نحن تركنا فراغا في الخارج وهذا ما تم تأكيده بزيارة الفنانين العرب للسودان العلاقات تلعب دورا كبيرا في المشاركات الخارجية وهذا رأيي في الفنانين الشباب تربطني علاقة وطيدة مع اسرة الشيخ البرعي وهذا هو الدليل نرفض مدح المصطفى بالألحان الهابطة اجمل اغنياتي لم تجد حظها في الانتشار تعيد قوون نشر الحوار المطول الذي اجرته مع الفنان الراحل الامين عبد الغفار عبر صفحات مجلة قوون .. وتحدث فيه عن العديد من الامور المهمة وكشف عن حبه الشديد للصوفية وعن تجاربه الغنائية المتنوعة خلال مسيرته الفنية .. فيما يلي نص الحوار .. ٭ الامين عبد الغفار ما بين الصوفية وفن الغناء اذا يقول؟ حقيقة الاهل كان لهم الفضل في صوفيتي حيث نشأت وترعرعت في قرية من قرى الجزيرة وهي قرية تنوب التي يسلك الاهل فيها الطرق الصوفية .. واعتبر ان الصوفية الى حد كبير افادتنا في الغناء خصوصا في اختيار الكلمات المناسبة التي فيها الإلتزام والجدية .. اما الغناء اذكر ان الاهل كانوا في استغراب في ان اسير في طريق الغناء واصبح مغنيا ولكن المجتمع هو الذي اصر على استمراريتي فيه حيث اذكر في بداياتي شاركت في حفل عام وبعدها فوجئت بالاشادة في صحيفة تصدر من بركات مشروع الجزيرة ومنها كانت الانطلاقة . ٭ بصراحة رأيك في طريقة عرض المديح بمشاركة الآلات الموسيقية؟ في الواقع الطار كان موجوداً عند اولاد الماحي واولاد البرعي واولاد شاطوط لكن كانت التفاصيل غير واضحة واعتبر الوصول الى قلوب الشباب لم يأت الا عن طريق الموسيقى .. وكان قديما لي تجربة بالعود في عام 1988 وهنا اشيد بفرقة الصحوة وكما ان الشيخ البرعي يرجع له الفضل في استمراريتي في المديح ولي علاقة حميمة مع اسرته حيث قال الشيخ الفاتح ان الامين عبد الغفار احد ابناء البرعي الاوائل واعتبرها اشادة . ٭ نلاحظ مؤخراً انتهاج بعض مادحي الرسول (ص) تلحين بعض المدائح بالحان اغنيات هابطة مع مراعاة انه لا يوجد لحن هابط بل كلمات اغنيات هابطة ما رأيك؟ من وجهة نظري يجب ان لا نضع المديح في الحان اغنيات هابطة ولكن لا امانع في وضع مديح النبي (ص) في الحان اغنيات التراث او الحان مأثورة من حقيبة او اغنيات ذات معنى هادف . ٭ فنان كان له الفضل في مسيرتك الفنية وكنت تقلده؟ كنت متعلقاً بالفنان احمد الطيب الذي يقطن في قرية طابت التي تقرب من قريتي حيث اردد اغنياته في صمت في بداية مشواري واقلده وكما اعشق اغنيات وردي . ٭ وماذا عن ملكة الشعر والتلحين لديك؟ لي تجربة في مديح النبي (ص) واشهرها ابو فاطمة اما الشعر ناس معزتنا وكذلك الألحان لحنت اغنية المنجل المركوز . ٭ على ذكر المديح حدثنا عن مشاركتك في قناة ساهور؟ هي مشاركة لها وقع جميل في نفسي حيث انني نشرت عددا من المدائح من تأليف خالد المصطفى واعتبرها ناجحة ووجدت اشادة طيبة داخلياً وخارجياً . ٭ اتحاد المهن الموسيقية ما له وما عليه؟ بصراحة يعود على الفنانين بفوائد كثيرة حيث يحفظ للفنان حقوقه المادية والأدبية وكما يمثل البيت الثاني له حيث اصبح جهة يمكن ان تدافع عن الفنان في حياته وبعد مماته . ٭ نلاحظ في الآونة الأخيرة زيارة الفنانين العرب للسودان ماهو قولك؟ زيارة الفنانين العرب هو الفراغ الذي تركناه كمطربين سودانيين حيث ان سلمنا الخماسي فيه تعابير يحتار فيها الفنانون العرب من حيث القيم والمثل الرصينة واعيب الزفات المصرية في الاعراس السودانية واعتبر البديل اغنية السيرة ومالها من جمال . ٭ هل يحظى الفنان السوداني بالاهتمام خارجياً؟ عدم الاهتمام يأتي من ان السلم الخماسي اغنياته غير مفهومة خارجياً . ٭ عدم انتشار الاغنية السودانية خارجياً هل السبب الفنان ام الاعلام السوداني؟ الاعلام السوداني هو السبب في عدم الانتشار على الرغم من ان لدينا بعض الفنانين وجدوا فرصة في الانتشار خصوصا سيد خليفة وكذلك الدكتور وردي فنان افريقيا الاول . ٭ كيف يتم الاختيار للمهرجانات الخارجية .. هل العلاقات تلعب دورا في ذلك .. وحدثنا عن مشاركاتك خارجياً؟ فعلاً تلعب العلاقات دوراً كبيراً في مشاركات الفنان خارجياً خصوصا المهرجانات اما بالنسبة لي وبكل اسف لم اشارك خارجياً من جهة معينة ولكن المشاركة كانت عن طريقتي الخاصة . ٭ لك تجربة لاغنية من كلمات جلال حمدون والحان صلاح ادريس ولكن لم تكن لها رواج .. حدثنا عنها؟ ليست اغنية جلال حمدون الوحيدة التي لم تجد رواجاً حيث لدى كثير من الاغنيات الجميلة مثل »جرح الريد« من كلمات جلال حمدون والحان ود الحاوي منذ بداية الثمانينات لم تجد حظها في الانتشار رغم جمالها . ٭ برنامج نجوم الغد هل يخرج نجوماً حقيقيين؟ هو برنامج ناجح ، اما نجم حقيقي هذا يتوقف على الواعد نفسه ولكن كفكرة مميزة اكدت من نجاح بابكر صديق عندما كان في تلفزيون الجزيرة وكنت احد ضيوف برنامج له حين ذاك حيث جعلني انطلق من هناك . ٭ ليست لديك تجربة فيديو كليب وما يعرض الان من الاغنية السودانية عبارة عن اغنية مصورة .. ماهو السبب؟ توجد لدينا كوادر كثيرة مقتدرة يمكن ان تنتج فيديو كليب ولكن اعتبر ان السبب عدم توفر الاجهزة الحديثة وكما تلعب المادة دوراً كبيراً جداً وبالنسبة لي لم تكن لي تجربة ولكن الفكرة موجودة . ٭ تجربة الثنائيات ماذا عنها خصوصا ان لك تجارب؟ لدى تجربة في شكل ثنائيات مع الفنان مجذوب اونسه ولكن التوافق صعب في تجانس الاصوات ولكن اعتبر من انجح الثنائيات ثنائي العاصمة وتجربة البلابل كانت ناجحة داخليا وخارجياً . ٭ اخذت اغنية الحقيبة مساحة كبيرة في اغنياتك ماهو تعليقك؟ هي محببة لدى لانها الاصل الجميل في الاغنيات لما لها من كلمات رزينة واصيلة وقديما كان يجاز بها صوت الفنان لما لها من اهمية . ٭ وماذا تقول في تغني بعض الشباب باغنيات البنات؟ لا يوجد توافق اصلاً بحيث ان يغني الرجل اغنيات على لسان المرأة واعيب على الشباب ذلك . ٭ تدني الذوق العام في الاغنيات من المسئول الفنان ام المصنفات؟ المسألة مشتركة بين الفنان والمصنفات حيث توجد اشرطة خارجة من ارادة المصنفات . ٭ ماذا عن مهاترات الفنانين في الصحف؟ بصراحة اسمع من على البعد ولكن غير متابع لها لأني تربطني بجميع الفنانين علاقة طيبة وحميمة جداً بهم . ٭ من وجهة نظرك ماهو تقييمك للنقاد الفنيين؟ انا اشكرهم على انهم يعكسوا اشياء جميلة وكثيرة ولكن اتمنى ان يتوخوا الدقة في النقد . ٭ الساحة امتلأت بالفنانين الشباب ماهو رأيك؟ توجد اصوات جميلة ومنها الفنان فرفور وعصام محمد نور واحمد الصادق وضعوا بصماتهم في الوسط الفني . ٭ بصراحة كيف يصنع الفنان لنفسه لونية خاصة به؟ اعتبر تفرد الموهبة هو صفة يتصف بها الفنان وبذلك تكون سببا في نجاحه ولونيته الخاصة به . ٭ ماهو الجديد الذي تعد به الجمهور؟ الكثير من الجديد من الاغنيات لعبد الباسط عبد العزيز ومختار دفع الله وعثمان يوسف . ٭ بصراحة لونك الرياضي وهواياتك؟ هواياتي القراءة والاطلاع عامة وكتابة الشعر في مدح المصطفى (ص) وبصراحة اشجع اللعبة الجميلة . ٭ موقف طريف؟ كنا في احتفال انا والاستاذة سمية حسن في قرية الروان بكوستي انا اذنت بمايكرفون عربة الدعاية وسمعت سمية الاذان فعلقت لي بان مؤذن القرية له صوت جميل ففاجأتها باني انا المؤذن . ٭ كلمة اخيرة .. اوصى الفنانين الشباب اختيار الكلمة الجميلة وان يبحثوا عن الملحنين والشعراء ويتأنوا في الشهرة لأن الوصول للقمة سهل ولكن الحفاظ عليها صعب .. كما اشكر لكم استضافتي داخل صفحات مجلتكم المميزة وعبركم احيي جمهوري الكريم داخل وخارج السودان .