ثم ننتقل إلى الحزب الشيوعي السوداني الذي دخل الحياة السياسية برافدين أيضاً على يد بعض البريطانيين الشيوعيين الذين عملوا تحت الإدارة الإنجليزية في السودان، أما الآخر فمن مصر عبر بعض الطلاب السودانيين الذين درسوا فيها أشهرهم الأستاذ عبد الخالق محجوب الذي أخذها من اليهودي الفرنسي هنري كوريل.(من المفارقات قرأت مؤخراً في القاهرة تصريحاً لابن هنري كوريل أنه لا يمانع من حكم الإسلاميين لمصر طالما عبر الديمقراطية!!). تمددت الحركة الشيوعية في المدارس والمجتمع السياسي تدريجياً قبل الحركة الإسلامية ساعدها في ذلك زخم الحركة الوطنية ونشوء الأحزاب السياسية و قيام النقابات ثم بروز الاتحاد السوفياتي كمعسكر مساند لحركات التحرر الوطني.. لقد وجد الشيوعيون أرضية خصبة وسط الطلاب والمتعلمين والمثقفين الذين رفضوا الأحزاب التقليدية وباتوا مقتنعين بالشعارات الاشتراكية سيما بعد ثورة يوليو المصرية عندما توجهت نحو الكتلة الشيوعية والمعسكر الاشتراكي .. اتخذوا في البداية اسم الجبهة المعادية للاستعمار وفاز مرشحها حسن الطاهر زروق في أول انتخابات برلمانية سودانية. وقف الشيوعيون ضد اتفاقية الحكم الذاتي لتشككهم فيها وبعد استقلال السودان بدأوا مرحلة جديدة قوامها العمل السياسي المفتوح باسم الحزب الشيوعي كمعارضة ركزت على الحركة المطلبية عبر النقابات العمالية واتحادات المزارعين والحركة النسوية والمعلمين ووسط الطلاب تحت اسم الجبهة الديمقراطية وشاركوا في إسقاط نظام عبود وإن دخلوا بعد زيارة الرئيس السوفياتي برجنيف للسودان في مجلسه المركزي كوسيلة فاعلة لمعارضة النظام بإثارة القضايا لإحراجه.. كان الحزب الشيوعي بطبيعة الحال أكثر المعارضين للمعونة الأمريكية ولأي تقارب مع الغرب خاصة أمريكا ودعا للاعتراف بألمانياالشرقية وقطع العلاقة مع ألمانياالغربية . وعندما احتدم الصراع مع الحركة الإسلامية عقب ثورة أكتوبر 1964 قامت الحركة الإسلامية بشق اتحاد العمال الذي يسيطر عليه الحزب الشيوعي بتكوين اتحادي عمال القطاع الخاص وعمال القطاع العام ولم تتمكن من شق اتحاد المزارعين للنفوذ الكبير فيه للحزب الشيوعي ولكنها أنشأت تنظيمات موازية لاتحاد الشباب السوداني والاتحاد النسائي تحت اسم منظمتين للشباب الوطني وأخرى للمرأة... ظهر أكبر نفوذ للشيوعيين في انتخابات 1965 لفوزهم بمعظم دوائر الخريجين مما أخاف الأحزاب الوطنية والحركة الإسلامية يضاف لذلك تمدد الأنظمة الثورية الاشتراكية في العالم العربي وبعض إفريقيا التي أقامت تحالفات واسعة مع الاتحاد السوفياتي فاستغلوا حادثة معزولة في ندوة معهد المعلمين وحلوا الحزب الشيوعي وطردوا نوابه من البرلمان فب أول خرق للدستور تحول بعده الحزب للعمل السري وآخر علني بتحالف مع القوى الاشتراكية الأخرى ولكنهم رفضوا الذوبان في مقترح لقيام الحزب الاشتراكي يبدو لي خوفاً من تجربتهم في مصر الناصرية.. رد الحزب الشيوعي على حادثة حله بالاشتراك في انقلاب مايو فأذاق معارضيه خاصة الإسلاميين الاعتقال والفصل من الخدمة ولكنه اختلف مع النميري فدفعه للانقلاب العسكري في 19 يوليو 1971 فكانت الكارثة الكبرى على الحزب لدرجة أن كاتباً لبنانياً كفؤاد مطر ألف كتاب ( الحزب الشيوعي السوداني نحروه أم انتحر؟) ودخل الحزب تحت الأرض حتى انتفاضة إبريل 1985 فظهر من جديد تحت اسمه التقليدي ولم تعترض الأحزاب السودانية هذه المرة لأنه شارك في الأنتفاضة. من أشهر مواقف الحزب الشيوعي مشاركته في مؤتمر المائدة المستديرة عقب ثورة أكتوبر ووقوفه ضد انفصال الجنوب وضد الدستور الإسلامي وطرحه لدستور ديمقراطي علماني اشتراكي كما وقف بعد انتفاضة إبريل مع الحركة الشعبية بقيادة قرنق التي يؤمن بتقدميتها وخيارها السودان الجديد ولكنه فجع في اختيارها الانفصال وهو الآن يدعو لمؤتمر دستوري للخروج من الأزمة السياسية.. ولعل أكثر ما جعل الآخرين يخافون منه اعترافه الاشتراك في محاولات انقلابية شهيرة كانقلاب شنان ومحيي الدين ومحاولة أبو الدهب وعلي حامد في عهد عبود وأشهرها انقلاب هاشم العطا.. نواصل.