حسبو يدعو إلى محاربة التطرف والتعصب    البرلمان يشيد بالعلاقات السودانية الجزائرية    برمجة العيد في القنوات .. الفنانون الكبار يحتجبون .!    مرتضى والهيبة.. (والمطبلاتية والطمبارة)..!!    الكوكي يسجل ثنائية في المران الرئيسي للهلال    عقار للسرطان يستدرج الايدز خارج مكامنه تمهيدا لقتله    النزاعات القبلية وصلت الخرطوم    البنوك السعودية تطبق خفض السحب النقدي من البطاقة الائتمانية لحماية المستخدمين    أيام في كولومبيا: في حضرة أهل ال'مئة عام من العزلة'    الصوت الأنثوي الصيني المسموع: شينران أول عمة للكرب في الصين    شيرين تضم «حد عارف» إلى ألبومها المقبل    إيمان العاصي تكشف قصة حبها مع عياش    تنبؤات تكنولوجية تفوق الخيال    مستعجلين ليه؟    الخطاب آلياته وطرق تقديمه    مطالب برفع الدعم عن القمح و800 ألف طن المخزون    لجنة وزارية لدراسة أسباب توقف المصانع    إصابة (5) من عائلة واحدة في حادث مروري بالنيل الأبيض    سيدة حبلى تتعثر وتسقط مولودها داخل بئر بالحاج يوسف    مجرد سؤال    الكهرباء توقّع عقداً بالصين لربط دارفور ب(الشبكة القومية)    لص يتخلص من قبضة أسرة ب(ليبر) ويصيب (3) أفراد منها بأم درمان    وزير الكهرباء .. يعتذر أم يعتزل ؟    تحويل محطات انتاج المياه لجنوب الخرطوم    سيطرة هلالية وتألق كبير لكاريكا واللاعب ينال نجومية اللقاء واندرزينهو والشعلة يبدعان    أربعة انتصارات في الدوري التأهيلي أمس    الامين العام للأمم المتحدة يدين الحرق المتعمد لطفل فلسطيني وعائلته    حرقوا الرضيع : ادانات واسعة لحرق مستوطنين اسرائيليين لمنزل أسرة فلسطينية    معركة "الاتفاق النووي" تصل هوليوود    الناتو يدعم جيش العراق بطلب من بغداد    محكمة مصرية تحاكم 300 من الاخوان بالسجن    توجيه تهم ل«4» من منسوبي الشعبية بالاشتراك في أحداث الدمازين    بدء محاكمة «4» من العصابات المتفلتة متهمين بتصفية شرطيين    بدء محاكمة «3» أجانب يديرون مصنعاً للحبوب المخدرة بجبل أولياء    وعود أمريكية لاستثناء محصولي السمسم والقوار من الحظر    المريخ يغادر إلى الفاشر صباح اليوم.. وغارزيتو يواجه السلاطين بتشكيلة الوفاق    التصوير الفوتغرافي .. الهواة يزاحمون الكبار    «تحية»....!!    الخرطوم يخسر بالثلاثة أمام قورماهيا ويفشل في بلوغ نهائي سيكافا    ملف جوبا .. هل يصلح لتقارب الخرطوم وواشنطن ؟    دراسة:التمرينات خلال المراهقة تعود بالنفع على النساء    الصورة بالغة القتامة !!    قصاصات من دفتر المعارضة ( 2) الاتحاديون و صراعات علي هامش الأحداث    ولدي تخطَّفهُ الأبالسة ؛ فانتبه! (صياغة أخيرة)    تطبيق 'حق النسيان' عالميا يزعج غوغل    النفط يهبط للأسبوع الخامس وأكبر خسارة شهرية للخام الأمريكي منذ 2008    فوائد الوقوف.. يحسن الكوليسترول ويحمي القلب    كيف تؤثر عمليات إنقاص الوزن على سلامة الحمل؟    "عبد الكلام" .. رحيل رئيس عالم    الصحة تطالب بقرار بحظر تعاطي التبغ في المدارس والمؤسسات التعليمية    قصيدة جديدة للشاعر فضيلي جماع : شمْعتانِ لرُوح جون قرنق دي مابيور    شمعتان لروح جون قرنق دي مابيور    قفة الملاح بعيدة المنال!!!!    صلة الرحم    هذا ما تفعله النساء بكل بطلٍ زائف»..!    النطق بالحكم اليوم في قضية اختلاسات سد مروي    سلسلة قراءاتي لكتاب "في صحبة مالك بن نبي" لعمر كامل مسقاوي 2    الإسلام وقيمنا السمحة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

ضعف حجم التجارة بين السودان ودول الكوميسا
نشر في الرأي العام يوم 21 - 04 - 2013

بلغ حجم التجارة بين السودان ودول الكوميسا نحو (700) الى 1.415.479) دولارا في الفترة من 2007 الى 2011 بينما وصف الاستاذ هاشم فتح الله امين أمانة الكوميسا بوزارة التجارة حجم تجارة السودان
بين دول الكوميسا بانه ضئيل ولايرقى الى مستوى العلاقة بينهما .
وأكد هاشم في منتدى مجلس الوزراء حول تعظيم الفائدة من عضوية السودان للسوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا «الكوميسا» الذى انعقد مؤخرا ان قيمة الصادرات السودانية ارتفعت بنهاية 2011 لدول الكوميسا، وبلغت قيمة الصادرات السودانية لدول الكوميسا في عام 2011 حوالى 696.035 دولارا مما أدى الى انخفاض قيمة العجز التجارى الى أدنى قيمة له بلغت 23 مليون دولار وقدرت نسبة الزيادة عن الاعوام 2007، 2008، 2009 ،2010 على التوالى ب( 702% ، 965 %، 355%، 147%).
وظل الميزان التجاري مع دول الكوميسا يشكل عجزاً مستمراً في الفترة من 2001م ? 2011م ومتصاعداً نتيجة لضعف الصادرات السودانية لدول الكوميسا مقابل الواردات منها ، وأن نسبة حجم الصادرات السودانية إلى دول الكوميسا مقارنة مع إجمالي صادرات السودان الكلية خلال فترة ضعيفة جداً بمتوسط 2,2 % فقط ، مقابل 6,9% متوسط حجم الواردات من دول الكوميسا لنفس الفترة مما يدل على ضعف التبادل التجاري بين السودان ودول الكوميسا كتكتل اقتصادي إقليمي مهم في المنطقة مقارنة مع الدول الأخرى ، وأرجع ذلك لضعف الميزة التنافسية للصادرات السودانية رغم وجود الحوافز والامتيازات التي توفرها الاتفاقية .
وعزا فتح الله اسباب تدني الصادرات لدول الكوميسا ضعف القدرات التصديرية للدولة، عدم وجود خط نقل مباشر بين السودان وتلك الدول وارتفاع تكلفة الانتاج، مشيرا الى ان السودان يصدر لدول الكوميسا منتجات زراعية القطن، الغزول، الكركدى، الصمغ العربى وهناك طلب كبير على الثروة الحيوانية ومنتجاتها .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.