بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    شمس الدين كباشي يصل الفاو    لجنة تسييرية وكارثة جداوية؟!!    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    المريخ يتدرب بالصالة    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    بعد أزمة كلوب.. صلاح يصدم الأندية السعودية    الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة    ياسر عبدالرحمن العطا: يجب مواجهة طموحات دول الشر والمرتزقة العرب في الشتات – شاهد الفيديو    وزارة الخارجية القطرية: نعرب عن قلقنا البالغ من زيادة التصعيد في محيط مدينة الفاشر    المؤسس.. وقرار اكتشاف واستخراج الثروة المعدنية    البيان الختامي لملتقى البركل لتحالف حماية دارفور    الداخلية السودانية: سيذهب فريق مكون من المرور للنيجر لاستعادة هذه المسروقات    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يتفقد شرطة محلية كوستي والقسم الأوسط    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    تجارة المعاداة للسامية    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    سوق العبيد الرقمية!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العربات في الغناء السوداني.. من (اللوري) إلى (الهمر)
نشر في شبكة الشروق يوم 26 - 07 - 2011

إن كانت أغاني الحقيبة قد شهدت بدايتها الحقيقية على يد محمد أحمد سرور كما يرى البعض، فإن دخول (العربية) إلى الأغنيات السودانية في العصر الحديث ربما شهد بدوره بدايته الحقيقية على يد ذات الرجل.
عندما غنى في عشرينيات القرن الماضي قصيدة العبادي: (يا السايق الفيات عج بي وأخد سندة.. بالدرب التحت تجاه ربوع هندة)، وغناها بعده كثيرون، أبرزهم علي إبراهيم اللحو.
دخول العربات إلى الغناء السوداني الحديث من أوسع أبوابه لم يتم على يد سرور وحده، فسرعان ما انتقلت العربات وسيرتها إلى ألسنة غيره من فناني الحقيبة وعباقرتها، مثلما حدث عندما غنى رائد آخر هو زنقار أغنية شديدة الخفة: (دودو بي اللوري دودو بي).
لوري زنقار ودخول (العربية) أغاني البنات
(العربية) مع زنقار، لم تدخل إلى الحقيبة فحسب، بل يمكن القول إنها دخلت إلى ضرب واسع الانتشار من الغناء، هو أغنيات البنات، فبعد زنقار، واشتهار أغنية اللوري على لسانه، كثرت العربات في الأغنيات الخفيفة، التي عرفت باسم (الكسرة)، واسم أغاني البنات."
القندراني، واللوري، والفيات، والهنتر، وغيرها من العربات دخلت في أغاني مطلع القرن الماضي، لأن السيارة كانت ضيفاً جديداً على شوارع الخرطوم
"
يقال إن العربات كثرت في الأغنيات منذ الخمسينيات، التي شهدت دخول الهنتر إلى شوارع الخرطوم شبه الخالية حينها من السيارات مقارنة بأيامنا هذه، وقبله دخل القندراني إلى السودان، وإلى أغانيه أيضاً، والأغاني الخفيفة بالتحديد، وترددت أغنية (كده كده يا الترلة القاطرة قندراني).
وجود القندراني، واللوري، والفيات، والهنتر، وغيرها من العربات في أغاني ذلك العصر، طبيعي بالنسبة لكثيرين، فالسيارة في مطلع القرن الماضي، وطيلة نصفه الأول، كانت ضيفاً جديداً على شوارع الخرطوم، رغم أنها دخلت السودان منذ مطلع القرن العشرين عندما ركبها حكامه من الإنجليز، ويرد في الروايات، أن عدد السيارات بالخرطوم في مطلع العشرينيات كان محدوداً للغاية، ويمتلكها عادة كبار رجال الإدارة الاستعمارية.
دخول (العربية) إلى الأغنيات إذاً، خلال ذلك العهد، كان جزءاً من تفاعل السودانيين مع واقعهم الحضاري الجديد، وانفتاحهم على طرق الحياة العصرية آنذاك، فدخلت السيارات الكبيرة والصغيرة إلى الغناء، مثلما دخلت الكثير من الأدوات الجديدة والمدهشة إلى تراث العالم الثقافي عبر العصور.
العربات وأدب الأسفار والرحلات
بعد الشقة بين أرجاء السودان، واتساع نواحيه، وترامي أطرافه وقراه ومدنه، وبعدها عن بعضها البعض، سبب آخر محتمل لدخول العربات بمختلف ماركاتها إلى الغناء، في إطار الارتحال والسفر، وتقول الأغنية التراثية الكردفانية (اللوري حلا بي دلاني أنا في الودي).
اللوري، ليس وسيلة النقل الوحيدة التي دخلت إلى الأغنيات وقلوب مستمعيها، فهناك وسيلة نقل مغايرة، شقت طريقها كذلك إلى ألسنة الشعراء والعشاق الملتاعين لفراق الأحبة، ودخلت إلى الأغنيات الرصينة أو الخفيفة على حد سواء، وهي القطار، وما أدراك ما القطار في الشعر والغناء السوداني الحديث، وفيه قيل الرصين من قبيل: (القطار المرَّه) عند عثمان الشفيع، (ومن بف نفسك يا القطار) عند زنقار، والخفيف من قبيل: (القطر الشالك انتا... يتسكر حتة حتة).
القطار، واللوري، وكل وسائل النقل التي دخلت الغناء السوداني على هامش تنقل الشعراء ورحلاتهم، ليست غريبة عن طبائع الشعراء والمغنيين الذين تعلقوا منذ القدم بالأسفار ووسائل النقل، وذكروا في أشعارهم وأغنياتهم الخيول، والجمال، والسفن، وأخيراً تغنى هؤلاء باللواري والقطارات.
العربات، واللواري، لم تدخل الغناء من أبواب الحب والغزل والشوق وحدها، بل دخلته من أبواب أخرى، باعتبارها من لوازم الحياة اليومية، كباب المدح على سبيل المثال في قول المغني: (عجبوني أولاد الأهالي.. عجبوني وسروا بالي.. ترسوا البحر بالطواري.. ما شالونا باللواري).
(سيد العربية)
شغف الغناء ب(العربية)، لا يكاد يخفي شغف الفتيات بسائقها، أي صاحبها، ف(العربية) دخلت إلى الأغنيات السودانية، خاصة أغاني البنات خلال العقود الأخيرة، من باب الشوق والغزل، غزل يوجه مباشرة إلى سائقها، الذي هو مالكها بطبيعة الحال، بما لملكية (العربية) من دلالة اجتماعية على المكانة والثراء، ومن جاذبية في عيون النساء والفتيات.
"
"السايق الفيات" كتبت عقب رحلة للعبادي داخل الفيات مع مجموعة من أصدقائه وتحول ذاك (السايق الفيات) لاحقاً إلى عريس (لقطة) في أغاني البنات، والأغنيات الخفيفة
"
(السايق الفيات) تغنى بها العبادي وسرور كجزء من أدب الاخوانيات، والرحلات، إذ تتواتر الروايات بأن الأغنية كتبت عقب رحلة للعبادي داخل الفيات مع مجموعة من أصدقائه، وتحول ذاك (السايق الفيات) لاحقاً إلى عريس (لقطة) في أغاني البنات، والأغنيات الخفيفة.
العريس الثري الوجيه غنى له ضمناً حسن عطية: (يا سيد العربية)، وغنت له الكثير من البنات في مختلف أنحاء السودان وعبر مختلف الأزمنة: (يا السايق التايوتا ولابس السكروتا)، و(الكريسيدا السمحة وسمح سيدا)، و(تعال لي ضروري.. تعال بالباجوري).
طموحات البنات المضمرة وأحلامهن بالحياة الثرية لم تقتصر على التغني بسيد العربية، أو العربية نفسها، بل تعدت التغني بالعربية وصاحبها إلى مخاطبته على نحو صريح، والكشف عما وراء ذلك الشغف الشديد بالعربات وسائقيها في أغنيات البنات، وتقول إحداها: (سجل لي عرباتك..).
الأغنيات، أصبحت سجلاً صوتياً حياً لماركات العربات التي شقت طريقها ذات يوم في شوارع الخرطوم وغيرها من المدن والبلدات، فسجلت تلك الأغاني الفيات، واللوري الفورد، والقندراني، والترلة، والهنتر قديماً، وسجلت التايوتا والكريسيدا واللادا والبوكس وغيرها لاحقاً، لتعود على هذه الأيام وتدون في ذاك (الكتلوج) الغنائي ماركات من قبيل اللكزس، والمارسيدس، والفي إكس آر، والباجيرو، والكامري وانتهاءً بالهمر الأميركي.
وفي سياق مختلف، لكنه متصل، لم يقتصر وجود العربات في التراث الشعبي على الغناء الرصين أو الخفيف وحده، بل انتقلت (العربية) إلى المديح، وإن كان ذاك الانتقال في سياق أدب الرحلات والأسفار الصوفية، كما هو الحال في قصيدة (البوكس) الصوفية الشهيرة.
غناء المراكب والمراكبية
السائقون أنفسهم، ولو كانوا لا يمتلكون العربات التي يقودونها بالضرورة، إلا أنهم وجدوا نصيبهم من الأغنيات الخفيفة التي تخاطبهم مباشرة بمختلف الصيغ: (سواقنا)، و(يا السواق)، وتجد جماعات منهم متعة فائقة الخصوصية في الترنم بأغنيات العربات.
حتى المراكب، باعتبارها وسائل نقل، لم يخل الغناء السوداني منها ومن المراكبية في إطار أوسع من التنقل والترحال، فالمراكب ترتبط بالنهر والارتحال وبالليل أحياناً، وهي عوالم شعرية وغنائية بامتياز، وها هو مصطفي سيد أحمد يغني: (وأنا راكب يا مراكب)، و(يا المراكبية البتبجد.. من فك الموج الغريق)، وها هو النور الجيلاني يغني: (يا ريس المركب.. ما تخلي الشباب يركب.. أصلو المكان أرحب يا ريس).
جدير بالذكر هنا، أن التغني بالمراكب والمراكبية، كثير في جنوب مصر، وكتب فيه عبد الرحمن الأبنودي وغيره، وغناه محمد منير وآخرين.
(العربية) وأخواتها
لا يخلو الغناء البشري عامة – والسوداني على وجه الخصوص- من تفاصيل الحياة اليومية وأدواتها ووسائلها التي تصبح عند الشعراء والمغنيين أكثر من مجرد أداة أو وسيلة، وإن كانت (العربية) قد دخلت التراث الغنائي السوداني باعتبارها ابنة واقع اجتماعي وثقافي وتكنولوجي معين، فإن العديد من تفاصيل العصر دخلت بدورها إلى الغناء، كالعمارة، والكبري، والتلفون، والأنترنت، والطائرة، وحتى القنبلة، والكلاشنكوف (الكلاش).
دخول (العربية) إلى الغناء على يد العبادي إذاً، كان من باب الاخوانيات وأدب السفر الذي يخالطه الغزل سيراً على عادة كبار شعراء التراث العربي في البوح بالشوق إلى المحبوب في حضرة الاخوان وأثناء الرحلات والأسفار، فأغنية (يا السايق الفيات) تبدأ فيما يروى بذكر طريق ربوع هندة، ثم تتغنى بالطبيعة وحكمة الخلق، وتمدح الرفيق، حتى يقول فيها العبادي: (أنزل يا صديقي وشوف يد القدرة.. وشوف حسن البداوة الما لمس بدرة)، وفي رواية أخرى يقول الشاعر عوضاً عن يا صديقي: (أنزل يا سرور)، وورد أن سرور كان هو (السايق الفيات) بين سنار وسنجة.
الشغف بالعربات
اللافت في الأمر، أن شغف الأغنيات عامة، وأغاني البنات تحديداً ب(العربية) لم يخفت منذ خمسينيات القرن الماضي، وحتى أيامنا هذه في القرن العشرين، واللافت كذلك، أن الشغف بالعربات يتجاوز الغناء إلى الحياة اليومية، ويتقاسمه الرجال مع النساء، والصغار مع الكبار، ويعني البعض بحفظ ماركات العربات، ويمتلكون قدرة فائقة تميز بين الطراز والآخر، والموديل وسابقه."
الغناء للعربات وأصحابها لم يقتصر على المدح والمناداة فقط، بل فيه الهجاء كذلك، وتقول الأغنية الخفيفة: (الكندة الشينة حلت بينا.. بين جبل أولياء والقطينة)
"
واللافت أيضاً، أن الغناء للعربات وأصحابها لم يقتصر على المدح والمناداة فقط، بل فيه الهجاء كذلك، وتقول الأغنية الخفيفة: (الكندة الشينة حلت بينا.. بين جبل أولياء والقطينة)، والكندة ماركة سيارات عرفت في الخرطوم بعد منتصف القرن الماضي.
حتى (البوري)، وغيره من متعلقات العربات، كالزجاج، والإطارات، وجد طريقه إلى الأغنيات، في سياقات لا تختلف كثيراً في العادة عن سياق التغني بالعربات نفسها.
لماذا كثرت العربات من كل طراز وماركة في الغناء السوداني، خاصة أغاني البنات؟، ولماذا بقيت (العربية) النجمة الأولى في أغاني البنات منذ (اللوري دودو بي) وحتى (سمحة العربية وسمح سيدا)..؟
من العربات ما دخل الغناء لأسباب ربما توصف بالموضوعية، كما حدث مع الفيات التي كان الشاعر والمغني على متنها، أو الهنتر التي يقال إن جهاز الأمن في عهد نميري كان يكثر من استخدامها، فقيل لقائدها في الأغنية: (راكب هنتر وعامل عنتر).. في المقابل، دخلت عربات أخرى لأسباب ربما توصف بالذاتية، كالطموحات، والأحلام النسائية والظروف الاجتماعية العامة.
لا شك أن حب السودانيين للحياة، وأشواقهم الحضارية الدفينة، وقوة تفاعلهم مع مفردات حياتهم اليومية، ضمن الأسباب التي دفعت بالعربات إلى واجهات الأغنيات الخفيفة، وحتى الرصينة، ويبدو أن غناء النساء ل(العديل والزين) لا يعني فقط الرجل في شخصه، ومكارمه وخلقه وهمته ورجاحة عقله، لكنه يتعداه أحياناً إلى ثروته، وماركة عربته..!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.