اللاعبين الأعلى دخلًا بالعالم.. من جاء في القائمة؟    جبريل : مرحباً بأموال الإستثمار الاجنبي في قطاع الصناعة بالسودان    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    بعد رحلة شاقة "بورتسودان.. الدوحة ثم الرباط ونهاية بالخميسات"..بعثة منتخب الشباب تحط رحالها في منتجع ضاية الرومي بالخميسات    على هامش مشاركته في عمومية الفيفا ببانكوك..وفد الاتحاد السوداني ينخرط في اجتماعات متواصلة مع مكاتب الفيفا    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    شاهد بالفيديو.. الرجل السودني الذي ظهر في مقطع مع الراقصة آية أفرو وهو يتغزل فيها يشكو من سخرية الجمهور : (ما تعرضت له من هجوم لم يتعرض له أهل بغداد في زمن التتار)    شاهد بالصورة والفيديو.. الفنان أحمد محمد عوض يتغزل في الحسناء المصرية العاشقة للفن السوداني (زولتنا وحبيبتنا وبنحبها جداً) وساخرون: (انبراش قدام النور والجمهور)    الخارجية تنفي تصريحا بعدم منحها تأشيرة للمبعوث    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    مناوي: وصلتنا اخبار أكيدة ان قيادة مليشات الدعم السريع قامت بإطلاق استنفار جديد لاجتياح الفاشر ونهبها    يوفنتوس يتوج بكأس إيطاليا للمرة ال15 في تاريخه على حساب أتالانتا    مانشستر يونايتد يهزم نيوكاسل ليعزز آماله في التأهل لبطولة أوروبية    مطار دنقلا.. مناشدة عاجلة إلى رئيس مجلس السيادة    عثمان ميرغني يكتب: السودان… العودة المنتظرة    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    بعد حريق.. هبوط اضطراري لطائرة ركاب متجهة إلى السعودية    نهضة بركان من صنع نجومية لفلوران!!؟؟    واشنطن تعلن فرض عقوبات على قائدين بالدعم السريع.. من هما؟    د. الشفيع خضر سعيد يكتب: لابد من تفعيل آليات وقف القتال في السودان    الكشف عن شرط مورينيو للتدريب في السعودية    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    رسميا.. كأس العرب في قطر    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    عالم آثار: التاريخ والعلم لم يثبتا أن الله كلم موسى في سيناء    "بسبب تزايد خطف النساء".. دعوى قضائية لإلغاء ترخيص شركتي "أوبر" و"كريم" في مصر    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انتخابات تشاد.. صاحب المركز الثاني يطعن على النتائج    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثورة الجنسية : نداء إلى تطور دون تهور
نشر في حريات يوم 15 - 04 - 2011


إقبال الغربي …
2006 / 11 / 19
شهد أول أيام عيد الفطر المبارك في مصر أحداثاً سلوكية غريبة. إذ أصيبت مجموعات من الشبان في القاهرة بنوبة من ” السعار الجنسي” أو ثورة جنسية كما وصفها الإعلام المحلي و الدولي.
فقد أخذ ت هذه الحشود تهجم على أي سيدة أو فتاة تسير في الشارع، سواء كانت محجبة أو غير محجبة، منقبة أو سافرة الوجه، صغيرة أو كبيرة، ويتحرشون بها ويلمسون جسدها بطريقة استفزازية، ووصل الأمر إلى خلع الملابس ومحاولات اغتصاب علنية بل و حالات اغتصاب جماعية على قارعة الطريق.
والملفت للانتباه هو أن الأمر لم يتوقف عند حدود واقعة وحيدة، بل تكرر على مدى يومين على الأقل، بنفس المجموعات الشبابية الرعناء التي لا يدري المرء إن كانت قد تشكلت عفوياً، أو أن هناك من حركها، لتمضي كالقطعان وسط القاهرة، وتهتف بعبارات قبيحة، وتتحرش بالإناث بوقاحة منقطعة النظير وسط سلبية رسمية وشعبية غريبة.
و قبل هذه الأحداث كان الشارع العربي يعيش صدمة قضية الاختطاف والاغتصاب الجماعي لفتاة القطيف، في المملكة السعودية التي تطبق الشريعة و تحترم تعاليمها، بعد أن عان العديد من صدمات قصة برجس و فتيات حي النهضة في هذا البلد.
و لا بد من أن نذكر بالقضايا الجنسية والأخلاقية العجيبة التي تعج بها جرائدنا اليومية من المحيط إلى الخليج و لا بد أن نؤكد أن هذه الانحرافات موجودة على حد السواء في البلدان التي تبنت الحداثة و في البلدان الغارقة في العتاقة. إذ تتجاور صفحات صدى المحاكم التي تعج بالانتهاكات الجنسية مع الصفحات الدينية و الوعظ الإسلامي.
و من المشروع أن نتساءل عن أسباب وعن علل هذه الظواهر التي أصبحت متفشية عندنا من كلام بذيء وعنف وعدوانية وجرائم جنسية ضد النساء و اغتصاب الرجال واعتداءات جنسية ضد الأطفال و حتى ضد الحيوانات و لا نتكلم هنا عن النحر و انتحار الذي أصبح خبزنا اليومي .
و إذا كان التفسير العلمي الحديث يعتمد على السببية المتعددة العوامل للظاهرة أي أن كل ظاهرة هي مركبة و معقدة و لها أسباب متعددة :اقتصادية واجتماعية سياسية و نفسية فان الكبت الجنسي والفصل بين الجنسين و اعتبار جسد المرأة تابو مرغوبا و مرهوبا في النفس الوقت من العوامل التي تلعب بلا شك دورا هاما في انتشار هذه الظواهر المرضية.
و يبدو أن تفاقم مظاهر التدين الشكلية من انتشار الحجاب و النقاب و تعميم الاستماع إلى القران الكريم في المحلات التجارية و سيارات الأجرة و الفوضى الجنسية المتفشية أصبحا اليوم نقيضين متلازمين و قطبين لوضع اجتماعي واحد يميزان المجتمعات العربية الإسلامية المتصدعة و أخلاقها المنافقة حتى التقزز، تدين عصابي من جهة، وفجور لا يقل عنه عصابية من جهة أخرى!.
لا بد لنا أن نقر أن مجتمعاتنا العربية الإسلامية تصنع من خلال لعبة القمع و المحظورات من كل الأنواع و أساليب الاستغلال و السيطرة المختلفة الكبت بأنواعه كما أنها لا تكف عن إنتاج الكدر الإنساني و رعايته و لا سيما هذا البؤس الجنسي الذي نشاهد تجلياته من خلال عودة المكبوت الانفعالي في شكل تدفقات عدوانية أو هوس ديني . هذا الهوس الديني الذي يمجد الألم و الخنوع و يحقر اللذة ومباهج الحياة ويعظم التضحية وغريزة الموت.
فلا شك أن قمع الجسد و التفنن في آليات تجريمه و تأثيم أفعاله و رغباته من خلال فتاوى رفض الفن الموسيقى و السينما و الاختلاط و التبرج المحتشم و العطور الخ ينتج نماذج منحرفة و غير سوية فاحتقان الرغبة و البؤس الجنسي يلتقيان مع قمع الفكر و هدر الطاقات و الكل يؤسس للتسلط و الهيمنة و الرقابة على الأرواح و الأجساد و الأفكار .
و الأرضية التي تنتج هياكل الاستبداد و تعيد إنتاجها هي القمع الجنسي الذي يتم في إطار تربية أسرية قائمة على التذنيب و التأثيم و عبادة الشخصية التي تكيف الطفل للعب دور المنفذ السلبي للأوامر والنواهي الفوقية وغير المبررة والإيديولوجيا غير عقلانية التي تنتج الخضوع المازوشي للشيوخ والرؤساء المدفوع حتى التضحية و بشكل ملازم له الموقف السادي تجاه من هم أدنى و المخالفين من كل الأنواع و الذي يصل إلى حد الإبادة .
خيارنا الوحيد في هذا العصر الذي تجتاحه ثورة جنسية لا تصد و لا ترد هو إما تطور دون تهور أي تحرر عاطفي مدروس و متوازن نسمح به نحن و نخطط له و ننفذه بأيدينا عبر العائلة و المدرسة و وسائل إعلامنا و إما أن نستقيل بجبن أمام ديكتاتورية تجارة الجنس الخلاعي تاركين أطفالنا فريسة سهلة لمد خارجي أعمى يختلط فيه الحابل بالنابل، وترتيل القرآن في المآذن مع صراخ العذارى المغتصبات على قارعة الطريق! .
منطقيا ليس أمام مجتمعاتنا العربية الإسلامية إلا واحد من خيارين حاسمين إما التسلح بالشجاعة و السماح للشباب بإقامة علاقات صداقة و ود و انسجام عاطفي و فكري في وضح النهار بلا خوف و لا كبت و لا تأثيم و إما التسمر في الثوابت وانتهاج سياسات النعامة و ترك فلذات أكبادنا لقمة سائغة لفضائيات الدعارة و للحركات الجهادية التي تتلاعب بحرمانهم العاطفي و باحباطاتهم . و لعل إعادة الاعتبار لزواج المتعة المعتمد لدى إخواننا الشيعة والذي نصح به المصلح الديني الأستاذ جمال البنا حل لمشاكل شبابنا الذي هو اليوم ضحية تمطط فترة الدراسة والبطالة و تأخر سن الزواج .
إن النضال ضد اللاعقلانية و الفوضى الجنسية المتفشية عندنا لن يكون نضالا سياسيا أو إيديولوجيا أو مجرد إجراءات أمنية غبية بل انه جهد تربوي من اجل أن يستعيد الإنسان حركة الحياة وفق مصادرها الثلاث الحب و العمل و المعرفة .
اليوم الاستراتيجيا الوحيدة و الكفيلة لمساعدة أطفالنا و تسليح وعي الأجيال الصاعدة بمخاطر الفوضى الجنسية الداهمة هي تبني نمط حياة عقلاني يعتمد على المبادئ التالية-
1) الغذاء المتوازن :
لقد بينت ثورة البيوكيميا أن الإنسان وحدة بيولوجية –نفسية-اجتماعية متكاملة و متفاعلة إذا أصيب فيها بعد واحد تأثرت له سائر الأبعاد و تداعت له بالسهر و الحمى .عل سبيل المثال نقص الفيتامين ب1 يسبب تدهور الذكاء و نقص المانيوزيوم يولد الانهيار العصبي …
2) ممارسة الرياضة :
تعزز الرياضة الصحة النفسية لأنها تخلص الجسم من المسممات المضرة و من العدوانية التي تدمر الفرد من الداخل.
3) لفظنة LA VERBALISATIONالمشاعر الكظيمة :
من الضروري أن يفسح المجال لكي يعبر المرء عما يقبله و عما يرفضه تحت رقابة الوعي. حرية التعبير هذه تساعد على اكتساب الثقة في النفس و على تأكيد الذات في وجه ما و من يريد نفيها. اللفظنة أي التواصل السليم مع الآخر تساعدنا أيضا على تجاوز الانطواء على الذات الذي يكرس المونولوج و الاجترار الذهني . انطلاق اللسان بما يتلجلج في الجنان خير ترياق ضد التوتر و الإرهاق النفسي لأنها تصعد الدوافع من اللاوعي إلى الوعي فيرتقي الفرد من الارتكاس REFLEXE العنيف إلى التروي العقلاني و من إنتاج الانفعالات و الهوامات إلى إنتاج الأفكار و التصورات .
4) الإشباع العاطفي و الجنسي :
الإشباع العاطفي- أي أن يحبنا الآخر و يقبلنا كما نحن لا كما يريدنا أن نكون – يكون لدينا مناعة عاطفية تعزز ثقتنا بأنفسنا و تشعرنا بالأمن و الأمان. بينما إذا أعيقت تطلعات الليبدو[ الشهوة الغرامية أو الشبق] إلى الإشباع تتحول هذه الأخيرة إلى سلوكيات عدوانية سادية .
فالميول الطبيعية التي يقع إعاقة مسارها لا تتلاشي بل تبقى حية في اللاشعور و تضل مستمرة في نموها ولكن بطرقة غير سوية .فيتحول ضحية الحرمان العاطفي إلى بركان و يصاب بما أسماه النفساني الألماني ولهام رايش” الطاعون العاطفي” فيصبح معاديا لكل من يخالف نظامه الأخلاقي الصارم مكفرا لكل من يحقق ذاته و يحميها من مصادرة الآخرين لها .
فتراه كما يقول النفساني الألماني، مهووساً بالجلد والرجم والقمع والسجن للنساء والرجال الذين لم يقتلوا فيهم غرائز الحياة ولم تصب منهم غريزة الموت مقتلاً. و المصاب بالطاعون العاطفي حتى و إن حقق بعض مكبوتاته الجنسية المحرمة فهو يحققها بهوس عصابي و تحت وطأة شعور ساحق بالذنب و العار من نفسه .
لهذا السبب نراه يلجا في محاولة يائسة للتكفير اللاشعوري عن ذنوبه إلى المطالبة برجم الزناة. أما إذا لم ينتهك هذا الأخير أي تابو فهو سيكون أيضا عنيفا و متشنجا ضد الآخر المختلف و ذلك لا بدافع الغيرة على الأخلاق الحميدة بل بدافع الغيرة من ذلك الذي وجد الشجاعة التي خانته لممارسة رغباته الدفينة و انتهاك الأوامر و النواهي .
5) التسامي :
لا يمكن للإنسان أن يحيا إلا إذا كان له سبب للحياة. و تمثل المعرفة و الثقافة عاملاً أساسياً في تكوين سبب للحياة و الاحتفاظ به.
التسامي هو تحويل الطاقة الجنسية التي لا يمكن تحقيقها دون مخاطر، نحو هدف ثقافي و اجتماعي وهو هو مبادلة الهدف الجنسي الأصلي الذي التربية الأبوية بهدف اجتماعي بديل. لان كبت الدوافع أي عدم تحقيقها و عدم تصعيدها في نفس الوقت يقتضي بذل طاقة هائلة و مستمرة من زاوية الاقتصاد النفسي ترهق الفرد الذي يخوض حربا أهلية ضد ذاته – بينما يشكل التصعيد تحريرا هائلا للطاقة التي يقع توظيفها فيما بعد في نشاطات ثقافية واجتماعية عديدة ومفيدة . و هذا هو التسامي .
اللجوء إلى التسامي هو مخرج يخلص الفرد من التوتر الناجم عن الاحتقان الشبقي . فهو ليس خيارا واعيا نلجأ إليه بل اضطرارا لاواعيا و لامناص منه. انه بديل عن السقوط في العصاب أو في الجنون لأن الإفراط في كبت غرائز الحياة يفضي إلى العصاب وهو ما يجعل الحياة رتيبة مملة لا إبداع فيها و لا مغامرة و لا انتهاكات …
كما أن رفع جميع الكوابح التي تعيق التحقيق المباشر و الفوري للدوافع يفضي إلى الجنون لان الجنون تعريفا هو تداخل مبدأ اللذة مع مبدأ الواقع حيث يصبح الواقع الموضوعي صدى للواقع النفسي للتخيلات المنفلتة من عقال العقل .
تربيتنا اليوم عليها أن تدعم لدى أطفالنا الأنا و الوعي العقلاني لكي يحافظ على وحدة الشخصية و سلامتها و لكي لا تسقط لا في الانحرافات الجنسية و لا في الميكروفاشية.
http://www.ahewar.org/ – الحوار المتمدن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.