نعلق على ما جاء في هذا الموضوع.. ونقول قبل أن نخوض في مادته، اننا قد دعونا وزير الثقافة الاتحادي في مقال سابق في هذه الجريدة الغراء في ملفها الثقافي بعنوان «الفرجوني يتربع على عرش شرح المسادير».. قلنا للسيد الوزير.. جاء دورك لتكوين مجلس أو لجنة معتبرة من الأدباء والباحثين في هموم الأدب الشعبي.. وان يفرغوا تفريغا «تاماً، مريحاً» وفي مكان من أجمل مصايف السودان.. ليجمعوا، يحققوا، يشرحوا ثم يوثقوا «الشعر الشعبي، الدوبيت، المديح، الغناء، الأحاجي، الأساطير والأمثال والألغاز»، لأن هذا النوع من الأدب هو عنوان الهوية السودانية. بالامس تناول «طبيب سوداني» ومن سكان بادية البطانة، العنوان أعلاه في عمود «صدى» للكاتبة الأديبة «آمال عباس».. قرأت المقال.. ولكن رأيت ان كثيرا من الصواب ما حالف ذلك الدكتور عندما قال ان أم صريصر هي طائر صغير يعيش في البطانة ويعرف عند عامة الناس ب«أم قيردون» والصحيح المعروف عند عرب البطانة أن أم صريصر هي نبتة خلوية لا ساق لها ولا أشواك، تميل اوراقها الى اللون الاخضر الزيتي فمادة «الكلوروفيل» خضراء شاحبة.. يعيش تحت افرعها المغروسة في الارض وبين اوراقها «ابو الجندب» أو نوع أسود من الصراصير.. يكون ساكناً وصامتاً طيلة مدة الشتاء والصيف.. ولكنه عندما ينزل المطر ويأتي الخريف، يصدر ذلك الجندب صوتا صريرياً.. علامة انه فرح بمجيء الخريف فتأخذ الجنادب والصراصير في عزف تلك الألحان.. كما تخرج الضفادع من الشقوق التي كانت تبيت داخلها «بياتاً شتوياً». اما أم قيردون فهي طائر رقيق، أغبش اللون.. يميل الى الازرق المغبر.. ذات ذيل طويل رفيع.. واقدام رقيقة جدا.. تظهر في الخريف وتتكاثر في «ضل العصر» أمام القطاطي والمنازل.. وهناك أسطورة محلية تقول، إن أم قيردون تنام في الليل على ظهرها، رجلاها الرقيقتان الى أعلى، سألتها الطيور يوما: - لماذا تنامين هكذا يا أم قيردون؟ اجابت: - أنم هكذا لأحميكم.. - مماذا تحمينا؟ - من السماء.. انني سأسنده برجلي اذا وقع عليكم.. أما «بت أم ساق» فهي العنز التي كسرت رجلها، أو إلتوت رجلها أو قطعت.. فهي معاقة لا تستطيع الخروج من الحي او الفريق لترعى مع البهائم في بطن الوادي وبعيدا حيث الكلأ والعفا.. فاذا هطلعت الأمطار.. وسالت السيول وامتلأت البرك والحفر، ونبت العشب.. وغطى حتى المرتفعات الصغيرة التي بالقرب من الفريق هنا تخرج تلك العنزة «بت أم ساق» التي خلفها العطب عن السرحة في بطون الأودية وترعى ذلك النبات حتى تمتلئ بطنها فتغدو ممتلئة البطن.. أما المنائح.. فمفردها: منيحة.. وهي كلمة عربية فصيحة.. وهي الشاة التي تمنح حالبها اللبن ويقولون انها العنز البكر «سخلة» ما بلغت الحلم بعد.. وهي لا لبن بثديها ولكن تدر اللبن ويمتلئ ضرعها باللبن، الا اذا «عشرت» أي نزّ عليها الفحل. وقد ورد هذا المعنى عند طه حسين في كتابه «على هامش السيرة» عندما تكلم عن الهجرة.. وطلب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لأم معبد الخزاعية ان تأتيه بشاة ما نزّ عليها الفحل «التيس» فجاءته بها.. فمس صلى الله عليه وسلم ضرعها فدرت، حلب وشرب وسقى صاحبه.. وترك لها الإناء مملوءاً لبناً.. آية جلية.. جاء أبو معبد وسأل ثويبة عن اللبن فقالت له: - مر بنا رجل مبارك – حكت جثمانه ومعناه.. فقال لها هذا صاحب قريش.. والله لو رأيته، لآمنت به وأدنيته واتبعته.. «البرزنجي». قال الحار دلو في مسدار الصيد: «الشمْ خوخت بردن ليالي الحرة والبراق برق، من مينا جاب القرة شوف عيني الصقير بجناحو كفت الفرة تلقاها أم خدود الليلة مرقت بره» - وقال أيضاً: وهذا ما يعنينا: «الخبر الأكيد، قالوا البطانة اترشت سارية تبقبق لي النهار ما انفشت هاج فحل أم صريصر والمنائح بشت وبت أم ساق على حدب الفريق اتعشت» محمد خير حسن سيد أحمد «رفاعة»