[email protected] من الصواب الاعتقاد والجزم حتي، ان الدراما بوجه العموم، تعد اكثر الرسائل الاتصالية وصولاً لهدفها المجتمعي المأمول، واعمقها تأثيراً في السلوك الانساني، والتوجيه لاتخاذ مواقف تنسجم وتحقق مايراد لها من اهداف ناقدة تقوم الواقع سياسياً كان ام اجتماعياً، وتدفع به للافضل او تسئ له، عبر سيناريوهات انتقائية معدة مسبقاً وفق توجهات معديها، وقد تدعم وتتطابق وجهة النظر العامة او تخالفها، وفي كثير من الاحيان تخلق الدراما خاصةً التلفزيونية جدلاً ثقافياً واسعاً يحتدم كلما تنافرت محتوياتها ومفرداتها مع مفاهيم المتلقي الدينية والحضارية. الدراما العربية والمصرية منها وهي الاوفر مشاهدةً تتقاطع كلياً مع معتقداتنا رغم النشاذ الاخلاقي الذي تتضمنه في قليل من الاحيان، وفي الاغلب اعوجاجها يظل عاجز في اختراق المزاج الاخلاقي السوداني العام، فهي اي الدراما العربية تطرح بعض مضامينها ظواهر دخيلة وقد تقترح فرضياً دواعي نشأة وتقلقل تلك الظواهر في المجتمع خاصة شريحة الشباب، وتترك الباب مشرعاً للتساؤلات وكيفية الحلول علي شكل ارتدادات فعلية. دعنا نتناول الفلم المصري (عمارة يعقوبيان) بطولة الفنان عادل امام علي سبيل المثال لا الحصر، يعقوبيان دلالة للاسم اليهودي مالك العمارة سيئة الصيت، ومدي عدم مرعاة الاخلاق في توظيف الاموال من قبل مالك العمارة اليهودي، هذا شكلياً فيما يخص الاسم الجدلي يعقوبيان، اما سير الاحداث الدرامية في الفلم تاتي في مجملها ان العمارة تضم طيف من الاسر المصرية ذات التوجهات المتبانية والمستويات الاجتماعية المتفاوتة، التي تمارس حياتها كما يحلو لها بلا استحياء ودون ادني اعتبار لحق الجار، فمثلاً احد سكان العمارة مثلي يمارس (اللواط) يعيش وحيداً في شقة كبيرة عريضة ورثها من ابويه باشوات العهد التركي السابق في مصر ولا يكف عن اصطياد السذج من الرجال في العلن لممارسة الرزيلة، لكن هذا المثلي في بعض الاحيان يظهر المنازعة والرفض لهذه الممارسة لحد البكاء، ويقوم بتحطيم صور والديه المتوفيان، من علي الحائط وينسب لهم في اشارة واضحة كل ما هو فيه من خلال فلاش باك يظهر حادثة اغتصابه وهو صغير من قبل خادم سئ الخلق كان يعمل معهم في غياب مراقبة والديه. واحداث اخري ضمن الفلم نفسه تظهر اسرة متفككة ومدي ما تحدثه من ضوضاء وازعاج لسكان العمارة، والعداء بين الاخوة لحد الاقتتال، هذه الاسرة تتكون من شخصين، احدهم عادل امام يتغمس رجل عربيد يقارع الخمر ليل نهار زير نساء لا يتورع في اقتيادهن للشقته الموروثة ايضا، واخته التي كثيراً ما تضبطه متلبساً، ويحدث بينهما الشجار والعراك وتطالب الاخت بحقها في الارث بطريقة مثيرة. يبدؤ من الحدثين ان السيناريو المعد للفلم نسب كل تلك السقطات لعهد التركية السابقة والكل ضحية كان ممارسات دخيلة فرضتها ظروف عارضة بعينها. الفلم سلط الضوء علي ارث اخلاقي محدود، وعرضه للرفض لا للقبول . اما الدراما المعروضة الان عبر التلفزيون (المدبلجة) ترجمة العربية لغة المشاهد، والاوفر مشاهدة منها الان المسلسلات والاعمال الدرامية المكسيكية ومثلها غير الناطقة بالعربية، يمكن تصنيف محتوي هذه الاعمال بكل وضوح بانها تاتي في سياق الاستلاب وتذويب الخصوصية والغاء الثقافات لصالح الثقافة الاقوي اعلامياً، مشاهدها فاضحة وتدعو للرزيلة دون تحفظ وفي اطار صميم الممارسة العادية ، واغراءاتها لا تحتمل من قبل شبابنا المراهق في ظل فرص الاختلاط الواسعة سواء كان في الجامعات او الاماكن العامة. وقد لا نذهب بعيداً ودعونا نتناول ظاهرة زواج المثليين رجل من رجل كما حدث هنا مؤخراً وتناولها الرأي الراي بأسي، كسلوك منافي للقيم الدينية والاخلاقية، واذا ما تقفينا اثر هذه الممارسات لا نجدها الا سوء تغذية مرتدة لاعمال الدبلجة تلك المعدة أصلاً للارتماء في حضن آثامها.