من المواقف الطريفة التي يتناقلها أصدقاء وزملاء أستاذنا الراحل سيد أحمد خليفة، بلدوزر الصحافة السودانية، ما حدث له مع الإعلامي المعروف الأستاذ أمير التلب الذي زاره ذات يوم ليلاً بمنزله بالسجانة لأمر خاص، وكانت الدنيا وقتها (جايطة) بموضوع اغتيال فقيد الصحافة الأستاذ محمد طه محمد أحمد الذي أحدث هزة عنيفة في الوسط الصحفي والإعلامي بالبلاد. عندما طرق الأستاذ أمير باب منزل الفقيد خرج إليه أحد أفراد الأسرة فأخبره بأنه هو أمير التلب، وحينما عاد الشخص الذي فتح الباب وأخبر الأستاذ سيد أحمد الذي كان في غرفة نومه بأن الزائر ذكر له أن اسمه أمير التلب، قال له الأستاذ سيد أحمد "بالله ؟ قول ليهو ألعب غيرها.. والله لو بقيت أمير (.....) لن أخرج لك". فقال للشخص الذي أبلغه باسم وهوية الزائر.. "امشي جيب لي بطاقته وخليهو يقابلني بالشباك". إنقاذ الموقف أنقذ الأستاذ أمير التلب الموقف عندما نادى قائلا: "يا أستاذ والله أمير التلب، عليك أمان الله أمير التلب"، وعندها تنفس أستاذنا الصعداء وخرج ليعانق ضيفه أمير التلب، وضحكا يومها كما لم يضحكا من قبل برغم الجو الحزين في تلك الأيام.. والغريب في الأمر أن هذه القصة تجاوزت حدود العاصمة والسودان ووصلت لزملاء الفقيد بصحيفة المدينةالمنورة بالمملكة العربية السعودية التي عمل بها لعدة سنوات. مواقف طريفة المتتبع لكتابات سيد أحمد خليفة قبل عشر سنوات وحتى قبل رحيله يقف على العديد من الموضوعات والمواقف الطريفة والقفشات التي تتخلل كتاباته السياسية والاجتماعية ومقالاته الساخرة مثل: (أبي فوق البقرة) وغيرها، وخاصة ما سطره عن تجاربه في السجون وعلاقاته مع العديد من المعتقلين السياسيين الذين كانوا معه في عنابر سجن كوبر الذي يقول عنه في أحد مقالاته "لم يخطر قطعاً على بال من شيد سراية سجن كوبر من الإنجليز أن يكون في يوم من أيام الاستقلال سجناً لما يقارب الألف معتقل، جلهم من الذين حكموا البلاد أو قادوا العمل النقابي أو الحزبي أو البلاد أو قادوا العمل النقابي أو الحزبي أو الإداري". ويذكر الفقيد وجبة الفطور التي لا تتعدى (القرع والخبز الناشف) التي كانت تقدم للمعتقلين، والتي من شروطها أن تكون باردة وبلا زيت أو ملح أو أي نوع من المحسنات، مما دفع أحد المعتقلين إلى اختراع جهاز كهربائي لتسخين (ملاح القرع) البائس. ويصف الأستاذ سيد أحمد قطع اللحم التي كانت تقدم للمعتقلين والتي كانت تهل عليهم من وقت لآخر.. وهي من نوع اللحم الذي لا يمكن مضغه وهضمه لقوته وقباحته. كدايس السجن يروى عن زميل له أن إحدى (كدايس) السجن شاهدت أحد المعتقلين، وهو يصارع قطعة من لحم السجن، فصفقت بيديها دهشة ولسان حالها يقول: "ياخي لو ما قادر عليها ما تخليها".. وبالفعل عندما عجز عن أكلها قذف بها (للكديسة) التي رفضت التقاطها من الأرض، واكتفت بأن مدت له لسانها، وانصرفت. وعلى ذكر (كدايس) سجن كوبر يروي الفقيد أن بعض المعتقلين كانوا يؤخذون إلى الزنازين كعقوبة داخلية أو بتوجيهات، وكان بعض هذه الزنازين قد شيدت في صورة صفوف طويلة لا يرى خلالها المعتقل جاره، وكانت (الكدايس) تستخدم لتبادل الرسائل ونقل السجائر والكبريت أو أي أشياء تستطيع (الكديسة) عضها أو جرها، فاذا كان الذي في الزنزانة رقم واحد يريد إرسال سيجارة لزميله في الزنزانة رقم ستة، فإنه ينادي على (الكديسة) بلغتها المعروفة ثم يقذف لها قطعة من اللحم، وعندما تقترب منه يبدأ في مداعبتها، ويربط لها الرسالة في عنقها، ثم يناديها زميله الذي في الطرف الآخر ويرمي لها هو أيضاً بذات المغريات، فتسرع إليه فيقوم بفك الرسالة. رسائل كرة الشراب هناك أيضاً (كرة الشُرَّاب) التي كانت تمثل البريد المعتمد بين المعتقلين السياسيين، وبعض السجناء العاديين يقول فقيدنا الراحل كانت ترسل عبر (كرة الشُرَّاب) بعض الرسائل والصحف وغيرها، ولكن (الجاويش لوج) (كشف اللعبة) وأصدر أوامره بمنع دخول أي (كورة شراب) داخل السراية. واستطاع أن يكشف أيضاً تلك الفكرة الجهنمية التي تفتقت عنها عبقرية بعض الظرفاء من المعتقلين بإمكانية تحويل البلح الذي يقدم لهم إلى (شربوت) بعد إعداده ودفنه تحت الأرض في (الأزيار)، ويشير الفقيد إلى أن لجان الميز في العنابر كانت تتسلم المواد الغذائية بما فيها البلح، وقد تم الاتفاق على استلام كميات البلح مرة واحدة بدلاً عن توزيعها بما يعادل خمس بلحات يومياً لكل معتقل بدلاً عن السكر، رحم الله أستاذنا سيد أحمد خليفة بلدوزر الصحافة السودانية الذي أحاول جاهداً التوثيق لحياته ونضاله في كتاب، آمل أن يرى النور قريباً وفاءً لهذا العملاق العصامي الرمز. اليوم التالي