يبدو أن التونسيين لم يصوتوا ضد النهضة وإن كانوا صوتوا، ولم يصوتوا لصالح النداء وإن كانوا صوتوا، إنما هبوا يوم الاقتراع هبة رجل واحد لحماية مدنية الدولة وهيبة مؤسساتها ولحماية المشروع الوطني ومكاسبه التي باتت مهددة من حركة إسلامية استخفت بالتونسيين إلى حد الإسفاف، بحسب ما يرى مراقبون. ويرى المراقبون أن الانتخابات البرلمانية "أحيت من جديد مسار حركة الإصلاح التونسية التي بدأت مند القرن التاسع عشر بقيادة نخبة متنورة كان لها دور كبير في تراكم مكاسب الحداثة التي قادتها لاحقا دولة الاستقلال بقيادة الحبيب بورقيبة". بدا الناخبون يوم الاقتراع كما لو أنهم أمام خيار وحيد "الانتصار للدولة المدنية وللمشروع الوطني" حتى لا تعبث الحركة الإسلامية بمكاسب التونسيين وفي مقدمتها مدنية الدولة والمجتمع التعددي الديمقراطي وإنقاذ تونس من مشروع رجعي يسعى إلى العودة بها إلى القرن السابع على حد تعبير رئيس حزب نداء تونس الباجي قائد السبسي. ولعل هذا ما يفسر نسبة الإقبال الجيدة على صناديق الاقتراع حيث تزاحم الناخبون أمام مراكز الاقتراع في مشهد مؤثر عكس وعيا جماعيا بأنهم أمام لحظة تاريخية إن هم أحسنوا استغلالها أعادوا لتونس "كيانها الوطني". وما لا يعرفه كثيرون أن حركة النهضة عملت منذ فوزها في انتخابات أكتوبر/تشرين الأول 2011 على تدمير مكاسب التونسيين في ظل دولة الاستقلال على أساس أنها "مكاسب علمانية"همشت الدين وهو موقف لا يتردد في إخفائه راشد الغنوشي. ولم تكن أعين التونسيين بغافلة عن أنهم تعرضوا لأبشع عملية استخفاف بمكاسب لم تكن لتتحقق لولا نضالات أجيال من المصلحين والمفكرين والفقهاء المستنيرين، لكنهم فضلوا مراقبة جرائم النهضة في حق بلادهم إلى حين. خلال سنوات حكم النهضة تعالت أصوات قيادات الأحزاب والنشطاء، محذرة من ان المشروع الوطني لم يتعرض إلى التدمير بمثل ما تعرض إليه من قبل الحركة الإسلامية. وخلال تلك السنوات بدت حركة النهضة وهي تنخر مؤسسات الدولة في مسعى لإنهاكها والتمهيد لمشروع الدولة الإسلامية التي لا تعني شيئا في أذهان التونسيين. لم تكن النهضة تمتلك من الوعي السياسي ما يجعلها تقتنع بأن التونسيين ما زالوا مشدودين لعناوين المشروع الوطني ويرون فيه الخيط الرفيع الذي يوحد التونسيين مهما كانت خلفياتهم الفكرية وتوجهاتهم السياسية، وأن الاقتراب من المكاسب وفي مقدمتها الولاء للدولة المدنية ونخوة الانتماء إليها هو خط أحمر "من يقترب منه يحترق". وبالمقابل أمعنت النهضة في الترويج لمشروعها الإسلامي أمام التونسيين المتمسكين بهويتهم العربية الإسلامية، مستخدمة شعارات واهية وفاقدة لأي محتوى سياسي مثل الشعار الاخواني الشهير "الإسلام هو الحل" دون أن تقدم رؤية واضحة عن أي إسلام تتحدث ولا عن أي حل تقصد. في ظل هذا الاستخفاف الممنهج برز نداء تونس كحركة تحمل راية المشروع الوطني، حامية لقيم الجمهورية ولمدنية الدولة ولحرية المرأة، ومدافعة عن الوحدة الوطنية بين كل التونسيين بعيدا عن أشكال تقسيمهم إلى مسلمين وعلمانيين مثلما كان يردد راشد الغنوشي. في الواقع لم يقدم النداء برنامجا انتخابيا "استثنائيا" فقد كانت الكلمات المفاتيح مثل التنمية والتشغيل والديمقراطية قاسما مشتركا بين مختلف الأحزاب بما فيها النهضة، لكنه أقنع التونسيين بأنه حزب وطني لا يتغذى من التراث الفكري للإخوان وإنما يستمد شرعيته من نضالات الوطنيين التونسيين. هكذا بدت الانتخابات البرلمانية صراعا بين مشروعين متوازيين لا يلتقيان على حد تعبير قائد السبسي، ولأن التونسيين يعون جيدا أن خطر مشروع النهضة زج بالبلاد في أزمة خانقة مرشحة إلى أن تنسف من الأساس عملية الانتقال الديمقراطي فقد هبوا لإنقاذ البلاد من دولة دينية استبدادية قادمة غير عابئين بالخطاب السياسي المزدوج لحركة النهضة.