500 عربة قتالية بجنودها علي مشارف الفاشر لدحر عصابات التمرد.. أكثر من 100 من المكونات القبلية والعشائرية تواثقت    مبعوث أمريكا إلى السودان: سنستخدم العقوبات بنظام " أسلوب في صندوق كبير"    حمّور زيادة يكتب: من الخرطوم إلى لاهاي    قيادي بالمؤتمر الشعبي يعلّق على"اتّفاق جوبا" ويحذّر    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    قصة أغرب من الخيال لجزائرية أخفت حملها عن زوجها عند الطلاق!    الهلال يتعادل مع النصر بضربة جزاء في الوقت بدل الضائع    كيف دشن الطوفان نظاماً عالمياً بديلاً؟    محمد الشناوي: علي معلول لم يعد تونسياً .. والأهلي لا يخشى جمهور الترجي    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    تستفيد منها 50 دولة.. أبرز 5 معلومات عن الفيزا الخليجية الموحدة وموعد تطبيقها    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    حادث مروري بمنطقة الشواك يؤدي الي انقلاب عربة قائد كتيبة البراء المصباح أبوزيد    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    برشلونة يسابق الزمن لحسم خليفة تشافي    البرازيل تستضيف مونديال السيدات 2027    إسبانيا ترفض رسو سفينة تحمل أسلحة إلى إسرائيل    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    منتخبنا فاقد للصلاحية؟؟    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    يوفنتوس يتوج بكأس إيطاليا للمرة ال15 في تاريخه على حساب أتالانتا    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    "بسبب تزايد خطف النساء".. دعوى قضائية لإلغاء ترخيص شركتي "أوبر" و"كريم" في مصر    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جيل "الخيبة الفنية"، نجوم صِنعتُهم ترديدُ الغناء "المسموع" و"الحقيبة"(2) .. مكارم بشير وزملاؤها يفتقرون إلى "مشروع فني"، ومصيرهم أفول نجمهم عاجلاً أو آجلاً
نشر في الصيحة يوم 21 - 05 - 2022


(1)
لا تختلف مشكلة مكارم، وبنات جيلها إلا في بعض التفاصيل الدقيقة، لكن النظرة إلى الغناء باعتباره وظيفة، ومكسباً ومدخلاً للثروة والاستثمار المالي هي ما يجمع هؤلاء الفنانين، وهاتيك الفنانات. وكانت النتيجة المنطقية والطبيعية صفراً كبيراً في مسيرتهم. وأعتقد أن الاستثناء الوحيد في المشهد الغنائي منذ مطلع الألفية يتمثَّل في التقدُّم الذي تحقق في أداء الفرق الموسيقية السودانية، سواءً أكانت تابعة لأجهزة إعلامية، أو تلك التي تنتمي إلى الأندية والكيانات الاجتماعية. وأتمنى أن أرى قريباً فرقاً موسيقية تقدِّم حفلات كاملة من دون مغنيين. ولولا التطوُّر الكبير في أداء الفرقة الموسيقية لظهر كثير جداً من عيوب أصوات فناني وفنانات الألفية.
(2)
ولتزداد مشكلتهم استفحالاً، لا بد من الإشارة إلى انغماس هذا الجيل من الفنانين والفنانات، ومن يشايعونهم، في تقديس أغنية "الحقيبة"، والإعلاء من شأنها. حتى أنهم أضحوْا يتنافسون على الاستئثار بأداء أكبر عدد من تلك الأغنيات. وبدأ مؤيدوهم يرفعون لهم القُبُّعات، ويُضْفُون عليهم ألقاباً من قبيل "ملك الطرب"، و"عملاق الغناء"، و"سلطان الطرب"، و"الإمبراطور"، كل هذه الملوكية والسلطنة والإمبراطورية على أكتاف غناء الآخرين، معنى ذلك أن الساحة الفنية رُزِئَت بأَدْواءِ المجتمع الأخرى من نفاق، و"تلبيس"، و"تكبير كيمان"، حتى أضحى من يسرق مجهود المطربين الكبار يُرَقّى إلى درجة الملك، والسلطان، والإمبراطور. أليس ذلك انعكاساً حقيقياً لحال السودان، الذي أضحى فيها سارقو المال العام شخصيات تحظى بالاحترام والتبجيل، وتُضفَى عليهم ألقاب إسداء المعروف، والخير والإحسان بمال مسروق؟
(4)
الأسوأ من ذلك كلِّه أنَّ من التخلُّف حقاً أن تظهر وسط هذا الجيل من المطربين والمطربات مغنيةٌ تؤدي أغنيات الحقيبة ب "الرّق"، ومن يتفننون في استخراج "الحَشْرَجَات" الحلقية غير المحبوبة التي كانت سمة لأداء فرق أغنية الحقيبة، قديمِها وحديثِها. هؤلاء لا يريدون أن يفهموا، بل لعلهم لا يملكون عقلاً ليفقهوا أن الحقيبة ليست سوى حقبة من تاريخ الغناء السوداني. ولّت ولن تعود، علماً أن وجودها لم يستغرق أكثر من عقديْن، منذ ظهورها في نحو العام 1919م، حتى وفاتها مع ظهور الغناء المصحوب بالآلات الموسيقية، غداة بدء بث الإذاعة السودانية في عام 1940م. وهذه ليست المرة الأولى التي أقول فيها هذا الكلام. ولستُ وحدي من قال ذلك. هناك من الأحياء من الفنانين الكبار من يمكن الرجوع إليهم لإعادة تبيان وجهات نظرهم بشأن أغنية الحقيبة، خصوصاً الفنانيْن محمد الأمين، وصلاح مصطفى. وتكمن العودة لأرشيف مقابلات الفنان محمد وردي لمعرفة موقفه بهذا الخصوص.
(5)
والواقع أن الموقف الرافض للانغماس في طقوس كَهَنة معبد "الحقيبة" لا يقتصر على محمد الأمين، وردي، وصلاح مصطفى، وغيرهم من المُحْدَثين. فقد سأل الشاعر الصحفي محمد يوسف موسى، نقيب الفنانين السودانيين الفنان أحمد المصطفى، في مقابلة نشرتها مجلة "الإذاعة والتلفزيون"، في عددها الصادر في 15 فبراير 1968م، عن السبب وراء كثرة عدد من يؤدون أغنيات الحقيبة؛ فردّ أحمد المصطفى قائلاً: "السبب يرجع إلى أن الجيل الجديد الذي جاء بعد أغنية الحقيبة يرى فيها تجديداً وتلويناً (…) أغلب الأغنيات التي يؤدونها ليست ملكاً لهم، ولم يبذلوا فيها مجهوداً، ولم يقاسوا مرارة تجربة الخلق والإبداع. فقد وجدوها جاهزة، بدليل أن الفترة من 1941م، إلى 1954م، لم تظهر فيها أبداً أغنية حقيبة، رغم زمالتنا لكرومة وسرور (1941م-1946م)، وهما ملكا الفن الغنائي في ذلك الحين".
(6)
وبالمثل، سأل الأستاذ محمد يوسف موسى، الفنان سيد خليفة، عن الموضوع نفسه، فردَّ الأخير، في مقابلة نشرتها مجلة "الإذاعة والتلفزيون"، في عددها الصادر في 10 أكتوبر 1968م، بالقول: "عندما كان للمطربين المُحْدَثين أغنياتٌ جديدةٌ وإنتاجٌ وفيٌر قبل أعوام، لم يكن لأغنية الحقيبة أيُّ أثرٍ (…) لا أقول إن الحقيبة ليست فناً. إنما الشيء المؤسف حقاً أن الأصوات التي تؤديها اليوم معظمها غير صالح للغناء (…) نعم، أغنية الحقيبة فنٌّ يجب أن نُقدِّرَه وأن نحترمَه. لكنه لا يمثلنا نحن أبناء جيل اليوم. لا لحناً ولا شعراً". وأضاف الفنان سيد خليفة مخاطباً محاوره الشاعر محمد يوسف موسى: "أنت نفسك لو قدَّمت لي قصيدة من تأليفك على نمط أغنيات الحقيبة فسوف أرفضها"، أليس مؤسفاً حقاً أن يعيد التاريخ نفسه لتغُصَّ الساحة الفنية بمثل هؤلاء العاجزين عن تقديم جديد، والذين يستخدمون "الفهلوة" و"العلاقات العامة" لتقديم أنفسهم كسلاطين وإمبراطورات للغناء على أكتاف غناء الحقيبة، وأغنيات رواد فن الغناء السوداني؟
(7)
ومن مشكلات برنامج "أغاني وأغاني"، والبرامج المشابهة له، مثل برنامج الأستاذ حسين خوجلي "تواشيح النهر الخالد"، و"فن زمان" الذي تُقدِّمه سلمى سيد، أن مقدِّميها يأتون لتقديمها ليسمعوا ما اشتهته أنفسُهم من غناء، وليس ما ينبغي أن يَفرضَ نفسَه باعتباره غناءً جديداً، واجتهاداً خالصاً من ناظميه وملحنيه ومؤديه. تصوَّر أن هؤلاء الشباب يكونوا داخل الأستوديو مثل تلاميذٍ في فصل، ليس عليهم- إذا أرادوا المال واللمعان- سوى الانصياع لطلبات مُقدِّم البرنامج، بأداء الأغنية التي يريد أن يسمعها. وهذه إحدى محن الإعلام السوداني، التي لا بد أن نجِدّ في مواجهتها إذا أردنا تغييراً حقيقياً بقود إلى تحقيق أهداف الثورة التي تُراق فيها دماء الشهداء، ويتلظى فيها الشباب والشابات بجحيم الاغتصاب، والضرب، النهب، البطالة، وانسداد آفاق مستقبلهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.