من ضمن المتغيرات التي أفرزها نظام إدارة الحكم الثنائي في بدايات القرن العشرين ظهور طبقة من الزعامات الوطنية استندت على وزنها الديني الصوفي. ظهورها ووجودها في العقود الأولى من القرن سد فراغاً مهماً وساعد في تشكيل مجتمع العاصمة ومنح أجواءها دفقاً وطنياً مهماً. وتلك الزعامات بدورها لعبت دوراً فاعلاً في صياغة الحياة المجتمعية والثقافية وأضفت عليها نكهة مميزة. من البديهي وفي خضم كل ذلك الزخم أن تكون العمارة في قلب الحدث. يبدو أن نوعية بيوت الوطنيين في العاصمة في العقود الأولى من القرن الماضي العاصمة بعمارته الطينية لم ترض طموح تلك الزعامات الدينية. فكان من الطبيعي أن تتجه الأنظار لمرجعية معمارية حضارية مقنعة. وكان تراث المستعمر والمحتل واحدا من أهم مصادر الإلهام. ونافسه بقوة إرث وموروث العمارة الإسلامية التقليدية والتاريخية. وكان هذا الخيار الأخير أكثر إقناعاً لأن هذه الزعامات ترتكز في الأساس على الدين والعقيدة. فظهرت خلال العقود الأولى من القرن في العاصمة الدور الفخمة مترامية الأطراف والقصور والسرايات. وتنافست زعامات الطرق الصوفية في هذا المسعى. وكانت على أشدها بين السيدين زمانئذ عبد الرحمن المهدي وعلي الميرغني زعيمي طائفة الأنصار والختمية. دور تلك الزعامات الرحيبة وقصورهم وسراياتهم كانت الإطار المعماري الحضاري الداعم لدورهم الروحي والمجتمعي والثقافي الفاعل. فظهرت هنا وهناك في مدينة أم درمان أروع المباني والصروح الخاصة بالسيد عبد الرحمن وآل المهدي فطرزت نسيج المدينة العمراني الترابي. واسطة العقد في تلك المنظومة كانت مجمع القبة أو بيت الأمة كما يسمونه. وتمدد السيد وتجاسر فحط رَحله بمدينة الخرطوم واشترى تلك الدرة المعمارية، سَرايته على شارع البلدية التي صارت لاحقاً مقراً لدار الوثائق لردح من الزمان. شخصية السيد عبد الرحمن ودوره الرائد الفاعل في إثراء الحياة السياسية والمجتمعية والثقافية والفنية بث وضخ حيوية مفعمة في أرجاء وردهات تلك القصور والسرايات. روح الندية بين السيدين حركت مولانا السيد علي الميرغني فقامت في موقع وسطي على ضفة النهر بالخرطوم سرايته الناصعة البياض المحفوفة بالحدائق الغَناء. فصارت لزمان طويل هى قصره ومحط أنظار مريديه من طائفة الختمية. السيد الشريف يوسف الهندي دخل في هذا السباق لكنه خرج منه بمحض اختياره. شيد السراية الصفراء كأروع ما يكون. يبدو أن روح الزهد التي تعتمل في جوانحه دفعته للتخلص منها فآلت للسيد عبد الرحمن الذي حولها بدوره وبواعز من حسه الوطني الغامر إلى جامعة الخرطوم حيث أصبحت جزءا من مجمع الاساتذة السكني الواقع تحت وشرق كبري القوات المسلحة. تطوافي وتجوالي بمدينة أم درمان فاجأني إذ قادني إلى كنز من عمارة السرايات. في ركن قرب الطرف الشرقي من حي القلعة تفاجأت بصرح معماري منيف- سراية المرحوم القائمقام كنزي الأصول سر الختم صالح جبريل أخ ذلك الشاعر الأشهر توفيق. وعرفت من أسرتهم أن الشاعر قد أكمل بناءها فجاءت في النهاية قصيدة معمارية محكمة البنيان تتابع الأعمدة والعقدات (الأرشات) على صفحتها في إيقاع مرسل سلس تماماً كقصائده الرائعات تلك.