عقودبرنت تصعد فوق 60 دولاراً للبرميل في التعاملات الآسيوية    قوي الأرهاب الدولي :بمناسبة زيارة مساعد وزير الخارجية الامريكي    تهديدات ضمنية بالتدمير ضمن مقال للكاتب عبدالوهاب الأفندي    أوقية الذهب تسجل 1212.50 دولارا في تعاملات مساء أمس    ليبيا: إعلان حفتر قائدا عاما للجيش وإصابة نجله في معارك بنغازي‎    تسريب يكشف استغلال مشروع سكني لدعم السيسي    الأسهم اليابانية تنخفض في التعاملات الصباحية بفعل مبيعات لجني الأرباح    أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الثلاثاء    حملة الانتخابات بشمال كردفان تسير دون مهدِّدات    أمين مجلس وزراء الداخلية العرب يدعو لتطبيق مقاييس السلامة للحد من الكوارث    أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني اليوم االثلاثاء    أربع مواجهات في دوري سوداني الممتاز اليوم    رئيس القضاء يؤكّد عدم تدخل أية جهة في سلطاته    الشرطة: وكلاء نيابة شاهدوا فض تظاهرات الحماداب    العدل: تقدم كبير في مجال حقوق الإنسان    قصيدة - أشجان ونوارس    ومن يسفك الدماء ..!!    الشريعة.. !!!    بطولة الجمهورية ال(15) للجروقي تنطلق اليوم بالصالة    الهوكي يتلقى دعوة من نظيره القطري للمشاركة العربية    توتر الشطرنجيين    كوريا الشمالية تتوعد ب«توجيه ضربات لا ترحم» ضد الولايات المتحدة وكوريا الجنوبيةردا على بدء مناورات عسكرية أميركية - كورية جنوبية مشتركة    تتمة للمقال السابق (تعدد الزوجات).    "زجاج" الزكاة..!    سوق الخرطوم للأوراق المالية يغلق مستقراً    الدراما السودانية ... والضغط على الضيفان    التجارة: 6,5 مليارات دولار صادرات العام 2014    اللجنة المنظمة لمباراة الأولمبي تطمئن على ترتيبات المواجهة    اختيار الأمين العام لرئاسة بعثة شندي مجلس المريخ يشيد بالنصر على عزام ويدشن خدمة الرصيد    المريخ يؤدي بروفته الرئيسية بمواجهة الشنداوية و"الباشا" يقتحم التوليفة الأساسية    ودع بطولة الكونفدرالية الإفريقية الخرطوم السوداني يخسر أمام باور الزامبي بثنائية    تحديد موعد لمحاكمة موظف قتل لصاً رمياً بالرصاص    تدابير وإجراءات وقائية للمناطق الصناعية واستجلاب (36) عربة إطفاء    استرداد كميات من الأموال والمجوهرات المسروقة بكرري    مجهولون يهددون سيدة بالقتل على طريقة (داعش) بأم درمان    وزارة الفلسفة!    (النقل) و(ولاية الخرطوم) توقعان اتفاقية تشغيل قطار المواصلات    البشير يفتتح مدبغة النيل الأبيض الثلاثاء    كناطح صخرة    بكل الوضوح    نقابة العاملين بمستشفى الكلى في ودمدني تهدد بالإضراب    محكوم بالمؤبد يواجه عقوبة أخرى بتعاطي الحشيش    مدير جوازات القضائية يسلم الأرانيك لطالبي الخدمة في الساعات الأولى من الصباح    لو كنت مؤتمراً وطنياً.. (1)    الدكتور ماجد سلامة أردني الجنسية.. سوداني الهوى    ضبط عربة محملة بكميات من الحشيش بكردفان    الإجازة المدرسية    اضطرابات الأكل تعمق المشكلات النفسية    شركة الراجحى تبدى رغبتها فى زيادة استثمارتها بالولاية الشمالية    "فوكس" يتصدر إيرادات السينما بأميركا    ليلي زكريا .. القصب المر    ماهي قصة إجتماع الرئيس النميري بوردي في وزارة الإعلام ليلاً ؟؟ ( 7 )    رسائل حول افكار وتجربة حسن الترابى الرسالة : (67)    ليلي زكريا .. القصب المر    بكل الوضوح    انتشال جثة خفير من بئر بعد يومين ب(جبرة)    نشأة وتطور الخلاوي في إريتريا    الفكر المتطرّف: كيف يصبح الناس العاديون متعصّبين؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

ضعف حجم التجارة بين السودان ودول الكوميسا
نشر في الرأي العام يوم 21 - 04 - 2013

بلغ حجم التجارة بين السودان ودول الكوميسا نحو (700) الى 1.415.479) دولارا في الفترة من 2007 الى 2011 بينما وصف الاستاذ هاشم فتح الله امين أمانة الكوميسا بوزارة التجارة حجم تجارة السودان
بين دول الكوميسا بانه ضئيل ولايرقى الى مستوى العلاقة بينهما .
وأكد هاشم في منتدى مجلس الوزراء حول تعظيم الفائدة من عضوية السودان للسوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا «الكوميسا» الذى انعقد مؤخرا ان قيمة الصادرات السودانية ارتفعت بنهاية 2011 لدول الكوميسا، وبلغت قيمة الصادرات السودانية لدول الكوميسا في عام 2011 حوالى 696.035 دولارا مما أدى الى انخفاض قيمة العجز التجارى الى أدنى قيمة له بلغت 23 مليون دولار وقدرت نسبة الزيادة عن الاعوام 2007، 2008، 2009 ،2010 على التوالى ب( 702% ، 965 %، 355%، 147%).
وظل الميزان التجاري مع دول الكوميسا يشكل عجزاً مستمراً في الفترة من 2001م ? 2011م ومتصاعداً نتيجة لضعف الصادرات السودانية لدول الكوميسا مقابل الواردات منها ، وأن نسبة حجم الصادرات السودانية إلى دول الكوميسا مقارنة مع إجمالي صادرات السودان الكلية خلال فترة ضعيفة جداً بمتوسط 2,2 % فقط ، مقابل 6,9% متوسط حجم الواردات من دول الكوميسا لنفس الفترة مما يدل على ضعف التبادل التجاري بين السودان ودول الكوميسا كتكتل اقتصادي إقليمي مهم في المنطقة مقارنة مع الدول الأخرى ، وأرجع ذلك لضعف الميزة التنافسية للصادرات السودانية رغم وجود الحوافز والامتيازات التي توفرها الاتفاقية .
وعزا فتح الله اسباب تدني الصادرات لدول الكوميسا ضعف القدرات التصديرية للدولة، عدم وجود خط نقل مباشر بين السودان وتلك الدول وارتفاع تكلفة الانتاج، مشيرا الى ان السودان يصدر لدول الكوميسا منتجات زراعية القطن، الغزول، الكركدى، الصمغ العربى وهناك طلب كبير على الثروة الحيوانية ومنتجاتها .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.