مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية    حملة لحذف منشورات "تمجيد المال" في الصين    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    زلزال في إثيوبيا.. انهيار سد النهضة سيكون بمثابة طوفان علي السودان    ماذا بعد انتخاب رئيس تشاد؟    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    500 عربة قتالية بجنودها علي مشارف الفاشر لدحر عصابات التمرد.. أكثر من 100 من المكونات القبلية والعشائرية تواثقت    مبعوث أمريكا إلى السودان: سنستخدم العقوبات بنظام " أسلوب في صندوق كبير"    قيادي بالمؤتمر الشعبي يعلّق على"اتّفاق جوبا" ويحذّر    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    قصة أغرب من الخيال لجزائرية أخفت حملها عن زوجها عند الطلاق!    الهلال يتعادل مع النصر بضربة جزاء في الوقت بدل الضائع    كيف دشن الطوفان نظاماً عالمياً بديلاً؟    محمد الشناوي: علي معلول لم يعد تونسياً .. والأهلي لا يخشى جمهور الترجي    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    برشلونة يسابق الزمن لحسم خليفة تشافي    البرازيل تستضيف مونديال السيدات 2027    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    منتخبنا فاقد للصلاحية؟؟    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لم أخسر بخروجي من أنصار السنة!!!
د. يوسف الكودة ل (الصحافة) (1-2)
نشر في الصحافة يوم 08 - 12 - 2010

بالطبع يمكن ليَّ ان اتوقع بان العواصف لن تهدأ بعد هذا الحوار الذي أجريته مع الشيخ الدكتور يوسف الكودة القيادي السابق في جماعة انصار السنة المحمدية الرئيس العام الحالي لحزب الوسط الاسلامي.
ومبعث الثقة هذا لان الرجل اجاب بكل جرأة على القضايا في المناطق المحظورة وطرق على المسائل الساخنة التي تناولت موقفه من أمور شرعية كانت لا تقبل الجدل والنقاش عند جمهور السلفيين مثل الاستماع الى الغناء والموسيقى وحرمة مصافحة المرأة الاجنبية.. وعدم خروج المرأة للعمل أو مخالطتها للرجال.. وهلمجرا.
فلم يبدِ الكودة أية ممانعة في القول ان هذه القضايا تحتمل اكثر من رأي ووجهة نظر.. ولم يتوقف الامر عند اجتهادات الرجل الفقهية بل تناولت المقابلة تسليط الاضواء على افكار الدكتور الترابي التجديدية حول امامة المرأة للرجال في الصلاة وانكاره للغيبيات مثل الايمان باليوم الآخر وعذاب القبر.
ومع انتقاد الدكتور الكودة لتوجهات الشيخ الترابي الا انه اعتبر ان تكفير الترابي يشكل غلواً وتطرفاً في اطلاق الاحكام.
فإلى تفاصيل المقابلة.
٭ كنت أحد القيادات البارزة والمهمة في جماعة انصار السنة ثم فارقتها قبل سنوات قليلة.. هل انت نادم على الخروج؟
- «يهز رأسه بأنه لا»..
- لست نادماً.. لاني لم أخرج من الجماعة بسبب مشاكل او خلافات انما خرجت لانشاء حزب سياسي لان لوائح الجماعة ووضعها وقوانينها لا تتحمل انشاء حزب سياسي داخل الجماعة.. وانا كنت اود ان اعمل اعمالاً سياسية لذلك لجأت الى هذه الخطوة وعلاقتي لا زالت علاقة طيبة بقيادة الجماعة ولم افتقدها روحياً او اجتماعياً او اخوياً..
٭ ماذا خسرت وماذا كسبت؟
- «يرد بسرعة»:
- بالطبع لم أخسر شيئاً.. هل أي انسان يخرج من جهة ما لا بد ان يخسر؟!!!
«لا ينتظر مني اجابة على سؤاله».
لا اعتقد ان هناك ما يجعلني اخسر.. وحتى لو تركت الآن هذا الحزب واتجهت الى عمل آخر لا اظن انني سوف اخسر شيئاً.. فالانسان في سعي دائم لتطوير نفسه وقدراته.. ولا علاقة للامر بالمكسب او الخسارة..
٭ وماذا بشأن حزب الوسط الاسلامي الا تعتبر ان تكوين الحزب في حد ذاته مكسباً؟
- يمكن ان تسميه انتِ مكسباً.. لكن كما قلت لك الانسان دائماً يتنقل من جهة الى جهة ويعمل على تطوير نفسه واتخاذ منابر مختلفة.. لا أسميها مكاسب انما يمكن القول انها مجالات جديدة للعمل السياسي والدعوى.
٭ الكودة ارتبط في اذهان الكثير باصدار وتبني الشاذ والجرئ من الفتاوى.. هذا الاسلوب ألم يعرضك لمواقف محرجة او مخاطر؟
«يعتدل في جلسته»:
- هل يمكن ان تضربي لي مثالاً يدل على هذه الجرأة والشذوذ الذي تقصدينه؟!!
٭ أفتيت بعدم بطلان الوضوء في حال وجود طلاء الاظافر «المانكير» رغم ان هناك اجماعاً بانه مادة عازلة تبطل الوضوء؟
- في تقديري انها ليست من الفتاوى التي تجعلك تقولين انها جريئة أو شاذة.. معليش يمكنك القول باني تكلمت عن الواقي الذكري «الكوندوم» وتحدثت عن ختان الاناث الذي اختلف فيه مع العلماء الذين يرون عكس ذلك.. المنكير انا صراحة رجعت عن فتواى حوله لاني وجدت انه مادة شمعية تمنع وصول الماء الى الاظافر وفي تقديري انه مسألة بسيطة لكن المسائل الساخنة التي هي الآن تزعج كثيراً من الناس ويظنون انها خلاف ما يجب ان تكون قضية الواقي الذكري وقضية ختان الاناث وقضايا المرأة..الخ.
٭ قطعاً فان طرحك لهذه القضايا الحساسة وضعتك في القائمة السوداء بالنسبة لكثيرين؟
- هذه الخلافات اصلاً انا لم ابتدعها ومن قديم الزمان اختلف الائمة الاربعة واختلف العلماء فمنهم من انفرد بكلام واختلف مع الآخرين ولم يضع أحدهم الآخر في «البلاك لست».
«يضحك»... حتى الآن لم يضعني احد في «البلاك لست» صحيح اختلف الناس معي.. واذا كان كل من يختلف معك يصبح في «البلاك لست» خلاص هم برضو في «البلاك لست» الخاصة بي انا.
٭ بدا ان مناصرتك لقضايا المرأة كان بصورة صارخة للغاية الا تتفق معي على هذه الرؤية؟
- ما في حاجة اسمها بصورة صارخة.. في شيء اسمه حق.. أنا أناصر المرأة بحق.. ولو كان هذا خلاف التيار العام وخلاف ما يعتقده الناس.. لكن أنا أناصر المرأة بحق وليس بصورة صارخة او غير صارخة.
٭ بعض فقهاء انصار السنة يحظرون على المرأة الانخراط في العمل العام والسياسي هل انت مع هذه النظرة؟
- أسألي جماعة أنصار السنة عن رأيهم في هذا الامر.. لكن انا ما تسأليني عن شخص قال كذا لكن اسأليني عن المرأة هل يجوز ان تفعل كذا والا تفعل كذا.. فانا لا استطيع ان افتي فيما يقوله البعض.. فلا احد ثابت على رأى.. فكما قلت لك أنا رجعت عن فتواى عن المنكير.. فلا ادري امس ماذا كان رأي انصار السنة المتغير.
٭ هل أنت من المؤيدين للتوسع في مشاركة المرأة في الشأن العام بمجالاته المختلفة؟
- نعم.. لماذا لا تعمل المرأة في العمل العام؟!
«لا ينتظر مني اجابة على السؤال».
- العمل العام هذا مكان كسب للمال وكسب للاجر.. والمرأة مكلفة ولها ان تسعى لكسب الأجر والمال..
٭ جنباً الى جنب مع الرجل؟
- جنباً الى جنب مع الرجل وقد تفوق الرجل في ذلك.. و..
٭ «مقاطعة»... الا توجد اي محاذير شرعية او محظورات؟
- كيف ما في محظورات؟! المحظورات موجودة لكن لا علاقة لها بهذا الامر.. دعك من الكسب الذي تتحدثين عنه.. هل يجوز للمرأة ان تصلي دون ملابس الصلاة؟ هذا محظور.. هناك محظورات في الصلاة والخروج سواء للعمل او لغيره.. ما في كلام اسمه شيء جائز مطلق.. لكن من حق المرأة ان تمارس العمل اما اذا اردت معرفة كيف تخرج فهذه قضية اخرى يمكن ان اجاوب عليها..
٭ في استنادك للاصول والقواعد الشرعية انت تميل لاباحة كل شيء.. فكل امر عندك مباح ومتاح على عكس بقية فقهاء وعلماء الجماعة الذين يميلون الى ضبط الفتاوى والاجتهادات؟
- «يرد بسرعة»: هذا هو الاصل.. الاصل ان يحل الانسان فالاصل في الاشياء هو الاباحة.. والمحرمات استثناءات وقد بدا لك لانه عودوك او عودوكم على التحريم.. فظننت ان الاصل هو التحريم في حين ان الاصل هو الحل.. واذا كان هناك تردد او تقديم رجل وتأخير الثانية فهذا في التحريم وليس التحليل.
والمحرمات اكرر انها استثناءات ويمكن ان يحصى الانسان المحرمات لكنه ابداً لا يستطيع ان يحصي الحلال من الامور ولذلك عندما بعث الرسول صلى الله عليه وسلم لم يبعث ليقاتل الشرك وحده انما ليقاتل الشرك والتحريم.. لذلك فان ابن تيمية يقول: ان عامة ما ذم به الله المشركين من الدين المنهي عنه هو الشرك والتحريم فكان المشركون يحرمون.
٭ بالضبط.. ما هو موقفك من قضية الغناء والموسيقى والمعازف.. هل أنت مع السلفي الذي يقول بحرمتها.. وما هو الحكم الشرعي منها؟!
- ما أحب ان أبينه قبل ان اقول رأيي ويمكن الا يفيد رأيي في شيء.. ان اقول ان هذه المسألة الناس يتعاملون معها فقهياً تعاملاً غير مشروع.. المسألة مسألة خلافية من يقول ان التحريم للمعازف والتحريم للغناء ويقف عند هذا الحد ويصارع ليؤسس هذا الاختيار الفقهي انا احترمه جداً لكن لا احترم الانسان الذي يقول بان هذا فسق مثلاً.. او ان هذا كذا او يصف من يستمع للموسيقى اوصافاً لا تليق بما يحل لان هذا الكلام ينسحب الى صحابة استمعوا للموسيقى والى سلف استمعوا الى الموسيقى..
٭ حسناً.. لكن هل تميل الى الاستماع الى الاغاني والى من تستمع وتطرب؟
- «يرد بسرعة»: لا وقت لدي للاستماع الى الاغاني.. وان كنت لا احرم سماعها.
٭ طيب.. ما هو موقفك من المديح... هل تؤيده ام تدعو لتنقيحه وهل عنده اصل في الشرك؟
- حسنه حسن وقبيحه قبيح.
٭ لننتقل الى رأيكم في مصافحة المرأة الاجنبية هل يجوز ذلك؟
- هذه مسألة مختلف حولها.. من الناس من يحل.. ومن الناس من يحرم وهناك من يجيز المصافحة من وراء حائل.. لكني ارى انها يجب الا تكون من المسائل التي يجب ان يختلف حولها الناس وتجعل بينهم قطيعة.
٭ في الآونة الأخيرة كثر الحديث عن شرعية النقاب والحجاب.. بالنسبة لك هل هو واجب ام مستحب وانت من انصار الوجوب ام الاستحباب ولماذا؟
- مختلف فيه.. كثير من العلماء الاجلاء يقولون واجب وآخرون يقولون انه مستحب.. هذه مسألة مختلف حولها ومن يختار الرأي الفقهي يعمل به لكني لا انكر على الآخرين.. لا انكار ولا تأثيم في مسائل الخلاف المبنية على الاجتهاد.
٭ وفي ذات جانب الاجتهاد والتجديد فان الزعيم الاسلامي الدكتور حسن الترابي اصدر وتبنى الكثير من الافكار والفتاوى والاجتهادات الفقهية التي وجدت الكثير من الاستنكار عند العلماء والفقهاء.. كيف تقيّم هذه الاجتهادات؟
- للاسف الترابي كل ما يتحدث عنه من قضايا خلافية هي قضايا ليست في عالم الشهادة انما هي في عالم الغيب وهذا في تقديري انكاره او تعديله هو نسف لركن من اركان الاسلام وهو الايمان باليوم الآخر.. فكل ما تحدث عنه الترابي هو من قضايا الايمان باليوم الآخر.. الامور الغيبية.. والامور الغيبية كلها لا مدخل للعقل فيها.. والكيف فيها ليس بسؤال انما الايمان بها واجب.. الجنة لها كم باب.. الجنة صفتها كذا.. النار صفتها كذا.. هذه امور لا يستطيع احد ان يلمسها بيده او حتى يتصورها ليقول رأيه فيها انما هي من المسلمات.. فالترابي كل ما ينكره ويتحدث عنه هو من أمور الغيب.. «ما في عيسى.. ما في عذاب قبر.. ما في ملكين.. ما في حور عين.. ما في.. ما في... وهكذا.. كل هذا الكلام هو من قضايا الايمان باليوم الآخر.. ولذلك اخشى ان يكون الترابي قد نسف كل الركن الخاص بالايمان باليوم الآخر او أغلبه.
٭ طيب ماذا بخصوص فتواه بجواز امامة المرأة للرجال في الصلاة وزواج المسلمة من كتابي.. هذه المسائل هل لها ما يسندها في الشرع؟
- أولاً: نحن معتقدنا انه لا يجوز ان تتزوج المسلمة الكتابي ومن يعترض علينا بانه انتم تجيزون زواج الكتابية من المسلم وهذا يلزم ان تجيزوا زواج المسلمة من الكتابي هذا قياس مع الفارق.. نحن نؤمن برسول الكتابية سواء كان موسى او عيسى ولذلك ولدنا عندما يتزوج هذه الفتاة يحترمها احترام نبيها.. اما هؤلاء الناس سواء أكانوا يهوداً او نصارى فنحن نؤمن بهم وبديانتهم لكنهم لا يؤمنون بنا ولا يؤمنون برسولنا ولذلك لا يمكن ان نعطيهم ابنتنا لانهم لن يحترموها طالما انهم لا يحترمون رسولها او نبيها.. ومن يريد ان يعرف الدليل بتحريم زواج المسلمة من كتابي يرجع الى سورة «الممتحنة» «لا هُن حلٌ لهم ولا هم يحلون لهن» الآية «01».
أما بخصوص امامة المرأة للرجال في الصلاة فلا يجوز ذلك.. وانا اسأل سؤالاً واقول اين تقف المرأة عندما تؤم النساء قبل ان نأتي الى إمامتها للرجال؟ «لا ينتظر اجابة مني على السؤال».
- المعروف ان المرأة عندما تؤم النساء تقف في وسط النساء.. فاذا كانت عندما تؤم اخواتها تقف وسطهن فكيف عندما تؤم الرجال تقف امامهم.. هذا امر.. الامر الثاني قضية ام ورقة يجتزرونها من القصة العامة او الخاصة التي وردت بام ورقة.. ام ورقة امت اهل بيتها فيهم رجال ونساء ولكن كانت تتأخر عن الصف وكان المأمومون امامها وهي خلفهم.. كانت ام ورقة خلف الصف تؤم وهي خلف الصف.. والمأمومون امامها مما جعل الامام ابن تيمية يأخذ فقهاً عظيماً من ذلك ويقول في قصة ام ورقة يمكن ان تخرج بانه يجوز تقديم الامام على المأمومين لحاجة.
٭ تعرض الدكتور الترابي لموجة انتقادات حادة وصلت الى حد تكفيره جراء افكاره هل انت من انصار تكفير الرجل؟
- هذا نوع من الغلو في الأحكام.. فالترابي لا يجوز تكفيره لكن يجوز الدخول في حوار معه ومراجعته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.