قضية للمناقشة : النقد والفتوى فريدة النقاش الفتوى تعني ضمنيا مبدأ السمع والطاعة أنهى المؤتمر الذي دعت إليه دار الإفتاء المصرية أعماله بمشاركة خمسين مفتياً من دول إسلامية. كان موضوع المؤتمر هو "الفتوى إشكاليات الواقع وآليات المستقبل"، واستهدف- على حد قول منظميه- وضع حد لفوضى الإفتاء، وقصر عملية الإفتاء على المتخصصين الذين يرشحهم الأزهر ودار الإفتاء. وطالب المفتي المصري "شوقي علام" بإقرار تشريع يقصر الفتوى على علماء دار الافتاء والأزهر من المتخصصين، وإنشاء أمانة عالمية لدور الافتاء للتنسيق بين الجهات العاملة في مجال الافتاء في كل مكان، وإنشاء مركز عالمي لفتاوى الجاليات المسلمة. وقد أصبح من الثابت أن إغراق منطقتنا في الفكر الديني كان ستراتيجية راسخة للرأسمالية العالمية انطلقت مع تحول مصر إلى سياسات الليبرالية الجديدة والرأسمالية المتوحشة التي أفقرت البلاد وأدت إلى انفجار البطالة واليأس بين الشباب، وكان الهدف الأساسي هو التعتيم على الصراع الاجتماعي وتحويله إلى صراع ديني وطائفي وعرقي، وقد نجح ذلك التوجه إلي حد كبير. وانتشرت – في هذا السياق- المنابر الإعلامية واسعة النفوذ التي تروج مقولات الشيوخ ومن يسمون أنفسهم برجال الدين، وشاعت فتاوى هؤلاء على نطاق واسع بين الفقراء والبسطاء وخريجي التعليم المناسب. ويعيدنا هذا المؤتمر- رغم كل النوايا الطيبة- إلى نقطة الصفر في ما يخص الدعوة لفصل الدين عن السياسة ،لأن المؤتمر يقنن عملية إقحام الدين في السياسة بل وسيطرته عليها، يقول الدكتور محمد رأفت عثمان استاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر مشددا على أهمية قصر الفتوى على المتخصصين حتى يتعود الناس في استفتاءاتهم عن أي قضية من القضايا سواء كانت دينية أو سياسية إلى الجهات التي تفيدهم بالرأي الصحيح الشرعي فيها". وهكذا تصبح الفتوى مرجعية عامة ومعتمدة تصادر على التفكير الحر بسبب حمولتها الدينية. بل إنها تقنن البحث في الماضي عن حلول للمشكلات في الحاضر والمستقبل، إضافة إلى أن الفتوى قائمة على مطلق الحلال والحرام وهو توجه يخاصم العقلانية والتفكير النقدي الذي يقوم على نسيج الخطأ والصواب، ويتعلم المواطن عن طريقه ممارسة النظرة الموضوعية للأمور، لا فحسب في تعامله مع قضاياه الشخصية وإنما ايضا في كيفية أن يكون عنصرا فاعلا ومشاركا في مواجهة قضايا الوطن والمجتمع، وهو أساس من أسس الديموقراطية الغريبة علي الفكر الديني الذي ينشد الإجماع والطاعة. تؤكد الفتوى ضمنيا مبدأ السمع والطاعة، فلا سبيل للمجادلة بشأنها، والسمع والطاعة هو المبدأ الذي قامت عليه جماعة "الإخوان المسلمين" وهي الجماعة المسؤولة عن عملية التفريخ الجهنمية لعشرات، وربما مئات من جماعات التكفير والتطرف الديني التي تبرر القتل وتلغي أصحاب الديانات الأخرى، بل وتلغي كل من يختلفون مع أفكارها وتقتلهم.. وهكذا فعل بعض من نسميهم بالمعتدلين حين حرضوا علي قتل باحثين وإقصاء آخرين. ونهض مؤتمر الإفتاء وبيانه الختامي على مقولة غير صحيحة علميا- لكنها شائعة جدا- هي مقولة صحيح الدين. ذلك أن كل ما في أي دين هو صحيح بالنسبة للمؤمنين به، ويعتمد التكفيريون والمتطرفون علي نصوص قيل أنها صحيحة وثابتة ولم يخترعوها، لذا فإن القراءة العلمية الموضوعية التاريخية هي ضرورة ملحة أن شئنا أن نخطو للأمام، والتقدم إلى الامام مشروط بالإقرار بالحق في التفكير من خارج الفكر الديني بأدوات العلم والمعرفة التي تتقدم كل يوم، ومثل هذه الطريقة تقتضي التعدد لا الإجماع، والحوار والنقد وليس السمع والطاعة. أما الشرط الآخر فهو إلغاء الوصاية على عقول الناس أو حبسهم بين جدران الفكر الديني وحده لأن الثقافة والمعرفة عامة هي أوسع كثيرا من الفكر الديني وقد عرفنا على مدى ما يزيد على نصف قرن كيف أن عملية الإغراق من الفكر الديني وسد المنافذ الأخرى قد أدى لا فحسب إلى تفاقم ظواهر التكفير والتطرف وإنما ايضا إلى غربة العلم في مجتمعاتنا وهو ما نشهد نتائجه المأساوية كل يوم حتى في أوساط المتعلمين. يقول الدكتور محمد بشاري أمين المؤتمر الإسلامي الأوروبي: "للأسف تعطل العقل الإسلامي، وعندما يتعطل العقل من الطبيعي أن تتحرك الأيدي دون وعي وتنتشر موجات العنف" ويضيف بشاري: إلا جزءا من تراثنا الفكري اختزل الإسلام في القتال- ودعانا بشاري إلي نزع القدسية عن التراث الفقهي" وغنيّ عن البيان إن تشغيل العقل ونزع القدسية عن التراث الفقهي مشروطان بإشاعة روح النقد والتساؤل ورفض وصاية المؤسسات الدينية على المجتمع. فريد النَّقاش كاتبة وأديبة مصرية.