ابتسامات البرهان والمبعوث الروسي .. ما القصة؟    انتدابات الهلال لون رمادي    المريخ يواصل تدريباته وتجدد إصابة كردمان    مشاد ترحب بموافقة مجلس الأمن على مناقشة عدوان الإمارات وحلفائها على السودان    مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن تسليم الدفعة الثانية من الأجهزة الطبية    أنشيلوتي: لا للانتقام.. وهذا رأيي في توخيل    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    شمس الدين كباشي يصل الفاو    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    بعد أزمة كلوب.. صلاح يصدم الأندية السعودية    الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة    المؤسس.. وقرار اكتشاف واستخراج الثروة المعدنية    القلق سيد الموقف..قطر تكشف موقفها تجاه السودان    الداخلية السودانية: سيذهب فريق مكون من المرور للنيجر لاستعادة هذه المسروقات    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يتفقد شرطة محلية كوستي والقسم الأوسط    السودان..مساعد البرهان في غرف العمليات    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    تجارة المعاداة للسامية    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    سوق العبيد الرقمية!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتقدنا المتخصصين.. و حكموا علينا بأنها تجربة عابرة... لدينا خطط ورسائل وأهداف، ولا (يسوقنا الهواء)
نشر في قوون يوم 30 - 07 - 2015

توصيل كلمة الشباب من خلال أفلام سينمائية قصيرة كان واحداً من أهم الأهداف التي سعت مجموعات سينما شباب لتحقيقها، إضافة إلى إقامتهم لمهرجان سينمائي راتب في نهاية كل عام ويستعدون إلى إطلاق الدورة الثالثة من المهرجان في نهاية هذا العام، (رنة وتر) كان لها لقاء مع مدير المجموعة الأستاذ مصطفى النعيم، للحديث أكثر حول المجموعة والصعوبات التي تواجههم كمجموعة إضافة إلى الانتقادات التي توجه للأفلام الشبابية التي تنتج في بلد يفتقر لصناعة السينما.
*في البداية نريد أن نعرف من هم مجموعة سينما شباب؟
مجموعة سينما شباب كان تاريخ ميلادها بفكرة مني في 28/12/2013م، وفي فترة وجيزة ضمت سبعين عضواً لتطوير الفعاليات وإنتاج أفلام، واستطعنا من خلالها عرض سبعة أفلام قصيرة في البداية قبل أن نصل إلى 320 فيلماً من إنتاج مجموعات شبابية مختلفة، وتعمل المجموعة على تطوير السينما السودانية ببناء المقدرات الشبابية، طامحين لرؤية عالمية في توصيل الثقافة السودانية عبر الأفلام السينمائية، وتوفقنا إلى وضع فكرة لمشروع مهرجان جائزة (تهارقا) الدولية للسينما التي أقميت دورتها الأولى في 26/12/2013م، وفي نفس اليوم والشهر من العام 2014م أقمنا الدورة الثانية وحالياً في حالة استعداد لدورة الثالثة إن شاء الله.
*الإنتاج السينمائي ليس أمراً سهلاً فمن يقف خلف مجموعة سينما شباب بالدعم؟
منذ البداية وقف معنا مركز الفيصل الثقافي الذي نعده من الشركاء الأساسيين في نجاح مجموعة سينما الشباب وأيضاً في نجاح جائزة تهارقا الدولية حتى زاع صيته في الدول العربية والعالمية ووصلتنا في الدورة الأولى من المهرجان مشاركات من المغرب وسوريا ومن لوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى مختلف ولايات السودان، لتتم دعوتنا بعد ذلك لمهرجانات عربية أبرزها مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، والذي كان في شهر إبريل من العام الحالي، شاركنا فيه بباقة مختلفة من الأفلام القصيرة السودانية من أفضلها فيلم (شارع المدرسة) للمخرجة رزان هاشم، والذي حصدت جائزة أفضل مخرجة في مهرجان (تهارقا) الدولي، وبحمد لله نال إعجاب الجمهور العربي والمصري بصفة خاصة.
*كيف يتم تقييم الأفلام التي تصل إليكم ومعظم أعضاء المجموعة من الهواة؟
نعم، أكثر أعضاء مجموعة سينما شباب من الهواة لكننا نستعين بجمعية الفيلم السوداني والتي بها متخصصين مثل الدكتور إبراهيم شداد، والأستاذ محمد سليمان، ومنار صديق.
*صناعة السينما تحتاج إلى مبالغ مالية ضخمة من الذي يقف خلف إنتاج هذه الأفلام التي تعرضونها؟
لا أحد، فقط هي مجهودات خاصة والإنتاج خاص بالشباب.
*السودان يعاني من مشكلة في صناعة السينما، بل أنها تكاد تكون غائبة عن المشهد الإبداعي في السودان، ألا تعتبرون الدخول في هذا المجال مجازفة؟
هذا صحيح الفكرة في حد ذاتها مجازفة فمعظم القائمين على المجموعة ليسوا من المختصين، وواجهنا انتقادات من قبل مختصين في المجال وحكموا على التجربة بأنها عابرة وتنتهي مع نهاية الحماس لكننا استطعنا إثبات العكس، حتى وصلت المجموعة إلى مكانة مناسبة، ومع كل ذلك لا نقول إننا نجحنا، ولكن لدينا قناعة بأننا نعد أنفسنا في مرحلة الأساس ولم نلتفت لكل تلك الانتقادات واعتبرتها المجموعة دافعاً ومحرك نجاح بالنسبة لنا، مما أدى لوضعنا لخطط ورسائل وأهداف، التزمنا بها ولم ندع المجال لكي (يسوقنا البحر أو الهواء).
*هناك اتهام بأن الشباب في شبه عزلة عن الموروثات والقيم السودانية، هل لاحظتم انعكاس ذلك على ما يقدم من أفكار في الأفلام التي يعرضها الشباب؟
نعم، للأسف هذه حقيقة فمعظم الشباب يعانون من الاستلاب الثقافي وانجذاب للفكر الحركي (الآكشن) ونسوا أن هناك عادات يجب أن تبرز مثل الهوية السودانية وتعريف العالم بالمجتمع السوداني صورة صحيحة من خلال أفلام سينمائية.
*بصورة عامة كيف تنظرون لما قدم من أفلام خلال المهرجان وما يعرض على المجموعة؟
منذ البداية وضعنا في بالنا إنتاج أفلام تبرز إمكانياتنا في المونتاج والإخراج والسيناريو، لكن وضح لنا أن الشباب تفوقوا في العمليات الإخراجية والمونتاج، لكن كان هناك ضعفاً واضحاً في صياغة السيناريو والأفكار، لأن الشباب تنقصهم الدراسة والتخصص، الأمر الذي قادنا إلى عقد ورش وندوات لكتابة السيناريو ويتماشى مع العادات والتقاليد والقيم السودانية.
*معظم التجارب السينمائية في السودان تتوقف عند عرضها في المهرجان، ولا يسمع بعد ذلك أحد عنها شيئاً ماذا عن أفلام مجموعة سينما شباب؟
أبداً، لم ولن، ولا نتوقف عند ذلك، بل تتواصل عروض الأفلام من خلال استضافات على الأجهزة الإعلامية وفي بعض المنتديات إضافة إلى ذلك نعرضها من خلال الوسائط الإلكترونية الحديثة مثل موقع الفيديوها (يوتيوب).


/////////////////////////////////
معرض تشكيلي لإبراهيم جبريل بالفيصل
أكد الفنان التشكيلي إبراهيم جبريل على أن الفن التشكيلي في السودان يعد من أكثر الفنون تطوراً في البلاد، وقال ل(رنة وتر) : "أنا لست محبطاً من واقع حركة الفن التشكيلي في السودان واعتبره من أكثر الفنون التشكيلية تطوراً من بقية الفنون الأخرى مثل موسياقانا ومسرحنا، بل حتى من حركة الأدب".
ويذكر أن مركز الفيصل الثقافي سيحتضن معرضاً خاصاً للفنان التشكيلي إبراهيم الجزولي، وذلك بمقر المركز بالخرطوم ضاحية الرياض، وسيتم افتتاح المعرض في السابعة والنصف من مساء يوم السبت الأول من أغسطس لهذا العام ويستمر إلى السادس من أغسطس، وقالت رئيس قسم المعارض بمركز الفيصل الثقافي مي هاشم ل(رنة وتر): "بالرغم من المعاناة التي يعيشها المجتمع السوداني لكننا نقدم لهم الدعوة لحضور المعرض للترويح عن أنفسهم والوقوف على جماليات اللوحات التي ستعرض لإبراهيم جبريل ورؤية إبداعه على أرض الواقع بالمركز".
عمل إبراهيم الجزولي في وزارة الثقافة والإعلام بعد تخرجه من كلية الفنون الجميلة في العام 1973م، سافر بعدها إلى دولة الإماراة العربية لتدريس الفنون هناك، وشارك بعدد من المعارض داخل وخارج السودان، وكان ممثل السودان في أول مشاركة للبلاد في دورة الفنانين التشكيليين العرب والتي أقيمت في الصين.

(زولي دا) تجمع قسمة وقرقوري
بعد اتجاهها لدخول في عدد من الثنائيات مع عدد من الفنانين الشباب ، أطلقت الفنانة قسمة عملاً غنائياً جديداً في دويتو يجمعها بالفنان الشاب أحمد حسن قرقوري، في أغنية خفيفة في لحنها وبسيطة في كلماتها جاءت تحت عنوان (زولي ده)، وتقول في مطلعها:
ما بخليهو ليك
الشغال بي ما شغال بيك
شجر الباباي سر هناي والله
جبنة كيفي وهبهان الشاي
زولي ده
شعر وغناء شباب يبدعون على ساحة (أتنيه)
شهدت ساحة (أتنيه) يوم الثلاثاء الماضي لقاء مجموعة كبيرة من المبدعين الشباب في مجالات مختلفة في الفعالية التي أطلقها الشاعر الشاب مأمون التلب والذي قال: "إن الفعالية عبارة عن مبادرة شخصيّة متواضعة، ترجو أن ينتمي لها الناس، وهي حركة شعريّة تسخدم أدوات مختلفة وتقدّم أعمالها في منابر مختلفة، واليوم هو بمثابة انطلاق لها لا أكثر، إنه بداية تكوّن، وسوف تتكوّن كما يتكوّن الكائن الحي؛ بمساهمة الجميع وبمقترحاتهم حول الأماكن وطرق العمل والسفر"، ونوّه التلب إلى أن الفعالية غير مرتبطة بجماعة عمل الثقافيّة، ولا بفعاليّة مفروش.
وكان التلب قد وجه الدعوة لحضور الفعالية الأولى لمبادرته قائلاً : "ستكون الفعاليّة غير مركزيّة؛ سيقرأ شعراء في ذات الوقت، في مناطق متغيّرة في الساحة، وهم ذاتهم يتغيّرون. القراءة الشعرية ستستمر لمدة ساعة ونصف، في ثلاثة أركانٍ من الساحة، بينما في المسطبة الأساسية، التي في المنتصف حيث يتجمّع الحمام في الساحة، ستُقدّم أعمال مسرحية. بعد ذلك ستقوم مجموعة من الموسيقيين بالعزف (منهم: طبول النيل، وأحمد كارلوس سيقدّم عزفاً منفرداً على الجيتار). ذلك ليس تحديداً للفعاليّة، بالمناسبة، ستكون مفتوحة لكل موسيقيٍّ ومغنٍّ يريد أن يشارك. الأهم أن لا تكون الفعالية مركزيّة: لا منصّة، ولا مسرح أساسي. على كلّ من يريد أن يقرأ أو يغني أو يعزف أن يختار زاوية جميلة ويتقدّم بارتجاله بكل بساطة، بما أن لا أحد يدعونا للقراءة الشعرية، وبما أن المنابر اختفت، وغابت الأنوار عن بلادنا الشقيّة؛ بما أن الحياة تدبّ في أعصابنا، لا زالت، وبما أن الأحلام لا تزال تنزلق إلى النوم بكلّ سهولةٍ، فإنني، أنا مأمون التلب، أُعلنُ عن حركةٍ شعريّةٍ جديدة، لن تتخلّص منها "المصنفات الأدبيّة" بشعارات فارغة تعتمد على قوانينٍ عن تصنيفات الكتب".
(حنين) نانسي عجاج بالساحة الخضراء
تستعد المطربة نانسي عجاج لإطلاق عمل غنائي جديد من كلمات الشاعر فيصل عبدالحليم ومن ألحانها، واختارت نانسي لأغنيتها الجديد اسم (حنين)، وتنوي التغني بها لأول مرة أمام جمهورها في الحفل الغنائي الذي ستحييه في باحة الساحة الخضراء، في الأول من شهر أغسطس/2015م وأكدت نانسي أن هناك مفاجآت عديدة وعدت بها جمهورها وستقدمها من خلال الحفل.
ويذكر أن نانسي عجاج دخلت في بروفات مكثفة منذ شهر رمضان الماضي، لوضع اللمسات النهائية على أغنيتها الجديدة (حنين) بعد أن وضعت لحنها بنفسها في مواصلة تجربتها في صياغة ألحان أغنياتها بعد تجربة ناجحة في أغنية (حكاية الوردة والشارع).
بعيوني
رامي محكر
يلا نحلم.. ما الحلم حق الغلابة
*نعم يعاني المجال الإبداعي في بلادي من تردٍ وانحلال وأشياء أخرى، وليس هذا الأمر غريباً، في قطر يتألم من كل جانب ولا يعرف النوم له جفنا، فكل شبر بهذه الأرض الطيبة نبضات بها (وجعة) في انتظار طال لكي تزول أو على أقل تقدير تخف، افتقد الوسط الفني خلال السنوات الماضية لما لايمكن أن يعوض اسماء غادرت حياتنا وتركت أفئدتنا مقسمة بين ذكراهم وما قدموه.
*نعم نعاني فنياً وفي كل شيء لكن هل نتوقف هنا، لاعلينا أن نمد يدينا بكل ترحاب للحلم، للغد، وقبل كل ذلك نسعى لتغيير الحاضر بالعمل، يجب أن نعاود الاستماع إلى أغنياتنا بشكل مختلف مثلاً يجب ألا تمثل لنا أغنية "المصير" مجرد ملامسة للعواطف، وأوهام الهوى، علينا أن ندخل إلى أعماقها ونمنحها لقب طوق النجاة بأن نغني لكل من يوهمنا أننا لن نرى النور.. ولن.. ولن.. يجب أن نغني في وجههم لا للهزيمة "تاني ما تقول انتهينا نحن يادوب ابتدينا.." وقبل ذلك علينا العودة مع إبراهيم عوض إلى بداية "المصير" ونسائل أنفسنا لكي نعمل ونقوم ما أعوج "ليه بنهرب من مصيرنا ونقضي أيامنا في عذاب وليه تقول لي انتهينا ونحن في عز الشباب..".
*نعم لا يوجد بصيص أمل لغد مشرق، هكذا توهمنا الحياة ويوهمنا العاجزون ألا مناص وهيهات السبيل، لكن ما فائدة القلوب التي تنبض بين ضلوعنا إن لم يرتفع وينخفض نبضها بالأمل، "وعشان الصبح ما يروح.. وعشان الحزن ما يجرح.. يلا نغني للفكرة.."، والفكرة هي حلم وأمل، يرافقهما عمل، لنكتب أغنياتنا كما تعوّد شعراء الأغنية السودانية كتابتها منذ عهد الحقيبة ومروراً بكل الحقب، وبأشكال وألوان وإيقاعات الغناء المختلفة.
*نعم .. لنغني كما صدح العميري يوماً "عشان البلد كل البلد تفرح تقول القمرة جايا"، و"ح تجي البت الحديقة"، تتقمص نص شعري روحها من لحن الجمال، لكي تخبر كل الذين كانوا بالأمس يقولون لنا : (لا سبيل لكم لن تتغيروا ولن تعودوا إلى ما كنتم عليه)، ستخبرهم رقص الموسيقى في أغنيات كما "الطير المهاجر" و"عويناتك"، "والحزن النبيل" و"قصتنا"، أن أملنا وعملنا انتصر، يوماً ما، ستروي الأغنيات بالنيابة عنا أن حلمنا انتصر بعد صبر وأمل وعمل.
بالأمل والحب بدينا
نرسم أجمل حاجة فينا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.