السلطات السعودية تستدعي قائد الدعم السريع    راصد الزلازل الهولندي يحذر مجدداً: زلزال قوي بين 8 و10 مايو    (تاركو) تعلن استعدادها لخدمات المناولة الأرضية بمطار دنقلا والمشاركة في برنامج الإغاثة الإنسانية للبلاد    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الأحد    "الآلاف يفرون من السودان يومياً".. الأمم المتحدة تؤكد    انتفاضة الجامعات الأمريكية .. انتصار للإنسان أم معاداة للسامية؟    بوتين يحضر قداس عيد القيامة بموسكو    أول اعتراف إسرائيلي بشن "هجوم أصفهان"    وفاة بايدن وحرب نووية.. ما صحة تنبؤات منسوبة لمسلسل سيمبسون؟    برشلونة ينهار أمام جيرونا.. ويهدي الليجا لريال مدريد    وداعاً «مهندس الكلمة»    النائب الأول لرئيس الاتحاد ورئيس لجنة المنتخبات يدلي بالمثيرأسامة عطا المنان: سنكون على قدر التحديات التي تنتظر جميع المنتخبات    السعودية أكثر الدول حرصا على استقرار السودان    الفاشر.. هل تعبد الطريق الى جدة؟!!    ريال مدريد يسحق قادش.. وينتظر تعثر برشلونة    الأمعاء ب2.5 مليون جنيه والرئة ب3″.. تفاصيل اعترافات المتهم بقتل طفل شبرا بمصر    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة لها مع زوجها وهما يتسامران في لحظة صفاء وساخرون: (دي محادثات جدة ولا شنو)    شاهد بالصور والفيديو.. رحلة سيدة سودانية من خبيرة تجميل في الخرطوم إلى صاحبة مقهى بلدي بالقاهرة والجمهور المصري يتعاطف معها    غوارديولا يكشف عن "مرشحه" للفوز ببطولة أوروبا 2024    ريال مدريد ثالثا في تصنيف يويفا.. وبرشلونة خارج ال10 الأوائل    تمندل المليشيا بطلبة العلم    الإتحاد السوداني لكرة القدم يشاطر رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الأحزان برحيل نجله محمد    ((كل تأخيرة فيها خير))    الربيع الامريكى .. الشعب العربى وين؟    وصف ب"الخطير"..معارضة في السودان للقرار المثير    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    مستشار سلفاكير يكشف تفاصيل بشأن زيارة" كباشي"    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    قائد السلام    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    العقاد والمسيح والحب    شاهد بالفيديو.. حسناء السوشيال ميديا السودانية "لوشي" تغني أغنية الفنان محمد حماقي و "اللوايشة" يتغزلون فيها ويشبهونها بالممثلة المصرية ياسمين عبد العزيز    مؤسس باينانس.. الملياردير «سي زي» يدخل التاريخ من بوابة السجن الأمريكي    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسرح دارفور., كيف تدار حرب الوكالة؟ (1-3)
نشر في حريات يوم 19 - 04 - 2017

قديماً قيل ما المرء إلا الأصغران، القلب واللسان. بين ما وقر فى القلوب وما جاء فى بلاغة اللغة تكمن الحياة كلها بخيرها وشرها وتتفاعل عناصرها بدرجات متفاوتة لتتولد نتائج أيضاً بدرجات متفاوتة ما بين تقدم وازدهار وحروب ودمار ، وبنفس القدر تقف أزمة دارفور كحقل تجربة كبير وخصب لتطبيق مقولتين أكثر شيوعاً فى التراث البشرى ( فرق تسد) و ( جوع كلبك يتبعك) اتخذهما النظام فى الخرطوم آلة للحرب جنباً إلى جنب مع آلة الحرب التقليدية وكانت الحصيلة الإبادة والاغتصاب والدمار وجرائم لا تجد لها مفردات في قاموس اللغة.
إذا ما حاولنا قراءة الأحداث فى دارفور قراءة عميقة وخارج الإطار التقليدى وانتقلنا إلى النظرة ما وراء الأحداث بحثاً عن الأسرار ما بين السطور فأول حقيقة تصدمنا هي جزئية الحرب التي تدار بالوكالة وتتجلى بوضوح فى الأسلوب الذي ينتهجه النظام من خلال مقولتين من التراث الانسانى اتخذهما كإستراتيجية وتكتيك ليحرز تفوقا فى جبهات بعينها ( فرق تسد) فى التعبير السياسي أو ما يشبهها بالفهم العسكرى( حرب الوكالة) و ( جوّع كلبك يتبعك)، ويتم ذلك كله فى أجواء تطغى فيها العنصرية المعلنة احياناً والمستترة أحياناً أخرى.
فى المشهد العام تبدو لنا حدة الصراع فى الإقليم من زاوية واحدة هيمنت عليها حرب خشنة قوامها سرايا وكتائب وألوية من الجيوش, وآلة الحرب المدمرة من المدافع و الدبابات والقاذفات بحممها. وفعلاً هذا الجانب بضراوته وعلو فرقعته جعل يتوارى خلفه بعدُ آخر للمعركة ليس اقلً ضراوة منه وهو الحرب التي تدار من خلف الكواليس او من على بعد, سمّيها كما تشاء الحرب (الخفية) أو ( الاستخباراتية) أو حرب ( القبائل) أو الصراع حول ( الموارد) كلها تُصّنف سياسة فرق تسد لمصلحة النظام فى الخرطوم فلا مغنم لاحد سوى النظام فى الخرطوم فكل الصيد في جوف الفراء ( المؤتمر الوطنى). فى أغلب الأحيان هي الحرب الحاسمة كما تبرهن لنا الأحداث فى دارفور, والإعداد لها لا تقل تكلفة عن الحرب الخشنة إلا أنّ آلة الحرب هنا تترجمها حوافز مادية واطقم من مجندى ومجندات الاستخبارات تستمد قوتها من عمالة تحركهم تريليونات من الدنانير كما تحرك المشهيّات الغدد اللعابية على فكرة العالم النفسى الشهير إيفان بافلوف وهؤلاء هم المسخّرون كوباء ليتغلغل داخل جسد المجتمع ويخترق الخلايا الحية للجسد ومن ثم تدميرها بفعالية عالية تشبه مفعول فيروس ايبولا الذي يحول مدائن المجتمع البشري إلى خراب لا تسمع إلا عويل المفجوع وانين المصاب
لتقريب الصورة الحقيقية لطبيعة الحرب فى دارفور لا بدّ من قراءة ميزانية الدفاع المخصصة سنوياَ بمقدار لا يقل عن 70% من الموازنة العامة , وقد لا يصدق الناس إن قلنا جزء كبير من هذا الرقم الفلكي يذهب إلى بند (فرق تسد) وجزء آخر إلى بند (جوّع كلبك يتبعك), هذان البندان فى منافسة شرسة من حيث الأهمية والتكلفة مع صفقات الدبابة تى 72 والقاذفة أنتونوف وفي مياه هذا الوضع الشاذ يقع عدد لا يستهان من ابناء الهامش فى مصيدة المؤتمر الوطنى بإغراءات قد لا تتعدى مكاسب ذاتية . سياسة( فرق تسد وجوّع كلبك يتبعك) هما مجازاً الفيروس الذى نجح فيه النظام فى تدمير مجتمع دارفور تحت غطاء الحرب على التمرد, ولكن عند النظرة الكلية لموقف النظام من دارفور أو بعض الأقاليم فى الهامش السوداني فإنّ النظام استراتيجياً يخوض حرباً أبعد مما يتصور الناس وهي حرب لا تختلف كثيراً عن التي خاضها نظام بريتوريا العنصرية فى جنوب أفريقيا وإن نحن أحيانا نسميه أسماء أخرى استحياءً كما يحلو للإعلاميين يطلقون على اختلاف الرؤى تلطيفاً بالاتجاه المعاكس.
موقف الانقاذ فى ممارسة العنصرية موقف مبدئ وليس بالضرورة ربطه بالتمر وقد مورست هذه السياسية علي أهل دارفور بمن فيهم الإسلاميين حينما كان التمرد في رحم الغيب. وحتى لا نظلم المجتمع أو نجامل ذواتنا كثيراً يجب أن نسمي الأشياء بمسمياتها ونستخدم اللغة السائدة عند عامة الناس فى وصف بعض الظواهر السياسية والاجتماعية, حيث أنّ السواد الأعظم من الناس لا يقبلون لغة التلطيف ( الاتجاه المعاكس أو الأنا والآخر) التى جاءت فى صدر هذا المقال ويقولون من غير تحفظ أنّ ما يجري فى الاقليم يصّنف فى خانة العنصرية ولديهم ما يبرر ذلك
الحركة الإسلامية السودانية نموذجا
ما تفضل به عبدالرحيم حمدى فى تصنيفه للسودان على هيئة كروكية جغرافية ظاهرياً تحت عنوان( محور دنقلا- كوستي- سنار) يحمل فى طياته أيضاً كروكى إجتماعى ذو أبعاد عنصرية بحتة ولم يكن مرهوناً بظروف التمرد فى دارفور. حتى لا نطلق القول على عواهنه إجحافاً فى حق أحد أو نتحدث من منطلق إنطباعات تتولد بسبب أحكام مسبقة التأكيد جاء قاطعا من باب ( قطعت جهيزة قول كل خطيب) على لسان علية القوم يتبوأون مقاليد الحكم فى البلاد, فما تناقلته وسائل الإعلام الإجتماعى بلسان الراحل الدكتور حسن الترابي عن بذاءة وفحش ألفاظ عمر البشير فى حق المرأة الغرباوية أسقطت قناعاً كان يتنكر به أولئك الذين اتخذوا الإسلام مطية للوصول الى سدة الحكم. بل ثبت عبر التجربة العملية أنه فهم متأصّل داخل تنظيم الحركة الإسلامية وقديم قدم الحركة نفسها و متأصل أيضا عند كثير من أهل السودان لا فرق ما تلفظ به عمر البشير وما قاله معتوه آخر فى حق تراجى مصطفى , وهو الداء المسكوت عنه, وتظهر أعراضه من وقت لآخر حينما تتوفر الظروف الموضوعية كالتمرد, فهو كامن فى جينات هذا المجتمع الذي نحاول أن نلملم أطرافه قسرأً بقوة السلاح ليتشكل لنا على قالب عمر البشير ( شعب عربى إسلامى) متحدياً سنة الله فى الخلق( شعوباٌ وقبائل) وهو فهم ظل ينشط فى ظروف أخرى والتمرد فى رحم الغيب كما قلنا آنفاً، فلولا تجربة الانقاذ ظلت الحركة الاسلامية فى اعتقاد الكثير مبرأة من عيب العنصرية وعيوب أخرى كثيرة كانت فى حالة بيات شتوي. تجربة السلطة أزاحت قناعاً شفافاً كان تنظيم الحركة الإسلامية بقيادة الراحل الدكتور حسن الترابي يرتديه وكشفت أنّ نواة هذه الحركة جمعت بين الشيء ونقيضه( الأخوة والعنصرية) فى آن واحد, بينما السائد فى أذهان الناس قبل 30 يونيو 1989 هو أنّ سبيكة الحركة الإسلامية السودانية عناصرها متآلفة ومتجانسة ومسبوكة بشدة بقوة الأخوة الإسلامية. الظرف الموضوعى للمرحلة حال دون ظهور ما تخبئه جينات الحركة الإسلامية بداخلها طوًال رحلتها السياسية التنظيمية قبل الوصول إلى سدة الحكم فلذا لم يظهر هناك ما يعكر مصداقية التنظيم القائمة افتراضاً على ميزان العدل والمساواة, هذا على الأقل على مستوى الخطاب السياسي قبل تجريبه فى محك مؤسسة الدولة.
لم يصدق أحد من أبناء دارفور فى الحركة الإسلامية وهم يتدافعون بحماس تحت راية الجهاد لاجهاض الديمقراطية فى البلاد صبيحة الانقلاب على السلطة, لم يصدقوا على أنّ الحركة بعد 30 يونيو باتت قاب قوسين أو أدنى من مرحلة جديدة تتبدل فيها كثير من المفاهيم والولاءات وأدوات وآليات العمل التنظيمي للأخوة الإسلامية لتحل محلها روابط الدم والثقافة والمنطقة ويصبح معيار الاعتراف فى مؤسسات الدولة والحزب هو الحدود الإثنية, وأول من ذهب ضحية لهذا المعيار هو الدكتور على الحاج.
كشخصية دارفورية بارزة وكنموذج فى تجربة الحركة الاسلامية فى انتكاستها, كان الدكتور على الحاج قبل أن يصبح طريداّ فى أوروبا هو رقم كبير فى قيادة الحركة الإسلامية ولم يكن فى يوم من الايام قبل 30 يونيو مجرد ملحق فى الحركة الإسلامية حتى يستغني عنه ويعيش غريب الوجه واللسان على مدى عقد ونيف بعيداً عن تنظيمه الذي بناه طوبة طوبة, وقد أثبتت ما ندعيه نتائج انتخابات التى اتت بدكتور على الحاج أميناً عاماً لقيادة الحركة الاسلامية جناح المؤتمر الشعبى بعد رحيل الدكتور الترابى. الدكتور على الحاج تولى قيادة الحركة لأنه هو الرجل الكفؤ ولكنه تولى القيادة بعد أن أصبحت الحركة على وشك الأفول كما تموت النجوم الكبيرة. الحركة الإسلامية السودانية مرت تحت تجارب عصيبة وتفاعلات كيميائية أدت إلى نفاد وقودها ولم يبق امامها الا الفناء كما تفنى النجوم حينما تنفد الوقود التي تدير عجلة الحياة عندها ويريدون فى هذا الظرف الاستثنائي أن ينفخ الدكتور على الروح على جسد ميت قتلوه بطمع السلطة.
الأدهى والأمر هو أنّ البلاد فى تلك الفترة الزمنية التي أُجبر فيها الدكتور أن يبقى بعيدا عن وطنه كانت البلاد لا تحكمها قوى حزبية من الطائفية او اليسار الشيوعي أو العروبي إنما كانت فى قبضة التنظيم الإسلامي الذي يفتخر به الدكتور على الحاج. ومن تناقضات التنظيم الاسلامى فى السودان أنّ الدكتور على الحاج الذي تعرفه الناس قبل السلطة ليس هو الدكتور على الحاج بعد السلطة وينطبق هذا ايضاَ على قيادات أخرى فى الحركة الإسلامية وهذا مرده أنّ الإسلاميين بعد أن انتقلوا إلى مرحلةٍ جديدة سيطرت عليها غنيمة السلطة فأصبح بأسهم بينهم شديداً بدلاً من أن كانوا رحماء بينهم وباتوا يمزّقون الليل فى مؤامرات ضد بعضهم البعض بدلاً أن تجمعهم فى السابق الأخوة الإسلامية عبر خلايا سرية تتمايل طرباً بأشعار القرضاوي ( لا تسأل عن نسبى عن عنصرى إنه الإسلام أمي وأبي). وفى هذا وقف الدكتور على الحاج بنفسه على تجربة مرة ما كانت فى حسبانه أبداً, تجربة بيوت الأشباه وتصفية الإسلاميين بعضهم البعض إلى درجة التصفية الجسدية, المتورطين فى( محاولة إغتيال حسنى مبارك) مثالاَ. كل هذا ربما دفع بالدكتور على الحاج ألا يغامر فى ممارسة نشاطه كمعارض ويظهر أية خشونة ضد الشيطان فى عقر داره. الحذر الذي أظهره الدكتور على الحاج حيال قضايا كبرى وحساسة من قبيل الفساد فى طريق الانقاذ يؤكد ما ذهبنا إليه عن التحول الذي طرأ على وضعية الدكتور على الحاج فى التنظيم وبالتالي نتج عنه تغير فى المواقف السياسية للدكتور. لمن يعرف الدكتور على الحاج قبل 30 يونيو ما كان يصدق أن يصمت الرجل طيلة هذه الفترة عن جريمة طريق الانقاذ الغربى بل العكس كانت أمامه فرصة نادرة لقيام بتمرد حقيقى ضد المركز الظالم. اصحاب المواقف الجريئة هم دائما يغيرون مجرى التاريخ لصالح الشعوب. التجربة البشرية تكشف لنا الإمتحان عن كيف ارتاد اشخاص كثر آفاق المجد متحدين الزوابع والرعود فى عوالم يؤمن بمنطق القوة أكثر من قوة المنطق, فمنهم على سبيل الذكر مهاتما غاندي ونيلسون مانديلا وتلك المراة الامريكية البسيطة السوداء روزا لويس بركس التى رفضت التخلى عن مقعدها فى باص للنقل العام لرجل ابيض فانطلقت من هذا الموقف الشجاع حركة مقاطعة الباصات فى مونتغمري. اعتقد لم تغب عن الدكتور أبعاد طريق الانقاذ الغربى الذى أجمع عليه الناس فى الظاهر بأنّه فساد مالى ولكن الأمر فى الحقيقة أبعد من ذلك فإن كان فى الظاهر فساد وسوء إدارة ففى الخفاء هو نفس الأزمة التي جعلت نلسون مانديلا يقبع فى سجون الابرتايد لقرابة ثلاثة عقود ونفس الأزمة التي تمردت عليها السيدة روزا فى وجه صلف ( انكل سام). ويبدو هذا هو السبب الذي جعل الدكتور على الحاج يقول قولته المشهورة ( خلّوها مستورة), إذاً هذا هو الوضع فى دارفور فلسنا فى حاجة إلى البحث عن التبريرات التي أدت إلى تفجير روافد الغضب من قبائها المدفونة كما تغنى بها فناننا الكبير الكابلي. من هنا يمكن أن نستخلص درساً سياسياً مهماً للغاية هو أنّ المواقف فى القضايا الحساسة هى التى تعلى شأن المرء او تحطه كما أوجزه أحمد شوقى( سقراط أعطى الكأس وهي منية…..شفتي محبّ يشتهي التقبيلا. عرضوا الحياة عليه وهي غباوة فأبى وآثر أن يموت نبيلا). فعلاّ ما كان لسقراط أن يكون معْلماً بارزاَ فى الفكر البشرى إن هو تنازل من آرائه وقتئذٍ وهو يساق إلى مورد الهلاك ولنا ايضاً فى السودان الأستاذ محمود محمد طه يحتذى به في المبادئ وسيزيد نجمة تألقاً كلما تقادم الزمن بسبب تمسكه بمبدأ يؤمن به مهما اختلف الناس حوله وللامانة الأستاذ محمود محمد طه بمواقفه الشجاعة اعتلى مقاما فى تاريخ السودان تقاصرت له ارقام كبيرة فى تاريخنا المعاصر بما فيها التنظيم الاسلامي السوداني برموزه .
بإبعاد الدكتور على الحاج من موقع القرار في مؤسسة الحركة تبع تلقائياً تحديد موقع ابناء دارفور جملة داخل الحركة الإسلامية وبالتالى داخل مؤسسة الدولة فمنهم من رضي من الغنيمة بالإيّاب وبات أداة طيعة لخدمة المركز على حساب الإقليم, ومنهم من تمرد على المركز سياسياً وتحمل تبعات العمل السياسي السوداني من السجون والمطاردة ومنهم من حمل السلاح . وهنا لا يسع المجال لتسليط الضوء على لعبة المركز بتفاصيلها فى أزمة دارفور, فقط نكتفي بجزء يسير مرتبط بقوى النضال المسلح فى دارفور كنموذج تسنده وقائع حية لها أرجل تمشي وأيدٍ تبطش وآذان تسمع وأعين تبصر.
18 أبريل 2017


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.