجامعة نجد أن النسبة ضئيلة للغاية، كما أن أكثرية المغادرين هم من الذين تخطوا المرحلة الجامعية. النقطة الثانية التي انحدرت تجاهها الأسئلة هي كيفية خروجهم من مطار الخرطوم، وهذا سؤال انصرافي آخر فآلاف الناس يتنقلون بين مطارات الدنيا بأسماء مستعارة أو باستغلالهم لثغرات عديدة ملتصقة بعملية السفر في كل مطارات الدنيا. السؤال الفحل الذي تتناسل من ظهره العشرات من الأسئلة الحية هو من هو داعش؟ وهل هو تنظيم قائم على الانحراف في العقيدة؟ أم قائم على نتاج غلو في فهم العقيدة؟، فإن كان انحرافاً فمن الذي يقف من خلفه؟ وما هي أهدافه؟ وإن كان غلواً فكيف نرده ونعيده إلى جادة الطريق؟. ثم السؤال البكر الذي يولد من المطروح عاليه لماذا نحن في السودان قد وقعنا في مرمى تأثير هذا التنظيم باكراً؟ ولماذا الفئة المستهدفة والمستجيبة للاستقطاب هي من محيط فئة الإسلام السياسي ولبس المتصوفة أو حتى السلفيين؟ هل هذا رد فعل نفسي جراء هزيمة المشروع السياسي في السودن وتخبطه؟، هل رد فعل أخلافي نفسي لما يظنه البعض انحرافاً لمشروع الإسلام السياسي في السودان؟، هل هذه الفئات تريد أن تعلن أنها فرت بدينها إلى داعش في حركة إصلاح غير معلنة، وغير مباشرة لمشروع الإسلام السياسي في السودان خلال الثلاثة قرون التي مضت. ثم السؤال الثالث، ما هو بالضبط حجم وجود تيار داعش في السودان؟، وما هو مستقبل نموه وحظوظ انتشاره هنا؟، وإلى مدى يمكن أن يظهر كعامل مساعد أو أساسي في تحديد مسار الصراع السياسي الداخلي؟، وهل سيعلن هذا التيار عن نفسه بشكل سافر أم سيظل يعمل بهذه الطريقة يلقي بظلال تأثيره الفعلي في المحيط العربي. ثم الأسئلة تترى لا تكاد تتوقف..هل بيئتنا السياسية وأرضيتنا الهشة تستحمل دخول هذا التيار كحمولة جديدة فوق ظهر الواقع السياسي المتقوس بعامل أعباء أخرى؟ لقد ظللنا في السودان وعبر حقب مختلفه نستقبل ورود تيارات فكرية ودينية مختلفة من الخليج العربي والسعودية ومصر، فعرفنا السلفية والأخوانية والتجانية والأفكار الأخرى، ولكن كنا نستقبلها بعافية وأرضية محلية صلبة ومتماسكة تعمل على سودنة تلك الأفكار القادمة، ولكننا اليوم نعاني من حالة تفسخ فكري ومذهبي مهولة جعلتنا نفتقد للمناعة الداخلية. نعم داعش تطرق أبوابنا بعنف ونحن في حالة سيولة مخيفة، مما يؤهلها أن تخوض في مائنا كيف شاءت ومتى شاءت فاسألوا الله العافية. الصيحة