كلينتون وترامب.. اختلفا كثيرا واتفقا على “ميركل”    مصر.. تفاصيل محاولة اغتيال النائب العام المساعد    تبر الكلام    أمراض القلب تسبب 48% من الوفيات سنوياً    ريهانا تكسر قواعد الملابس الرياضية في أسبوع الموضة    زوجي يرسل رسائل فاضحة إلى بنت خالته وهي ترسل له صورها وهي عارية، وهي متزوجة، وأنا طلبت الطلاق، أفتوني؟    فرنسا تبحث "ابتسامة الموناليزا" في جوازاتها    هام جدا لمستخدمي الواتس.. الواتس اب يطلق ميزة الاتصال الضوئي    احتجاج جوبا لدى الخرطوم هل يجدي نفعا..!!!    ما حكم طلب الطلاق لعدم الإنجاب؟    اورنيك (8)    أمسية احتفال الجالية السودانية بلندن بالخريجين والناجحين    طائرة كريستيانو رونالدو تتعرض لحادث في برشلونة    حيلة قامت بها "طبييةٌ مزوّرة" لسرقة رضيعةٍ من يد أمها.. أبوها هدَّد بالانتحار قبل أن تعود طفلته    بعد "أنا عايز الفلوس دي".. كم مرة طلب السيسي من المصريين التبرع بالمال؟    بدون إنترنت.. جوجل تطلق Youtube Go لتخزين وإرسال الفيديوهات    تحتوي على أكثر من 500 إنتاجٍ تراثي ومعاصر.. يوتيوب تتيح منصةً خاصَّة للمسلسلات العربية    لاجئ سوري ينقذ عروساً كندية تمزق فستانها يوم الزفاف.. وكلمة السر جوجل    في عيد ميلاد Google الثامن عشر.. 18 حقيقة لا تعرفها عنها    مضخة البنزين أكثر تلوثاً ب 11 ألف مرة من المرحاض!    هل سمعت ب البيض الطويل من قبل؟!!    شاهد.. الطفل الذي أذهل العالم لحظة ميلاده بوجهه "العجوز"!    52 مليون دينار كويتي لإنشاء محطة توليد الباقير بسعة 500 ميقاواط    أتلتيكو مدريد يرعب كبار أوروبا    فينجر يحسم موقفه من خلافة ألاردايس في تدريب إنجلترا    رؤية جديدة حول عودة السكة الحديد ... (سكك حديد النيل) [2-2)    إلى من ينكرون حد (الرجم)    أساس الفوضى 37    التجارة البكماء    زراعة مليوني فدان بالتقانات بجنوب كردفان    بالفيديو..لهذا السبب هاجم السودانيين الفنان المصري محمد فؤاد ورفضوا حضوره للخرطوم    اسعار صرف الدولار والعملات مقابل الجنيه في السودان    مجلس الوزراء يوجِّه المالية باستيعاب مخرجات الحوار    أريستيد نونونسي : حالة حقوق الإنسان فى السودان (هشة)    الأغنيات السودانية.. التطريب بأصوات أجنبية.. من أديس لأسرائيل    مزارعو التفاح يقطعون الأشجار في أعالي كسروان    في قضية إشانة سمعة مخزن عرديب في الواتساب    الكونغرس الأمريكي يرفض (فيتو) أوباما على قانون يسمح بمقاضاة السعودية بشأن هجمات سبتمبر    طفل “معجزة” يذهل العالم!    سودانيات في عرض أزياء مصري    الجلد والسجن مع وقف التنفيذ لشاب هرب بهاتف بائع    السماح بالسفر لأطباء أجانب متهمين    اتهام 3 صبية وامرأة بالسرقة    مؤتمر (من هم أهل السنة والجماعة) في غروزني    الخرطوم يكسب مريخ نيالا 2/1    شركات صينية تبدي رغبتها في استثمار الذهب السوداني    الهلال يرفع التمام.. لحسم اللقب أمام أمل الشمال    الإعدام شنقاً لشاب أدين بقتل رئيس لجان    القاضي يمنع وكيل نيابة ومحامياً من المثول أمامه في محاكمة طالب جامعة الخرطوم    فضفضة صباحية    نصوص و(لصوص)..!    10 ملايين نسخة لألبوم آديل بالولايات المتحدة في أقل من عام    قبل حكم أورييه.. 10 لاعبين قضوا فترات في السجون    قبل نطحة زيدان الشهيرة.. سر جديد يكشف لأول مرة    "بلاك بيري" تتوقف عن تصميم هواتفها الذكية    لكم أنت عزيزة عليّ يا مصر!!    مدارس تدوين السنة المتعارضة    رابطة النيل الازرق للتنمية والسلام : بيان حول وباء الكوليرا بولاية النيل الازرق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ضعف حجم التجارة بين السودان ودول الكوميسا
نشر في الرأي العام يوم 21 - 04 - 2013

بلغ حجم التجارة بين السودان ودول الكوميسا نحو (700) الى 1.415.479) دولارا في الفترة من 2007 الى 2011 بينما وصف الاستاذ هاشم فتح الله امين أمانة الكوميسا بوزارة التجارة حجم تجارة السودان
بين دول الكوميسا بانه ضئيل ولايرقى الى مستوى العلاقة بينهما .
وأكد هاشم في منتدى مجلس الوزراء حول تعظيم الفائدة من عضوية السودان للسوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا «الكوميسا» الذى انعقد مؤخرا ان قيمة الصادرات السودانية ارتفعت بنهاية 2011 لدول الكوميسا، وبلغت قيمة الصادرات السودانية لدول الكوميسا في عام 2011 حوالى 696.035 دولارا مما أدى الى انخفاض قيمة العجز التجارى الى أدنى قيمة له بلغت 23 مليون دولار وقدرت نسبة الزيادة عن الاعوام 2007، 2008، 2009 ،2010 على التوالى ب( 702% ، 965 %، 355%، 147%).
وظل الميزان التجاري مع دول الكوميسا يشكل عجزاً مستمراً في الفترة من 2001م ? 2011م ومتصاعداً نتيجة لضعف الصادرات السودانية لدول الكوميسا مقابل الواردات منها ، وأن نسبة حجم الصادرات السودانية إلى دول الكوميسا مقارنة مع إجمالي صادرات السودان الكلية خلال فترة ضعيفة جداً بمتوسط 2,2 % فقط ، مقابل 6,9% متوسط حجم الواردات من دول الكوميسا لنفس الفترة مما يدل على ضعف التبادل التجاري بين السودان ودول الكوميسا كتكتل اقتصادي إقليمي مهم في المنطقة مقارنة مع الدول الأخرى ، وأرجع ذلك لضعف الميزة التنافسية للصادرات السودانية رغم وجود الحوافز والامتيازات التي توفرها الاتفاقية .
وعزا فتح الله اسباب تدني الصادرات لدول الكوميسا ضعف القدرات التصديرية للدولة، عدم وجود خط نقل مباشر بين السودان وتلك الدول وارتفاع تكلفة الانتاج، مشيرا الى ان السودان يصدر لدول الكوميسا منتجات زراعية القطن، الغزول، الكركدى، الصمغ العربى وهناك طلب كبير على الثروة الحيوانية ومنتجاتها .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.