يجيب الدكتور سليمان علي أحمد رئيس قسم علم النفس بجامعة الخرطوم والباحثة الإجتماعية الاستاذة سارة أبو علي أسئلة المشاهدين ومشاكلهم النفسية وذلك عبر برنامج (ما في مشكلة) الذي يبث علي شاشة النيل الأزرق في العاشرة والنصف مساء اليوم. البرنامج من إعداد بدر الدين إدريس وتقديم سهام عمر وإخراج أيمن مبارك. -- أستوديو الثقافة يرصد برنامج استوديو الثقافة الذي يذاع في الخامسة وخمس دقائق مساء اليوم علي اثير هنا أم درمان الفعاليات الثقافية بولاية النيل الأزرق وجامعة أم درمان الإسلامية ويقدم آخر الأخبار الثقافية ويعكس أنشطة المراكز والمنتديات بالعاصمة. البرنامج إعداد مقبولة حامد شوقار وأفكار ابراهيم وتقديم محمد خير الفكي وسوسن علي تاور اخراج أبوبكر الهادي. -- التلفزيون يزور عبد الله النجيب وعوض أحمد خليفة يخصص التلفزيون القومي فترته المفتوحة المسائية (بينا وبينكم) التي تبث في السادسة والنصف مساء اليوم السبت لزيارة الشعراء عبد الله النجيب واللواء معاش عوض أحمد خليفة ومحجوب الحاج ومحمد عبد القادر أبو شورة للإطمئنان علي حالتهم الصحية بعد الوعكة التي المت بهم مؤخرا. حلقة اليوم من إعداد فاطمة صالح وتقديم محمد جمال الدين وإخراج وداد رحمة الله. -- يوم التوحد في الصباح الجديد يتحدث برنامج (الصباح الجديد) في الساعة الثامنة صباح اليوم علي شاشة التلفزيون القومي عن اليوم العالمي للتوحد ويستضيف الدكتور علي بلدو. وفي فقرة مشاوير يزور البرنامج سوق الدامر ويتصفح البرنامج كتاب (مهارات التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة) في فقرة رحيق المعرفة. اضافة الي الفقرات الثابتة وأغنية الختام. البرنامج من اعداد نصرة حسين وماهر حسن تقديم سوزان سليمان اخراج علي مصطفي . -- قوس قُزح د. عبد العظيم أكول تدنِّي ذوقي أم ماذا؟! تتساءل الأوساط المختلفة منذ فترات طويلة عن أسباب «تفاعل» البعض مع بعض أنماط الأغاني التي لا تمت للرصانة بصلة بصورة واسعة لدرجة أنَّ بعضهم وجدها فرصة للمضي قدماً في ذات الطريق وعلى نفس هذا النهج حتى صار ديدن معظم المطربين الشباب والصاعدين، والأدهى أنَّ مثل هذه الأغنيات التي لا تحمل أية مضامين صارت مطلوبة في الحفلات والأفراح والليالي الملاح، بل إنَّنا نجد أنَّ بعض أغنيات «البنات» والتي كانت سائدة في فترة الخليفة عبد اللَّه التعايشي مازالت مطلوبة من قبل بعض المطربين إذ يقوم بعض أدعياء الشعر والألحان بتفريغ مضامين هذه الأغنيات «البناتية» والاستفادة من ألحانها باعتبار أنَّها مجهولة المصدر ومن ثم وضع كلمات جديدة عليها تتناسب كلماتها وعصرنا هذا وتقديمها عبر حنجرة مطربين أو مطربات شباب، وعلى حين غرة نجد أنَّ هنالك الآلاف الذين يردِّدون هذه الأغنية ويطربون لها حتى الثمالة ويتمايلون مع الإيقاعات «الحنونة»، يحدث هذا مع وجود فنانين كبار وشعراء كبار وأغنيات بديعة ولكنها تنتظر أن تجد لها متسعاً وسط هذا الركام وبعد «حرامي القلوب تلَّب» استمعت بالأمس إلى أغنية جديدة «لنج» تقول كلماتها «ما سمعتو لكني شفتو» كلمات ركيكة لا علاقة لها بالشعر تُغنَّى في الحفلات الراقصة ويرقص الجميع على إيقاعاتها وهناك من يردِّد كالببغاء خلف الفنان بطرب لم أشهده إلا قبل ثلاثين عاماً مضت! -- د/حيدر البدري المخرج والشاعر والاعلامي في حوار مع «الوطن » اول مخرج يحصل علي الدكتوراة ويخرج اغاني الفيديو كليب د/حيدر: الدراما السودانية تمر بكارثة ولا اضع نفسي في مطب الحرج الاخراج مدرسة والاعلام تجارة اربح من الحديد والصلب معظم المحطات الفضائية تعمل بالنظام القديم والقناة لا تواكب متأخرة وميتة حوار: توسل الشفيع .رحاب يحي من مواليد مدينة عطبرة وهو موسوعة وشاعر وثروة علمية قد نختلف أو نتفق حوله لكنه نال خمس شهادات بكالوريوس من عدة جامعات وحصل علي الدكتوراه وعمل منذ العام 2005 وحتي تاريخه بعدد من القنوات منها مدير برامج بقناة هرموني ومدير إدارة البرامج بإذاعة ولاية الخرطوم ومدير قطاع الأطفال بإذاعة الرابعة ومدير إدارة التنفيذ بتلفزيون ولاية الخرطوم ومدير العلاقات العامة والبحوث والتخطيط وحاليا مدير عام إدارة اوجة الشاشة والعرض بفضائية الخرطوم وكبير المخرجين بعدد من القنوات ويعمل أستاذ مشارك ببعض الجامعات وعضوا باتحاد الفنانين واتحاد المهن الموسيقية إلتقيناه في حوار خاص لنتعرف عليه:- بداية د/حير مشاء الله أنت موسوعة علمية وشاعر ومخرج نود التعرف عليك من غرب؟ حيدر علي يوسف ألبدري من مواليد عطبرة حيث درست بها المراحل الأولية وخريج جامعة أم د رمان الإسلامية ووادي النيل درست كلية الإعلام واللغة العربية ومقارنة أديان وماجستير قانون علوم الاتصال ودكتورا في إنتاج وإخراج البرامج ألإذاعية والتلفزيون وانأ أول سوداني يحصل علي درجة الدكتوراه في الإخراج وشاعر تغني لي عدد من الفنانين المحترفين. بصفتك خبير مختص في مجال الإخراج ماهو مدي تأثير دخول التغنيات الحديثة علي عملية الإخراج ؟ دخول الأجهزة او التغنية الحديثة في مجال الإخراج وغيره من المجالات ليس هي القضية الأساسية لكن القضية الأساسية هي مدي تعامل الكادر التلفزيوني معها بمعني ان المؤسسة الإعلامية قد تستجلب أجهزة حديثة لكن الأهم هو عملية تدريب الكادر عيها . والإعلام يجب أن لا ينتظر لأن التغنية الاتصالية الجديدة في وتيرة مسرعة وهي عالية التكلفة ففي كل يوم يظهر جهاز حديث ولاشك في أنها ستساعد في إبراز البرامج التلفزيونية بصورة متكاملة ونحن نفتقدها في معظم الأجهزة الإعلامية ،و القناة الفضائية التي لا تواكب التحديث هي قناة متأخرة وميتة. ومعظم المحطات الفضائية تعمل بالنظام القديم نظام الفتيكام والبيتكام وألان التغنيات الحديثة تعمل بنظام HDVونظام البيتكام ديجتل (صورة عالية النقاة)وينسحب هذا علي مغتنيات المخرج التلفزيوني ومن الصورة أو الصوت المعينات المساعدة . وبالتالي فأن تقديم البرامج نفسها تحتاج إلي موهبة والإعلامي يحتاج بان يكون شامل ويكون علي علم ودراية علي العمل علي أجهزة المونتاج من تصميم وجغرافيك وعلم الألوان وكذ1لك التصميم والإعلامي و المخرج مثل المستشفي والمدرسة وعلية إن يطبق بسائر وسائط الإعلام المختلفة ، والاستثمار في الإعلام أفضل من الاستثمار في الحديد والصلب لأنه يصنع ويكون الإنسان ولكن هنالك نظرة قاصرة لهذا الفهم عند بعض السياسيين يعتبرون المال الذي يصرف في الإعلام مال ضائع ويصرف في الهواء لذلك نحتاج إلي بناء الفهم العام للإعلام والإعلاميين وتحقيق نظرية من يسيطر علي المال والإعلام يسيطر علي كل شي والإعلام يغر السياسات ويؤثر علي الرأي العام عندما يحدث تغير في الحكم وبالتالي إذا فشل التنفيذ في عدم سيطرته علي الإذاعة أو التلفزيون سيكون له اثر سلبي والفضائيات تفتقر إلي هذا الفهم وتحتاج إلي الدعم السياسي والفني. وتوجد لدي غرفة مونتاج بمنزلي لتدريب أبنائي عليها. هل قمت باخراج اعمال درامية? لم ولن أقوم بإخراج إعمال درامية سودانية لأني لا أحب أن أضع نفسي في مطب الحرج و في تقديري أن الدراما السودانية في كارثة لعدة أسباب منها إن الدراما والتمثيل أصبحوا مهنة من لا مهنة له والدراما تفتقد لأسس والقواعد الأساسية للإنتاج التلفزيوني (السيناريو الإخراج التصوير الاستوديوهات الكاميرا)وهنالك جوانب أخري تتعلق بالممثل نفسه ومعظم الممثلين ماخدنها كهواية والمسرح يفتقد إلى إلي المؤسسية والتمويل، وأيضا هنالك مشكلة في التسويق والتوزيع لأنه لا توجد إمكانيات للإنتاج. وكيف تنظر لإنتاج وإخراج أغاني الفيديو كليب ؟ إذا أردت مثلا إنتاج أغنية مصورة علي شارع النيل ....أوفي ألكبري فهي تفتقر إلي الخطة والسيناريو وكل شي لكن هنالك من نجح في التصوير بالفيديو كليب طه سليمان نجح لأنه تم تصويرها بكاميرات عالية التقنية و تم تسجيل وتوزيع الصوت في استوديوهات محترفة خارج السودان. تجربتك مع أغاني الفيديو كليب؟ أنا أول مخرج سوداني قمت بإخراج أغاني الفيديو كليب في القنوت التي عملت فيها فقمت بإخراج أكثر من80 أغنية تغني بها جيل العملاقة والشباب نود أن نقف علي تجربتك مع الشعر وقد تغني لك الجابري و محمود عبد العزيز وسمية حسن وغيرهم؟ الشعر هواية تلازمني منذ صغر سني وقد بدأت اكتب الشعر وان طالب في مرحلة الثانوي.وقد غني لي الفنان احمد الجابري و الفنانة حنان النيل و سمية حسن ومجذوب وأنسي ,إسماعيل حسب الدائم ومن الشباب محمود عبد العزيز أغنية نور العيون وأغنية زيديني من هجرك زيادة،والفنان طلال حلفا. أين توقف قطار شعرك وماهية محطاته القادمة؟ لدي أكثر من (150) أغنية بمكتبة الإذاعة والتلفزيون القومي منها انا بلد م للطفلة زليخة واسمي سلافه المفعول به منصوب بالضمة ويا قمره وغيرها أيضا أخر إعمالي أغنية تجري حولها البروفة مع الفنان وليد ذاكي الدين اسمها( الله معاكي) وذاد الشوق واللوعة معايا ارحل بكره بيشرق صبحك تأني ويبقي إحساسك جوه غنايا وأغنية وطنية لعقد الجلاد بعنوان باكر ترتاح يا وطن العز تقول كلماتها الوطن الخائف يطمئن والولد الصائع يتوطن والبت تتعافي وتتحسن وتلبس ثوب العزة وشاح من الحان الموسيقار الكبير عثمان النو.