المخدرات.. من الفراعنة حتى محمد صلاح!    خطف الموزة .. شاهدها 6 ملايين متابع.. سعود وكريم بطلا اللقطة العفوية خلال مباراة كأس الأمير يكشفان التفاصيل المضحكة    بالصور.. معتز برشم يتوج بلقب تحدي الجاذبية للوثب العالي    لولوة الخاطر.. قطرية تكشف زيف شعارات الغرب حول حقوق المرأة    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    مدير شرطة ولاية القضارف يجتمع بالضباط الوافدين من الولايات المتاثرة بالحرب    محمد سامي ومي عمر وأمير كرارة وميرفت أمين في عزاء والدة كريم عبد العزيز    توجيه عاجل من"البرهان" لسلطة الطيران المدني    حركة المستقبل للإصلاح والتنمية: تصريح صحفي    جبريل إبراهيم: لا يمكن أن تحتل داري وتقول لي لا تحارب    برقو الرجل الصالح    مسؤول بالغرفة التجارية يطالب رجال الأعمال بالتوقف عن طلب الدولار    مصر تكشف أعداد مصابي غزة الذين استقبلتهم منذ 7 أكتوبر    لماذا لم يتدخل الVAR لحسم الهدف الجدلي لبايرن ميونخ؟    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مقتل رجل أعمال إسرائيلي في مصر.. معلومات جديدة وتعليق كندي    توخيل: غدروا بالبايرن.. والحكم الكارثي اعتذر    النفط يتراجع مع ارتفاع المخزونات الأميركية وتوقعات العرض الحذرة    النموذج الصيني    غير صالح للاستهلاك الآدمي : زيوت طعام معاد استخدامها في مصر.. والداخلية توضح    مكي المغربي: أفهم يا إبن الجزيرة العاق!    الطالباب.. رباك سلام...القرية دفعت ثمن حادثة لم تكن طرفاً فيها..!    موريانيا خطوة مهمة في الطريق إلى المونديال،،    ضمن معسكره الاعدادي بالاسماعيلية..المريخ يكسب البلدية وفايد ودياً    ثنائية البديل خوسيلو تحرق بايرن ميونيخ وتعبر بريال مدريد لنهائي الأبطال    شاهد بالصورة والفيديو.. خلال حفل مصري حضره المئات.. شباب مصريون يرددون أغنية الفنان السوداني الراحل خوجلي عثمان والجمهور السوداني يشيد: (كلنا نتفق انكم غنيتوها بطريقة حلوة)    شاهد بالفيديو.. القيادية في الحرية والتغيير حنان حسن: (حصلت لي حاجات سمحة..أولاد قابلوني في أحد شوارع القاهرة وصوروني من وراء.. وانا قلت ليهم تعالوا صوروني من قدام عشان تحسوا بالانجاز)    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    إسرائيل: عملياتنا في رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر    الجنيه يخسر 18% في أسبوع ويخنق حياة السودانيين المأزومة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    الولايات المتحدة تختبر الذكاء الاصطناعي في مقابلات اللاجئين    كل ما تريد معرفته عن أول اتفاقية سلام بين العرب وإسرائيل.. كامب ديفيد    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في رواية "عرس الزين" للطيب صالح
نشر في الصحافة يوم 21 - 02 - 2012


1. تمهيد: ملاحظات أوليّة حول الرواية
إنّ رواية "عرس الزين" نتاج ثقافي، ارتبط بالتغيّرات الاجاماعيّة التي عرفتها القرية السودانية في المنطقة الشماليّة الوسطى خلال العقود الأولى من النصف الثاني من القرن العشرين. طرحت الرواية مسائل عديدة من أبرزها علاقة الإنسان القروي بالسلطة وبالتراث الديني اللامادّي المتناقل شفاها. كشفت عن تناقض المصالح المادية بين الجماعات المكوّنة للتجمع السكاني القرويّ، كما رصدت التوجهات الإيديولوجية والانتماءات الإثنية للفئات الاجتماعية المشكّلة للمشهد القروي، وبيّنت موقعها في التراتبيّة الاجتماعيّة.
ارتبطت الرواية بالواقع الاجتماعي، وعبّرت عنه بشفافيّة واضحة، وبشيء من الأمانة الواقعية، إلى جانب مراعاة ما تتطلّبه الصنعة الفنّيّة من نسيج قصصيّ متقن، يراعي متتطلّبات السرد الروائي.. وهو سرد قائم على وجود سارد "عليم" عارف بكلّ التفاصيل ودارك للخفايا المحرّكة للأحداث في مختلف المستويات. خضع الخطاب الروائي لتخطيط محكم ومدروس، ولتوزيع متوازن لأقسامها وفقراتها، ومراعاة لمراحل عملية بناء الحبكة من تهيئة وتمهيد وبيان للمقدّمات إلى تعقيد للموقف، ثم توجّه نحو اللحظة الزمنية الكاشفة عن النهاية والمتمثّلة في احتفاليّة العرس.
تكفّل السارد الخارجي المتباين حكائيا بوظيفته السردية على أكمل وجه، وقد تمثّلت في التصوير والمراقبة وإدارة الفعل الروائي، امتنع عن أن يكون فاعلا من بين الشخصيات تاركا الفعل لشخصياته، سامحا من حين لآخر لإحدى هذه الشخصيات لكي تحلّ محلّه في سرد الوقائع الجانبيّة المتعلّقة بها.
سردت الرواية مقطعا من الحياة اليومية لمجموعة من الناس، كاشفة عن معاناتهم وغرائزهم واحتياجاتهم النفسية والبيولوجية الآنيّة، وسلوكاتهم السويّة والشاذّة، ومواقفهم المتزمّتة والمتسامحة. تختلف مواقعهم الاجتماعية وأعمارهم وجنسهم وقدراتهم العقلية ووظائفهم ومواقفهم من الحياة ورؤيتهم للكون. يشتركون جميعا في نفس الموروث الثقافي وخاصة منه ما يتعلق بتقديس الأولياء الصالحين، فجاء الخطاب الروائي منفتحا على كرامات المتصوّفة مستعملا معجمهم اللغويّ.
لجأ الخطاب الروائي في تصويره لحياة الناس في القرية إلى عمليات تحويل لموادّ تراثية منها ما ينتمي للعادات والتقاليد مثل مناسبات الاحتفال بمراحل دورة الحياة أو ما يسمّى بطقوس العبور، مثل مناسبات الميلاد والختان والزواج والموت، وما له صلة بروح الدعابة الشعبية المرتبطة بمواقف مستمدة من الحياة اليومية لسكان القرية، وخاصة ما يتعلق منها بسلوكات وردود فعل شخصيات نمطيّة لا يخلو أيّ تجمّع سكّاني ريفي منها، وعلى رأس مجموعة الشخصيات النمطية الموظفة في الرواية شخصية "الزين" بطل العمل الروائي المدروس. ومنها ما يتعلق بجنس سردي ينتمي إلى التقاليد الموروثة في الثقافة العربية الإسلامية بقسميها الشعبي والعالم، ونقصد جنس "المناقب"، الذي يستند بصفة أساسية على معتقد "الكرامات".
2. السخرية في رواية عرس الزين:
1.2. مواقف ساخرة
يمتح الخطاب الروائي عند الطيب صالح من المواقف الساخرة الملتقطة من الواقع المعيشي للجماعة البشرية التي يتخذها الروائي مادّة لعمله الأدبي. يفتتح الكاتب روايته بعرض مشاهد ساخرة؛ تمثل المشهد الأول في موقف آمنة وهي تشتري اللبن من بائعة استغلت وقع خبر عرس الزين على نفسيتها لتغشّها: "وكاد الوعاء يسقط من يدي آمنة. واستغلّت حليمة انشغالها بالنبأ فغشّتها اللبن"(ص3 من الرواية)(1). تنقلنا كاميرا السارد إلى موقف ساخر ثان للتلميذ الطريفي الذي وصل متأخّرا للفصل الدراسيّ وواجه ناظر المدرسة الذي شرع في تعنيفه على وصوله المتأخّر إلى الفصل: ("ياولد يا احمار. إيه أخّرك؟"/ ولمع المكر في عيني الطريفي: "يافندي سمعت الخبر؟"./ "خبر بتاع إيه ياولد يا بهيم؟"./ ولم يزعزع غضب الناظر من رباطة جأش الصبي، فقال وهو يكتم ضحكته: "الزين ماش يعقدولو باكر"./ وسقط حنك الناظر من الدهشة وبخا الطريفي.)(ص4). وفي المشهد الثالث يصل عبدالصمد إلى دكان الشيخ علي مصمّما على استرداد دينه منه بلهجة مخاصمة، سرعان ما يتراجع الرجل عن موقفه وينسى ما جاء من أجله بمجرّد سماعه لخبر زواج الزين: (وجلس عبد الصمد ووضع يديه على رأسه وظل صامتا برهة، وشيخ علي ينظر إليه مغتبطا بالأثر الذي أحدثه)(ص5). هذه نماذج من السخرية المبنية على المفارقة الحاصلة بين مواقف الشخوص في وضعياتهم المختلفة، وهي مشاهد تؤثّث رواية "عرس الزين" منذ بدايتها حتى نهايتها. يقوم استعمال اللهجة العامية في مثل هذه المواقف بدور رئيسي في صياغة الموقف الساخر، فهي هنا تمثل لغة اجتماعية مستدعاة لتعبر عن الجماعة الشعبية، وتسم لغة الرواية بالحوارية والتعدّديّة الصوتيّة. تمنح مثل هذه المواقف الساخرة نكهة خاصة للخطاب الروائي، وتلعب دورها إلى جانب معتقد كرامات الأولياء في تحرير الشخصيات من الخوف ومن المواجهات العنيفة والإرغامات المفروضة من واقع معيشي صعب، يفرض على الأشخاص حسا مأساويا فتأتي مثل هذه المواقف لتخفّف منه ولتسهم في الاحتفال بالحياة والاستمرار في الوجود بنوع من التفاؤل والعزم.
2.2. مظهر الهزل في مشاهد تناول الطعام:
يهتم الخطاب الروائي في معالجته لقصة عرس الزين بوصف مشاهد تناول الطعام، ومن بين الصفات المميزة لشخصية الزين شراهته وتعلقه بالولائم وإقباله على أصناف الطعام المختلفة بشهية منقطعة النظير. نجد وصفا مفصلا لشراهة الزين في عدد من مقاطع الرواية، مثل: "ويرجح الحاضرون أنّ الزين دخل بيتا ليسرق طعاما، إذ أنه كان معروفا بالنهم، إذا أكل لا يشبع. وفي الأعراس حين تأتي سفر الطعام ويتحلق الناس حلقات يأكلون، يتحاشى كل فريق أن يجلس الزين معهم، إذ أنّه حينئذ يأتي في لمح البصر على كلّ ما في الآنية، ولا يترك أكلا لآكل. [...] كان الزين قد أوكل بنقل الطعام في عرس سعيد فكان يمشي جيئة وذهابا بين الديوان حيث اجتمع الرجال والتكل في داخل البيت حيث تقوم النسوة بالطهي. وفي الطريق من التكل إلى الديوان كان الزين يتمهل قليلا ويأكل ما طاب له من الأكل من الوعاء الذي يحمله، وحين يصل به إلى الناس يكاد يكون خاليا. وفعل ذلك ثلاث مرات حتى لفت انتباه أحمد إسماعيل، فتابعه حتى وقف في نصف الطريق، ورفع الغطاء عن صينية مملوءة بالدجاج المحمر. وما أن أمسك الزين بدجاجة منها وقربها إلى فمه، حتى هجم عليه أحمد إسماعيل وأشبعه ضربا."(ص 9،10) وحسب باختين ((يعتبر الأكل والشرب مظهرين أساسيين للحياة الهزليّة للجسد حيث ينفلت هذا الأخير من حدوده ويتحسّس الإنسان، من خلال الأكل، مذاق العالم، يدخله إلى جسده ويحوله إلى جزء منه. ومن خلال الأكل أيضا يبلع الإنسان العالم قبل أن يغدو مبتلعا من قبله واستقبال الوليمة هو استقبال للحياة ضدّ الموت، وهي تحتفظ دوما بخاصياتها الأساسية: الحياة-الموت-النضال-النصر-التجدّد-الكونية... والوليمة تحرّر الكلام واللسان والجسد))(2). يقول أيضا باختين: ((في الأدب القروسطي الشفهيّ والمكتوب بلغة العامّة، صور المآدب مرتبطة بالصورة الهزلية للجسد))(3).
3.2. سخرية الجسد
تجرنا هذه الملاحظة الأخيرة، المستمدّة من كتابات باختين حول الرواية للحديث عن تصوير الخطاب الروائي لجسد الزين، الشخصية المركزية في المتن الروائيّ. يقول النصّ، بعد أن يشير إلى خلو فمه إلاّ من سنّين؛ واحدة في الأعلى والأخرى في الأسفل: "كان وجه الزين مستطيلا، ناتئ عظام الوجنتين والفكين وتحت العينين: جبهته بارزة مستديرة، عيناه صغيرتان محمرّتان دائما، محجراهما غائران مثل كهفين في وجهه. ولم يكن على وجهه شعر إطلاقا. لم تكن له حواجب ولا أجفان وقد بلغ مبلغ الرجال وليست له لحية أوشارب.
تحت هذا الوجه رقبة طويلة. (من بين الألقاب التي أطلقها الصبيان على الزين "الزرافة"). والرقبة تقف على كتفين قويتين تنهدلان على بقية الجسم في شكل مثلث. الذراعان طويلتان كذراعي القرد. اليدان غليظتان عليهما أصابع مسحوبة تنتهي بأظافر مستطيلة حادّة (فالزين لا يقلّم أظافره أبدا). الصدر مجوّف، والظهر محدودب قليلا، والساقان رقيقتان طويلتان كساقي الكركي. أما القدمان فقد كانتا مفرطحتين عليهما آثار ندوب قديمة." (ص 7،8) هذه هي إذن صفات جسد رجل اسمه "الزين" (أي الجميل) يتهيّأ ليتزوّج أجمل بنات البلد، نزولا عند رغبتها وبإلحاح منها، ممّا سيثير العجب والاستغراب ويستدعي محاورات عبّر بعضها عن الدهشة وبعضها عنالاستنكار، وبعضها الآخر عن السخط الممزوج بالحسد، واتخذها آخرون موضوعا للتندّر والسخرية. تلك هي المفارقة الكبرى التي تقوم عليها الرواية، والتي تصنع جوا للسخرية يحتفل بالحياة ويطلق العنان لغرائز الحب والشفقة والغيرة والدهشة لتعبّر عن نفسها من خلال تطور الأحداث والمواقف. إلى جانب ذلك احتفت الرواية بملامح جسدية أنثوية غاية في الجمال والكمال وأخرى تميّزت بالشذوذ عن المألوف وبالتشوّه.
3.معتقدات: القدرية والكرامة
ينفتح الخطاب الروائي في "عرس الزين" على قدر كبير من الإيمان بالقدر، والتسليم بوجود إرادة عليا تسيّر البشر وفق مشيئتها، ولا حيلة لهم سوى قبول كل ما يعترض مسار حياتهم سواء كان خيرا او شرّا. يتعامل الناس مع ما يحدث حولهم باعتباره إرادة قاهرة تتجاذبها قوتان إحداهما تنفع والثانية تضرّ. يسهم الولي الصالح "الحنين" في تغليب الأولى واستبعاد الثانية. تظهر هذه الشخصية من حين لآخر لتؤازر المهمشين والشواذ من أمثال "الزين"، ولتتسبّب في رخاء القرية، ولتنشر السلام والوئام بين أفراد المجتمع. ترمز فعاليتها لقوى مطلقة مقدّسة تسعى لتحقيق العدل ومساندة المظلوم، تتصف بالجمال والنبل والامتلاء الأخلاقي والتواضع وحبّ الإنسانية كافّة، والتسامح، والتعالي عن الدنيا ومباهجها. تتمتّع بسلطة على النفوس، فيهابها حتى من لا يؤمن بقوّتها الخارقة. تنسب لها تأثيرات شتّى تسميها الثقافة العربية الإسلامية "كرامات" وتسمّيها الرواية "معجزات". يقول نصّ الرواية: "بعد ذلك توالت الخوارق معجزة تلو معجزة، بشكل يأخذ اللبّ. لم تر البلد في حياتها عاما رخيا مباركا مثل (عام الحنين) كما أخذوا يسمّونه." (ص 62). في مقابل هذه السلطة الروحية التي تستند على التأويل الباطن للظاهرة الدينية، ذات الطبيعة الشعبية، تقف سلطة الإمام، وهي بدورها ذات طبيعة دينية غير أنها ذات نزوع نخبويّ فقهي، تستند على ظاهر النص الديني (الشرع)، وتمثل موقف المؤسّسة الرسميّة. وقد وظفت الرواية هذه الشخصية غير أنها وسمتها بالسلبية وعدم القبول من طرف البطل ومن يتعاطفون معه من سكان القرية.
3. تراتبية اجتماعية
تعرّضت الرواية للتقسيم الفئويّ للمجتمع القرويّ من خلال توزيع الفضاء، وبيان طبيعة علاقة كل فئة ببطل الرواية، وحسب درجة ضلوعها في الأحداث الرئيسية للقصّة المروية، ووضعها اتجاه السلطة بمختلف أشكالها؛ سياسية ودينية وثقافية. يقول السارد: ((وكانت البلد منقسمة إلى معسكرات واضحة المعالم إزاء الإمام [...] معسكر أغلبه من الرجال الكبار العقلاء [...] الفريق الثاني أغلبه من الشبان دون العشرين [...] وفريق المتعلمين الذين قرأوا أو سمعوا بالمادّية الجدلية))(ص78،77). تشير الرواية إلى الجماعة المهمشة التي تعيش في على أطراف القرية عند حدود الواحة، وتحدد منشأها الاجتماعي ووضعيتها الاجتماعية وسلوكات أفرادها، كما تعين أصول الجماعات البدوية التي تعيش بدورها في محيط القرية وتتفاعل بدورها مع الأحداث وتعلن عن مواقفها اتجاهها.
الإحالات
(1) الطيب صالح، عرس الزين، دار الجيل، بيروت، بدون تاريخ.
(2) نقلا عن: عبد المجيد الحسيب، حوارية الفنّ الروائي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، مكناس، 2007، ص 27، 28.
(3) M.Bakhtine : L'œuvre de François Rablais et la culture populaire au moyen age et sous la renaissance , Galimmard, 1970, p.297.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.