خريجي الطبلية من الأوائل    لم يعد سراً أن مليشيا التمرد السريع قد استشعرت الهزيمة النكراء علي المدي الطويل    جبريل: ملاعبنا تحولت إلى مقابر ومعتقلات    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    موعد مباراة الهلال والنصر في نهائي كأس الملك !    مسؤول أميركي يدعو بكين وموسكو لسيطرة البشر على السلاح النووي    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الخميس    عائشة الماجدي: (الحساب ولد)    تحرير الجزيرة (فك شفرة المليشيا!!)    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الخميس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الخميس    ستغادر للمغرب من جدة والقاهرة وبورتسودان الخميس والجمع    تحديد زمان ومكان مباراتي صقور الجديان في تصفيات كاس العالم    السوداني هاني مختار يصل لمائة مساهمة تهديفية    شهود عيان يؤكدون عبور مئات السيارات للعاصمة أنجمينا قادمة من الكاميرون ومتجهة نحو غرب دارفور – فيديو    الغرب "يضغط" على الإمارات واحتمال فرض عقوبات عليها    وزارة الخارجية تنعي السفير عثمان درار    العقاد والمسيح والحب    شاهد بالفيديو.. حسناء السوشيال ميديا السودانية "لوشي" تغني أغنية الفنان محمد حماقي و "اللوايشة" يتغزلون فيها ويشبهونها بالممثلة المصرية ياسمين عبد العزيز    شاهد بالصورة والفيديو.. نجم "التيك توك" السوداني وأحد مناصري قوات الدعم السريع نادر الهلباوي يخطف الأضواء بمقطع مثير مع حسناء "هندية" فائقة الجمال    شاهد بالفيديو.. الناشط السوداني الشهير "الشكري": (كنت بحب واحدة قريبتنا تشبه لوشي لمن كانت سمحة لكن شميتها وكرهتها بسبب هذا الموقف)    محمد وداعة يكتب: الروس .. فى السودان    «الذكاء الاصطناعي» بصياغة أمريكية إماراتية!    مؤسس باينانس.. الملياردير «سي زي» يدخل التاريخ من بوابة السجن الأمريكي    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    "الجنائية الدولية" و"العدل الدولية".. ما الفرق بين المحكمتين؟    السودان..اعتقال"آدم إسحق"    فينيسيوس يقود ريال مدريد لتعادل ثمين أمام البايرن    أول حكم على ترامب في قضية "الممثلة الإباحية"    بعد اتهام أطباء بوفاته.. تقرير طبي يفجر مفاجأة عن مارادونا    الحراك الطلابي الأمريكي    تعويضاً لرجل سبّته امرأة.. 2000 درهم    أنشيلوتي: لا للانتقام.. وهذا رأيي في توخيل    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أشكال التعبير القصصي في القصة الجزائرية بين العتاقة والمعاصرة
نشر في الصحافة يوم 30 - 11 - 2010

أشكال التعبير القصصي في القصة الجزائرية بين العتاقة والمعاصرة فصل من كتاب أ.د عبد الحميد بورايو( البعد الاجتماعي والنفسي في الأدب الشعبي الجزائري) ، يقع الكتاب في 220 صفحة من القطع المتوسط ، يضم الكتاب بين دفتيه العديد من الموضوعات التي تصب في ذات المنحى هي:- البحث في النياسة الأدبية ( أو الاثنية أدبية ) ، القيمة التعبيرية لقصر كرامات الأولياء الصالحين في كل من الثقافة الشعبية والثقافة العالمة ، أثر التراث الشعبي في تجربة الكتابة السردية للأطفال عند «أبو الياس»، تحليل اسطورة بسيشي وكيوبيد دومادور، المرأة في الحكايات الخرافية المغاربية، البعد التداولي لأشكال التعبير الشعبي : المثل والقصة الشعبية نموذجاً، الدراسة الاستبدالية لمجموعة من النصوص الشفاهية لروايات قصص بني هلال، قصص بني هلال وتحولاتها من منظور الدارسين، القصص الشعبي الأمازيقي بين الشفوية والكتابة ( قصة النفس والعشق نموذجاً)، وأشكال التعبير القصصي في القصة الجزائرية بين العتاقة والمعاصرة الذي نحن بصدد عرضه :-
يشتمل الفصل على أربعة محطات تاريخية أدبية تمثل همزة الوصل بين العصور المختلفة التي عرفتها الثقافة الجزائرية وتمثل أشكال سردية مختلفة عرفتها الآداب العالمية ومن ضمنها الأدب الجزائري وهي الأسطورة ، الحكاية الخرافية ، الملحمة، الرواية . وقد ظهر كل منها في سياق ثقافي ونفسي مختلف عن الآخر ولكن لها سمة مشتركة.
الأسطورة وتعني الحكاية التي تختص بالآلهة وبأفعالهم وبمغامراتهم ، انها محاولة لفهم الكون بظواهره المتعددة لمضمونها علاقة وطيدة بالجانب الروحي للانسان الأول ، تمثل نصوصها الجانب الكلامي للطقوس الدينية ,اشار المؤلف الي أشكال للإسطورة التي ذكرتها الكاتبة نبيلة ابراهيم في كتابها عن اشكال التعبير في الادب الشعبي والتي ادرجت قصة ( بسيشي وكيوبيد) التي كتبها أبوليوس دو ما دور في كتابه المعنون « الحمار الذهبي» ضمن هذا النوع من الاساطير ويرى الكاتب في تحليله لهذه الاسطورة ان عرضها للصراع الحادث بين عالم الآلهة وعالم البشر ، بين فينوس آلهة الجمال وبسيشي الإنسية الجميلة ، تجسيد للصراع بين الحكم الروماني في الشرق الجزائري والفلاحين الأهالي من البربر.
وفي حديثه عن الحكاية الخرافية يشير الى كتاب فريديريش فون ديرلاين» الحكاية الخرافية» بأن الحكاية الخرافية تكونت في الأصل من أخبار مفردة نبعت من حياة الشعوب البدائية ومن تصوراتهم ومعتقداتهم ثم تطورت هذه الاخبار واتخذت شكلاً فنياً على يد القاص الشعبي وأصبحت لها قواعد وأصول ويرى ليفي ستروس في نقده لكتاب فلادمير بروب ان الحكاية الخرافية ما هي سوى صورة مصغرة للأسطورة تختلف عنها فقط في الأبعاد ويرى الكاتب ان هذا الحكم ينطبق على مجموعة من الروايات لحكاية شائعة في الثقافة الشعبية الجزائرية وقد سجلت منها عدة روايات باللهجة القبائلية تحمل عناوين « الود المنير « ، « عصفور المطر» ، « عصفور الريح» وهي ما زالت متداولة في مناطق الريف الجزائري.
وينتقل الكاتب من الحكاية الخرافية والاسطورة الى قصص سيرة بني هلال النوع الملحمي والتي فقدت في تعاصرها لتحولات المجتمع الجزائري في القرون الوسطى شكلها الاساسي في راي الكاتب ويرى انها تحولت الى سرد لمجموعة من المواقف والحوادث والحوارات أصابتها عدوى أشكال تعبير عتيقة أخرى مثل الحكاية الخرافية ةالألغاز وقصص الأولياء والحكايات الشعبية حدث ذلك لما تغيرت ظروف معاش بطون بني هلال زهم يستقرون بالمغرب الأوسط تغيرت تحالفاتهم وتزايد عددهم واحتكوا بالبربر... تستند عملية التسنين وفك السنن في قصص السيرة الهلالية المسجلة في مناطق مختلفة من بلاد الجزائر على نوع «الالغاز» باعتباره شكلاً أدبياً يدخل في تشكيل الشكل السيري الجديد بعد ما أصاب السيرة الأولى من انحلال و تحول . يشارك في وضع السنن و في تفكيكه أطراف هلالية حاملة لسر الجماعة . يتم التمييز بين ما هو منها و من هو خارج عنها من خلال حيازة كفاءة فك السنن . فيعجز أخوال ذياب عن حل الألغاز لأنهم غرباء عن القبيلة و يمثلون ( الآخر ) . بينما ينجح ذياب في ذلك انتصاراً من القصة لنسبه الأبوي على حساب نسبه الأموي . لأنه يقع في نقطة تقاطع لنسب مزدوج : هلالي ? بربري .
يمكن القول بأن المنظور الفكري الذي تنطلق منه رؤية العالم في السيرة الهلالية و في بقايا قصصها يتأسس على القيم القبلية البدوية . هكذا يرجع انحلال السيرة إلى أقاصيص مجزأة و ألغاز و أمثال إلى ما أصاب البناء الثقافي للمجتمع القبلي الهلالي من تصدع بسسب وضعه الجديد بعد استقراره بشمال إفريقيا .
الرواية المعاصرة :
تمثل الرواية نوعاً أدبياً تتجسد فيه المعاصرة ؛ فهو يتأسس على التعارض النهائي بين الإنسان و العالم ، و بين الفرد و المجتمع ، و هي خاصية من خاصيات المجتمع ، و هي خاصية من خاصيات المجتمعات المعاصرة تأكدت بصفة خاصة في أدب ما بعد الحرب العالمية الثانية .
تقوم على خرق القوالب الجاهزة و معارضة القيم السائدة الأصيلة . لها بنية غيرقارة . فبطلها الإشكالي يظل يبحث عن مطلق القيم ، يعاني من القلق لأن العالم الخارجي يقف حائلاً دون إمكان تحقيق حلمه .ان ما يميز الرواية يتمثل في كونها أساساً من النثر ، غير أن هذا النثر يمتلك تنوعاً واتساعاً لم تعرفهما الأنواع الأدبية الأخرى القديمة ، نعثر في الرواية على مكونات تاريخية وأخرى بلاغية ، وتمثل الحوارات جزءاً من تكوينها ، تتداخل هذه الأساليب وتتشابك على نحو مصطنع فيه احتراف ومهارة لتجعل من الرواية أحدث الأنواع الأدبية وأكثرها راهنية.
ويضيف بورايوأن الأدباء الجزائريون أنتجوا الرواية في عز التحولات الاجتماعية والسياسية التي عرفها المجتمع خاصة بعد الحرب العالمية الثانية، أي في تاريخه المعاصر ظهرت الرواية باللغة الفرنسية وقد قاربت النضج مبكراً نظراً لما أحرزته الثقافة الفرنسية نفسها من تطور في هذا المجال ، فتفاعلت بصفة واضحة مع تطور الوعي الوطني الحديث وبروز المؤسسات الثقافية والسياسية الوطنية . أما الرواية باللغة العربية فقد تأخر نضجها الى فترة ما بعد الاستقلال أي الى مستهل السبعينيات . وكان من بين هؤلاء الرواد القاص عبد الحميد بن هدوقة الذي الذي جرب من كتابة القصة القصيرة والمسرحية الاذاعية ، وكتب أول رواية نشرت في فترة ما بعد الاستقلال ، وهي ريح الجنوب .
من النمازج الروائية التي تناولها الكتاب رواية( الجازية والدراويش) لعبد الحميد بن هدوقة ، هذه الرواية سعت الى التاريخ لتطور المجتمع الجزائري الحديث عبر حقبتين هما الحقبة الاستعمارية ومرحلة ما بعد الاستقلال ، وحاولت الرواية أن ترصد من خلال عالمها ما آلت اليه العلاقات بين أطراف الصراع المختلفة داخل بنية هذا المجتمع ، ميزت الرواية بين الزمنين المطلق والمرجعي( أو الواقعي).
كما تناولت الدراسة رواية ( نوار اللوز) للكاتب واسيني الأعرج ، هذه الرواية تجسد بدورها صراعاً للقيم بين عالمين للعلاقات البشرية ، عالم الثراء والتسلط والانتهازية والخداع والظلم والعلاقات الفردية الموسومة بالنفور والخيانة من جهة، وعالم الخضوع والاحتياج والبحث عن تحقيق العدل ، والعلاقات الفردية الموسومة بالحب والتضحية وهي نفس العوالم تقريباً التي صورتها القصص العتيقة.
الرواية الأخيرة ( لونجة والغول) لزهور ونيسي التي صورت فيها الكاتبة مرحلة الصراع الوطني- الاستعماري في الخمسينيات ، وذلك من خلال الحياة الأسرية لمجموعة من الأفراد يعيشون الظروف التي سبقت قيام الثورة بقليل فركزت على المعاناة الانسانية اليومية التي يعيشونها ، وقد جسدت هذه المعاناة بصفة خاصة من خلال فتاة مراهقة تحي شروط التحول النفسي والجسدي والاقبال على الحياة لكنها تجد نفسها محكومة بشروط حياة قاسية تجعلها هي وجميع أفراد أسرتها يحيون وضعا مستلبا ومعكوسا وهي الوضعية التي بررت التحاق عدد منهم بصفوف مجاهدي الثورة الوطنية المسلحة ، كما فسرت ما عاشته بطلة القصة من حرمان مادي ومعنوي وكبت للحرية الفردية وتوق نحو الانعتاق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.