في إطار ما تفرزه الصراعات والمواجهات بين الثوار وأعضاء جماعة الإخوان المسلمون من فنون وأفلام سينمائية طويلة وقصيرة, جاء الناتج الأخير فيلماً بعنوان 'الشغب ليه',,؟ وهو نوعية مختلفة من حيث الاسلوب والتكنيك تعتمد على رصد الوقائع والأحداث, إذ تبلغ مدة الفيلم نحو 45 دقيقة تتضمن كلها ليس تحليلاً سياسياً لأيام الثورة, وإنما عرضاً كاملاً لجميع ما وقع من مواجهات بين الطرفين, يراها صناع الفيلم صفاتهم واكتفوا فقط بالإشارة إلى أنفسهم ب'جماعة مُصرين', كناية عن الإصرار على المقاومة والتحدي, ويهدف الفيلم كما يتضح من سياقه الى تبرير ما يسمى إعلامياً بالشغب, ويقصد هنا بالإعلام القنوت والصحف الحكومية. يتبنى القائمين على صناعة الفيلم الفريد وجهة نظر معارضيهم فيعرضون صوراً من حالات الشغب المزعومة ثم يعودون لتفنيد أسبابها لإطلاع المشاهد على تفاصيل الحقيقة وحثه على النفاذ إلى العمق وعدم الاكتفاء بالشكل الظاهري للأحداث والانسياق وراء ما يروج له إعلام السلطة الذي يصور الثوريين على أنهم طغمة من المجرمين والبلطجية والخارجين على القانون! يتتبع الفيلم مراحل الصدام من البداية ملقياً الضوء على النقاط الجوهرية في الخلاف بين المعارضين وجماعة الإخوان والرئيس مرسي, حيث يلفت النظر إلى تأييد المعارضة لمرسي في مواجهة أحمد شفيق كأول خطوات حُسن النية, ثم ما يلبث السيناريو أن يتغير بتغير موقف الرئيس المنتخب وجماعته, حيث تخلى الأول عن وعوده الديمقراطية بإصدار الإعلان الدستوري بالمخالفة للدستور وإقالة وزير الدفاع والمجلس العسكري, ثم في خطوة استباقية ثانية يقيل النائب العام ويعين نائب عام جديد ويحصد قراراته من الطعن عليها, ناهيك عن قيام أنصاره بمحاصرة المحكمة الدستورية وهي السابقة الأولى من نوعها. أضف إلى لك تشكيل حكومة إخوانية ودعمها سياسياً ومعنوياً, غير أن ممارسات الجماعة المتسمة بالعنف والاستحواذ كان مصدرها الأساسي مباركة محمد مرسي وإعطائها الضوء الأخضر ليقوم قياداتها مقام الحكام كمحمد بديع المرشد العام ونائبه خيرت الشاطر اللذان باتت لهما صلاحية إصدار القرارات بدون سند قانوني. يأتي الجزء الثاني من الفيلم وهو ما يوحي بأبعاد العدوانية والشراسة من قبل الحكام الجدد متمثلاً في التعامل الأمني الدموي مع ثوار بورسعيد والسويس والمحلة الكبرى والإسكندرية, والدقهلية وغيرها من المدن المنتفضة, فضلا عما يجرى يومياً في القاهرة بميدان التحرير وسيمون بوليفار ومحيط قصر الاتحادية, ويشير إلى انتهاج الدولة لسياسة التصفية الجسدية التي طالت خيرة شباب مصر وراح ضحيتها محمد الجندي ومحمد الشافعي وقبلهما الحسيني أبو ضيف. ولم تنسى جماعة مُصرين المنتجة للفيلم الوثائقي المهم واقعه السحل والتعذيب لحمادة صابر والفتيات المعتدى عليهن والمتحرش بهن في جميع ميادين مصر من جماعات منظمة تخصصت في هذا الشأن. لم تكن المعالجة السينمائية مقصورة على التعليق فحسب, ولكنها اعتمدت على الصورة الحية كبطل حقيقي لا يكذب ولا يتجمل, فالأحداث لا تخضع لوجهات النظر, ولا يمكن لأي عقل أن يشكك فيما تعرضه الكاميرا بحيادية فجنود الأمن المركزي المصفوفة على شكل كماشة والمدرعات المخيفة وقنابل الغاز المسيلة للدموع تعبر عن نفسها داخل الكادر وعين العدسة هي الأقوى بصراً وبصيرة, فلا مجال للشك فيما نراه ويذكرنا بأيام حبيب العادلي والدولة الإرهابية البوليسية المستبدة. حينئذ يقفز عنوان الفيلم 'الشغب ليه؟' في ذهن المشاهد ليؤكد أن ما يتم القيام به ليس شغباً ولكنه عملاًَ مشروعاً هو ضرورة لتصحيح مسار الثورة التي ضلت طريقها إلى المقطم, حيث المقر الرسمي لجماعة الإخوان المسلمين الذين يعتقدون أنهم يعيشون وحدهم لا شريك لهم في هذا الوطن الذي يسعون للاستيلاء عليه بوضع اليد. الفيلم المتضمن لكل الوقائع والأحداث الجسام يعرض على شبكة الإنترنت ويتم تداوله في دوائر ضيقة جدا بعضها في المحيط الثقافي والبعض الآخر في القنوات الفضائية المتحررة من الخوف كقناة t.v التي عرضت أجزاءاً مطولة منه من باب استجلاء الحقيقة وتفتيق ذهن المتلقي عن مساويء الحملة الدعائية الكاذبة لمشروع النهضة وحكومة الرخاء ودواعي الاتهام الباطل للجماعة الثورية بأنها جماعة شغب تهدف لزعزعة الأمن والأمان وانهيار الدولة الإسلامية المزعومة قبل أن يكتمل بناؤها. القدس العربي