شهود عيان يؤكدون عبور مئات السيارات للعاصمة أنجمينا قادمة من الكاميرون ومتجهة نحو غرب دارفور – فيديو    الغرب "يضغط" على الإمارات واحتمال فرض عقوبات عليها    دورتموند يسقط باريس بهدف فولكروج.. ويؤجل الحسم لحديقة الأمراء    وزارة الخارجية تنعي السفير عثمان درار    العقاد والمسيح والحب    واشنطن: دول في المنطقة تحاول صب الزيت على النار في السودان    شاهد بالفيديو.. حسناء السوشيال ميديا السودانية "لوشي" تغني أغنية الفنان محمد حماقي و "اللوايشة" يتغزلون فيها ويشبهونها بالممثلة المصرية ياسمين عبد العزيز    شاهد بالصور.. المودل والممثلة السودانية الحسناء هديل إسماعيل تشعل مواقع التواصل بإطلالة مثيرة بأزياء قوات العمل الخاص    شاهد بالصورة والفيديو.. نجم "التيك توك" السوداني وأحد مناصري قوات الدعم السريع نادر الهلباوي يخطف الأضواء بمقطع مثير مع حسناء "هندية" فائقة الجمال    شاهد بالفيديو.. الناشط السوداني الشهير "الشكري": (كنت بحب واحدة قريبتنا تشبه لوشي لمن كانت سمحة لكن شميتها وكرهتها بسبب هذا الموقف)    محمد وداعة يكتب: الروس .. فى السودان    مؤسس باينانس.. الملياردير «سي زي» يدخل التاريخ من بوابة السجن الأمريكي    «الذكاء الاصطناعي» بصياغة أمريكية إماراتية!    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    طبيب مصري يحسم الجدل ويكشف السبب الحقيقي لوفاة الرئيس المخلوع محمد مرسي    "الجنائية الدولية" و"العدل الدولية".. ما الفرق بين المحكمتين؟    الى قيادة الدولة، وزير الخارجية، مندوب السودان الحارث    السودان..اعتقال"آدم إسحق"    فلوران لم يخلق من فسيخ النهضة شربات    رئيس نادي المريخ : وقوفنا خلف القوات المسلحة وقائدها أمر طبيعي وواجب وطني    المنتخب يتدرب وياسر مزمل ينضم للمعسكر    عائشة الماجدي: دارفور عروس السودان    لأول مرة منذ 10 أعوام.. اجتماع لجنة التعاون الاقتصادي بين الإمارات وإيران    فينيسيوس يقود ريال مدريد لتعادل ثمين أمام البايرن    والي الخرطوم يدشن استئناف البنك الزراعي    دولة إفريقية تصدر "أحدث عملة في العالم"    أول حكم على ترامب في قضية "الممثلة الإباحية"    بعد اتهام أطباء بوفاته.. تقرير طبي يفجر مفاجأة عن مارادونا    تعويضاً لرجل سبّته امرأة.. 2000 درهم    الحراك الطلابي الأمريكي    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الثلاثاء    أنشيلوتي: لا للانتقام.. وهذا رأيي في توخيل    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بعد أزمة كلوب.. صلاح يصدم الأندية السعودية    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ميسلون هادي: لم أنتظر يوماً أكثر من الكتابة
نشر في الراكوبة يوم 04 - 11 - 2012

الرواية في العراق ابتعدت عن الإيدلوجيا واقتربت من الحقيقة
قبل أكثر من ثلاثين عاماً خلت، وضعت ميسلون هادي أولى مرتسمات تجربتها الكتابية تلك التي اتسمت بالنضج والإقناع وسطوع روح المغامرة الفنية على النحو الذي جعلها محط إعجاب وإثارة وتمعن ومتابعة واهتمام في إطار نسق إبداعي جاذب ومنفعل في إتون اللحظة الإنسانية بشكل عام والعراقية على وجه الخصوص، متخطية بنبوغ أولي جدير بالإشارة والانتباه حدود مسافات الدعم والتشجيع التقليدي، متوغلة في دروب وعرة، شديدة الإقحام والإقتحام، منطلقة وهي تمسك زمام مدركها الفني الفاعل والمنغمس بحيثيات بناءات الكتابة الجديدة في أنساق المتناول السردي، قصة كانت ام رواية، في الوقت الذي تشدد فيه مقتضيات الرصد والاستقراء والنقد كل أنماط القراءة الجادة في نسق معاينة الجهد المميز الذي بذلته ميسلون هادي طوال أكثر من ثلاثة عقود في أن تكون شاهدة على الوقائع والأحداث والمتغيرات والتداعيات والتواءات الزمن العراقي والمكان وتفاصيل الحال العام، تم ذلك من خلال أنظمة البوح وتبويب الأجواء ورسم الخسارات وهي تترنح وتتعاكس مثل تاريخ وطن مبتلى. وميسلون هادي كما يذهب الكثير من النقاد في وصفها (هي من القلائل بين أبناء جيلها الذين يعرفون طبيعة القصة القصيرة والرواية ويفهمونها جيداً ويكتبونها بالشكل الذي يجب أن تكون عليه)، كذلك ضمت لوائح إبداعها العديد من الأعمال الروائية والترجمات والمقالات الأدبية والنقدية، فضلاً عن تقلدها مسؤولية الصفحات الثقافية في أكثر من موقع صحفي وإعلامي.
إلتقيناها في حوار امتد طويلاً، لنناقش تجربتها في عالم الكتابة والسرد وشؤون أخرى تتعلق بالثقافة العراقية ومساراتها ومعطياتها وكيف حالها الأن.
* كيف يمكنك أن ترسمي لنا ملامح تجربتك في الكتابة السردية (قصة – رواية) وما هي أبرزمحطاتك الابداعية فيها؟
_ في العام 1985 نشرت مجموعتي الأولى "الشخص الثالث"، وفيها غرست البذرة الأولى لبناء أعمل على إعلائه بهدوء منذ ذلك الحين... ثم توالت المجموعات بعد ذلك وهي تنتقل بين موضوعات كانت ذاتية في البداية ثم سرعان ما تحولت إلى هم فلسفي يحاول رؤية العالم من جهة القلب والعقل معاً. كنت دائماً معنية بالأدب كرسالة لإنسان يهتم بإعلاء قيم الجمال ونشرها فيما حوله، وكانت الكتابة بالنسبة لي عاطفة جياشة تنبع من قلب يحزن أو يفرح ولا يمكنه السكوت على المظالم مهما كان شكلها، والصحافة أعانتني في استيعاب ما لا يمكن استيعابه في الأدب. أما عمّا قبل ذلك فسأختصر المسافة لأقول اني كنت ولا أزال عاشقة للقراءة قبل ان أكون عاشقة للكتابة ولو كان الأمر بيدي لقرأت كتب الدنيا كلها. أقرأ بمعدل ثلاثة كتب في الإسبوع وكوني قارئة جيدة هو ما جعلني أراجع مسيرتي باستمرار وأن لا أستسلم للنمطية في الكتابة، بل أقول إن القراءة صنعتني كاتبة أكثر من الموهبة.
وقد خطفتني منذ زمن طويل قوة الكلام وأسرتني فكرة الكلام النبيل الذي يمسح الأحقاد والكراهية. وأرى الكتابة خلاصة لأرقى مستويات الوعي الإنساني وأحزن إذا انزلقت إلى غايات غير نبيلة أو استعملت لتفريغ عقد وأمراض نفسية. وبعد ثلاث مجاميع قصصية هي (الشخص الثالث) و(الفراشة) و(أشياء لم تحدث)، جربت كتابة رواية قصيرة هي (العالم ناقصاً واحد) وصدرت في العام 1996 وكانت نقطة تحول في مسيرتي الادبية إذ تعلقت بأذهان النقاد والقراء كعلامة من علامات تلك المسيرة.
واصلت بعدها هذا الانشغال الكبير بالعلاقة بين الشكل والمضمون وبدأت أتطور بشكل مكشوف بسبب إحتجاجي الدائم على الواقع. تقنيتي الإيهامية أعانتني على أن أحلم قريباً منه وهي تقنية لا أتصنعها ولكنها جزء من طبيعتي كإنسانة تعتد بالحلم وحاولت دائماً ان أجرب وأرتاد آفاق جديدة في حدود ذلك التكنيك ولكن في الوقت نفسه فإني اخشى على كتاباتي من التصنع والتكلف. وأتمنى دائما ان أكتب بنفس الروح التي كتبت بها قصتي الأولى. وطبيعتي الاولى. ومادامت الطبيعة محافظة على نفسها.. ستبقى هذه الروح تلازمني. هذا لا يمنع من القول بأني أنظر الآن الى الكتابة بمنظور متجدد وأجد فسحة في الكتابة لتصبح مجالا لارتيادات فكرية وتجريبية وهذا ما أفعله أحيانا عندما أكتب قصصاً من الخيال العلمي أو كما فعلت مع روايتي الأخيرة (حفيد البي بي سي) التي ضمنتها عشرات المواقف المضحكة والمفارقات وهي ساخرة منذ عنوانها وحتى سطرها الاخير.
* من هم الكتاب الذين أثروا في مسيرتك الابداعية والثقافية وأسهموا في تشكيل رؤيتك وتوجهاتك وحساسيتك حيال الاشياء والحياة والعالم؟
- كثيرون بعدد الكتب التي قرأتها ولا أبالغ إذا قلت لك إنها بالآلاف. قراءاتي كانت منظمة وممنهجة. في البداية كلاسيكيات الأدب الروسي والعربي وألف ليلة وليلة وكتب التراث وملحمة كلكامش وباقي الملاحم المعروفة ثم الأدب الإنكليزي من شكسبير وديكنز ولورانس وفرجينيا وولف إلى كاترين مانسفيلد وجين أوستن وغراهام غرين ووليم غولندغ وأوسكار وايلد.. الخ ثم الأدب الألماني الذي شغفت به جداً خصوصاً ريمارك وهيرمان هيسة ثم الأعمال الكلاسيكية الخالدة كزوربا والأخوة كرامازوف والساعة الخامسة والعشرون والجريمة والعقاب والصخب والعنف والمسخ والقلعة والقائمة تطول جداً ثم الأدب الفرنسي من خلال سارتر وكامو وألن روب غرييه والأدب الأميركي من خلال فوكنر وهمنغواي وفيتزجيرالد وغيرهم ثم الأدب اللاتيني الذي شغل الدنيا في السبعينات والثمانينات. فانبهرنا بكتابات لماركيز وبورخس والليندي كما انبهرت بقصص الفانتازيا والخيال العلمي لجورج أورويل ودي أج ويلز ورولد دال، وأتابع ما يصدر من جديد باستمرار وبالتاكيد أن كل تلك الأعمال محفوظة في أعماق اللاوعي مثل بقايا طفولة جميلة ستجعل حياتك مختلفة. كنت شغوفة أيضاً بقراءة الفيزياء فهي محببة إلى قلبي كما الأدب، ولدي فضول أبدي لمعرفة أسرار الظواهر الطبيعية للكون والأجهزة التي نستعملها في حياتنا اليومية. يعني أقرأ في طرفي نقيض الفيزيقا والميتافيزيقا.
وهنا أحب التنويه للكتاب الشباب بأن هناك مرحلة مبكرة من العمر إذا لم تقرأ فيها بكثافة فلن تستطيع تعويضها لاحقاً وأضرب لهم مثلاً بنفسي مع يوليسس لجيمس جويس والتي تكاسلت عن قراءتها مطلع شبابي لأنها لم تستهوني كثيراً، والآن كلما أخرجها من المكتبة أعيدها ثانية لإحساسي بأنها أصبحت خارج زمان قراءاتي. وليس هي وحدها التي أصبحت خارج زمان قراءاتي ولكن أيضاً أغلب كلاسيكيات الأدب من ديستوفسكي الى نجيب محفوظ.
بالنسبة للكتاب العراقيين قرأت مؤخراً أعمالاً عراقية متميزة كإغماض العينين للؤي حمزة عباس وتغريبة ابن زريق البغدادي لسلام عبود وملائكة الجنوب لنجم والي وغرام براغماتي لعالية ممدوح وذلك الصيف في الاسكندرية لبرهان الخطيب. وحالياً هناك الكثير من الأسماء الروائية المهمة في العراق كالروائي طه الشبيب والروائي علي بدر والروائي نزار عبد الستار بالإضافة إلى أسماء كبيرة مثل الروائي عبدالخالق الركابي والروائية لطفية الدليمي والروائية سميرة المانع.
في بداياتي أعجبت بالشعر أكثر من الرواية فكانت قراءاتي تتنوع بالنسبة للكتاب العراقيين بين شعراء وروائيين من أمثال فؤاد التكرلي وجليل القيسي ويوسف الصائغ وصادق الصائغ وسعدي يوسف وهشام الركابي وفاضل العزاوي وسالمة صالح وسامي مهدي ومدني صالح. كانوا ممن شغفت بهم بدون عدوى أو شائعة مسبقة.. إذ كنت بعيدة عن الوسط الثقافي وقرأت لهم من خلال الصحف ومجلة ألف باء ثم أخذت أقتني كتبهم فيما بعد. ولاحقاً وجدت نفسي محاطة ببعض تلك الشخصيات الثقافية عندما عملت في الصحافة. وأسهم زواجي من رجل مهتم بالأدب هو الناقد نجم عبدالله كاظم من دعم الجدية التي أخذت بها نفسي في مسيرة الكتابة، وكنت اتطور باجتماع عدة مؤثرات منها حبي الفائق لكل ماهو جديد في العلم والأدب. أيضاً عذوبة الحياة البدائية تستوقفني كثيراً وتجعلني أشعر بالسعادة.
في روايتي (شاي العروس) وضعت نفسي بين قوسين من الصمت وحاولت رؤية العالم كما يراه أعمى يبصر للمرة الأولى. تحديت نفسي في ذلك وكتبت الرواية وأنا أتخذ من حاسة النظر العزلاء سلاحاً للدخول إلى تلك المعركة.
* الأحداث الدراماتيكية كثيرة ومؤلمة، هل أستطاعت الاعمال السردية في العراق أن ترتقي الى مستوياتها أم لم يحن الوقت بعد؟
- لقد دار سجال حول هذا الموضوع قبل فترة. ومن قبل كتاب كان بعضهم غير متابع للنتاجات العراقية الحديثة ولهذا لم يكن من المناسب أن يحكم على هذا الكم من النتاج القصصي والروائي بأنه قد تخلف عن مواكبة الهم العراقي أو بعدم ملاحقته للإحداث. ولم يحدث هذا لأن مطربة الحي لا تطرب، ولكن لأن التعب، على ما يبدو، قد أخذ منا كل مأخذ فلم نعد نهتم بما أنتج ونحكم بدون أن نقرأ. لو أقيم الآن مؤتمر للرواية العراقية فسنكتشف الجوهر تحت الرماد. وهو الجوهر الذي يجب أن نصقله نحن أهل المهنة وننبهر بجمراته من أجل الحقيقة وليس من أجل أن يعلي بعضناً بعضاً. نقوم بذلك من باب النزاهة والوطنية وليس من باب الرياء، وعندما أتم قراءة رواية عراقية جميلة أحاول الكتابة عنها بالرغم من صعوبات الوقت. وعندما يأتي الحكم من أشخاص لا يقرؤون فأنت تتألم أشد الألم لهذا النكران المبين. إن الرواية في العراق انعطفت نوعياً إلى حالة من الابتعاد عن الإيدولوجيا والاقتراب من الحقيقة النسبية والتمرن على العالمية من خلال المحلية.
الكاتب يتفاعل مع الأحداث أكثر من غيره ولكنه يرتاب فيها وينظر إليها من وجهة نظر إشكالية. كل إنسان يرى حدوده هي حدود العالم ولكن الكاتب يرى غير ذلك أو كما يقول آرثر شابنهاور "كُلّ أمة تَسْخرُ من الأممِ أخرى، وكُلهم على حقّ". كان عبقرياً يكره الضوضاء ويدعو إلى وقف إرادة التكاثر لأن الحياة هي مصدر الألم. بمثل هذه الطريقة قد يفكر الكاتب ثم عليه أيضاً في ذات الوقت أن يكون مسؤولاً عن الخير وأن يولي الإنسانية عنايته القصوى. تلك إشكالية كبيرة لايمكن النجاة منها إلا بطريق الفناء الشريف. وهو طريق الواجب.. والإخلاص لواجبنا كبشر، سواء في الأسرة او المهنة او كمواطنين. إذا كان الفناء قدرنا فليكن فناء شريفاً لا هروب فيه من إداء الواجب في هذا المرور العابر بالكون. من هذا الصراع ترتدي الكتابة ألف وجه ولا تكون خادمة للأيديولوجيا ولن تكون.
*كيف تحقق ذلك في رواياتك؟
- في الرواية كان علي أن أضع الأولوية للواجب الأهم، وهو الواجب تجاه الوطن. وبالتأكيد لا يمكن للرواية أن تهتف بذلك في شعارات كما يفعل المتظاهرون، أو الساسة، أو قادة الأحزاب، ولكنها تفعل ذلك من خلال تقديم المصائر الغامضة التي يلاقيها الهاربون من هذا الواجب.. كما يحدث مثلا ل (ناجي عبدالسلام) في "يواقيت الأرض"، أو ل (خالد) في "الحدود البرية".. إنهما يحاولان النجاة بنفسيهما من الخراب، ولكن إيثاكا دائماً معك في هذا الخراب، وهي خراب أينما حللت، فإذن عليك أن تلتزم الوطن بالسعي لإصلاح هذا الخراب لا الفرار منه، والتزام المكان هو من أعز الثيمات على قلبي، والبيت بمعناه الجغرافي والروحي والعمراني هو المكان الذي يكاد يحتل البطولة فيما كتبت من روايات، وبدون أن أقصد لاحظت أن بعض رواياتي تنتهي بكلمة (البيت) كما في (حلم وردي فاتح اللون) حيث يقول ياسر السجين في نهاية الرواية "أريد أن أرجع إلى البيت". البيت في "العالم ناقصا واحد" هو المسرح الذي تدور فيه مشاعر متضاربة نعرف من خلالها أن ما يجري في الخارج هو مأساوي وفظيع، والبيت في "يواقيت الارض" هو الذي يتركه البطل (ناجي عبدالسلام) فلا ينجو وإنما تضيع بوصلته ويتوه في المجهول. البيت في "العيون السود" هو عدة بيوت في زقاق واحد تقدم بانوراما العراق لعقد كامل هو التسعينيات من زمان الحصار، اذ دارت الرواية في عشرة بيوت تضم عشر عائلات والعديد من الشخصيات خلال عام 1998 المشحون بوقائع كثيرة.
وهنا أتوقف عند فكرة تقبل الآخر المختلف في تلك الرواية من خلال ثيمة غريبة يتشابه فيها رجلان في الشكل ويختلفان في المضمون. فتقبُّل (الآخر)، لأنه عراقي بالرغم من اختلافه، كان هو الثيمة التي اشتغلتُ عليها كما يشتغل الباحث على بحثه في رواية "العيون السود"، ولكن (الآخر) عندما يكون محتلاًّ ومعتدياً، وبربرياً وغير إنساني، فلا يمكن أن يكون مقبولاً، وهذا ما تقوله رواية "نبوءة فرعون" من خلال بطلها (يحيا).. وبيت (يحيا) في "نبوءة فرعون" قدم الموروث الشعبي العراقي للدلالة على أن هذا الطفل المستهدف هو عراقي، فأمه (بلقيس) طلبته من (صينية الزكريا)، والاحتفال بالنبي زكريا هو تقليد عراقي غير موجود في باقي البلدان العراقية ويكون في أول يوم أحد من شهر شعبان، فالنبي يحيى قد وهبه الله لزكريا على كِبَر، ولهذا فإن المرأة التي يتأخر حملها تغرز دبوساً في شمعة من الشموع وتنذر بأن تنصب صينية لزكريا كل عام إذا ما وهبها الله غلاماً، كما وهب يحيى لزكريا. هكذا حمل (يحيا)، بطل "نبوءة فرعون" دلالات خاصة تؤكد أنه العراقي، وهو المقصود من الأمريكان بالإبادة. أما في "حلم وردي فاتح اللون" فأروي قصة حب تدور في وضع قاتم ومكان خطر للغاية، ولكن البيت أيضا هو الذي يجب أن يحمي تلك القصة من الأخطار ويجعل الحلم الوردي قابلاً للتحقق.
* كيف ترين المشهد الثقافي العراقي الآن؟
- يعجبني فيه تماسكه إزاء عصبية السياسيين وقبليتهم وفرقتهم الطائفية. لا يزال المشهد الثقافي حيوياً وفي حالة وئام وطني وهدوء نسبي. وحتى عند الحديث عن وجود خلاف سياسي بين من عارض الحرب أو من أيدها أو وجود خلافات فكرية بين أدباء الداخل والخارج، فإن الخلافات لا تأخذ منحى العنف أو الثأر كما يحدث بين السياسيين. ولكن هناك ظلم كبير لحق بأدباء المنفى ويشعرون إن الوطن قد أنكرهم. وهم بحاجة فعلية إلى حنان الوطن بل هم أكثر حاجة إلى دعم إتحاد الادباء ووزارة الثقافة العراقية فلماذا تم تجاهلهم في ذلك؟ اتمنى أن تبادر وزارة الثقافة إلى استذكار هذه الأسماء الغائبة والكبيرة ونأمل أن يحدث هذا بمناسبة اختيار بغداد عاصمة للثقافة العراقية للعام المقبل وأن تتم دعوة الكثير من رموزنا التي تعيش في الغربة وأن تكون أسماؤهم في قمة الأولويات لفعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية لكي لا يفقدوا الأمل بأهل الثقافة بعد أن فقدوا الأمل بالسياسيين.
* ما رأيك في الصحافة الثقافية في بلادنا وبشكل عام، وخصوصا بعد 2003؟
- - قضية الهوية الوطنية هي أكثر ما يشغلني.. والحمد لله يمكن القول إن الصحافة الثقافية قد نجت عندنا من فخ الطائفية ونتمنى عليها المزيد من الموضوعية في تذكر الأسماء البعيدة عن الضوء والمنزوية في عزلتها. يعجبني أيضاً في الصحافة الثقافية إنها تبذل جهداً أخلاقياً واضحاّ من أجل تغليب الهوية الوطنية على الانتماء الطائفي أو العرقي ويستوقفني تركيزها على الإصلاح وعدم تقييد الحريات واهتمامها بالجيل الجديد من الكتاب وظهور أسماء جديدة لشباب وشابات من جيل يرغب بتغيير حقيقي. أما بالنسبة للانفتاح الفضائي بشكل عام، فقد تحول الى ضجيج مزعج شغلني في السنوات الأخيرة وضقت به ذرعاً.. ولهذا سخرت منه في مجموعة جديدة عنوانها (أقصى الحديقة) وهي مختلفة عما كتبته سابقاً في مسيرتي القصصية لأن حس الفكاهة كان مرة أخرى حاضراً بقوة.. وفيها تهكمت على عصر الفضائيات والاعلانات.
* برأيك هل ارتقى ما يطلق عليه بالادب النسوي الى مستويات هموم المرأة وحقوقها المهضومة والتعبير عن قضاياها المتمثلة بأثبات الذات والوجود الانساني الكريم؟
- من الصعوبة بمكان أن يجعل الكاتب من مشاعره وأحاسيسه الخاصة موضوعاً للكتابة القصصية أو الروائية ما لم تكن تلك التجربة الذاتي عنصراً فعالاً في المسار النوعي للتجربة الموضوعية التي يعيشها الكاتب ويتشارك بها مع القارئ. وتزداد هذه الصعوبة عندما يكون هذا (الكاتب) امرأة و ليس (رجلاً) لأن (ذات) المرأة محبطة أكثر من (ذات) الرجل وأقل منها تماسكاً (حتى بالنسبة لاثنين على الدرجة نفسها من الوعي) وذلك لأسباب اجتماعية وتاريخية معروفة، والنزوع إلى هذه الذات أثناء الكتابة قد يقود إلى نوع من الكتابات العاطفية التي ترضي فضول الذائقة التقليدية وتحد من إمكانية التخفي وراء شخصيات أدائية مختلفة تقدم الجدل المطلوب لوجهات نظر مختلفة داخل العمل الواحد. ولكني أجد أن الكاتبات العربيات في مرحلة تجاوز هذه المشكلة فهن أكثر حيوية من الرجال وأدبهن اكثر تشويقاً باعتراف الكثير من النقاد. المرأة راوية بطبيعتها، وهي التي اخترعت القص عن طريق إعادة حكاية الحدث لأغراض كانت ترفيهية أو تربوية في البداية ولكنها مفعمة بالحيوية. ولاحظ تفاعل المرأة مع أحداث مجتمعها العراقي ستجد هذا الحس الحيوي حاضراً لدى كل الروائيات فكتبت لطفية الدليمي (سيدات زحل) وعالية طالب (قيامة بغداد) وإرادة الجبوري (رائحة التفاح) و(رائحة الكاردينيا) وكتبت هدية حسين (نساء العتبات) و(مطر الله) وكتبت بتول الخضيري (غايب) وكذلك إبتسام عبدالله (ميسوبوتاميا) ومي مظفر وهيفاء زنكنة وكليزار انور وسميرة المانع و دنى غالي.
* من الملاحظ، أن لديك كل سنة عملا روائيا قائما بحد ذاته، حدثينا عن أحدث رواياتك حفيد البي بي سي وآخر أعمالك؟
- رواية (حفيد البي بي سي) تتصدى لتفكيك االكراهية عن طريق السخرية. سيكون من المفاجئ أن أكتب في السخرية. ولكني تحديت نفسي بهذا العمل بعد أن وجدت كل الروايات العراقية الأخيرة مشبعة بالقهر والفواجع ومنها رواياتي بالطبع. تتحدث رواية (حفيد البي بي سي) عن صداقة النساء مع الراديو من خلال شهرزاد الجدة التي ولدت في الناصرية وتزوجت (ممتاز) قارئ المقام من كركوك ثم خلفا ست بنات وثلاثة أولاد توأم وبعد ذلك اثنين وعشرين حفيداً بينهم بطل الرواية عبدالحليم الذي اسمته شهرزاد بهذا الاسم بعد مشاهدتها فيلم (أبي فوق الشجرة) نهاية الستينات. تتوزع الشخصيات الرئيسة للرواية بين شهرزاد مدمنة سماع الأخبار من البي بي سي، وحفيدها عبدالحليم الرقيب الوفي الذي يعمل في قسم رقابة المطبوعات. وهناك أيضاً بدر ومنار اللذان يعملان معه في دائرة واحدة ولكن يختلفان معه في الأفكار والمزاج. تدور أحداث الرواية في المكتبة الوطنية في بغداد ولكن تداعيات الأحداث تمتد إلى أبعد من ذلك بكثير وتصل إلى لندن. ومن خلال تلك الأحداث سيعيش القارئ سخرية لاذعة من الأحداث التي مر بها العراق والوطن العربي خلال نصف قرن من الزمان. مقدمة بعدة وجهات نظر يغلب عليها سلطة الجدة العظمى شهرزاد التي تعشق الحروب والثورات والانقلابات. وتقلد الملكة اليزابث في تصرفاتها حرفياً ولكنها لا تعترف بعمرها الحقيقي وتجمع حولها شلة من العجائز المرحات وتزدري أزواج بناتها السبع ولا تعترف بالرجال رجالاً إلا إذا ترددت أخبارهم في البي بي سي.
صدرت لي أيضاً مجموعة من الخيال العلمي عنوانها (ماماتور باباتور) وهي تجربتي الأولى في مجال النشر الالكتروني.
* هل أنصفك النقد؟
- أعتبر نفسي محظوظة بكل الدراسات التي كتبت عن أعمالي وتجعلني أشعر إنني سائرة في الطريق الصحيح. هذا التقييم ضروري للكاتب ولكني لم أنتظر يوماً أكثر من ذلك لأن جائزتي الوحيدة هي الكتابة نفسها.
* كيف تبدو الكتابة لك خارج الوطن، هل ثمة فرق عنها في الداخل؟
- هناك فرق بالتأكيد ولكن بالنسبة لمن أصبحت الغربة وطنه منذ عشرات السنين وليس بالنسبة لمن عاش غربة مؤقتة مثلي..لم أعتبر نفسي مغتربة في يوم من الأيام وإنما مسافرة والفرق شاسع بين الإثنين. ولكن الحديث عن أدب المنفى يقودني إلى الإشارة لوجود فرق جوهري بينه وبين أدب الداخل من جهات مختلفة كالجرأة في الطرح شكلاً ومضموناً كما وإن إتقان اللغة الاجنبية يلعب دوراً في الإطلاع على تقنيات مختلفة ومن ثم استخدامها. الرواية الغربية أصبحت نوعاً من البحث في مناطق بكر تثير فضول القارئ ولاتعد الرواية رواية إذا لم يتجاوز حجمها مئات الصفحات بالإضافة إلى تضمين ثقافة الكاتب الميدانية في الرواية بطريقة متشعبة وأحياناً مبالغ بها. لاحظت مثلاً في (غرام براغماتي) لعالية ممدوح و(ملائكة الجنوب) لنجم والي أنهما مكتوبتان بشكل مختلف حتى بالنسبة لتجاربهما الأولى وليس بالنسبة لتجارب الداخل فقط. الشكل تطور وهناك التوصيف البيوغرافي المطول لجميع الشخصيات حتى وإن كانت ثانوية وهذه سمة غربية في الكتابة. أما الثيمة نفسها فأعتقد أنها معاناة عراقية مئة بالمئة، حتى وإن اشتبكت مع الآخر الغربي.
ميدل ايست أونلاين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.