عالم فلك يفجّر مفاجأة عن الكائنات الفضائية    فيتش تعدل نظرتها المستقبلية لمصر    السيد القائد العام … أبا محمد    اتصال حميدتي (الافتراضى) بالوزير السعودي أثبت لي مجددا وفاته أو (عجزه التام الغامض)    تمندل المليشيا بطلبة العلم    الربيع الامريكى .. الشعب العربى وين؟    الإتحاد السوداني لكرة القدم يشاطر رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الأحزان برحيل نجله محمد    ((كل تأخيرة فيها خير))    هيفاء وهبي تثير الجدل بسبب إطلالتها الجريئة في حفل البحرين    قطر.. تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم الصادرة    وصف ب"الخطير"..معارضة في السودان للقرار المثير    والى الخرطوم ينعى نجل رئيس مجلس السيادة    قبل قمة الأحد.. كلوب يتحدث عن تطورات مشكلته مع صلاح    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    مستشار سلفاكير يكشف تفاصيل بشأن زيارة" كباشي"    وفاة محمد عبدالفتاح البرهان نجل القائد العام للجيش السوداني    شاهد بالصورة والفيديو.. فنانة سودانية تحيي حفل غنائي ساهر ب(البجامة) وتعرض نفسها لسخرية الجمهور: (النوعية دي ثقتهم في نفسهم عالية جداً.. ياربي يكونوا هم الصاح ونحنا الغلط؟)    شاهد بالصور والفيديو.. حسناء سودانية تسخر من الشباب الذين يتعاطون "التمباك" وأصحاب "الكيف" يردون عليها بسخرية أقوى بقطع صورتها وهي تحاول تقليدهم في طريقة وضع "السفة"    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    قائد السلام    واصل تحضيراته في الطائف..منتخبنا يؤدي حصة تدريبية مسائية ويرتاح اليوم    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    دعم القوات المسلحة عبر المقاومة الشعبية وزيادة معسكرات تدريب المستنفرين.. البرهان يلتقى والى سنار المكلف    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    موعد مباراة الهلال والنصر في نهائي كأس الملك !    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الخميس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الخميس    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الخميس    العقاد والمسيح والحب    شاهد بالفيديو.. حسناء السوشيال ميديا السودانية "لوشي" تغني أغنية الفنان محمد حماقي و "اللوايشة" يتغزلون فيها ويشبهونها بالممثلة المصرية ياسمين عبد العزيز    «الذكاء الاصطناعي» بصياغة أمريكية إماراتية!    مؤسس باينانس.. الملياردير «سي زي» يدخل التاريخ من بوابة السجن الأمريكي    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    فينيسيوس يقود ريال مدريد لتعادل ثمين أمام البايرن    الحراك الطلابي الأمريكي    تعويضاً لرجل سبّته امرأة.. 2000 درهم    أنشيلوتي: لا للانتقام.. وهذا رأيي في توخيل    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من أغنيات التراث أنا ليهم بجر كلام
نشر في السوداني يوم 20 - 01 - 2012


أنا ليهم بجر كلام
كتب خالد الشيخ حاج محمود
لولا إرادة الله ثم الحلف القوي الذي كان بين الأمين ود مسمار شيخ العبدلاب ومحمد أبو لكيلك كبير الهمج ووزير الفونج لقضى (أياسو) ملك الحبشة على الدولة السنارية في عام 1744م خاصة حينما زحف بجيش كبير للقضاء على تلك السلطنة المترنحة آنذاك، وما أن عبر جيش ود مسمار النيل الأزرق حتى لحق به مسانداً جيش أمير الفور (خميس) وفي موقع عرف بالتكينة بالقرب من الدندر دارت حرب ضروس انتهت بنصر حاسم لجيوش السودان وهزيمة ساحقة للغازي اياسو مما جعل الشاعرة رابحة بت ناصر من العبدلاب تمجد ود مسمار بقولها:
الليلة النجم طرف السماء هدموا الجرى نسيبتو والبقيف سجمو
الصف التقيل شيخ اللمين رجمو عزرائيل سلام الله وغشى غنمو
ولكن هل تسلم الجرة في كل مرة وقد أصاب الوهن والضعف الدولة السنارية، كما أن القائد الألباني محمد على باشا تولى السلطة في مصر عام 1805م واتجه للانفصال عن الدولة العثمانية وبالتالي طمع في غزو السودان لدوافع سياسية واقتصادية وعسكرية؛ لذلك بدأ في جمع المعلومات الضرورية عن تلك المملكة من خلال بعثة تجسس أرسلها لسنار عام 1813م أخفى حقيقتها تماماً حيث كان هدفه معرفة قوة الدولة وتحسس مواقع ضعفها، ولكنه أظهر مطالبه بطرد المماليك من شمال السودان كما خدع ملك سنار بإرساله هدايا فاخرة له، وهكذا شرع الباشا محمد علي في تكوين حملة قوامها أربعة آلاف من الجنود ومعها ألفان من التبع بقيادة ابنه (إسماعيل) محملة بالأسلحة الحديثة صحبها ثلاثة من خيرة العلماء الذين يفتون في المذاهب الثلاثة (المالكي والحنفي والشافعي) وذلك لضمان إقناع الناس بأن هدف الحملة لم يكن اغتصاباً ولا احتلالاً وإنما ديني وهو الخضوع لجلالة السلطان أمير المؤمنين وخليفة المسلمين بتركيا لذلك دخلت الحملة دون مقاومة تذكر منطقة دنقلا حيث استسلم لها بعض المماليك وفروا لشندي ولكن في كورتي حدثت مقاومة حقيقية وعنيفة من قبل الشايقية بيد أن الغزاة انتصروا بفضل السلاح الناري والعدة والعتاد الحربي وما أن وصلت الحملة بربر حتى استسلم الملك نصر الدين وكذلك فعل القائد (موسى ود حجل) ملك الرباطاب وشيخ عرب الحسانية مما عجل باستسلام المك نمر ومن ثم واصلت الحملة حتى وصلت الحلفاية التي استسلم ملكها (ناصر ود الأمين) وقد اصطحب إسماعيل باشا (الأمين ود ناصر والمك نمر والمك مساعد) لسنار خوفاً من المقاومة والتمرد عليه وفي تلك الأثناء كانت سنار مسرحاً لأحداث مؤسفة حيث كان عليها الملك الشاب (بادي السادس) ولكن السلطة الحقيقة كانت في يد وزيره (محمد ود عدلان) الذي حاول تنظيم الصفوف للدفاع عن سنار بل أرسل خطابا للغازي إسماعيل باشا قال فيه: (لا يغرنك النصر على الجعليين والشايقية فنحن الملوك وهم الرعية أما علمت أن سنار محروسة ومحمية بصوارم وقواطع هندية وجياد جرد أدهمية ورجال صابرين على القتال بكرة وعشية)، وقد ورد ذلك في كتاب (مظاهر الحضارة في دولة الفونج) للدكتور بابكر فضل المولى، كما خاطب ود عدلان سلطان الفور آنذاك (عبد الرحمن الرشيد) لتوحيد المقاومة، ولكن جهوده لم تثمر حيث اغتيل بوساطة ابن عمه (حسن ود رجب) الشيء الذي عجل بخروج الملك بادي السادس مستسلماً في 13يونيو 1821م وموقعاً على تنازل عن جميع سلطانه لخليفة المسلمين بالقسطنطينية كان ذلك بمثابة نهاية حكم دولة الفونج الإسلامية وخضوع وسط البلاد للحكم التركي الذي بدأ قوياً ولكن سرعان ما ظهر عليه الوهن والانحلال خاصة مع عودة غردون باشا حاكماً عاماً للسودان عام 1877م الذي واجه مشاكل عدة منها القلاقل التي كانت في دارفور بين السلطان والضباط المصريين من جانب ومن سليمان الزبير ود رحمة من جانب آخر مما جعل غردون يسافر لدارفور لحل تلك الإشكالات كما حارب تجارة الرقيق التي حظرت في عام 1877م وكذلك تأزمت الأمور بالحبشة ونشبت حروب في الاستوائية لذلك لم يجد غردون الوقت لمجابهة الإشكالات الإدارية فعمت الفوضى، لا سيما حينما تدهورت صحته وعاد للقاهرة عام 1879م فخلفه (رؤوف باشا) في عام 1880م حاكماً على السودان وفي عهده ساءت الأمور الإدارية وحل الفقر والخراب بربوع البلاد بل حدث الاحتراب والشقاق بين بعض القبائل بسبب الصراعات العشائرية في الثروة والأرض ولم تكن الحاميات العسكرية قوية حتى تحفظ الأمن حيث انفرط العقد والنظام وساعد على ذلك أن الحاكم رؤوف باشا كان ينفذ سياسة (فرق تسد) وعلى تلك الخلفية نشب صراع عشائري بين (العوضية) و(عائلة فرح) بمنطقة (أم مغد) حسب إفادة الباحث المؤرخ الأستاذ (علي أبو زيد بابكر البخيت) حفيد الفارس وعمدة أم مغد في عهد الأتراك (البخيت ود بابكر) علماً بأن العوضية ينتسبون أصلاً للشيخ سلمان الشيخ محمد ياسر المشهور ب(سلمان العوضي) الذي ولد وعاش في عهد الأتراك وتعتبر ولاية نهر النيل هي مقره الأساسي وإن كان من المعمرين الذين عاشوا زهاء مائة وخمسين عاماً قضى منها خمسين سنة بالمدينة المنورة، ومن ثم عاش بمنطقة بربر قبل استقراره بمنطقة التراجمة شمال مدينة شندي التي تزوج فيها وأنجب ابنه الوحيد (بدر) (جد البادراب) وحينما توفي دفن في الجوير بالقرب من المتمة، وإليه ينتسب عمدة الجوير (حسن بشير علي ضبعة) المشهور في منطقة الجوير ب(الحسن ود ضبعة) الذي ولد في عام 1877م بالجوير حيث يقيم أهله العوضية في تلك المنطقة من السيال حتى كمير الجارالّاب ولأنه كان مصلحاً اجتماعياً وكريماً وشهماً وعابداً حافظاً للقرآن والعلوم الإسلامية لذلك كان قدوة يحتكم إليه الناس في الملمات والصعاب بل أصبح عمدة للجوير خلفاً لأخيه عبد الله وحينما ذاع صيت الحسن ود ضبعة غنت له الفنانة المشهورة بالمنطقة (حميراء أم قلب) أغنية (سيد محكر الديوان) التي استهلتها بذكر اسمه فقالت:
سيد محكر الديوان ثابت يا أبو قلب تقابة لي النيران مين متل الحسن ...إلخ
وفي منتصف الحكم التركي للسودان هاجر (عبد الله الدفيس) حفيد سلمان العوضي من منطقة الجوير لمنطقة بالقرب من مسيد (ود عيسى) ومجاورة لمنطقة المسعودية التي أسسها (مسعود ود عبد الله بن محمد) من ذرية جابر بن عبد الله الأنصاري كما أورد ذلك الأستاذ (جابر عبد الله معروف) في كتابه القيم (الجوابرة والأنصار الخزرج بالسودان)، على كلٍ كانت تلك المنطقة التي هاجر لها عبد الله الدفيس آنذاك غابة سنط، ولكنه عمرها بالزراعة بعد حفره الآبار وإقامة ساقية زرع فيها (عيش المقد) ولأن الأرض كانت بكراً أنتجت كمية معتبرة من المحصول مما جعل الناس يقولون ماشين لأم مقد ولكن الاسم تحور فصار (أم مغد) بالغين (بدلاً عن القاف) حيث يقيم بالمنطقة اليوم مجموعة من الأهالي منهم (العوضية والدويحية وآل رحمة ورفاعة والعبابدة والمحس) وتتبع المنطقة إدارياً للكاملين والمسيد ومن شيوخها المشهورين العالم الشيخ (محمد علي أبو قرون) صاحب القبة بالمنطقة، الذي كان عالماً عارفاً في العلوم الدينية وخلفه ابنه محمد علي والد شيخ موسى أبو قرون، كما أن عمدة المنطقة اليوم هو (عبد الوهاب عمر مصطفى) الذي يتبع لسلطة (أحمد عمر مصطفى) ناظر محكمة العمد بمسيد ود عيسى، وفي نهاية العهد التركي أصبح البخيت ود بابكر ضحوي عمدة على المنطقة التي تمتد فيها سلطته من بتري حتى الكاملين وقد خلفه ابنه محمد أحمد وفي حوالي عام 1880م نشب صراع بين العوضية وعائلة فرح الذين يقيمون حول أم مغد وذلك بسبب الأراضي لا سيما وقد كانت السلطة التركية ضعيفة بمركز الكاملين مما تسبب في صدام وقتال بين الطرفين حيث حشد العمدة البخيت بابكر ضحوي أهله وأبناء عمومته وكذلك فعل الطرف الآخر وحينها شاهدت الشاعرة (زينب بابكر عبد الله الشوبلي) تلك العركة وهي ابنة عم البخيت باعتبار أن ضحوي والشوبلي أشقاء وقد سمي ضحوي بذلك الاسم لأنه كان كريماً كالمطر الذي يصب في الضحى لذا قالت فيه الشاعرة زينب:
خالي ما هو اللين الكجر خالي الضحوي الغاش الحجر
وكذلك مدحت البخيت حينما استبسل في تلك العركة بقولها:
اللدروع كفات حلال القبيض يوم السلاح صافات
تسلم يا ابو عروض وتلزم البجن ضافات
لي المابي لي عجبوني تيراني يا الشادين قفاي أنا مطرقا لساني
كما وصفت أشقاء البخيت الذين استبسلوا في تلك العركة وكانوا كالديدان وهم (أبو زيد وموسى ومحمد وعبد المجيد وعامر وعبد الدائم والطيب) حيث قالت الشاعرة زينب ممجدة إقدامهم وشجاعتهم:
أنا ليهم بجر كلام دخلوها وصقيرا حام
ولا قرقر ملأ للوسادة برنو وشال لي مكادة
(مكادة هي الحبشة)، وتواصل الشاعرة ألقها بقولها البديع:
ديل جنيات النداده سيدي الدار في السيادة
والله قرقر فوق لي الدرب وربط الهوي والشرق
كدي ميزولنا الضرب ديل جنياتنا ما بتنغلب
عبد الدائم شقَ سيرو من ولدوهو الشكره هيلو
الخصيم ما بكيلو صوتو بيهجل قبيلو
سم أب درق البصقع جدري القيعة البفقع
ولا صوتاً مانع بردع الطيب في شطارتو مبدع
سم أبو درق الجدادي تكل الجدري البعادي
لي الخصيم ضربو بآزي موسى المر الحجازي
والله عامر سوقك مبدر مجرجر توبك مسبل
الطيب للشر مبدر مو التكل المجدر
عبد الدائم معاهو اخوانو طافوا البلاء في بكانو
خصماهو قنعو قامو الصف العامر زحامو
هو مستعد لي لطامو
أنا نميت جبت قلبو فشلوا القالوا قصوا دربو
زي السندالة قلبو
أنا غنيت جبت غناكم يا البينين هوي براكم
البدوركم تراكم جلق الطير لي غداكم
الصف العامر رجاكم اتباشروا لي بلاكم
واركزوا زينب وراكم
جروا لي مرة سوطكم وروني الليلة صوتكم
واتباشروا الله فوقكم
الجدير بالذكر أن الشاعرة زينب بابكر الشوبلي ألفت أيضاً قصيدة (البازل بابكر) في جدها بابكر ضحوي وتغنى بها مجموعة من المطربين منهم الأستاذ المرحوم (بادي محمد الطيب) وغيره، كما أن البخيت ود بابكر عندما أظهر جانباً من الإقدام أمام قوة الجهادية التي اغتصبت مجموعة من الأبقار خاصة شقيقته الشاعرة (النّور بت بابكر) وصد تلك القوة وأرجع لها الأبقار مما جعلها تمدحه بقصيدة أصبحت من الأغنيات المشهورة التي تغنى بها الفنان الراحل (خلف الله حمد) أغنية (ما حرسوا الجري) وسوف أتناولها في العدد القادم، كما تغنى الفنان خلف الله حمد أيضاً بأغنية (أنا ليهم بجر كلام) ومن ثم أصبحت مشاعة وملكا عاما للمطربين المخضرمين والمجايليين باعتبارها من أغنيات التراث القومي، فلله در تلك الشاعرة المجيدة (زينب بابكر عبد الله الشوبلي) وهي تنشر الفرح والحماسة في ربوع بلادنا وقد شمخ أبناء عمومتها وكانوا أبطالاً مثل البطل محمود ود بساطي أحد ضباط قوة دفاع السودان الذي منحه الحكم الثنائي رتبة بك لشجاعته وإقدامه في الحرب العالمية الثانية مما جعل شقيقته آمنة تمدحه بقولها:
أبوك بساطي القبيل تبراهو الشعبة والجنزير
غير خالد ماليك تنين وعرش دود الأربعين
السيل بوبا يا الفوتك مو دحين
1


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.