إذا كسب المرتزقة الفاشر يعني ذلك وضع حجر أساس دولة العطاوة    قائد السلام    واصل تحضيراته في الطائف..منتخبنا يؤدي حصة تدريبية مسائية ويرتاح اليوم    عيساوي: البيضة والحجر    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    ماذا قال دكتور جبريل إبراهيم عن مشاركته في مؤتمر مجموعة بنك التنمية الإسلامي بالرياض؟    دعم القوات المسلحة عبر المقاومة الشعبية وزيادة معسكرات تدريب المستنفرين.. البرهان يلتقى والى سنار المكلف    انجاز حققته السباحة السودانية فى البطولة الافريقية للكبار فى انغولا – صور    والي الخرطوم يصدر أمر طواريء رقم (2) بتكوين الخلية الامنية    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    شاهد بالفيديو.. في مشهد خطف القلوب.. سيارة المواصلات الشهيرة في أم درمان (مريم الشجاعة) تباشر عملها وسط زفة كبيرة واحتفالات من المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء أثيوبية تخطف قلوب جمهور مواقع التواصل بالسودان بعد ظهورها وهي تستعرض جمالها مع إبنها على أنغام أغنية وردي (عمر الزهور عمر الغرام)    في اليوم العالمي لكلمات المرور.. 5 نصائح لحماية بيانات شركتك    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    جبريل: ملاعبنا تحولت إلى مقابر ومعتقلات    موعد مباراة الهلال والنصر في نهائي كأس الملك !    مسؤول أميركي يدعو بكين وموسكو لسيطرة البشر على السلاح النووي    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الخميس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الخميس    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الخميس    ستغادر للمغرب من جدة والقاهرة وبورتسودان الخميس والجمع    السوداني هاني مختار يصل لمائة مساهمة تهديفية    الغرب "يضغط" على الإمارات واحتمال فرض عقوبات عليها    وزارة الخارجية تنعي السفير عثمان درار    العقاد والمسيح والحب    شاهد بالفيديو.. حسناء السوشيال ميديا السودانية "لوشي" تغني أغنية الفنان محمد حماقي و "اللوايشة" يتغزلون فيها ويشبهونها بالممثلة المصرية ياسمين عبد العزيز    محمد وداعة يكتب: الروس .. فى السودان    مؤسس باينانس.. الملياردير «سي زي» يدخل التاريخ من بوابة السجن الأمريكي    «الذكاء الاصطناعي» بصياغة أمريكية إماراتية!    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    السودان..اعتقال"آدم إسحق"    فينيسيوس يقود ريال مدريد لتعادل ثمين أمام البايرن    تعويضاً لرجل سبّته امرأة.. 2000 درهم    الحراك الطلابي الأمريكي    أنشيلوتي: لا للانتقام.. وهذا رأيي في توخيل    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شهادة المرأة في القرآن ليست نصف شهادة الرجل
صلاح فيصل
نشر في الراكوبة يوم 26 - 11 - 2019

فجرت مسألة شهادة المرأة و التى تعتبر نصف شهادة الرجل أمام المحاكم فى عصرنا هذا كثيرا من السجال بإعتبار إختلاف الظروف عما ساد عند نزول القرآن و لكن الجناح المتشدد تمسك بالتفسير الحرفى للقرآن ,المنطق الذى يقوى من موقف الطرف الاخير بالرغم من أن الطرف المتشدد و هو غالبا الاتجاه السلفى يدعى أحيانا بان السنة تنسخ القرآن و هو منطق ينسف مفهوم القرآن نفسه و هذا مبحث واسع.
من مشكلات تفسير القرآن المزمنة هى الاعتماد على تراث السلف دون تنقيح وهو تراث بالرغم من غناه فيه كثير من المشكلات ,منها الاعتماد التام على السنة المدونة و المرويات على مافيها من عدم يقينية, بالاضافة للتفسير بالرأى و البعد عن التفسير الموضوعى, لذا تجد كتب تفسير السلف مليئة ب (إختلف الفقهاء).
التفسير الموضوعى هو التفسير الذى يبعد عن التأويل و يقترب من المعنى الاصلى بالعثور على المعنى الاصطلاحى للكلمة من القرآن نفسه ثم ربط المدلولات مع بعضها من مواضيع متفرقة فى المصحف الشريف , قال تعالى: وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلًا (106)الاسراء. و ذلك للاقتراب من المعنى المراد.
نلاحظ عند الاكثار من قراءة القرآن وجود كلمات تنبع من نفس الجذر او تدل على نفس المعنى مثل( الوالدين,الابوين) أو (اهل القرية,أصحاب القرية) أو (إمرأة,زوجة, صاحبة) و لكن هناك إختلاف فى المعنى بحسب السياق.
ما يهمنا فى هذا المبحث هو كلمة شهداء الواردة فى موضوع شهادة المرأة ماذا تعنى و متي تستخدم و لتوضيح المعنى أكثر و توضيح معانى القرآن بحسب الاشتقاق و السياق اللغوى أرجو أن نتبين معانى الكلمات التالية:-
شاهد, شهود,شاهدون, شهداء:-
الشاهد .. الشاهد هو من اقر و اعترف بشيء مضى .. بعدما حضره و رآه .. و ليس مطلوبا منه ان يشهد عليه بعد حين .. فهو لحالة آنية وبعدها تنتهي القضيّة
و جمعها شاهدون .. اي مجموعة شاهدين يشهدون حدثا معينا .. كما حصل في المائدة السماوية التي نزّلها الله تعالى على موسى و الحواريين .. فقد رآها جميع من حضرها .. فأصبحوا شاهدين عليها .. و أقرّوا و اعترفوا و آمنوا.
الشّهود ... جمع شاهد .. و لكنّها تختلف عن الشاهدين .. فالشّاهدون هم مجموعة يشهدون حدثا واحدا ... في حين أنّ الشّهود هم مجموعة من الشّاهدين يشهدون احداثا متعدّدة ..فكل حدث له شاهد واحد او مجموعة من الشاهدين .. فإن تعدّدت الأحداث فجميع من شهد عليها مجتمعين هم شهود ... وقد يكون ذلك في أزمان مختلفة .
الشهيد .. هو الشاهد الذي سيدلي بشهادته و بما شهده و ذلك في في وقت لاحق .. و جمعها شهداء .. و الشهداء هم الذين سيدلون بشهادتهم في قضية واحدة و محدّدة ..اما الأشهاد فهم مجموعة من الشهداء في قضايا مختلفة و عديدة قد تكون في زمن واحد أو في أزمان متعدّدة ..
فكل شهيد لا بدّ له ان يكون شاهدا أوّلا ليكون بعدها شهيد , أما الشهيد الذي يستشهد فى سبيل الله فسمي كذلك لأنه يشهد على إيمانه بتقديم أغلى ما عنده و هو حياته فى سبيل القضية.
قال الله تعالى : وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ(23) البقرة.
يخاطب الله تعالى غير المؤمنين ويقول لهم : ان كنتم لا تؤمنون ان هذا القرآن منزل من عند الله تعالى فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم الذين شهدوا كيف أتيتم بهذا من عند انفسكم ..فليشهدوا الآن بأنّكم انتم من اتيتم به .. .. هنا جاءت كلمة شهداء لانهم مجموعة سيشهدون على امر واحد لا غير.
أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ(133) البقرة.
هل أنتم شهداء الآن بحيث انّكم تشهدون على ما قاله يعقوب لبنيه عند الموت ؟ .. فهل شهدتم ذلك الامر من قبل .. ونطلب منكم الآن ان تكونوا شهداء على ذلك ؟
وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا(143)البقرة.
نحن جعلناكم يا ايها الذين آمنوا أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس .. لانّكم الآن تشهدون جموع النّاس من الفئات المختلفة من يهود و نصارى و اميّين و غيرهم فانتم الآن شاهدين لتكونوا شهداء عليهم يوم القيامة حيث سناخذ شهادتكم .. و كذلك الرّسول هو شاهد عليكم الآن ليكون يوم القيامة شهيدا عليكم وسيدلي بشهادته و بما تعملون .
وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ مِن رِّجَالِكُمْ ( 282 ) البقرة.
استشهدوا شهيدين .. أطلق الله تعالى عليهما اسم الشهيدين لانهما الآن شاهدان على هذا الدّين ليكونا في المستقبل شهيدين على ما شهدوه من قبل .. فلو انتهى الامر هنا وعند هذا الحدّ لكانا شاهِدَين ..ولكن بما انّه مطلوب منهما ان يشهدا فيما بعد على هذا فهما شهيدان .
وَإِنَّ مِنكُمْ لَمَن لَّيُبَطِّئَنَّ فَإِنْ أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَالَ قَدْ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُن مَّعَهُمْ شَهِيدًا(72)النساء
وان منكم ( يا أيّها الذين آمنوا ) ليبطّئن أي يتباطأ في الالتحاق بالمقاتلين .. فان أصابتكم مصيبة ما أثناء القتال بسبب بعض التنّصرفات غير المسؤولة للبعض منكم قال : قد انعم الله علي اذ لم التحق بهم ولم اكن شاهدا على ما حصل لأنّ الجميع سيستجوبهم النّبي الكريم لمعرفة اين وقع الخلل .. فيكون كل واحد منهم شهيدا .. ليشهد بما حصل و كيف.
مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ(117)المائدة.
يقول عيسى عليه السلام : كنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم ... فهذا يعني انّه كان شاهدا اولا على ما فعلوا في الحياة الدّنيا ليكون شهيدا عليهم يوم القيامة .. و ليدلي بشهادته تلك .
قَالُواْ نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ(113)المائدة.
طلب الحواريّون مائدة من السماء لتطمئنّ قلوبهم و يزدادوا ايمانا و يكونوا عليها من الشّاهدين وليس من الشّهداء .. ممّا يعني انه غير مطلوب منهم فيما بعد ان يشهدوا عليها .. فهي قد نزلت كآية لهم و انتهى امرها .
قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَن نَّفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ(26)يوسف.
قال يوسف ان امرأة العزيز هي من راودته عن نفسه .. و الشاهد من اهلها تمّ استدعاءه ليشهد على ان القميص قُدَّ من دبر .. فليس هذا هو اقتراح ذلك الشاهد و لكنه ربما يكون اقتراحا من العزيز نفسه .. وجيء بهذا الشاهد من اهلها ليشهد ذلك بنفسه ..وهو ليس بشهيد .. لانّه لن يتمّ استدعاءه ثانية ليشهد بما رأى في المرّة الاولى .. حيث انّه تمّ انهاء تلك القضيّة عند هذا الحدّ وتمّ سجن يوسف عليه السّلام .
قَالَ بَل رَّبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ(56) الانبياء
قال ابراهيم للذين يعبدون من دون الله : بل ربكم رب السموات و الارض و انا على ذلكم من الشّاهدين .. فهل شهد ابراهيم عليه السلام ذلك ؟ الجواب : نعم .. وهو في هذه الآيات الكريمة :
وَكَذَٰلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ (75) فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَىٰ كَوْكَبًا ۖ قَالَ هَٰذَا رَبِّي ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ (76) فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَٰذَا رَبِّي ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ (77) فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَٰذَا رَبِّي هَٰذَا أَكْبَرُ ۖ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ (78) إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا ۖ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (79)المائدة.
يا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا (43)مريم.
المدقق فى الآية أعلاه يجد أن المشاهد التى ؤآها سيدنا إبراهيم كانت علما خاصابه إختصه به الله فهذه المشاهد مرة واحدة لا يراها إلا من صار خارج الارض فحديث ابراهيم هنا وانه كان من الشاهدين .. وانتهى الامر هنا .
وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ(78)الانبياء.
كنّا لحكم داوود و سليمان شاهدين .. و انتهى الأمر .. فلن نشهد على ذلك ثانية و لا في أي موضع آخر .. فلن يحاسبهما الله تعالى على ذلك الحكم .. لانه كان هناك ربما وحي مباشر من الله تعالى اليهما .. ووقف الأمر عند هذا الحدّ ..
وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الأَمْرَ وَمَا كُنتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ(44) القصص.
هل كنت يا محمد بجانب الغربي عندما قضينا الى موسى الأجل ؟ وهل شهدت ذلك بأمّ عينك ؟ فينفي الله تعالى ذلك ..فقال هنا من الشاهدين و ليس من الشهود لأن الشهادة هنا على موضوع واحد ..
أَمْ خَلَقْنَا الْمَلائِكَةَ إِنَاثًا وَهُمْ شَاهِدُونَ(150) الصافات.
هل خلقنا الملائكة إناثا و شهدوا هم ذلك ؟ و انتهى الامر عند هذا الحدّ ؟
وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ(61) يونس.
الشهود هم مجموعة من الشاهدين على قضايا مختلفة و متعدّدة و ليس على امر واحد فحسب .. فهنا مجموعة من الاعمال منها ( ما تكون منه في شأن ) و ( تتلو منه من قرآن ) و ( ولا تعملون من عمل ) قالشهود هنا على عدة قضايا .. فمجموع من يشهدون على قضايا متعدّدة هم شهود.
وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أُوْلَئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الأَشْهَادُ هَؤُلاء الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى رَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ(18)هود.
الأشهاد هم مجموع الشهداء على قضايا متعدّدة قد تكون في زمن واحد او في ازمان عديدة ..فيوم القيامة ياتي الأشهاد مجتمعين من ازمنة مختلفة ليشهدوا على الذين كذبوا على ربهم .. فهؤلاء الأشهاد قد شهدوهم من قبل في الحياة الدنيا .. و في الآخرة سيشهدون عليهم
هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا(28) الفتح.
وكفى بالله شهيدا .. فالله تعالى شهيد وهو شهيد على كل شيء لانه قبلا هو شاهد ..فقد شهد كل ما نفعل ..و يوم القيامة سيكون الله تعالى شهيدا على الجميع وكفى به شهيدا .. فهو سيشهد على كل ما قمنا به .
لنرجع لآية الدين و الجزء الخاص منها بالشهادة و هو (وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِن رِّجَالِكُمْ ۖ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَىٰ ۚ).
هذا الجزء يوضح بجلاء لا لبس فيه أن الشهيد يمكن أن يكون رجلا أو إمرأة بتخصيص( شهيدين من رجالكم) أو (إمرأتان ممن ترضون من الشهداء).
ندلف إلى آية أخرى فيها كلمة (شهداء) :
وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (4)النور.
يتبين هنا بجلاء أن القرآن لم يخصص نوع الشهداء رجالا أم نساء, س سؤال لماذا خصصت إمرأتان فى آية الدين؟
الاجابة فى هتين الآيتين: فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ (36) رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ۙ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ (37)النور.
لو أخذنا بظاهر الآيتين لمنعنا النساء من الذهاب للمساجد و لتعارض ذلك مع نص قرآنى أخرمثل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (9)الجمعة
معلوم حسب الاسلوب البلاغى القرآنى أن يا أيها الذين آمنوا تشمل الرجال و النساء إلا كان كان هناك تخصيص بل وهناك أحاديث نبوية كثيرة تحض على ذهاب النساء إلى المساجد.
المعنى العميق يدلل بأن التجارة بصفة خاصة عند نزول الوحى مكانا و زمانا كانت شغل الرجال و يتقنون تفاصيلها لذا تحدث القرآن عن الرجال الذين لا تلهيهم تجارة و لابيع, و لاهمية الاقتصاد فى عصب المجتمع و الحياة فقد خص الدين و هو من أهم المعاملات بأطول آية فى القرآن و خصت شهادة الدين بأقوى بينة يمكن الحصول عليها فى ذلك المكان و الزمان, يتبين لنا بعد هذا التوضيح الشامل أهمية التركيز على فهم القرآن بكلماته و ترابط معانيه بدلا من الاعتماد على منهج السلف الذى و إن كان قد أدى دوره فى زمانه إلا أن هناك حوجة ماسة لتنقيحه لا رميه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.