المريخ يستانف تدريباته بعد راحة سلبية وتألق لافت للجدد    هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    تعادل سلبي بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا في تونس    تعادل باهت بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا    باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مقتل مواطن بالجيلي أمام أسرته علي ايدي مليشيا الدعم السريع    تمبور يثمن دور جهاز المخابرات ويرحب بعودة صلاحياته    تقرير مسرب ل "تقدم" يوجه بتطوير العلاقات مع البرهان وكباشي    حملة لحذف منشورات "تمجيد المال" في الصين    بعد الدولار والذهب والدواجن.. ضربة ل 8 من كبار الحيتان الجدد بمصر    محمد وداعة يكتب: معركة الفاشر ..قاصمة ظهر المليشيا    مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    زلزال في إثيوبيا.. انهيار سد النهضة سيكون بمثابة طوفان علي السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسم الهجرة إلى الشمال.. أو الصيغة السردية المنتهكة والمتحولة
نشر في الراكوبة يوم 09 - 02 - 2012

« ... لا أسعى الى إعادة صياغة العالم، ولكن الى تفتيت العالم «.
الطيب صالح (1982)
أشار الناقد فى حقل السرديات، الدكتور عبد الله إبراهيم (2004) الى تعدد العناصر السردية... وتعدد فى الصيغ « فى (الموسم)، وأبدى آخرون أيضاً إعجابهم بأساليب السرد المتنوعه فيها، وهذا هو مدخلنا فى كوننا التقطنا هذا المستوى من مستويات تمثيل الذات والآخر سردياً فى سياق كتابة تسعى لنقد النقد مابعد الكولونيالى، تحديداً لهذا النص المحورى «الموسم»، فى مشروع الراحل الطيب صالح الروائى. واستدعينا إطاراً مفاهيماً نافذاً وفعالاً من هومى بابا فى قراءته لمشروع فرانز فانون فى نقد التجارب الاستعماريه مما أسماه «فرانز فانون وكيل الحقيقة المنتهكة والمتحولة». نزعم أن دراستين من تلك التى استدعت نظريات الخطاب النقدى مابعد الكولونيالى لم تستطع النفاذ الى المتن السردى للموسم وكشف انتقالات التعدد والتنوع المشار اليها، ولذا جاءت الورقة كنقد نقد لتينك الدارستين. الدراسة الاولى «هى تحولات الشوق» لمحمد شاهين (1996) والأخرى للمصرى وائل حسن، بالانكليزية (2003) بعنوان « الطيب صالح الأيدلوجيا وصنعة السرد «.
قبل أن ندلف الى «النصين» وكشفهما نقدياً، لابد من خلفية، خلفيات للمشهد بإضاءات للسياق الذى انتج فيه النص، باعتبار ان ذلك هو الفجوه التى عجز ذلك القول النقدى من ردمها، وقبل كل ذلك فإن من الموضوعى أن نقول مع يوسا إن «... النقد بحد ذاته، حتى فى الحالات التى يكون فيها شديد الصرامة والصواب، لايمكن له التوصل الى استنفاذ ظاهرة الإبداع وتفسيرها... فهنالك على الدوام... مالا يمكن للتحليل النقدى العقلانى أن يمسك به .
حينما نشر الطيب صالح قصته «نخلة على الجدول» (1953)، أسس ومنذ تلك اللحظة تياراً جديداّ فى تاريخ الكتابة السردية، حيث انها اختلفت من حيث الشكل والمضمون والقيمه واهم من كل ذلك الصيغة السردية، فقد أدهش القراء بأن قادهم الى عوالم هامشية سكتت عنها السلطة المركزية، وازاح أغبرة تراكمت السنين بمافيها عسف سلطة هيمنت أيدلوجياً وثقافياً وعرقياً تعددت فى وسائل بطشها وسحلها وقمعها، وكان من ضمن ذلك ما أورثته تجربة الاستعمار من تفرقة وشتات وعنف من نوع أخر، وهذه الأخيرة شهدت ميلاد «الموسم» التى جاءت كترجمه وتفسير للحظة النقدية المذهلة لفرانز فانون ومشروعه فى نقد الهندسة الكولونيالية ، ولا بد من الوعى بأن نص تمرس الزين نصاً فارقاً فى كونه ربط فيما بين البدايات ولحظه كتابة «الموسم» .
قرأ الطيب صالح كثيراً وتمثل ماقرأه وتأمل فى نصوص منتجة وتزامن مع ذلك ثراء تجربته الحياتية لحظة أن بدأ كتابة « الموسم «. فى أعقاب حركات التحرر الافريقية ، تسرب فانون خلسة الى المتون التى كانت من وراء الثورات الافريقية وقبل ثلاث سنوات فقط من إنتهائه من كتابتها كان قد وقف طويلاً يتأمل ، فى كتابه العلامة «معذبو الأرض» حيث صدرت طبعته الانكليزيه الأولى 1963، وفى حوار معه مطلع ثمانينات القرن الماضى ذكر أن مادفعه للتخطيط لكتابه «الموسم» قراءة فانون، وفق تحليل نفسى أيضاً من فرويد وقد أشار عبد الله ابراهيم ايضاً لذلك من أن مؤلف فانون»... شأنه شأن رواية الطيب صالح (الموسم) كتبت على خلفية نشاط حركات التحرر الوطنية ولا يفصل بين صدورهما إلا سنوات قليلة» .
وقد كتب الطيب صالح قائلاً «أردت أن أكتب رواية مثيرة أصف فيها جريمة الحب... وقمت ببعض الدراسات عن كيفية صياغة جرائم الحب وصار لدى اهتمام بالشخصيات الانكليزية كلورنس العرب وبيرتون... وأصبح لدى اهتمام خاص بأفكار فرويد التى تدور حول الحضارة... وفى نفس الوقت كنت أقرأ شعر المتنبئ وأبى نواس... كان لشكسبير تأثير أدبى على خاصة الملك لير ورتشارد الثالث وتأثرت بكونراد... وديكنز وفوكنز». أردنا بذلك أن نلقى مزيداً من الضوء على السياق الذى كتبت فيه « الموسم» كما وكذلك تقاطعات الذات المبدعة (الطيب) مع العالم والتى كتبت فى أعقاب ثورة (1964) التى أطاحت بأول جنرال يطيح بالديمقراطية (التجربة) الأولى فى السودان وظهور المؤسسات السياسية الناشطة آنذاك كقوى مؤثرة فى الدولة والمجتمع.
نزعم فى ذات السياق ، أن التحولات التى شهدتها أفريقيا والعالم العربى قد بلغت اقصى تعقيد لها حينما تحققت بضعة ثورات بآليات «هوية قومية» عملت على محو أثر تجربة الاستعمار على أن تجليات تلك التجربة قد افرخت «طبقة كولونيالية» كانت وريثاً شرعياً «للخطاب الكولونيالى» بل وحملت راياته وتبت شعاراته . ذلكم السياق وقبيل استقلال السودان 1956، كتب أحد مهندسى وكتبة الامبراطورية رواية جاءت بذاكرة سودانية محضه إلا أن المحلية تضلعت بلغة واسلوب رديارد كيلنج وظلت اشباح العديد من سدنة الامبراطورية تحوم حول نصب «الطليعى الاسود» التى كتبها ادوارد عطيه الذى عمل فى قلم المخابرات فى السودان إبان الاستعمار البريطانى. عجز عطية من النفاذ الى دلالة الجغرافيا السياسية للكائن المحيطى وفشل فى التواصل مع الخارطة الانثريولوجيه لذلك الكائن. شاع الكتاب وسط الخريجين وطلائع المتعلمين فى ذات اللحظه التى قرر الطيب صالح الهجرة 1952م، ولذا لم يكن غريباً أن يأتى نصه «الموسم» لنسف نصه المتهالك بمعادل سردى موضوعى، جاء نتاجاً لهضمه وتمثله لمشروع فانون النقدى «وفلسفة السواد» والآخر الذى ظل غامضاً وملتبساً والذات التى ظلت أكثر غربة فى أوطانها.
من جانب آخر، نجد أن (غربة) ببعديها سوسيولوجى وآخر انطولوجى قد أحاطت بالنص ولربما كان ذلك تكثيفاً لموقف الحزن حينما ذكر قبل سنوات «بداخلى بركة من الأحزان» وهو الذى كتب... شحنت موسم الهجرة الى الشمال بالغربة الى حد كبير» ودائماً ما كان يؤكد على أهمية ذاكرته وتاريخه الخاص فى دفعه للكتابة ، فقد ذكر فى احدى محاضراته (1980) يعود عملى كروائى الى كونى سودانياً... وبسبب التركيب الدينى والاجتماعى للسودان ولظروفى الشخصية... فاننى ابحث عن العالم الذى تستطيع ان تتعايش فيه الافكار المتضاربة كما تتعايش الاساليب المختلفه للحياة».
مما تقدم ، نجد أن تلكم هى الذاكرة وبكل تلك التوترات التى اشتغلت فى النص من أوله الى اخره، كانت بمثابة آليات سردية، وقد افتى بابا مرة أخرى وفى ذات سياق نبشه للحظه فانون النقدية بأن اعماله فى جملتها»... تنشطر بين دياكلتيك هيجلى ماركسى، وتأكيد ظاهراتى على الذات والآخر، وتحليل نفسانى لما يعترى اللاوعى من تجاذب... حيث تعيد هيجليته الأمل الى التاريخ ، ويعيد نفخه الوجودى للحياة فى «الأنا» حضور المهمش ويلقى أطاره التحليل النفسى الضوء على جنون العنصرية، ولذة الألم « .
من جانب آخر، فإن فكرة « الإغتراب « تلك، وبكلمات بابا ، ماهى إلا إنهاء لفكرة الفرد، تكشف ماتنطوى عليه العلاقة الكولونياليه من انشطار فى خطابها وتناقص فى بنيته الداخلية، هذا ماسعت اليه صيغة « الموسم « السردية .
منذ لحظة فانون ومروراً بثورة الطلاب (1968) والتمردات الفكرية التى مر بها التفكير الماركسى النقدى من مطالع سبعينات القرن الماضى، وحتى هذه اللحظة تظل خارطة ادوارد سعيد فارقة جداً وصارت النظريات المتنوعه فى هذا السياق تؤكد على نبشها وتعويضها النقدى للتجارب التى خضعت فيها دول المحيط لتجربة الاستعمار. واهم ماميز ذلك المشروع فى طرائق التفكير النقدي انها آلت الي «.
نظرية الخطاب النقدى التحليلى « لتجليات تجربة العنف الكولونيالى فى المجتمعات المعاصرة، ليس هذا فحسب بل توازت تلك المفاهيم والنظريات على مستوى الفعل والممارسة ، بمعنى أنها لم تكن معلقة فوق بنية تلك المجتمعات وقد أكد على ذلك إعجاز أحمد: «... إن الاطر المتحولة للنظرية الادبية لايمكن أن تكتسب وضوحها بغير ارتباطها الشديد بالقوى الفاعلة والمقررة فى أزماننا... ذلك لأن النظرية ليست محض تجسيد لرغباتنا، وإنما علاقة لازمة بين الحقائق وشروحها « .
قدمت هذه الورقة خلال فعاليات الجائزة في دورها الأولى العام الماضي بقاعة الصداقة.
الاحداث


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.