فيديو: القرموطي ينحني للشعب القطري    تونس تنضم الي الدول الناجية من هيمنة الاخوان المسلمين    ابوشوك : النسخة الأولى من مهرجان البركل ناجحة بكل المقايسس    ظهور " ندى القلعة " داخل كابينة طائرة بجوار كابتن يشير بعلامة ( النصر ) !!    250 مليون يوان من الصين للسودان    قبول إستقالة رئيس وأعضاء مجلس إدارة بيت السودان بالقاهرة    ذكرى الاستقلال .. طبيعة الدنيا زي الموج    السودان..ارتفاع أسعار العقارات بالخرطوم    الذهب الأصفر (القمح)    مرحلة الترليونات    العنصرية أعشاب مائية في مجرى التأريخ    ارحمونا من هذه الشرور يرحمكم الله    المالية: الموازنة تركز على دعم المحروقات    سؤال للشيخ عبد الحي يوسف: أعمل في مكتبة جامعية أثناء عملي وجدت خاتما من ذهب هل أبيعه أم ماذا أفعل؟    اتهام شاب بضرب "حجاز" في مشاجرة بسبب سيدة    الكابتن عادل أبوجريشة يدلي بالمثير من القاهرة:    شاهد بالفيديو.. سلمان العودة رأيت النبي صلي الله عليه وسلم أمس واستأذنته في قص الرؤي    السجن «3» أشهر وغرامة ثلاثة آلاف جنيه لشاذ جنسياً تم ضبطه في شقة بحي راقٍ بولاية الخرطوم وهو على هيئة نسائية كاملة    الإتحاد يجتمع بأندية الممتاز الأربعاء لحسم ملفي الرعاية والبث التلفزيوني    بالفيديو..سوداني يبكي بحرقة ويقول: انا ما عندي دولة    الموت يغيب الرمز الاعلامي الفاتح الصباغ    باريس سانت جيرمان يصل الدوحة في الثالث عشر من يناير لمواجهة المريخ    النعيمي: الأسعار ستنشط الطلب والسوق ستتعافى    غازات البطن.. أسبابها وعلاجها    (ود بلد)    إنستغرام يزيل ملايين الحسابات الوهمية ويفضح النجوم!    نجلا رجل أعمال يعتديان بالضرب على والدهما ويصيبا شرطياً    3 حلول «سحرية» لإزالة خدوش شاشات الهواتف وإعادتها لأصلها    الوظيفة العامة بين المنظورين الشخصي والمؤسسي .. بقلم: د.صبري محمد خليل    ولاية الخرطوم تستهلك "75%" من الكهرباء    عودة قطوعات الكهرباء لماذ ؟!! .. بقلم: نورالدين مدني    فتاة الإسلام في جامعة الخرطوم    دولة الإمارات ترحب بنجاح مبادرة خادم الحرمين الشريفين    السكر الأبيض.. المصير الأسود    كوني امرأة زوجة    سقوط القناع .. عرمان قصة سمسار حرب محترف    ريال مدريد يحرز كأس العالم للأندية    وزارة الطرق ترد على تقرير (قصص الموت على الاسفلت) الذى نشر مؤخراً    أقمصة اللاعبين...انهيار أسطورة (الأرقام).!    أكثر النساء إثارة للعام 2014    مي سليم : أنا غير مضطرة للمشاركة في فيلم رخيص    نانسي عجرم بإطلالة مميزة في باريس.. ولحظات رومانسية مع زوجها    مطار الخرطوم وفحص إيبولا..!    وتبّاً للرواية.. كأن الطيب صالح قالها    القبض على سيدة ألقت بجنينها داخل مرحاض    طالب ثانوي يقتل زميله طعناً بالسكين    كيف يمكنك تحميل مقاطع الفيديو من فيسبوك على "آيفون"    رائحة طفلك الرضيع مصدر سعادتك!    اعلان تمرد    عناوين الصحف الرياضية الصادرة يوم الأحد 21 ديسمبر 2014    أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني اليوم الاحد    بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية بأوزبكستان    هويدا سرالختم : حسبنا الله ونعم الوكيل..!    أوروبا.. موافقة حذرة على دواء أميركي ضد البدانة    صمغنا العربى ..نحميه أم نمحيه    10 أشياء خطيرة و غير متوقعة يجب أن تعرفها عن الاقتصاد الروسي    الشرطة الاسترالية تتهم الأم بقتل اطفالها السبع    في ذمة الله الإعلامي البارز الأستاذ " الفاتح الصباغ "    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

ضعف حجم التجارة بين السودان ودول الكوميسا
نشر في الرأي العام يوم 21 - 04 - 2013

بلغ حجم التجارة بين السودان ودول الكوميسا نحو (700) الى 1.415.479) دولارا في الفترة من 2007 الى 2011 بينما وصف الاستاذ هاشم فتح الله امين أمانة الكوميسا بوزارة التجارة حجم تجارة السودان
بين دول الكوميسا بانه ضئيل ولايرقى الى مستوى العلاقة بينهما .
وأكد هاشم في منتدى مجلس الوزراء حول تعظيم الفائدة من عضوية السودان للسوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا «الكوميسا» الذى انعقد مؤخرا ان قيمة الصادرات السودانية ارتفعت بنهاية 2011 لدول الكوميسا، وبلغت قيمة الصادرات السودانية لدول الكوميسا في عام 2011 حوالى 696.035 دولارا مما أدى الى انخفاض قيمة العجز التجارى الى أدنى قيمة له بلغت 23 مليون دولار وقدرت نسبة الزيادة عن الاعوام 2007، 2008، 2009 ،2010 على التوالى ب( 702% ، 965 %، 355%، 147%).
وظل الميزان التجاري مع دول الكوميسا يشكل عجزاً مستمراً في الفترة من 2001م ? 2011م ومتصاعداً نتيجة لضعف الصادرات السودانية لدول الكوميسا مقابل الواردات منها ، وأن نسبة حجم الصادرات السودانية إلى دول الكوميسا مقارنة مع إجمالي صادرات السودان الكلية خلال فترة ضعيفة جداً بمتوسط 2,2 % فقط ، مقابل 6,9% متوسط حجم الواردات من دول الكوميسا لنفس الفترة مما يدل على ضعف التبادل التجاري بين السودان ودول الكوميسا كتكتل اقتصادي إقليمي مهم في المنطقة مقارنة مع الدول الأخرى ، وأرجع ذلك لضعف الميزة التنافسية للصادرات السودانية رغم وجود الحوافز والامتيازات التي توفرها الاتفاقية .
وعزا فتح الله اسباب تدني الصادرات لدول الكوميسا ضعف القدرات التصديرية للدولة، عدم وجود خط نقل مباشر بين السودان وتلك الدول وارتفاع تكلفة الانتاج، مشيرا الى ان السودان يصدر لدول الكوميسا منتجات زراعية القطن، الغزول، الكركدى، الصمغ العربى وهناك طلب كبير على الثروة الحيوانية ومنتجاتها .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.