الشيخ النيَّل أبو قرون في أحاديث الصراحة ل(السوداني) (2): الرسوم المسيئة للرسول (ص) خرجت من بعض كتب المسلمين يقول الشيخ النيَّل أبو قرون إن سقف أفكاره واجتهاداته المكتوبة وغير المكتوبة تهدف إلى تنزيه الذات المحمدية من مناقص ألصقها بها الموروث من مصادر النقل أو ألبسها له المفهوم الخاطئ للنص، فالنص كما يقول وحده المقدس، لا المفهوم ولا التفسير. وينفي النيَّل عن نفسه جملة وتفصيلاً فرضية تمذهبه الشيعي، ذلك الاتهام (الفتوى) الذي ظل يلاحقه في حله وترحاله، بل يمضي أبو قرون -خريج كلية القانون والقاضي والوزير السابق - في حواره هذا مع (السوداني) إلى الاستدلال بنقاط خلافه مع المذهب الشيعي المتهم به أصلاً، وفي نفس الوقت ينفي أن يكون قد وجَّه إساءة إلى صحابي أو صحابية طوال مسيرته الفكرية. ويسخر أبو قرون - الذي التقيته في (منزلته) بقرية أبو قرون بمنطقة شرق النيل - ممن وصفوه بالزندقة أو طالبوا بمحاكمته بتهمة الردة، بل يقول: (ما أصعب وأخطر من يتصدى للفتوى اعتماداً على أنه من رابطة العلماء الشرعيين أو رابطة كبار العلماء الشرعيين ثم يشرع للناس من الدين ما لم يأذن به الله ويكفر به أقواماً ويدخل به النار من يريد إدخاله كأنه وكيل عن الله). في الجزء الأول من هذا الحوار توقفنا عند موقف د.عبد الحي يوسف، ومعه نواصل. حوار: عبد الحميد عوض *نعم، اجتهادي أن الرسول لم يعبس في وجه بن أم مكتوم. وابن سلول ليس منافقاً ما دام أن الرسول صلَّى عليه. *الشيعة وضعوا بصمتهم على كثير من مراكز التصوف في السودان، إلا في مسجدنا. *لهذه الأسباب لن أكشف عن مصادر تمويلي *أتحدى أي إنسان أن يخرج سطراً واحداً من كتبي أسبُّ فيه صحابيَّاً أو صحابيَّة *لم أهرب للأردن والقضية ضدي هناك رفعها متردد سجون *هذه نماذج لخلافي مع الشيعة، وزرت إيران مرة واحدة بصحبة النائب الأول السابق. *قلتَ في الجزء الأول من هذا الحوار إن الدكتور عبد الحي يوسف والذي وصفك بأنك زنديق إما أنه لا يفهم تفسير الزندقة أو يكذب على الناس، بيد أن الدكتور عبد الحي ما فتئ يطالب بمحاكمتك، وقد تصادف دعوته تلك هوى في نفس آخرين ربما يصل أمرهم حد تشكيل رأي عام ينتهي بمحاكمتك؟ أنا قلت إن الإنسان حينما يفقد الفهم والمنطق يلجأ إلى حيلة أخرى بإثارة العنف. *وهل إثارة العنف يمكن أن تصل حد المحاكمة؟ لا لا لا (كررها). *لماذا؟ أنا واثق من الله سبحانه وتعالى لأنني على حق. *نلج إلى سؤال رئيسي ومهم، على أي أساس تقوم كل أفكارك واجتهاداتك؟ ميزاني دوماً وأبداً هو القرآن العظيم وعصمة النبي صلى الله عليه وسلم، استندت عليه في كل مؤلفاتي التي لم يرد عليها واحد منهم حتى الآن، كل ردود الأفعال (كواريك وهجيج ساكت)، لم يرد أحد على جوهر ما كتبت. *كثير من المفكرين يعتقدون في أنفسهم أنهم مجددون للدين، استناداً إلى حديث - يشكك بعض في صحته - يقول: (إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها)، هل تعتقد أنك من المجددين؟ أنا أجتهد فقط، وليقل الناس عني ما يقولون، فليقولوا بأني مجدد، كافر، مسلم، فهذا شأنهم. وما هي قناعتك أنت عن نفسك؟ * قناعتي أنا، لديَّ شيء واحد أريد تثبيته هو عصمة النبي صلى الله عليه وسلم، وهو الأساس والمبتغى، وقد صدر لي كتاب تحت عنوان (شفاء الذمم من اتهام المسلمين للنبي الأعظم)، فيه أرى أن المسلمين أنفسهم كانوا سببا في الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم، من أين أتت تلك الرسوم؟ أرد وأقول إنها جاءت من بعض المصادر الإسلامية الموجودة، والذي رسم تلك الرسوم المسيئة لو قدم للمحكمة الشرعية سيخرج بريئاً، لأن هنالك أحاديث لا تليق أصلا ليس بالذات المحمدية، بل بأي شيخ من المشائخ، وفي قناعتي أنه يجب أن تصحح مثل هذه المسائل. *أسمع هذا الكلام كثيراً، لكن هنالك علماء كباراً يأخذون عليك الآتي: نشر التشيع في السودان، سب الصحابة، ضرب النصوص ببعضها، وتشويه التاريخ الإسلامي. أنا أعلم إجابتك مسبقاً بنفي كل هذه الاتهامات، (أنا لست شيعياً، لم أسب صحابياً أو صحابية وهكذا)، لكن سأقفز فوق ذلك وأسالك: ألم تنظر إلى نفسك من جديد، وتسأل نفسك سؤالاً على شاكلة: لماذا يتهمونني كل هؤلاء بذلك؟ يمكن ارتزاق؟ (يضحك) *يرتزقون عبرك فقط، ألم تسأل سؤالاً كهذا؟ لا يوجد سبب يجعلهم يقومون بذلك، هذا إما ارتزاق أو محاولة كسب آخر، يا أخي حتى لو كنت شيعياً، أليس هنالك شيعة آخرون في السودان؟، هنالك مساجد شيعية، هنالك حسينيات، وكثير من المسجد في السودان وضع فيها الشيعة بصمتهم، إلا مسجدنا هذا، و(والله أنا الشيعة ديل حينما توفي أولادي لم يأتوا حتى إلى مسيدي هذا لأخذ الفاتحة معي، علما أنهم ذهبوا لآخرين يعتبرونهم نواصب). *غير الاتهام بالمذهب الشيعي، أنت متهم بسبِّ الصحابة؟ قلت لك هذه اتهامات فارغة، أنا كتبت خمسة كتب، أتحدى بملء فمي أي شخص أن يخرج مما كتبت سطراً واحداً في سب للصحابة رضوان الله عليهم، يا أخي أنا لم أسب الذين عاكسوني فهل أتجرأ على سب الصحابة؟. *من المفارقات شيخ النيَّل، أنا أجريت حواراً صحفياً معك في العام 2001، في تلك السنة كان الجدل دائراً بكل تفاصيله عن رسائل (أحبابي) والتي رفضها كثير من العلماء، أذكر تماماً أنك قلت لي في ذلك الحوار الذي كان لصالح جريدة الصحافة، إن تلك المنشورات كانت في ذلك الوقت مجرد مسودات لاجتهادات لم تكتمل القناعات حولها، وإن جهات تعاديك هي التي سربت المنشورات بغرض إحراجك، لكن ألحظ الآن بعد اطلاعي على بعض اجتهاداتك أنها ظهرت بصورة جلية خلال العديد من كتبك؟ وبالفعل كانت قبل ذلك مجرد مسودات أعطيتها بعض الإخوة للتفاكر حولها، لأنني أريد أن أخرجها في كتاب، فما كان من البعض إلا أن قاموا بنشرها، بعد أن بتروا منها ما بتروا، وأخرجوا منها منشورات لكي يخلقوا أجواء غير صحية واستطاعوا تحقيق ذلك، جملة الأمر كانت مكايدات داخلية. ألم تتراجع عنها؟ * الله تعالى وصف الرسول الكريم في القرآن في الآية (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ)؛ "فكيف يعبس النبي في وجه ابن أم مكتوم"... وأنا أقول: (إن ابن سلول ليس منافقاً، فكيف يكون منافقاً؛ ويصلى عليه الرسول الكريم)، وأنا في الحالتين أنزِّه الرسول صلى الله عليه وسلم عن الخطأ، وهذه هو اجتهادي وهو اجتهاد لم ألزم به أحداً. *أنت تتحدث عن مكايدات داخلية، والتي أفهم منها أنك تعني داخل الأسرة، وأحياناً تتحدث عن ارتزاق ضد من يكون لهم رأي في اجتهاداتك، لكن حتى حينما أقمت في الأردن وجدت أفكارك معارضة من أناس، والدليل الأبلج عندي هو القضية التي رفعت للقضاء الأردني ضدكم بحيثيّات مماثلة لما يقول به علماء السودان؟ * كلّا، القضية في الأردن رفعها رجل متردد سجون عن كتابي (مراجعات في الفكر الإسلامي)، وشطبت الدعوى، وأزيدك علماً أن الكتاب الذي بسببه رفعت القضية أثنى عليه بعد ذلك الأمير الحسن برسالة لا زلنا نحتفظ بها. *على ذكر الأردن، هل ذهبت إليها هرباً مما لقيته هنا؟ أنا لم ولن أهرب من شيء، أنا مؤمن بالقضاء والقدر، لكن عندي أسرتي مقيمة هناك وأولادي يدرسون هنالك، والحمد لله الدولة الأردنية يوجد فيها كل احترام، والهاشميون على دين وخلق يقدمون لنا كل الاحترام والتقدير. *هل لديك كتب ممنوعة في السودان أو الأردن؟ أبداً أبداً أبداً، بل هنا في السودان أصدرت كتاب (في رحاب الرسالة) في زمن كان فيه د.أزهري التجاني وزيراً للأوقاف، تبنت الوزارة نشره، بل مضى الوزير أبعد من ذلك حينما كرّمني بسبب تلك الإصدارة والحمد لله من قبل ومن بعد. *هل زرت إيران؟ نعم، مرة واحدة بصحبة النائب الأول السابق ومعي عدد من رجالات الطرق الصوفية. *هل لديك علاقة بعلماء الشيعة هناك؟ لا لا أبداً، ولا أعرفهم. *هل وقفت على أي رأي من علماء الشيعة يرد به سلباً أو إيجاباً على اجتهاداتك؟ ما عندي فكرة، لم أقف على كاتب منهم. *مصادر تمويلك؟ اسأل أي مسيد عن مصادر تمويله. *دعني أبدأ بك؟ ابدأ بهم. *أنت لديك تكاليف نشر وبحوث وكتب وجماعة؟ الكتب تتكفل بها دور النشر. *ألا تريد أن تكشف عن مصادر تمويلك؟! والله لو كل المساجد هذه أعطتك المعلومة، أنا بدوري سوف أخبرك بمصادر تمويلي. *اعذرني، تلك المساجد ليس عليها حالات استفهام، وليست متهمة بالتشيع، أنت المتهم وفي هذه الحالة، يعني أن هنالك جهة ممولة (بالواضح كدا) يعني إيران هي التي تدعمك؟ إذا كان هنالك مسار تمويل قادم من الخارج، هل الدولة غافلة؟. نواصل