مصطفى أحمد الخليفة الريادة والسيف الموشى بالجمال محمد سليمان دخيل الله ذكرياتي مع أب أحمد مصطفى أحمد الخليفة ممتدة لثلاثين عاما بدأت ونحن طلاب بمعهد الموسيقى والمسرح سابقا كلية الموسيقى والدراما بجامعة السودان حاليا وقد كان يطلق على بعض الشلة من الدفعة العجائز والعم الراحل الرائع الاستاذ عبد الله محمد فضل السيد مع النوبة وعبد الوهاب عثمان إسماعيل بوب بجامعة القضارف الآن يدرس المسرح والاخ المخرج عصام الدين الصائع وعلي سيرون عازف الكمنجة ببورتسودان الآن وهو من قسم الموسيقى والدفعة متعددة المواهب والملكات. وقد عرفنا مصطفى أخو إخوان وقد قضينا فترة الدراسة وتعرفنا على بعضنا . وقد كان مصطفى أحمد الخليفة مسكوناً بالإبداع ذلك الانسان المولود بسنجة وكان والده يعمل ببنك باركليز وقد درس بمدرسة سنجةالشرقية الاولية ويتذكر فيها استاذ اللغة العربية عبد الله عبوش وعز الدين دفع الله ناظر المدرسة ولم يكمل الاولية في سنجة إنما انتقل إلى نيالا الاولية بصحبة والده، وأكمل الاولية بنيالاالغربية ثم نيالا الاميرية الوسطى ونيالا الثانوية العليا وأفتزنت ذاكرته بالجمال . من نيالا البحيرة ووادي نيالا كما إنه استصحب معه في الذاكرة بناء الجمال داخل نفسه وظهر في الجمعية الادبية صاحب ملكات ومقدرات تمثيلية وتأليفية حتى صار في نيالا الثانوية رئيس جمعية الموسيقى والمسرح، لذلك عندما إلتقينا بمعهد الموسيقى والمسرح فهو (أول زول كتب روحو في دواخلي)، وقد جاء للدراسة وهو نجم في فرقة الفاضل سعيد الكوميدية وقد كان يستصحب في الحضور والغياب أسرته الصغيرة وزوجته الفنانة الهام الرشيد والتي كانت تتقدمه في الدراسة بعامين وهي أصغر منه في العمر أعضاء في هم الكتابة والمثاقفات. وجاء مصطفى مستنداً على تاريخ من الانجاز تأتَّى من خلال عشقه لعمله ومحبته وصدقه في مجال اختار أن يكون طريقة حياته ولانه له حكمة وتروي لذلك كان محبوبا من كل الدفعة لان ينسرب إلى الذات ببساطة، وقد كان نجما من السنة الاولى وهو يشارك في عروض التخريج لكل الدفعات التي سبقتنا بتميزه والدفعة منها الفنان الرائع الرشيد أحمد عيسى وقد جاء مع مصطفى أحمد الخليفة في نفس دفعتنا ومن فرقة الاصدقاء وكانوا نجوما في الاذاعة والتلفزيون والمسرح الاخ أمير عبد الله والاخت زكية محمد عبد الله وكما كان مصطفى أحمد الخليفة سنداً معنوياً لاعضاء فرقة الاصدقاء كان سنداً لزملاء الطلاب، وقد استشرته انه تم اختياري مع المخرج عثمان قمر الانبياء لاعمل ممثلاً في المسرح القومي مع فرقة أضواء المسرح في مسرحية الشماشة، وقد كنت متخوقا من التجربة فقد دلني على المشاركة وإنما كانت تجربة ... وقد كان مصطفى ورغم إنه طالب معنا لكنه كان صاحب وزن درامي إجتماعي في المسرح السوداني وكان صاحب حضور إنساني في مؤسساته مع الانور محمد صالح وسلمى الشيخ سلامة وخالد عبد الله وأحمد طه عمفريب وجمال أحمد محمد ابراهيم سوزي . مصطفى أحمد الخليفة شخصية تذوب في دواخل الآخرين بألق وقد استشرته مرة أخرى في أن اعمل بالمسرح القومي في مسرحية موية الرهاب تأليف السر أحمد قدور وإخراج عثمان قمر الانبياء وأنا في السنة الثانية وصاح بابوب تعال شوف ود الدامر دائر يمثل مع أساتذته وكان منهم أستاذنا عبد الحكيم الطاهر والممثل الكبير عوض صديق والاستاذ عفاف أحمد والفنان الكبير عبدالوهاب الجعفري والاستاذ محمد رضا حسين وكان صياحة لبوب عن طريق المداعبة وقال لي بالحرف الواحد إن البرق لا يومض في مكان واحد مرتين وعليك باغتنام الفرص وسوف تكون لك كل إضافة وتجربة ونجد أن مصطفى أحمد الخليفة كان هو دخري الحوبة لكل الدفعة مرشدا ومرجعا في اختيارات النصوص بحكم خبرته وكان لا يبخل على أحد لذلك كان موضع حب من الجميع ومنهم شخصي الضعيف وماجوري الينانا ومنى عثمان بركية وسيف الدين صالح هارون وسامية عبد الله الصديق بت العرب وسوسن دفع الله وغالية حسن وسهير إبراهيم واحمد أبوسوار وطارق البحر وكردش. إنها دفعة فريدة كان شخصيا مصطفى أحمد الخليفة بحنكته وتجاربة في الكتابة وقد تخرج بمسرحية رحلة حنظلة لسعد الله ونوس وكان من المتفوقين في الاخراج كما برز في التمثيل بعد مشاركاته وقد كان وهو بطل مسرحيتي في مشروع التخرج وكان السلطان في مسرحية إخدروا للكاتب محفوظ عبد الرحمن وكنت أقول له أخرج مصطفى في دواخل كل منا طفلاً يرسم الحقيقة شمس ساطعة ويقول لي سيب الفلسفة وجيب من الآخر لاني شغال البروفة الجاية مع طارق البحر في نص الجزيرة وما جوري أمبارح سمعتنا شعر شوينكا. مصطفى أحمد الخليفة كان ممثلاً مجيدا إن كان في معهد الموسيقى والمسرح أو مع نجم الدراما الفاضل سعيد أو مع فرقة الأصدقاء كما كان أحد نجوم المحطة التلفزيونية الاهلية بمشاركة فرقة الاصدقاء والنجم متعدد المواهب الفنان عبد العزيز العميري. ثلاثون عاما ونحن نرتشف من مصطفى أحمد الخليفة بحراً من المواهب الدرامية وكتابات في متاعب وسودته لمسرحية حبظلم بظاظا من المهرج وكلام في الممنوع وألف مسرحية بيان رقم واحد والف مسرحية دش ملك وكتب مسرحية الطوطحانية إخراج يحى فضل الله العوض .من تأليف مصطفى سهرة مسرحية وقد قاد الكتابة المسرحية لورشة درامية لمسلسل دكين التلفزيوني وكان مضور كتاباته في الدراما التلفزيونية في مسلسل الغول الذي ألفه ومن خلال إسهاماته في الكتابة الدرامية مؤلفا وقائداً للورش الكتابية تقول إنه إضافة حقيقية للكتابة الدرامية بكل ألوانها لانه يتناول كل ماهو موضوعي في الموضوعات ولا يلجأ إلى الذاتي لانه كان فناناً في إقناعه برغم أن أخا عباس أحمد الخليفة كان زميله في دفعتنا الا إننا نجد أن الدفعة كلها كانوا في وجهة نظره هم إخوته ومنهم زميلاه في التفوق جمال عبد الرحمن والشاعر خالد عبد الله .. لان مصطفى الذي عمل في وزارة الثقافة وجاء مبتعثا أغرقنا بتجربته في مساحات الدراما حتى الاذاعية التى كتب لما مواقف ضاحكة. شهادتي في مصطفى لاتفي الكلمات حقه فيما إسهم في تكويننا وفي إرشادنا لآفاق جديدة عرضناها عن طريقه ... مصطفى زول رائع وجميل اب احمد يفتش عن طريق لبناء قصة درامية وهذا نهجه . مما عرفناه لم يتبدل ولم يتغير ممسكا بنهج في الحياة الدراسية ونهجه في تربية أبنائه حتى يفتح لهم آفاقاً مستقبلية ،وقد كانوا كأبيهم عنوان النجاح واحمد تخرج في كلية علوم الطيران وفرح تخصص في الكمبيوتر والجرافيك من جامعة النيلين وفريد تخرج في الهند ترجمة وتقنية معلومات وآمنة درست الترجمة بجامعة السودان وسارة على أعتاب الجامعة ومنيب في الثانوي العالي فقد بنيت أسرة لآفاق مستقبلية بأفق معرض فكل التحية لك والرائعة زوجتك الهام الرشيد بابكر التي حملت معك معاني الحياة وانت المستنيرة أبدا بالاحرف والكلمات هي مشاعر مني تجاه إنسان جميل سكن جواي ويزداد بريقا بتقادم الايام. وانت مصطفى مسكون بالإبداع معجون بسودانية أهلنا الطيبين في بلاد وأنت نسيج بفرشاتك الجمال في فضائنا الدرامي لكل التحايا والتجلة والحب والمودة وأنت فينا وستظل ذكرياتنا معك محراب جمال وأنت اهل للتكريم . قصص من الجبال امين باما جمونه زغرودة حواء في الدنيا إن الحياة التي نجدها خالية من الفرحة والبهجة والسرور والحماس هي حياة باردة موحشة لا معنى لها. فإن الحياة بلا حب او مشاركة وجدانية هي غربة، فإن ما يبديه الانسان من فنون أو موهبة خالدة يدل على أنه يحتوي على ما في داخله على بذرة من الخلود النبيلة. فإن الزغرودة هي عادة نسائية منذ قديم الزمان، و نجدها دائما في المناسبات السعيدة مثل الاعراس او مولد طفل او نجاح فرد في المجتمع.. الخ. وقد ترددها المرأة من داخل جوفها تعبيرا عن مشاركتها بنشوة داخلية نبيلة قد تعطي الفرحة مشاركة وجدانية جاذبة قد تضيف ايضا للفرحة رونقا ابداعيا راقيا، وقد يتفاعل معها الرجل بكل حماس. من أين جاءت زغرودة النساء: يقال إنه في عهد سيدنا آدم وأمنا حواء عليهما السلام لما هبطا من الجنة الى الأرض ونزل أبونا آدم جبل الراهون بالهند، وأمنا حواء بجدة عندما التقيا الاثنين بجبل عرفات ويقال من شدة فرحة أمنا حواء بلقاء أبينا آدم فقد فرحت فرحاً شديداً من شدة فرحها وسرورها أطلقت من داخل جوفها زغرودة ومنذ ذلك الزمن اعتادتها نساء الدنيا الى يومنا هذا.. والله ورسوله أعلم. ديل ما يزغردوا ليك الا آخر الشهر.. روشتات: 1 - إذا اردت ان تكون سعيداً فاصنع سعادتك بنفسك. 2 - أنت مسؤول عن عقلك لذا فأنت مسؤول عن عواطفك ومشاعرك وأحاسيسك فعليك ان تتحكم فيهم. 3 - لا تحاول أن تغير الآخرين ولكن كن انت التغيير الذي تريده. 4 - ان اضخم المعارك في حياة الانسان تلك التي يخوضها مع نفسه. 5 - تأكد ان السخرية والاستهزاء صفتان لا تزدهران الا في مجتمع مغلق لأن اصحابه لا يتطورون. 6 - لا تسمع آراء المحبطين ولا تصاحب المتشائمين لأنهم دائماً يقتلون الآمال المشرقة والطموحات النبيلة. 7 - فكر ان تعيش هادئا وابعد نفسك مما يزعجك فانك لن تعيش اكثر من حياة واحدة. 8 - لا تسمح لأحد ان يمارس ضدك جريمة قتل معنوي بحديثه السلبي ونقده الهدام فلن يستطيع احد ان يركب على ظهرك الا اذا انحنيت له. 9 - لا تصغى لمن يحاول تحطيمك والنيل منك فان بعض النقد ربما يكون بدوافع مرضية حاقدة. 10 - ان الكلمة الطيبة جواز سفر فاحمله دائما معك. 11 - امنح الآخرين ابتسامة مشرقة نابعة من القلب فان الابتسامة هي اللغة الوحيدة التي لا تحتاج الى ترجمة. 12 - فكر قبل ان تتحدث فأنت تملك الكلمة فاذا نطقت بها ملكتك. 13 - هنالك طريقتان للنجاح والتقدم أما بناء نفسك بالصبر والاجتهاد أو هدم الآخرين بالمكر. في عهد نبي الله عيسى عليه السلام وجد عشرة رجال مصابين بالشلل في الأرجل فقال الرجال اشفينا يا نبي الله فدعا لهم نبي الله فشفوا فجروا الى الدنيا الا واحد منهم رجع فقال له شكرا.. يا نبي الله..