٭ عندما أطلع عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين على شعر المتنبئ وقرأوا عليه مطلع قصيدته في رثاء والدة سيف الدولة الحمداني والتي يقول فيها: «صلاةُ الله مولانا حنوطاً ٭٭ على الوجه المكفَّن بالجمال» قال طه حسين لا يحسن أن يصف وجه والدة الملك المتوفاة «بالجمال» فلو قال «على الوجه المكفن بالجلال لكان المعنى أجود».. أو كما قال.. لكن الحاجة المبرورة والمغفور لها بإذن الله «السرَّة بت خبير» تستحق أن تُنْعت وتُنْعى بالصفتين فهي جميلة وجليلة القدر.. كان صديقي صديق حسن صديقي يداعبها دائماً ويقول لها «إنت مَرَتْ أب زيد الهلالي» فيعجبها ذلك ثمَّ يواصل مشاغلاته لها «إنتِ لما قالوا ليك حاج مصطفى داير يعرِّسك دَخَّلْتي راسك في الزير وزغردتي تلات زغريدات» فتضحك وتقول «صديق ما كضَّاب» تأكيداً على محبتها وتقديرها لزوجها وأبو عيالها الرجل الشهم النجم حاج مصطفى عبد الرحمن.. وحُق للسرَّة أن تفخر بأنها كانت تحت رجل كريم هميم شجاع مقدام مبادر نذر نفسه لخدمة الناس عامة وأهله وأرحامه خاصة.. وكان وطنياً غيوراً يدافع عن قناعة بانتمائه للحزب الوطني الاتحادي وزعيمه السيد اسماعيل الأزهري شعراً ونثراً وحضوراً دائماً في المنابر والليالي السياسية، ورحل حاج مصطفى في منتصف شهر رمضان «عام المفاصلة». ٭ ولما اكتمل «قمر رمضان» بدراً انسلت في هدوء كما النسيم وفاضت روح السرة بت خبير في ذات الموعد بعد مرور أكثر من عقد من الزمان.. فقد كانا «روح واحدة في جسدين» وقال حاج مصطفى في السرة غزلاً وشعراً يرويه أهل الهوبجي في ذلك الزمان.. وهذه حالة متقدمة جداً ووعي مبكر فلم يكن هناك من يجرؤ الكلام في أمر الهوى العذري والغرام.. وتحملت حاجة السرة حاج مصطفى بضيوفه وبيته المفتوح ليل نهار للغاشي والماشي في كوبر وفي هذا الجو المفعم بالكرم القروي الأصيل ولد الطيب ومحمد وعبد الرحمن وأخوانهم ومن هذا الجو اكتسب الطيب صلابته في المواقف والمبادئ.. وطيبته وعاطفته الجياشة «ودمعته القريبة» أمام كل موقف انساني.. وكان الطيب يحب أمه حباً جمَّاً حتى انه يحتفي وهو في التلفزيون بكل أغنية فيها ذكر الأم ويأمر بانتاجها وتصويرها واضافتها لمكتبة التلفزيون فيسمعها وعيناه تذرفان.. شوفي الزمن يا يُمه ساقني بعيد خلاص لمحمد جباره.. وأغنية يُمه الشوق.. لمحمود تاور.. وأمي الله يسلمك لكمال ترباس وغيرها.. كل هذا وحاجة السرة حيّة ترزق وفي كمال صحتها بوجهها الدائم الابتسام وحيائها الفطري والاحتشام في الكلام.. فكيف بالطيب اليوم وقد رحلت عن دنيانا هذه الفانية والتحقت بالرفيق الأعلى.. وتركت الطيب الذي كان يرحمه الله من أجلها.. وكان يستمد العون والمدد من رضاها ودعائها.. اللهم أجعلها في عليين مع النبيين والشهداء والصالحين. ٭ أنا أكتب لأعزي الطيب وهو أحق بالعزاء لكن «موت أي أم» ينكأ في نفسي جرحاً غائراً لم يندمل لأكثر من خمسين عاماً عندما قضت أمي نحبها غرقاً «وهي شهيدة بإذن الله» وكنت يافعاً لم أتجاوز السادسة من عمري بكثير لكن تفاصيل ذلك اليوم محفورة في ذاكرتي حاضرة في ذهني منذ صباح الجمعة الباكر وحتى بعد صلاة العشاء حيث انتشل جثمانها من النيل ودفنت في مقابر شيخنا «عبد الحميد توريق الحديد» فصور النساء والرجال في ذلك اليوم ماثلة أمامي لا أحتاج «لنقرة فارة كليك» لاستعرضها فما ان يقال لي «فلان أمو ماتت» حتى تنثال الصور أمامي فأراها رأي العين حية بشخوصها وألوانها وأصواتها وأسمع هدير ماكينات البنطون والرفاص تدور في الماء بحثاً عن الجثمان وجدي علي فضل يوجِّه الدفة يمنة ويسرة «والحسيناب» بمراكبهم يضربون بالمجداف و»الزهراب» بشباكهم وصنانيرهم يخوضون ويسبحون في لجة النهر العميق «والفاضلاب» وقد كساهم الحزن على فقدهم الجلل «والعراقاب» بدعائهم وصلاتهم يبتهلون وكل النساء «ثكالى» ومنذ ذلك اليوم لا أسمع بوفاة أم حتى يعتريني الحزن الغامر وأتمثل دور من فقد أمه في تلك اللحظة بشعور داخلي صادق.. ٭ أنا لا أحتفي كثيراً ببدعة الخواجات «الذين نتبعهم وقع الحافر على الحافر» المسماة عيد الأم.. مرة في السنة!! فهي الأولى والأجدر بأن نحتفي بها كل يوم وتحية لكل الأمهات في بلادنا.. وخاصة الأمهات في دارفور حيث المعاناة الحقة والتي نرجو أن تزول قريباً وقد أسفر فجر السلام بوثيقة الدوحة.. صلاة الله مولانا حنوطاً على الوجه المكفن بالجمال وان كان النساء كمن فقدنا لفضلت النساء على الرجال فما التأنيث لاسم الشمس عيب ولا التذكير فخرٌ للهلال وهذا هو المفروض