ريال مدريد يسحق قادش.. وينتظر تعثر برشلونة    شاهد بالفيديو.. محامي مصري يقدم نصيحة وطريقة سهلة للسودانيين في مصر للحصول على إقامة متعددة (خروج وعودة) بمبلغ بسيط ومسترد دون الحوجة لشهادة مدرسية وشراء عقار    الأمعاء ب2.5 مليون جنيه والرئة ب3″.. تفاصيل اعترافات المتهم بقتل طفل شبرا بمصر    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة لها مع زوجها وهما يتسامران في لحظة صفاء وساخرون: (دي محادثات جدة ولا شنو)    شاهد بالصور والفيديو.. رحلة سيدة سودانية من خبيرة تجميل في الخرطوم إلى صاحبة مقهى بلدي بالقاهرة والجمهور المصري يتعاطف معها    غوارديولا يكشف عن "مرشحه" للفوز ببطولة أوروبا 2024    السفير السعودي: المملكة لن تسمح باستخدام أراضيها لأي نشاط يهدد السودان    كباشي والحلو يتفقان على إيصال المساعدات لمستحقيها بشكل فوري وتوقيع وثيقة    شاهد بالفيديو.. في مشهد مؤثر البرهان يقف على مراسم "دفن" نجله ويتلقى التعازي من أمام قبره بتركيا    الحرس الثوري الإيراني "يخترق" خط الاستواء    المسؤولون الإسرائيليون يدرسون تقاسم السلطة مع دول عربية في غزة بعد الحرب    ريال مدريد ثالثا في تصنيف يويفا.. وبرشلونة خارج ال10 الأوائل    السيد القائد العام … أبا محمد    اتصال حميدتي (الافتراضى) بالوزير السعودي أثبت لي مجددا وفاته أو (عجزه التام الغامض)    تمندل المليشيا بطلبة العلم    الربيع الامريكى .. الشعب العربى وين؟    الإتحاد السوداني لكرة القدم يشاطر رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الأحزان برحيل نجله محمد    ((كل تأخيرة فيها خير))    هيفاء وهبي تثير الجدل بسبب إطلالتها الجريئة في حفل البحرين    وصف ب"الخطير"..معارضة في السودان للقرار المثير    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    مستشار سلفاكير يكشف تفاصيل بشأن زيارة" كباشي"    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    قائد السلام    واصل تحضيراته في الطائف..منتخبنا يؤدي حصة تدريبية مسائية ويرتاح اليوم    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الخميس    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الخميس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الخميس    العقاد والمسيح والحب    شاهد بالفيديو.. حسناء السوشيال ميديا السودانية "لوشي" تغني أغنية الفنان محمد حماقي و "اللوايشة" يتغزلون فيها ويشبهونها بالممثلة المصرية ياسمين عبد العزيز    «الذكاء الاصطناعي» بصياغة أمريكية إماراتية!    مؤسس باينانس.. الملياردير «سي زي» يدخل التاريخ من بوابة السجن الأمريكي    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    فينيسيوس يقود ريال مدريد لتعادل ثمين أمام البايرن    الحراك الطلابي الأمريكي    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعقيب على رد الإذاعي أيوب صديق ب(الانتباهة)
نشر في حريات يوم 10 - 08 - 2015


تعقيب على رد الإذاعي أيوب صديق (بالانتباهة)
د. محمد محمد الأمين عبد الرازق
بدأ الأستاذ أيوب صديق يكتب بصحيفة الانتباهة 3/8/2015م، ليرد على انتقاداتي لكتابته السابقة حول ادعائه وجود علاقة عقائدية بين البهائية والفكر الجمهوري، وقد وقفت اليوم على الحلقة (1-4).. وفيها ظهر غاضبا من اتهامنا له بأنه كان مغرضا يتسقط رضاء السلطة حين أيد قرارها بحرمان الجمهوريين حق حرية الفكر والنشر والتسجيل، وقال عني أن هذه التهمة " صورها له شيطانه"!! على كل حال، لم تقنعني حجج الأستاذ أيوب في دفعه لهذه التهمة فكلها تنظير لا يقوى أمام الواقع، بل ازددت قناعة بصحتها، ولن أذهب في اتجاه الاستفزاز كما فعل هو، فهو قد دعانا إلى الموضوعية "والأدلة القواطع".. وكان قد قال في السابق: (صراحة خفتُ إبان تسجيل الاحزاب أن يُسجل الحزب الجمهوري، حيث كان سيُسمح له بنص القانون الدعاية لعقيدته من مختلف المنابر) انتهى.. فالسلطة قد سجلت أحزابا معروف عنها أنها لا تأخذ برامجها من عقيدة الإسلام، وتم ذلك وفق قانون تسجيل الأحزاب، فلماذا لم ينتقد السيد أيوب ذلك التسجيل!!؟؟ لماذا ؟؟ الجواب: لأنه في هذه الحالة سيعارض قرارت السلطة وهي قد منحت الرخصة وانتهت!!
فالحزب الجمهوري حرم من حقه الدستوري، ولم يسجل، وانتهى أمره فهل الأولى ملاحقته هو بمخالفة العقيدة أم الأولى معارضة الأحزاب التي سجلت وهي لا تطرح برامج العقيدة الإسلامية، إذا كان الأمر غيرة على العقيدة!!؟؟ فواضح بالأدلة القواطع أن السيد أيوب إنما قصد تأييد قرار السلطة في حرمانها الحزب الجمهوري حقوقه الدستورية..
ويقول السيد أيوب عندما ذكرته باحترام حرية الرأي التي شاهدها في لندن، واستمتع بثمرتها، يقول: (نعم سمعت ذلك وشاهدته، لكن كله في قالب الموافقة على كل أمر يعرض للمناقشة.. فالأمر الواحد في ذلك الوسط الراقي كما في أي وسط آخر، له من يؤيده ويدافع عنه، ومن يعارضه ويحذر منه، فذلك التعامل الراقي الذي تتحدث عنه يا دكتور محمد، يكفل للمرء حق نقد أفكار الآخرين ومواقفهم والاعتراض عليها والتحذير منها، إذ حرية الرأي ليست ذات اتجاه واحد دائما هو الموافقة والتأييد فحسب، وتختلف أنواع التأييد والاعتراض على المواقف والأفكار، من مقالات تنشر في صحف مع أو ضد، إلى مظاهرات حاشدة تغلق لها شوارع المدن استنكارا لما يطرح أو تأييدا له، وهذه، وغيرها ضروب من الأساليب عن مواقف مختلفة تلتقي وتتعارض، وهذا كله من منطق الحرية التي تطالب بها أنت لتكفل لك ما تريد ضربة لازب، وهي نفسها الحرية التي تمنحني أنا كذلك حق الخوف مما تسعى أنت وغيرك إلى تبنيه دستورا وقانونا، والتحذير من الأخذ به نسبة إلى خطورته لأنه أمر متعلق بعقيدة الأمة) انتهى..
اقرأ عبارته: " نعم سمعت ذلك وشاهدته، لكن كله في قالب الموافقة على كل أمر يعرض للمناقشة.. " السؤال هو: كيف تسمع الحزب الجمهوري وتناقشه وأنت تؤيد حرمانه من مجرد نشر أفكاره!!؟؟ أين ستجد هذه الأفكار ابتداء!!؟؟
إن كلامك هذا يا عزيزي أيوب، متناقض، ومضطرب، ولا يقود القاريء إلى النتيجة التي تريدها أنت، وهي مصادرة حرية الرأي!!
لقد قلت في ردي موضوع أيوب، إن السودانيين الذين يعملون في إذاعة لندن ليسوا غائبين عما يدور في وطنهم، فهم يتابعون ويسلطون الضوء على معاناة شعبهم، وأوردت كلمة الطيب صالح المشهورة: من أين أتى هؤلاء.. فاستنكر السيد أيوب قولي هذا وحجته هي على حد تعبيره: (أقول لك إن الأمر ليس كما تدعي جهلا وزورا وبهتانا عن أولئك الرجال، فتأسيسا على قانون هيئة الإذاعة البريطانية، ليس مسموحا لأحد طالما هو في خدمتها، أن يكتب في الشؤون السياسية عن بلد من البلاد، وهذا بند احترمه الطيب صالح كما احترمه الذين من قبله حتى ترك العمل فيها، واحترمناه نحن الذين جئنا من بعده حتى تركنا العمل فيها، ولا يزال مكان احترام الذين جاءوا من بعدما وهكذا دواليك) انتهى..
لكن السيد أيوب كان قد قال عكس هذا الكلام في رد له في سؤال في مقابلة نشرت بالانتباهة 3/2/2015م، إذن فلنقرأ:
(ثم إنني أجد في سؤالكم اتهاماً لنا بالتقصير نحو بلادنا!!
وهنا أسمحوا لي بأن أقول انا بخاصة قضيتُ ثلاثاً وعشرين سنة مذيعاً في القسم العربي في هيئة الإذاعة البريطانية في لندن، وطيلة تلك السنوات وحتى تقاعدي من خدمة تلك الإذاعة العظيمة، تقاعدا مبكرا واختياراً، أعددتُ وقدمت وبمبادرات شخصية منى كثيراً جداً من البرامج والمواد عن السودان. فعندما التحقت بالإذاعة وجدتُ أن المادة الخاصة بالسودان شحيحة جدا في مكتبتها، رغم أن السودان به أكبر عدد لمستمعيها بالنسبة إلى عدد سكانه، والثاني من حيث عدد المستمعين بعد مصر من حيث كِبَر عدد سكان مصر. فبدأت أعمل ما استطعت في رفد المكتبة بالمادة السودانية، في شتى المجالات؛ الثقافية والفنية والأدبية. بدأ ذلك من ملاحظتي أن المادة الموسيقية السودانية لا تذاع إلا نادرا ضمن برامج الاذاعة وفي مناسبات معينة. بمعنى أنه كل عدة أشهر تذاع مادة موسيقية سودانية واحدة. وعندما استفسرت عن ذلك من الإخوة العرب القائمين على أمر المكتبة الموسيقية، كان ردهم لي أن المواد الموسيقية السودانية في المكتبة قديمة جدا، ثم إن الاغاني السودانية غير مألوفة لعامة المستمعين العرب…
كان ردي عليهم: أما أنها غير مألوفة للمستمعين العرب فذلك لأنكم لا تذيعونها بانتظام حتى تكون مألوفة لديهم، وأما أن المادة التي في المكتبة قديمة جدا فهذا شيء يمكن التغلب عليه…
أخذت أضحي بالجزء الأكبر من إجازاتي السنوية، وأحضر في كل فرصة تتاح لي، إلى السودان لأجمع أكبر قدر من المادة الثقافية والموسيقية لأمد بها مكتبة الإذاعة حتى أقطع دابر تعلِّة قلة المادة هناك. وكنت أجد التشجيع على ذلك الجهد الشخصي من إدارة القسم العربي. ففي مجال المادة الموسيقية اخترت عددا من الاغاني الجيدة وطلبت من الإخوة في الإذاعة في أم درمان تزويدي بها من مكتبتهم كي نبثها من هناك، لأن الموسيقى هي أهم ما يلفت عناية المستمعين لفنون البلد المختلفة. وكان الزملاء في الإذاعة في أم درمان خير عون لي في ذلك، فأخذت هذه المادة معي وبدأت أخوض معركة أن تُضمن في جدول البرامج لتذاع ضمن برامج الاذاعة الأسبوعية، وقد نجحت في ذلك بعد جهد جهيد وبدأت الاغاني السودانية يسمعها المستمع العربي من هناك بانتظام، ومنها مقطوعات موسيقية جياد لبرعي محمد دفع الله وبشير عباس. كما أجريتُ مقابلات مع عدد من الشعراء والكتاب، سواء كان ذلك أثناء مجيئي السنوي الى السودان أم الذين يحضرون إلى العاصمة البريطانية من وقت إلى آخر. وأنشدتُ بصوتي من مايكروفون القسم العربي قصائد كثيرة لكبار شعرائنا منهم: محمد سعيد العباسي ومحمد محمد على ومصطفى عوض الكريم ومحمد أحمد محجوب ويوسف مصطفى التني وغيرهم. وطلبت من بعض الزملاء أن ينشدوا هم كذلك شيئاً من الشعر السوداني، وقد فعلوا.
أما المقابلات مع السياسيين فكان لها النصيب الأوفى، بحكم أن بلدنا من الناحية السياسية يموج بالأحداث وأخبار التمرد والحروب، ونشاطات المعارضة سواء في داخله أم في عواصم العالم الأخر. فقد أجريتُ مقابلات كثيرة مع مختلف الشخصيات السياسية من مختلف الاحزاب السياسية، جنوبية وشمالية..)..
ثم انتهي إلى القول:
(كل ما ذكرت من مجهود شخصي مني، كان لعلمي بضعف الإعلام عندنا في السودان، ولحاجة الإذاعة كذلك لأي مادة من السودان، ولعلم القائمين عليها بعدد مستمعيها فيه، ولاهتمامهم بما تذيعه ولمكانتها في نفوسهم، وكنتُ أجد منهم كل تشجيع على ما أقوم به من جهود إثرائها بالمادة السودانية. إن ما ذكرته ليس من باب الامتنان، وإنما هو من باب توضيح حقائق أردتُ أن يعرفها كثير ممن يقولون إننا مكثنا في بلاد الغرب ونسينا بلادنا!!)..
هل فعل السيد أيوب كل ذلك مخالفة لقانون الإذاعة البريطانية، ثم تركه الإنجليز يستمر كل هذه السنين!!؟؟
أنا قلت عن أيوب وزملائه أنهم لم ينسوا بلادهم وتفاعلوا مع شعبهم..
أليس من حقي عليك يا أيوب صديق أن تشكرني، أم تظن أن من ينتقد السلطة كالطيب صالح لا يعمل في مصلحة شعبه!!؟؟
في الحلقة القادمة سأفصل في معاني العقيدة الإسلامية التي يحاول السيد أيوب أن يضلل بها محبي الدين باستدرار العواطف، وهو أجهل الناس بها.
…………………………..
(2)
لقد ختمت الحلقة الأولى بوعد للسادة القراء المحترمين، بأن أقدم فكرة عن معاني عقيدة الإسلام، وقد دفعني لذلك تكرار السيد أيوب، لقوله بأنه بسروره لمصادرة حرية التفكير والرأي للجمهوريين إنما كان يدافع عن عقيدة الإسلام، وسنرى بعد شرح معاني العقيدة أن السيد أيوب وقع في هلكة حقيقية، إذا أنه بفعله هذا إنما كان يقف ولا يزال ضد المستوى العلمي من الإسلام وضد السنة النبوية التي ننتظر أن يبعث الإسلام على هداها في عالمنا المعاصر، لإخراج البشر من طريق العلمانية المادية المقفول إلى الطريق العلمي الذي يزاوج بين الروح والمادة..
إن عقيدة التوحيد، كما هي في القرآن، تقع على مستويين: مستوى الفروع – القرآن المدني – مستوى الشريعة.. ومستوى الاصول – القرآن المكي – مستوى السنة.. والمستوى الاول هو ما كانت عليه الأمة، في حين أن المستوى الثاني، كان عليه النبي في خاصة نفسه.. فالمستوى الأول هو مرحلة العقيدة.. والمستوى الثاني هو مرحلة العلم.. وكل مرحلة من هاتين المرحلتين تقع على ثلاث درجات.. فالمرحلة الأولى درجاتها الثلاث هي: الاسلام، والايمان، والاحسان.. وقد حكاها حديث جبريل، الذي يرويه عمر بن الخطاب.. وفيه جاء تعريف النبي صلى الله عليه وسلم: ( الايمان ان تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، والقدر، خيره وشره، واليوم الآخر) أما المرحلة الثانية فدرجاتها الثلاث هي: علم اليقين، وعلم عين اليقين، وعلم حق اليقين.. ثم تجئ الدرجة، الأخيرة من درجات سلّم الاسلام السباعي وهي الاسلام الاخير.. والمرحلة الاولى من مراحل العقيدة هي مرحلة الأمة المؤمنة، والمرحلة الثانية من مراحل العقيدة، هي مرحلة الأمة المسلمة، التي ينتظر ظهورها، عندما يتم بعث الاسلام من جديد، وذلك ببعث السّنة، كما بشّر بذلك النبي الكريم: (بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ، فطوبى للغرباء!! قالوا: من الغرباء يا رسول الله!؟ قال: الذين يحيون سنتي بعد اندثارها)..
والى هذين المستويين، من مستويات العقيدة، تشير الآية الكريمة : (آمن الرسول بما انزل اليه من ربه، والمؤمنون، كل آمن بالله، وملائكته، وكتبه ورسله ..).. فعبارة (آمن الرسول بما انزل اليه من ربه) اشارة الى العقيدة في مستوى الأصول مستوى الاسلام.. وعبارة (والمؤمنون، كل آمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله!!)، اشارة الى العقيدة في مستوى الفروع – مستوى الشريعة – مستوى الأمة المؤمنة.. وبالطبع فان الفرق شاسع بين إيمان الرسول وإيمان الأمة المؤمنة.. بل والفرق شاسع بين إيمان المؤمنين فيما بينهم.. ومما يعين على تصور هذا الفرق في مستويات الايمان، حديث النبي الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم عن سيدنا أبي بكر، والذي يرويه على بن ابي طالب، وقد جاء فيه: (لو وزن ايمان أبي بكر بايمان أهل الأرض لرجح بهم).. وعن الايمان عند أمة المسلمين الموعودة يجئ الحديث النبوي، الذي أورده ابن كثير في تفسير سورة البقرة، وقد جاء فيه: (عن ابن محيرز، قال: قلت لأبي جمعة حدثنا حديثاً سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم.. قال: نعم، أحدثك حديثاً جيداً: تغدّينا مع رسول الله، ومعنا أبوعبيدة ابن الجرّاح، فقال: يا رسول الله، هل أحد خير منّا؟؟ أسلمنا معك!! وجاهدنا معك!! قال: نعم!! قوم من بعدكم يؤمنون بي ولم يروني ..) وفي رواية أخرى يسأل الاصحاب بقولهم: (يا رسول الله هل من قوم أعظم منّا أجراً، آمّنا بالله واتبعناك؟؟).. ويجيب الرسول: (ما يمنعكم من ذلك، ورسول الله بين أظهركم، ويأتيكم بالوحي من السماء؟! بل قوم بعدكم، يأتيهم كتاب من بين لوحين، يؤمنون به، ويعملون بما فيه، أولئك أعظم منكم أجراً، مرتين ).. راجع تفسير ابن كثير سورة البقرة.. وفي حديث ثالث: (ألا إنّ أعجب الخلق إلّيّ ايماناً، لقوم يكونون من بعدكم، يجدون صحفاً فيها كتاب، يؤمنون بما فيها) راجع المصدر السابق.
على ضوء هذه الصورة، عن المستويين في العقيدة، يمكن أن نتناول معنى كلمة التوحيد (لا إله إلا الله)، فهي في مستوى الشريعة كانت تعني لا معبود بحق إلا الله، إذ أن المشركين كانوا يعبدون الأصنام، وبفتح مكة حطمت جميع الأصنام التي كانت منصوبة في الكعبة وعددها 360 صنما، وبذلك صار المعبود الواحد هو الله.. ولكن النبي الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم لم يعبد صنما قط في حياته، فكلمة التوحيد عنده، في مستوى العلم كانت تعني لا فاعل لكبير الأشياء ولا لصغيرها إلا الله، وهذا المعنى أعمق في علم النفس، فالفاعل في الحقيقة واحد هو الله، وإرادته هي النافذة.. والأصنام عند النبي معنوية، كالشره والحرص والبخل والحقد والبغض وكل مذام الأخلاق، فالتوحيد في مستوى السنة يقودنا بالمنهاج التربوي إلى أن نسلم إرادتنا للمريد الواحد فنتحرر من الخوف إذ أن كل الصفات الذميمة التي ذكرناها إنما مصدرها الخوف من الموت جوعا، والتوحيد يقول إن الرزق من الله وهو مضمون بلا نزاع، أكثر من ذلك فهو كالأجل فكما أن الأجل لا يمكن الهروب منه فرزقك لا يمكن أن يستحوذ عليه غيرك..
هذا المحتوى التوحيدي هو الذي يجب أن تدور في إطاره رسالة الإسلام في عالمنا المعاصر وهي دعوة الإسلام في مستواه العلمي وفي كلمة (السنة)..
وعلى ضوء هذين المستويين من العقيدة أيضا، يمكن أن نشير إلى الحديث النبوي: (إن الله قد تجاوز لأمتي ما حدثوا به نفوسهم ما لم يقولوا أو يعملوا)، فهذا مستوى الشريعة (الفروع) لكن في مستوى العلم (الأصول) يجيء قوله تعالى: (إن تبدو ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله)، ويجيء الحديث: (سوء الخلق ذنب لا يغتفر وسوء الخلق خطيئة تفوح).. فالإسلام في مستوى السنة يطارد الخطيئة في أغوار النفس البشرية، ليطور البشر نحو إنسانيتهم..
باختصار هذه أساسيات فكرة الرسالة الثانية من الإسلام، فهي تدعو إلى الانتقال من مستوى الشريعة إلى مستوى السنة، ومستوى الشريعة عمدته الآيات المدنية، أما مستوى السنة فعمدته الآيات المكية.. والأحاديث النبوية تتبع هذا التقسيم، فهناك أحاديث في مستوى الشريعة وأحاديث في مستوى السنة، والقاعدة في تمييز الأحاديث هي أن أي حديث يتحدث عن عمل النبي في خاصة نفسه، فهو حديث سنة، وأي حديث يقر الأصحاب على عمل عملوه لكن النبي لم يشاركهم فيه، فهو حديث شريعة.. وبعبارة أخرى، عمله سنة وإقراره شريعة، أما قوله فقسمان، فالقول الذي يتناول عمله في خاصة نفسه بالشرح فسنة أما القول الذي يتناول تنظيم حياة الأمة وفق الفروع فكله شريعة..
هذه معالم الفكرة الجمهورية، فهي مؤسسة على أصول القرآن وحياة النبي الكريم، فالسيد أيوب قال عنها أنها تشترك مع البهائية في العقيدة، وكتب مقالته تحت عنوان: وما محمود محمد طه إلا رجل بهائي العقيدة!! فهل هذا الرجل جاد في قوله هذا!!؟؟
أما أنا فأقول: إن السيد أيوب صديق يعلم في دخيلة نفسه أن فكرة الرسالة الثانية من الإسلام لا علاقة لها بالبهائية، ويعرف أنها فهم جديد للإسلام قوي الحجة ولذلك اتجه لتلطيخها من خارجها لتتشوه بادعاءاته هذه.. أسوأ من ذلك هو مغرض وفاجر في خصومته ويبحث عن التحريض والإثارة، فعندما رأى السلطة حرمت الحزب الجمهوري من التسجيل، أراد أن يرسل لها بهذا الكلام الفارغ رسالة: انتي صاح 100 %!!
تحدثنا عن مستويي العقيدة فيما يختص بكلمة التوحيد في التربية الفردية، وسأوظف الحلقة القادة للحديث حول انعكاس مستويي العقيدة في الإسلام على تنظيم المجتمع، وما هي معالم تشريع الإسلام للمجتمع وفق مستوى السنة.
………………………
(3)
نواصل في هذه الحلقة، تقديم أساسيات الرسالة الثانية من الإسلام، إكراما للأستاذ أيوب صديق ومن أجل أن نجد على يديه فيما يقبل من الحوار تفهما أو على الأقل إنصافا لمؤسس هذه الدعوة الإسلامية الجديدة.. وقد ركزنا في الحلقة السابقة على تبيين أن العقيدة في الإسلام مستويان: مستوى الشريعة ومستوى السنة، وأشرنا إلى البشارة النبوية بأن عودة السلام ليعتنق حياة الناس مرهونة بإحياء مستوى السنة، وقد أوردنا الحديث الدال على ذلك.. وقلنا إن السنة هي عمل النبي الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم في خاصة نفسه، وأول ما بدأت به دعوة التوحيد في إطار السنة، هو الحوار الفكري، وتحمل الأذى، واحترام الحقوق الأساسية في حق الحياة وحق الحرية، وهي أساس الدستور والحكم الدستوري حسب ثقافة العصر.. فالإسلام في مستواه العلمي أسس المبادئ الدستورية منذ القرن السابع الميلادي، والسند لذلك، إنما يلتمس في آصل أصول القرآن في إقرار مبدأ المسئولية الفردية أمام الله.. قال تعالى: (إن كل من في السموات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا، لقد أحصاهم وعدهم عدا، وكلهم آتيه يوم القيامة فردا) وقال:(ونرثه ما يقول ويأتينا فردا) وقال (ولا تزر وازرة وزر أخرى وإن تدع مثقلة إلى حملها لا يحمل منه شيء ولو كان ذا قربى) وقال أيضا: (كل نفس بما كسبت رهينة).. ولما كان الإنسان رجلا أو امرأة، مسلما أو غير مسلم، مسئول ومحاسب بصورة فردية بهذه الدقة، وهذا الشمول، فلا بد أن يكون الإنسان حرا، وإلا، فلا معنى للحساب.. ولذلك فقد أعطى القرآن في أصوله الحرية كاملة للإنسان، لكي يتصرف، بلا حدود، بشرط ألّا يتعدى على حريات الآخرين، وإذا تعدى، يتحمل مسئولية تصرفه أمام القانون، ثم دعم الفرد بالمنهاج التربوي ليقوى عقله فتزيد باستمرار مقدرته على إحسان التصرف في الحرية..
والآيات التي أسست مبدأ الحرية نزلت في مكة: (وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)، (فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر)، (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن، إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين)..الخ..
هذه المبادئ التزم بها النبي ومن معه مدى ثلاثة عشر عاما في مكة، ولاقوا ما لاقوا من الأذى في سبيل ترسيخها في النفوس.. لكن لم يستجب لها المجتمع الجاهلي، فتآمر المشركون علي حياة النبي الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، فاجتمعوا في دار الندوة بمكة، ودبروا مكيدة لاغتياله، وكانت الخطة بأن يتجمع عدد من الشبان الأقوياء حول بيته في إحدى الليالي، فيضربوه ضربة رجل واحد، ليتفرق دمه بين القبائل، فلا يعرف من القاتل فيقبل بنو عبد مناف بالدية.. وشرعوا في تنفيذ الخطة يوم الهجرة، بالصورة المعروفة في التاريخ، فكان ذلك انتهاكا صارخا للدستور، وتعدٍّ علي حقوق النبيِّ الكريم الأساسية: حق الحياة وحق الحرية، وعلى ذلك، ثبت عمليا، قصور المجتمع وعدم أهليته للحكم الدستوري..
ومن ثم، حدث تحول في مجرى الدعوة، فنسخ الدستور ونسخت الآيات المؤسسة له واستبدلت بالآيات المدنية بعد الهجرة، وجعل النبي وصيا على الأمة بموجب آية الشورى: (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك، فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر، فإذا عزمت فتوكل على الله) وفرضت الجزية على أهل الكتاب، وفرضت قوامة الرجل على المرأة بموجب الآية: ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ).. وجعل المسلمون عامة أوصياء على المشركين بموجب آية السيف: (فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم، وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد، فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم ).. وهكذا قامت الشريعة الإسلامية في المدينة علي الجهاد بالسيف لإخضاع الخارجين علي الدستور والقانون من أهل الكتاب والمشركين، كمرحلة ضرورية لإعداد للمجتمع ليتأهل للحكم الدستوري في المستقبل.. وبهذا الأسلوب العنيف انحصر الناس جميعا داخل حوش الإسلام بغض النظر عن مستوى قناعتهم، فدخل المنافقون خوفا من السيف، ويذلك أمكن انتزاع الحقوق الأساسية للضعفاء اجتماعيا، كحق الطفلة في الحياة الذي انتزع بإنهاء عادة وأد البنات على سبيل المثال.. قال تعالى في حكمة منهج النسخ في القرآن: " ما ننسخ من آية أو ننسئها نأت بخير منها أو مثلها، ألم تعلم بأن الله على كل شيء قدير".. قوله " ما ننسخ من آية " يعني ما نلغي ونرفع من حكم آية.. قوله: " أو ننسئها" يعني نؤجل من فعل حكمها.. " نأت بخير منها" يعني أقرب لفهم الناس، وأدخل في حكم وقتهم من المنسأة.. " أو مثلها " يعني نعيدها هي نفسها إلى الحكم حين يحين وقتها.. فكأن الآيات التي أسست الحقوق الأساسية التي إنما نسخت نزولا لحاجة الناس في ذلك الوقت، فهي مرجأة إلى أن يحين حينها، عندما يرتفع المجتمع البشري بالتجربة..
على هذا الفهم الجديد ووفق التسلسل الواضح للأحداث أعلاه، يبدو جليا وبلا أدنى شك، أن الإسلام قد أسس مفهوم الدستور في أصوله وأرسى دعائم الحقوق الأساسية من قبل أن يعرف الناس شيئا عن هذه الحقوق، وما منع التطبيق إلا قصور الناس عن مستواها وفي كلمة: حكم الوقت.. ولكي نكون أكثر وضوحا، وتحديدا، فإن الشريعة الإسلامية التي طبقت في القرن السابع في المجتمع الجاهلي، تتعارض مع الدستور الذي يساوي بين الناس في الحقوق وفي المسئولية، والمستند على أصول القرآن، وذلك لأن الشريعة،كما أسلفنا، قامت على الوصاية، مستندة على فروع القرآن.. والدستور بهذا المستوى حين يطرح لا يسمى إسلاميا بالمعنى العقائدي السلفي للإسلام، وإنما هو دستور إنساني يستظل بظله كل الناس، وتلتقي عنده جميع المعتقدات وتتوافى عليه جميع الملل والنحل، لأنه دستور الفطرة السليمة، جاء في الحديث: " كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو يمجسانه أو ينصرانه"..
إذن لا بد تطوير التشريع من الفروع المدنية إلى الأصول المكية لنقدم الإسلام بمستواه العلمي الذي يناسب عصرنا، وبعبارة أخرى يجب أن نبرز ميزة الإسلام في احترام حقوق الإنسان، من أجل تأسيس ثقافة للحقوق الدستورية من روح الدين الإسلامي لضبط الانحرافات التي نشاهدها من العلمانيين حول قضية حقوق الإنسان..
ولما كانت فكرة تطوير الشريعة إلى السنة، غائبة عن أذهان السلفيين عموما، فقد ظلوا يعيشون تناقضا مزريا بين البقاء في غرفتهم السلفية وبين الوفاء بحاجة العصر إلى تأسيس مبادئ حقوق الإنسان، وقد عطل هذا التناقض طاقاتهم وجنى على ملكاتهم.. أكثر من ذلك، فقد أخذت المجموعات السلفية تتنظم، وتسيطر على المدن كتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في بلاد الشام والعراق، ثم تشوه الإسلام تشويها منكرا أمام الرأي العام العالمي..
الشاهد في الأمر أن الإسلام عندما رفع رايات الحقوق الدستورية في مكة، كان يواجه بيئة خالية من أي دعوة للحكم الدستوري، واليوم كل المجتمعات تبحث عن وسائل تدعم بها ثقافة حقوق الإنسان.. أليس من حقنا نحن السودانيين، أن نرفع رؤوسنا عالية ونفخر بأن الله قد منحنا شرف إخراج فكرة بعث الإسلام من جديد!!؟؟
خلاصة الأمر، إن إدارة أمر السياسة في السنة تقوم على الحكم الدستوري وكفالة الحقوق الأساسية لجميع المواطنين على قدم المساواة..
أما تنظيم الاقتصاد، في السنة، فيقوم على مبدأ إشاعة المال بين الناس على نظام اشتراكي لا يسمح بتمليك وسائل الإنتاج للفرد الواحد أو للأفراد القلائل في صورة شركة، وإنما يملك وسائل الإنتاج للجماعة في صورة تعاونيات روحها الارتفاق لا التمليك الرأسمالي.. هذا التنظيم مأخوذ من عمل النبي في خاصة نفسه، فهو لم يكن يدخر المال حتى يحول عليه الحول ليزكيه الزكاة المعروفة في الشريعة، فزكاته تقوم على آية الأصول: (ويسألونك ماذا ينفقون؟ قل: العفو) وقد فسر النبي الكريم العفو عمليا بأنه يعني أن تنفق كل ما زاد عن حاجتك الحاضرة.. ومن قاعدة هذه الآية يكفل النظام الاشتراكي حق الحياة الكريمة لكل مواطن، منتجا كان أو عاجزا عن الإنتاج، حتى يعفوا عن أكل الصدقات، فالصدقة أوساخ الناس كما ورد في حديث السنة: (الصدقة أوساخ الناس وهي لا تجوز لمحمد ولا لآل محمد) وقد كان النبي يجد التمرة على الأرض فيقول: (لو لا أني خشيت أن تكون من تمر الصدقة لأكلتها)، وهكذا فإن النظام الاشتراكي المأخوذ من أصول القرآن والسنة إنما يستصحب كل القيم النبوية ويجعلها أساسا لتفريعاته في التطوير باستمرار..
هذه باختصار معالم تشريع السنة في تنظيم السياسة والاقتصاد، وللمزيد يمكن مراجعة مؤلفات الأستاذ محمود محمد طه على موقع (alfikra.org)..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.