** لسبب أو لآخر، لم يلتزم محمود عبد العزيز مع أحد المتعهدين في إحياء حفل بمسرح الجزيرة بود مدني.. وغضبت الجماهير وحرق المسرح ودمرته، فأصدر النيابة هناك أمراً بالقبض على محمود ، ونفذت الشرطة الأمر النيابي بترحيل محمود من الخرطوم إلى حراسة تلك النيابة..وبقي هناك سجيناً لحين تدخل الأجاويد ودفع تكاليف إعادة تأهيل المسرح.. ثم أطلقت النيابة سراحه وخرج ووجد ذات الجماهير التي حرقت ودمرت المسرح، وهي تهتف : (نحن نموت ويعيش الحوت)، وعاد إلى دياره ولا يزال المتعهد هارباً..هكذا الحدث ، فنسأل أهل القانون : ما علاقة محمود بالحريق والدمار؟ .. ليس بينه وإدارة المسرح عقد إيجار المسرح، فالعقد بين تلك الإدارة والمتعهد الهارب، وكذلك لم يحرض محمود جماهيره على الحرق والتدمير، فكيف ولماذا يبقى لحين السداد ؟.. بمعنى، أليس مدهشاً ألا يكون الباقي لحين سداد قيمة خسائر المسرح هو المتعهد أو الجماهير، وليس محمود ..؟؟ ** تلك الأسئلة محض استشارة قانونية، ونرفقها بأحد أحكام قراقوش.. إذ يحكى أن أحدهم ذهب إليه شاكياً جاره الذي هرب بعد أن حمّل زوجته سفاحاً، فحكم له قراقوش بأن يضاجع زوجة جاره الهارب حتى تحمل سفاحاً أيضاً، أو هكذا عاقب قراقوش هذه الزوجة - بلا ذنب - بمظان عقاب زوجها الهارب..المهم، أي بعيداً عن تفاصيل هذا الحدث، يجب احترام موهبة محمود وقاعدته الجماهيرية (العريضة جداً)..نعم، لو حشدت قوى السودان السياسية ومنظمات مجتمعنا المدني قواعدها في ميدان المولد، وجاء محمود بجماهيره إلى ذات الميدان، لابتعلت جماهيره تلك القواعد، وما في ذلك شك..وربما ليس هناك من يوازي محمود - من حيث كثافة العشاق والحب والتشجيع لحد التطرف - غير الهلال والمريخ.. ولو لم يكن محبوباً لهذا الحد، لما استغلته القوى السياسية في حملاتها الانتخابية ومناشطها السياسية ومهرجاناتها، أو كما فعلت الحركة الشعبية قبل الانفصال، والمؤتمر الوطني حالياً.. ولهذا، أي بغض النظر إن كان يطربك فنه أو يزعجك، فإن مبدعاً بهذا التأثير جدير بالتقدير ثم النصح ..!! ** محمود - كما أي مبدع يحرص أن يكون إيجابياً في مجتمع بلاده - بحاجة إلى إجازة، أو فلنقل (فترة نقاهة)، ليراجع فيها مسيرته بكل تفاصيلها، بحيث يتخلص من الشوائب والسلبيات، ثم يعود إلى جماهيره بالأفضل - في كل شيء - ويواصل..وفي الخاطر حوار أجريته قبل عقد ونيف مع الراحل الفاضل سعيد، عليه رحمة الله، ومحاوره موثقة بألوانه، ومنها: هل ينضب معين المبدع؟، فأجاب بالنص : (نعم، ومن علامات ذلك إشفاق الناس عليه أكثر من إعجابهم بإبداعه)، ثم ضرب المثل بممثل مصري مؤكداً بأنه كان رائعاً ولكن في خواتيم مسيرته الفنية لم يحسن اختيار الأدوار المسرحية المناسبة، وربما لم يكن له حق الاختيار تحت وطأة الحاجة، إذ كان يدع الأطفال يمتطون ظهره ليضحك الناس، ولم يكن الأمر مضحكاً، بقدر ما كان مشفقاً.. !! ** وبصراحة، المبدع محمود عبد العزيز يمر بهذه المرحلة قبل أن يأتي أوانها.أي هو قادر على العطاء، ولا يزال في ريعان شباب العطاء، ولكن حجم إشفاق الناس عليه يكاد أن يتجاوز حجم إعجابهم بإبداعه، وهذا ما يجب أن يثير التوجس، لا في نفسه فحسب، بل في أنفس المقربين إليه، أهلاً كانوا أو أصدقاء أو جماهير وفية..وليس من العقل - ولا من الحب - أن تدع من تحبه غارقاً في بحر الإشفاق، بل يجب أن تجتهد بحيث يكون في موضع الإعجاب، ليبدع أكثر .. ولأي مبدع أهل وأصدقاء وراوبط معجبين، و للدولة أيضا مسؤولية تجاه المبدع، وكذلك للمجتمع دور في رعاية الإبداع وحماية المبدع ، وفي تقديري : حاجة المبدع محمود إلى جهد كل هؤلاء تزداد يومياً، ونأمل أن يجد عندهم الجهد المرتجى عاجلاً غير آجل، أي قبل أن يفقدوا إبداعه.. دائماً هناك حلول ولكن لا تأتيك، بل تنتظرك تذهب إليه بطرائق تفكيرك، فبحسن تفكيركم يجب أن تذهبوا بأزمات مبدعكم هذا إلى تلك الحلول..!!