وزيرالخارجية يقدم خطاب السودان امام مؤتمر القمة الإسلامية ببانجول    مشار وكباشي يبحثان قضايا الاستقرار والسلام    وزير الخارجية يبحث مع نظيره المصري سبل تمتين علاقات البلدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    راصد الزلازل الهولندي يحذر مجدداً: زلزال قوي بين 8 و10 مايو    (تاركو) تعلن استعدادها لخدمات المناولة الأرضية بمطار دنقلا والمشاركة في برنامج الإغاثة الإنسانية للبلاد    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الأحد    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    انتفاضة الجامعات الأمريكية .. انتصار للإنسان أم معاداة للسامية؟    بوتين يحضر قداس عيد القيامة بموسكو    أول اعتراف إسرائيلي بشن "هجوم أصفهان"    "الآلاف يفرون من السودان يومياً".. الأمم المتحدة تؤكد    برشلونة ينهار أمام جيرونا.. ويهدي الليجا لريال مدريد    وفاة بايدن وحرب نووية.. ما صحة تنبؤات منسوبة لمسلسل سيمبسون؟    وداعاً «مهندس الكلمة»    النائب الأول لرئيس الاتحاد ورئيس لجنة المنتخبات يدلي بالمثيرأسامة عطا المنان: سنكون على قدر التحديات التي تنتظر جميع المنتخبات    الجنرال كباشي فرس رهان أم فريسة للكيزان؟    ريال مدريد يسحق قادش.. وينتظر تعثر برشلونة    الأمعاء ب2.5 مليون جنيه والرئة ب3″.. تفاصيل اعترافات المتهم بقتل طفل شبرا بمصر    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة لها مع زوجها وهما يتسامران في لحظة صفاء وساخرون: (دي محادثات جدة ولا شنو)    شاهد بالصور والفيديو.. رحلة سيدة سودانية من خبيرة تجميل في الخرطوم إلى صاحبة مقهى بلدي بالقاهرة والجمهور المصري يتعاطف معها    غوارديولا يكشف عن "مرشحه" للفوز ببطولة أوروبا 2024    ريال مدريد ثالثا في تصنيف يويفا.. وبرشلونة خارج ال10 الأوائل    تمندل المليشيا بطلبة العلم    ((كل تأخيرة فيها خير))    الربيع الامريكى .. الشعب العربى وين؟    الإتحاد السوداني لكرة القدم يشاطر رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الأحزان برحيل نجله محمد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    مستشار سلفاكير يكشف تفاصيل بشأن زيارة" كباشي"    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    قائد السلام    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    العقاد والمسيح والحب    مؤسس باينانس.. الملياردير «سي زي» يدخل التاريخ من بوابة السجن الأمريكي    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من شرفة باندونق الفتية
نشر في الصيحة يوم 20 - 08 - 2022


رأيت فيها الفجر يطل على أجنح غيمة
آسيا وأفريقيا .. من شرفة باندونق الفتية
(1)
في حيرة من أمري أيكون مدخلي للكتابة الجغرافيا والتاريخ لباندونق و( آسيا وأفريقيا) أم المعاني والجمال فتكون باندونق ذاتها وآسيا وأفريقيا، الملهمة والقصيدة .. باندونق وما أدراك ما باندونق تلكم المدينة الوادعة التي تستلقي في وسط جزيرة جاوا.. كانت الجزيرة هي (جاوا الغربية) والحاضرة فيها هي باندونق المدينة التي حباها الله جمالية تتمثل بالطبيعة الساحرة، كشأن مُدن خط الاستواء، وبزخّاتِ مطرٍ يكاد لا ينقطع، وخُضرة داكنة وزفّة ألوان تتجلّى في كل رموز الطبيعة وكانوا يسمونها مدينة الزهور أسماً ومسمى فأين ما يممت وجهك ثمة ورود وزهور وسنى ومتفتحة صاحية والفراشات الملونة لا تنفك تحوم حولها تلثم ثغورها أو تحتوى بتلاتها بإحاطة من أذرع حانية.
(2)
باندونق مدينة الجمال والخضرة والناس الجميلين مبني ومعنى، ظاهراً وباطنا، باندونق هي باندونق ولا أريد التوغل فيها وأسرح في الكتابة عنها لأنني لو فعلت فلن أعود . . الدكتور تاج السر الحسن لم يزر يوماً اندونيسيا ومع ذلك جلب الجمال حسناً في قصيدته تلك، كانت ملهمتها باندونق ومحورها باندونق وكل مقطع فيها يقود إلى باندونق وينتهي منها وإليها . صحيح أن الشاعر الدكتور تاج السر الحسن أبدع وتفوق على نفسه وهو يطير بعين الخيال إلى باندونق وقالها بصريح عبارة وفصاحة بيان ولسان أنه ما زار يوماً اندونيسيا أرض سوكارنو إلا أنه برفقة السنا نظم أجمل أغنيات الكابلي وأناشيده .
(3)
أحزم أمتعتي وأيمم وجهي شطر أندونيسيا ووجهتي النهائية فيها باندونق، أمتعة قوامها شنطة يد بها بضع دثار من ملابس وكتابين أحدهم إلياذة الأدب العالمي للسوداني القح الأديب الطيب صالح (موسم الهجرة للشمال) والآخر كان كتاب ( الضحك في بيت البكاء) للراحل اللواء محي الدين محمد علي، لعلي قد قرأت رواية الطيب صالح للمرة العاشرة بعد المائة ومع ذلك حملتها معي زاد وتعويذة (ولحظة من وسن) لعلها تفعل بي مثلما تمنى محمد مفتاح الفيتوري (تغسل عني حزني / تحملني / ترجعني / إلى عيون وطني ) وقد كان فعدت قافلاً إلىي وطني بعد غربة قصيرة مدتها عامين ونيف .
(4)
في جيب الشنطة الخارجي ترقد في هدوء بضع شرائط تسجيل كاسيت أحدها للراحل القامة عبدالكريم الكابلي وبه (آسيا وأفريقيا) تغنى كلماتها وتدندن ألحانها وهي لم تزل في (جيب الشنطة) لم تدخل جهاز الحاكي والتسجيل بعد، ولعلها في هيئتها تلك كانت كما وصفها ود حد الزين (ترن براها / بلا تقرب ليها اييد) وذلك عندما أستبد به ترف الحنين إلى الوطن فقال ( أنا في هواك أصبح وتر / مشدود على كبد الزمان / يرن براهو بلا تقرب ليهو اييد) .
(5)
حملت معي آسيا وأفريقيا في شنطة اليد على الطائرة وهناً على اشتياقي لوطن غادرته ولم يزل دربي فيه أخضر، ثم على وهن المسافات البعيدة تنتصر القصيدة تتمدد في دواخلي غائرة مثل جراح الغرام والحب الوئيد.. وكان رفيقي في رحلة التعريف بالبلد ساعة حط طائري بها في جاكارتا الصديق الصدوق الراحل المقيم موسى مناع.. وموسى لمن لا يعرفه هو موسى الذي حين جاءني نعيه كتبت (تزدحم عندى الذكريات، تأتي كلها تقف علي أعتاب حزن لا قبل له ولا بعد، أمد يدي لأكتب، ترتد يدي لتمسح الدمع، أفتح عيني لأرى الحروف، تفيض بالدموع فلا ترى شئ غير موسى، ما تلك بيمينك يا موسى؟ أعلم أنك حققت مآربك الأخرى وصيرك الله إلى جواره في يوم الجمعة تقم الصلاة – كما دأبك في الحياة الدنيا – لذكره تعالى .. ما تلك بيمينك يا موسى؟ القها يا موسى من فوق جنات فردوس أعلى رحمة تلحق من كنت تلحقهم ساعة ضيق .. ما تلك بيمينك يا موسى؟ فلا تضن علينا بالدعوة بالرحمة – كما كنت تفعل صباح كل جمعة – وأنت تفرد أياديك البيضاء من غير سوء .. من غير من ولا أذى) إنسان بتلك الصفات كان رفيقي في رحلة التعريف بأندونيسيا المكان والزمان والناس . مددت يدي إلى الشنطة، أخذت شريط الكابلي، أدخلته في مسجل السيارة وأدرته ليغني (عليه الكابلي) آسيا وأفريقيا .
(6)
الراحل المقيم موسى استبد به الطرب فكان في كل مرة تنتهي فيها الأغنية يعيدها من جديد، قال لي وهو يعيد سماعها للمرة الرابعة، (دي أغنية تمجد باندونق بالمختصر المفيد) وأبدع فيها الشاعر الفنان. وقال لي لو أستطيع التواصل مع الكابلي لطلبت منه الحضور إلى أندونيسيا في رحلة أتكفل بكل مصاريفها وبكل تكاليف إنتاج (فيديو كليب) يجسد روعة الأغنية رأي العين والشوف، مثلما هي الآن شنفت آذاننا حد الطرب . قلت له أنا أوصلك به، وكتبت للكابلي ( أن أنزل باندونق ففيها ما يشحذ الخيال ويجعل أغنية آسيا وأفريقيا تغني لوحدها كوتر مشدود على كبد الزمان يرن وحده دون أن تقربه أنامل العزف .
(7)
لم يزر تاج السر الحسن يوماً أندونيسيا ولكننا زرناها ثانية وكان برفقتنا الرجل الفنان ساحر الكمان عثمان محي الدين الذي وقف أمام صورة إسماعيل الأزهري بمتحف آسيا وأفريقيا وأعمل أنامله في أوتار الكمان فعزف (السلام الجمهوري) ورددنا معه (هذه الأرض لنا وليعش سوداننا علماً بين الأمم) وكان الزعيم الأزهري علماً بين أمم كثيرة في متحف (آسيا وأفريقيا)، ثم عرج لنا ساحر الكمان بأغنية آسيا وأفريقيا فصيرها سيمفونية رفعنا لها القبعات وصفقنا لها طويلاً.
(8)
وكنت في باندونق ذاتها أطيل التأمل في رونق الصبح البديع من خلال نافذة أفتح رتاجها على مصراعيه، وكأنّي أردد مع المغنّي "قوم يا حمام حيّ الغمام/ أنا لي فيك شوق واهتمام/ أسمعني من شدوك صدى". وأعود إلى نافذة الغرفة ذاتها عند الغروب وكنت " "أجلي النظر يا صاحي/ في منظر الإنسان/ الطرفو نايم وصاحي/ صاحي كالنعسان"..أبتعد عن النافذة التي تفيض بالجمال على أهداب المساء، ثمّ أسدل ستارها وكأنّ فصلاً من مسرحية الحياة توقّف، ريثما يلتقط الممثلون أنفاسهم اللاهثة قبل البدء في فصل جديد. عندها، أغلق باب الغرفة ثم أهبط الدرج الذي يفضي إلى مكان آخر للجمال استنشق من النسيم وسع رئاتي ثم أعود الي الغرفة ، أغلق الباب وأستمع إلى ( آسيا وأفريقيا ) .
(9)
شاعرنا تاج السر الحسن عندما قال في باندونق ما قال، كان يأخذ بمعايير الجمال التي تميزت بها مُدن منظومة عدم الانحياز كافة، كان يتكئ على ذائقة شعرية خلّاقة، وروح ثورية وثّابة وعقل سوداني راجح و(مليان ثقافة)، حين كتب ألياذته التي أنشدها الكابلي:
"عندما أعزف يا قلبي الأناشيد القديمة/ ويطل الفجر في قلبي على أجنح غيمة/ سأغني آخر المقطع للأرض الحميمة/ للظلال الزُرق في غابات كينيا والملايو/ لرفاقي في البلاد الآسيوية/ للملايو ولباندونق الفتية". عزف الفرقة الموسيقية المصاحبة كان مبهراً، التوزيع الموسيقى كان نوتة انتزعت حروف الموسيقى فيها من عظمة المناسبة وأداء عبد الكريم الكابلي كان لا يشبه أي شئ سوى قصيدة نادرة غنى بها و(عليها الكابلي).
(10)
أجل فقد زُرت يوماً أندونيسيا، ورأيت الأرض الحميمة التي عشت فيها سنين عدداً، رأيت فبها الفجر يطل على أجنح غيمة، ورأيت الظلال الزُرق في مرتفعات ليمبانغ وحدائق الغابات على طريق داغو، وطفت شوارع باندونق زنقة زنقة. طفت بها باندونق وعليها كانت تمتد سمائي ثم لا تلبث ان تحملني هناك الي (عيون وطني) عند حلفا وعند خط الاستواء امسك القلم ، آسيا وأفريقيا القصيدة تغنى (بلا تقرب ليها يد) أسطر جواب إلى أصدقائي وأقول لهم مثلما يقول تاج السر الحسن (ياصحابي ياقلوبا مفعمات بالصفاء/يا جباها شامخات كالضياء) ، أنا في باندونق ولم أزل، أكتب لكم وسأظل أعزف لها من قلبي ألف قصيدة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.