مستشار سلفاكير يكشف تفاصيل بشأن زيارة" كباشي"    وفاة "محمد" عبدالفتاح البرهان في تركيا    شاهد بالفيديو.. الفنانة شهد أزهري تعود لإشعال مواقع التواصل الاجتماعي بنيولوك جديد وتقدم وصلة رقص مثيرة خلال حفل خاص بالسعودية على أنغام (دقستي ليه يا بليدة)    شاهد بالصورة والفيديو.. فنانة سودانية تحيي حفل غنائي ساهر ب(البجامة) وتعرض نفسها لسخرية الجمهور: (النوعية دي ثقتهم في نفسهم عالية جداً.. ياربي يكونوا هم الصاح ونحنا الغلط؟)    شاهد بالصور والفيديو.. حسناء سودانية تسخر من الشباب الذين يتعاطون "التمباك" وأصحاب "الكيف" يردون عليها بسخرية أقوى بقطع صورتها وهي تحاول تقليدهم في طريقة وضع "السفة"    شاهد بالصورة والفيديو.. (فضحتونا مع المصريين).. رجل سوداني يتعرض لسخرية واسعة داخل مواقع التواصل الاجتماعي بعد ظهوره داخل ركشة "توك توك" بمصر وهو يقلد نباح الكلاب    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    قائد السلام    واصل تحضيراته في الطائف..منتخبنا يؤدي حصة تدريبية مسائية ويرتاح اليوم    عيساوي: البيضة والحجر    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    دعم القوات المسلحة عبر المقاومة الشعبية وزيادة معسكرات تدريب المستنفرين.. البرهان يلتقى والى سنار المكلف    انجاز حققته السباحة السودانية فى البطولة الافريقية للكبار فى انغولا – صور    والي الخرطوم يصدر أمر طواريء رقم (2) بتكوين الخلية الامنية    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    في اليوم العالمي لكلمات المرور.. 5 نصائح لحماية بيانات شركتك    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    جبريل: ملاعبنا تحولت إلى مقابر ومعتقلات    موعد مباراة الهلال والنصر في نهائي كأس الملك !    مسؤول أميركي يدعو بكين وموسكو لسيطرة البشر على السلاح النووي    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الخميس    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الخميس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الخميس    ستغادر للمغرب من جدة والقاهرة وبورتسودان الخميس والجمع    السوداني هاني مختار يصل لمائة مساهمة تهديفية    الغرب "يضغط" على الإمارات واحتمال فرض عقوبات عليها    وزارة الخارجية تنعي السفير عثمان درار    العقاد والمسيح والحب    شاهد بالفيديو.. حسناء السوشيال ميديا السودانية "لوشي" تغني أغنية الفنان محمد حماقي و "اللوايشة" يتغزلون فيها ويشبهونها بالممثلة المصرية ياسمين عبد العزيز    مؤسس باينانس.. الملياردير «سي زي» يدخل التاريخ من بوابة السجن الأمريكي    «الذكاء الاصطناعي» بصياغة أمريكية إماراتية!    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    السودان..اعتقال"آدم إسحق"    فينيسيوس يقود ريال مدريد لتعادل ثمين أمام البايرن    تعويضاً لرجل سبّته امرأة.. 2000 درهم    الحراك الطلابي الأمريكي    أنشيلوتي: لا للانتقام.. وهذا رأيي في توخيل    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحسد وسط الحراك والإبداع السوداني
نشر في الراكوبة يوم 05 - 10 - 2015

بعض الحسد مرض. وهو غريزة يتميز بها البشر في كل المجتمعات. ولكن في مجتمعات التخلف يتحول الحسد إلى ظاهرة معيقة للنهوض. ويتبع ذلك تحوله إلى ما يسميه بعض الناس الحقد الطبقي. والحقد في اللغة ليس هو الحسد. وإنما درجة أعلى منه، إذ هو إلا الغل الشديد. ولذلك يخلط الناس في توظيف الكلمتين. فليس من الضرورة أن يكون الحاسد حاقدا. فالحاسد في جوانب يستكثر فقط كسب البشر، عبر عملهم الشريف، أو البغيض، ولذلك يتمنى زواله. أو أن يحظى بمثله بالضرورة حتى لا يفوقه أحد. ولعل تحيزات الطبقة المسيطرة على الحكم، والاقتصاد، هي التي تعلي من درجات الحسد. ذلك لأنها تتيح للدوائر الاجتماعية من حولها فرصة للثراء على حساب الطبقات المهمشة في مضمار الحياة. وهكذا تنجح هذه الدوائر المسيطرة في تملك فرص التنمية البشرية لنفسها وحدها. وبالتالي يسهل لها الحصول على سكن فاخر لأسرها، وتعليم مميز للأبناء، وحيازة سيارات فارهة، فيما ترتدي نساء هذه الطبقة حلل الذهب فتتوغر صدور نساء الطبقات المتوسطة، أو الفقيرة. هذا الواقع المعاش في البلاد، والذي سيطرت عليه الطبقات الاجتماعية القريبة من الحكم الشمولي ساهم في تنمية الحسد في إطاره الاجتماعي. والواقع أنه كلما تمكنت في المجتمع أفكار الانغلاق في نظم الفكر، والدين، والحكم، والتربية، والتجارة، انحصر العطاء العملي في دائرة قلة من الناس، وهكذا ينشأ التفاوت الطبقي الذي يودي إلى الثورات.
ونموذج هذه القلة يكمن بامتياز في سودان ما بعد الاستقلال. لها شبكات من العلاقات الاجتماعية التي تعرف من "أين تؤكل الكتوف"، كما جرت العبارة الذكية. ولذلك تترك هذه الفئة الآخرين لينموا حسدهم نحوها لكون أن الطرق المتوفرة لمجاراتهم عمليا، ووظيفيا، شحيحة. وحتي إن أراد واحد من الناس أن يعثر على فرصة للعمل وسط الفئة المسيطرة على الواقع، بدلا من الانشغال بحسدهم، فوجب عليه أن يتخلى عن جزء من قيم تدينه، أو أخلاقه، أو قناعاته الوطنية، وغيرها من كوابح النفس الأمارة بالسوء. وبالطبع حينما نتطرق إلى موضوع الحسد في دوائر المنتجين السودانيين لا نستطيع إغفال دور غياب الديموقراطية، والمساواة في فرص التنمية، والعدالة في توزيع الثروة. إذ إن الحسد يتفاقم حينما تملك فئة محددة في الدولة الشمولية حيازة مشاريع العمل، والإنتاج، بينما تحجبها عن الآخرين بحجة معارضتهم للنظام، أو تهديدهم لكيانه.
ومن المفارقات أن الحاسد لا يميز. فالمتاجرون بحق، والمغتربون الذين راكموا ثروتهم عبر الهجرة لسنوات طويلة، محسودون بذات الدرجة من الحسد التي تواجهه الطبقات الاجتماعية الحاكمة، أو المسيطرة على السوق. وفي السودان يتنوع الحسد سواء نحو "المتمرمغين" في بهو السلطة، أو نحو الزملاء المبدعين في مجالات تخصصاتهم. ففي داخل السلطة يحسد ناشطون، ومستثمرون، زملاءً لهم مستفيدين من فرص الحكومة التي تذهب نحو منظوماتها حصريا. أما الذين هم في المعارضة فيحسدون بعضهم بعضا كلما حقق سياسي اختراقا في حراكه، أو أفكاره، أو حاز على رضا عقول، وقلوب، الجماهير معا. وأذكر أن الدكتور منصور خالد أشار يوما إلى الحسد نحو أفكار جون قرنق، وكاريزماه. وذكر أن الزعماء التقليديين وجهوا سهام حسدهم نحوه كونه قلب الطاولة عليهم، وأتى من ثم بأفكار لم يستطيعوا ضخها بعد أن برز كرمز سياسي باهر في المشهد السياسي.
ومن الذكريات المرتبطة بالدكتور عبدالله الطيب قوله إنه لم يدرك حسد الأكاديميين المر إلا بعد تعيينه مديرا لجامعة الخرطوم. وعبدالله الطيب لم يكن محسودا في "نعمة" الاختيار النميرية فحسب. وإنما في صيته الأدبي، والعلمي أيضا. وفي مرة كنت أجري حوارا مع الدكتور حيدر إبراهيم في أواخر الألفية الماضية وحين تعمق الحوار شمل نجاحه الفردي في تأسيس مركز الدراسات السودانية. وكان المركز حينها قد أصدر ما يقارب المئة كتابا، والآن قاربت إصداراته الثلاثمائة. قال حيدر إنه كان يسخر من مقولة عبدالله الطيب عن حسد الأكاديميين. ولكنه أدرك صدق حدس البروف بعد الحسد الذي واجهه هو نفسه من زملاء إزاء نجاح المركز، والذي تمازج بالحسد نحو الفرص التي خلقها على مستوى مشاركاته المنتظمة في المؤتمرات العربية، ومستوى خلقه علاقات مميزة مع المثقفين، والإعلاميين العرب. وكذا ربما كان انتشار المؤلفات البحثية لمدير مركز الدراسات السودانية موضوعا جالبا لحسد آخرين يجتهدون في المجال.
هذا النوع من الحسد الإبداعي ظل ملحوظا في السابق وسط الناشطين في مضامير الفكر، والنقد، والصحافة، والفضائيات، والكتابة، والرواية، والشعر، ذلك لأن هناك تزاحما شديدا، كما حال الفراشات، في مساحة الضوء، وذلك أمر مشروع، ولا حرج، ما دام المبدع يعطي الجهد الكثير، ويعوض ذلك بالتبجيل المنتظم من المجتمع. ولكن قد تنامى هذا الحسد الآن في ظل كثرة المساحات الإبداعية التي كانت قاصرة على الصحافة، والتلفزيون الرسمي، والإذاعة الواحدة، وكذلك تنامى الحسد في ظل تزايد الراغبين في الشهرة الإبداعية. الآن، أيضا، تواتت فرص حرة للمبدعين للنشر الثقافي، وساهمت الفضائيات الكثيرة، والمطابع الحديثة، في تسهيل نشر إنتاج المبدعين. ولهذا أصبح الحسد الإبداعي متجسدا بسبب عثور مبدعين على مساحة في دائرة الضوء أكبر من مساحة آخرين تعسروا في غرس الإبداع كما يتعسر المستثمرون من المزارعين في سودان الإنقاذ. أما في مجالات المغنين فالحسد يأخذ أشكالا مختلفة. وأذكر أن الراحل مصطفي سيد أحمد قال لي في حوار إن بعض الفنانين كانوا يسخرون منه، ويسمونه تحت تحت المغني المتفلسف. وذلك لمجرد تميزه عنهم باللغة الشعرية الحداثية، وحيازته لجماهيرية الشباب بينما أن بعض المغنين تعثر تطوره، وعاش على جمهوره الذي قد مات عدد كبير منه. إذن فإن أوصافا مثل فيلسوف، وبروف، ودكتور، توظف أحيانا في غير محلها كمحاولة للسخرية من المبرزين، وكتعبير عن الحسد الذكي لنجاحاتهم في مجالات العطاء. ويماثل ذلك استخدام النكات العرقية بين الأصحاب لتفريغ حمولاتهم العنصرية بشكل يُظن بأنه لطيف، أو مسلٍ.
وما يساعد في تطور أشكال الحسد، أو الغيرة إن شئت تخفيفا، وسط المبدعين هو أن الشهرة هي الهدف الأول للمبدع. ولذلك يسعى إليها حتى إن حققها فإنه يستميت في المحافظة عليها، ولا يريد لأحد أن يهدد موقعه، أو يحول انتباه الجمهور بعيدا عنه. وطعم الشهرة مماثل لطعم كرسي السلطة. ولهذا فإن فقدان الشهرة، والسلطة، أمر مزعج إن لم يكن قاتلا. فشهرة السياسي، أو المبدع، إجمالا لها بريق خاص. إذ يُحاط السلطوي بالجماهير فيما يُرضي المعجبون الفنان بالمدح المضطرد. ولعلهما يتجرعان طعم العلقم حين يحول المعجبون، والجمهور، الاهتمام نحو شخوص آخرين، ويعلوا من قيمتهم الأدبية. فالمبدع، وهو ما يهمنا هنا، يتوقع السعي إلى احتكار القمة إلى أن يموت. ونادرا ما يعترف المبدع الذائع الصيت بأن هناك آخرين يمكن أن يأتوا في زمانه ليتجاوزوا شهرته، أو إبداعه.
على مستوى الروائيين، والشعراء، والأكاديميين، هناك حسد نحو بعضهم بعضا من نوع آخر. فهذه المجالات غالبا ما تحظى بالجوائز التقديرية، والترقيات الجامعية. ولذلك يتعرض هؤلاء المجيدين في عملهم إلى التشكيك في إبداعهم المفارق، ويتحول الحسد من ثم ليكون مغلفا بالموضوعية في نقد إنتاج هؤلاء المكرمين، والتقليل من مستواهم عبر النقد المغرض إن أمكن. بل إن التشكيك يلحق طبيعة هذه الجهات التي تمنح الجوائز، ولجان تحكيمها. استخدام منهج نظرية المؤامرة هنا يعد محاولة "غتيته" لسلب المبدع الحاصل على الجوائز مشروعية تفوقه الإبداعي المكرم.
إن الإبداع في مجالات الفكر، والسياسة، والاستثمار، والأدب، والفن، وبقية ضروب العمل المدني، يتوجب أن يكون دافعا لمزيد من التنافس المشروع في سودان الحاضر، والمستقبل. وحركة الإبداع هي كذلك في كثير من الأحيان، إذ إن الذين يستخدمون طاقة الحسد قلة ضعيفة الأدوات. ولذلك يفشلون في اللحاق بالمبرزين في هذه المجالات، ومع الزمن يبقى ما ينفع الناس في الأرض والزبد يذهب جفاءً. والذين يثقون في قدراتهم الإبداعية المتطورة على الدوام يقابلون تحدي منافسة الآخرين بمزيد من محاولات تطوير القدرات المعرفية. وذلك عبر دراسة الأسباب التي قادت إلى نجاح الآخرين، وبذل مجهود مضاعف في التثقيف الموسوعي، وتطوير التخييل الفني، والصبر على إنضاج الإنتاج بدلا من السرعة، والتعويل على الكيف في النشر لا الكم، وامتلاك فضيلة التواضع. واعتقد أن الساحات جميعها تقبل كل المبدعين بتفاوت درجات إبداعهم، وتنوعهم، وأساليب فنهم. والاحترام المتبادل بين الأستاذين محمد الأمين ووردي كان نموذجيا بقدر غيب الحسد، إذ استعاضا عنه بغيرة محمودة للتنافس، والذي أوجد "زاد الشجون" و"الطير المهاجر". والعملان ترجمة حقيقية لإمكانية أن يسهم الإبداع الجميل لشخص في شحذ الطاقة الإبداعية لشخص آخر. والمستفيد الأكبر هو المجتمع. ولعل مثل هذا النموذج موجود بكثرة وسط المبدعين الذين يكبحون جماح الحسد بالرغبة في مجاراة جماليات الآخرين بكثير من المثابرة، ومقاومة سخائم النفس.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.