٭ لفظ الانتليجنسيا برنته (الأفرنجية)، يبدو ساحراً ولطيفاً ومدهشاً ومثيراً. ٭ والمثقفون كتلة اجتماعية، متميزة وفاعلة، تقع في قلب الطبقة الوسطى. ٭ ووفق التصنيف الماركسي، يُعتبر المثقفون برجوازية صغيرة. قيل للشاعر الدكتور محمد الواثق في نقاش في جامعة الخرطوم في القاعة (1o2) في السبعينيات: أنت متهم بأنك برجوازي صغير؟! ٭ فأجاب الواثق: لا.. أنا برجوازي كبير. ٭ وعموماً لطبقة المثقفين علاقة محل جدل ونقاش، وأحياناً تبدو (مشبوهة)، مع السلطة والتاريخ والشعب والواقع. ٭ وعند بعضهم: المثقفون أقرب ل (الخيانة) من غيرهم من فئات المجتمع وطبقاته من عمال وزراع ورأسمالية وطنية. ٭ أقول (رأسمالية وطنية)، وإن كنت أؤمن حقيقة بما ذهب إليه الدكتور عصمت سيف الدولة، بأنه لا توجد رأسمالية وطنية، وإنما (رأسماليون وطنيون). ٭ حسب الدكتور عصمت سيف الدولة أن الرأسمالية (خائنة)، ولكن هذا لا يمنع من وجود رأسماليين وطنيين (كما في بلادنا)!! فبحمد الله، كل رأسماليينا وطنيون. ٭ وفي تقديري، أن كتاب عصمت سيف الدولة (رأسماليون وطنيون ورأسمالية خائنة) بحجمه وصفحاته القلائل، يصلح أن يكون كتاب (جيب)، لكل رأسمالي وطني. ٭ ولو كنت رأسمالياً وطنياً، لما فارق جيبي، ولحرصت عليه، حرصي على (سورة يس)، والحصن الحصين، والسبع آيات المنجيات. ٭ بعضهم عندما يتحدث عن (المثقف)، يجد نفسه مطالباً باستخدام الصفة، فيقول: المثقف الحقيقي أو المثقف الجذري...الخ. ٭ وواضح أنه يميز بين مثقف حقيقي ومثقف غير حقيقي، ومثقف جذري ومثقف (مش عارف أقول إيه.. سطحي مثلاً). ً٭ وكثيرون يميزون بين المثقف والمتعلم، وصكّ المجتمع السوداني، بطريقته في ابتداع مسميات ومخترعات تخصه، صكّ تعبير (مثقفاتية). ٭ الشارع السوداني، ابتدع، ابان أزمات البنزين، طريقة لتوصيل البنزين من خارج (التنك)، إلى الماكينة، فكان من الطبيعي أن ترى في الشارع، أكثر من عربة، وعلى (الكبوت)، جالون، ومن الجالون تخرج (وصلة)، والعربة تتهادى، وتسير سير السحاب (لا ريث ولا عجل). ٭ ما أجمل ابداعات الشارع السوداني: (العقل الثوري قادر على ابتداع الفعل الثوري)! ٭ بعضهم يجد لهذه الطبقة الرشيقة (باعتبار أنها قادرة على القفز من مكان إلى مكان)، والمدهشة (باعتبار أنها المنتجة للأفكار والفلسفات والتبريرات)، والفاعلة (باعتبار تأثيرها في مسيرة التاريخ سلباً وايجاباً). ٭ هؤلاء يجدون لبعض المثقفين العذر، ويرمون باللائمة على المجتمع والدولة. ٭ في رأيهم أن المثقف، قادر على أداء دوره الريادي و(الطليعي)، متى ما وجد مناخ الحرية، وفتحت له نوافذ النقد والتساؤل. ٭ بمعنى أن غياب الحريات، وعدم الترحاب بالرأي والرأي الآخر، والتبرم من النقد، يعني ببساطة: (يا مثقفين اتكتموا، أو جاتكم نيلة). ٭وآخرون لا يجدون عذراً لهذه الانتليجنسيا (رغم رنين الكلمة الافرنجي)، ويطالبونها بلعب دورها تحت كل الظروف والأحاويل. ٭ قال لي أحدهم: (موسيليني) بكل جبروته لم يستطع أن يفرض الصمت على (كراتشي). ٭ هؤلاء الآخرون لا يجدون للمثقفين عذراً. ٭ يعني المثقف لو ما قدر يعمل حاجة، عليه أن يصرخ: (جاتنا نيلة في حظنا الهباب). ٭ والمثقفاتية يقولون: لا بد من جعل البنية الآيديولوجية كياناً شبه مستقل ضمن الكلية المجتمعية. ً٭ وحسب رأيهم هذا هو الشرط الضروري الذي يسمح للمثقف باداء دوره الطليعي في المجتمع. ونواصل