كبيرة هي على الختان وصغيرة جدا على الزواج هكذا حدثت نفسي وانا ارى تلك الطفلة وهي تمد اطرافها لنقش الحناء في احد مراكز التجميل بشارع المؤسسة ببحري . دفعني الفضول للاقتراب منها حييتها ردت على بصوت هامس ونظرات زائغة مرتبكة احسست انها تخاف كل ما حولها .. جلست الى جانبها وحاولت ان اشعرها بالاطمئنان قبل ان امطرها بوابل اسئلتي الفضولية .سألتها لماذا تريد الزواج ؟ غالبت دموعها وقالت انها لاتريد ولكن اهلها... سألتها عن تعليمها قالت انها في الصف السابع واختها التي تجلس الى جانبها والتي تستعد للزواج هي الاخرى لم تجلس لامتحان الشهادة السودانية بعد قرار اسري قضى بتزويجهما الاثنين من ابني عميهما . قالت ان اختها موافقة لكنها ترى انها صغيرة ولاتريد الزواج وتريد ان تكمل تعليمها خصوصا وان صاحباتها يسخرن منها وهددنها بالمقاطعة في حال تزوجت الا انها وبحسب سنها لا تستطيع ان تقول ذلك (اهلنا ديل صعبين) خصوصا وانهم يشترطون الاثنين للاثنين . بعد هذا الحديث فجأة قالت لي بصوت مرتجف (اذهبي) ، لم افهم الا بعد ان باغتتني سيدة غاضبة عرفت انها اخت (العرسان) بان اذهب ولا افسد عقل البنت التي من وجهة نظرها صغرت ام كبرت فان مصيرها الزواج .. ذهبت ونظرات الصغيرة القلقة تتبعني وكأنها تريد مني شيئا! هذه القصة هي مشابهة لقصص كثيرة مسارحها قرى وارياف مختلفة، (امال) من كبوشية قالت انها تزوجت وعمرها (11) عاما وبحسب وصفها انها مرت بمرحلتين في حياتها مرحلة الطفولة ومرحلة الزواج . ومع تقادم السنين لم تعد تذكر مرحلتها الاولى فقد قالت في حديثها للرأي العام(مما قمت لقيت نفسي متزوجة) و انه على مد الذاكرة لا تجد نفسها غير زوجة وعلى الرغم من تجربتها كانت ايجابية في الزواج المبكر ?حسب ماروت- ان زوجها كان متفهما وعاملها بما تقتضيه مرحلتها العمرية الا انها وعلى الرغم من ذلك لا يمكنها ان تكرر ذات التجربة مع ابنتها وان وقفت كل القبيلة في وجهها . زواج القاصرات او( الطفلات) اختلف الناس في تحديد مرحلة (القصور) العمري هو صداع دائم تعاني منه الاسر المغلوبة على امرها خصوصا إن الوضع الاقتصادي المتردي السبب الرئيسي وراء تفشي الظاهرة خاصة في الريف والقرى.. اضافة الى الحاجة و الفقر أو حتى الجهل ويعد الفقر أحد أهم هذه الأسباب هذا الى جانب الاضرار مجتمعية واسرية وطبية . وتتارجح هذه الاسر المغلوبة بين القيود المجتمعية وعرف القبيلة و بين الفتاوي والدين التي تحدد سن البلوغ شرطا له بغض النظر عن عدد السنوات . وفي السياق حذرت منظمة الأممالمتحدة من استمرار ارتفاع نسبة الزواج المبكر في صفوف الفتيات في الدول النامية، واعتبر تقرير صادر عن صندوق الأممالمتحدة للسكان أن زواج الأطفال يشكل انتهاكاً فظيعاً لحقوق الانسان، لما له من تداعيات اجتماعية وصحية ونفسية تنعكس سلباً على حياة الصغيرات، اللواتي ينتقلن من مرحلة الطفولة الى الأمومة دون اكتمال نمو أجسادهن، ودون مرورهن بسن المراهقة اللازم لتكوين الشخصية وصقلها. وقد أثبتت الدراسات العلمية, أن زواج القاصرات قد يعرض الفتاة للإصابة بالعقم والإجهاض وتسمم الحمل وفقر الدم هذا بجانب احتمال تعرض الأطفال حديثي الولادة إلى الوفاة كما أكدت دراسة حديثة على ارتفاع عدد الوفيات لعدم اكتمال النمو.هذا الى جانب الأمراض التي تصيب النساء خاصة مرض الناسور البولي والشرجي وسرطان عنق الرحم وان معدل وفيات الاطفال اكثر من 60% بسبب الزواج المبكر.. و ذلك لعدم اكتمال الأعضاء التناسلية إلا بعد البلوغ وان نسبة تعثر ولادة الطفلات اكثر من 35 % تارجح الفتاوي التي تبيح زواج الطفلات خلق حملات مجتمعية مضادة يتبناها ناشطون مجتمعيون من بينها منتدى(دعوها تكبر) للدكتورة عائشة الكارب الذي يعمل على محاربة ومناهضة زواج الطفلات، وهو مبادرة قام بها عدد من الناشطين والناشطات في مجال الدفاع عن حقوق الانسان من أجل مجتمع خالٍ من زواج الطفلات ومن أجل إنهاء العنف المنزلي الذي يمارس ضد الطفلات وتمدد ممارسة زواج الطفلات الذي بلغ في بعض الولايات اكثر من نسبة 50% وقالت عائشة الكارب ان بعض علماء الدين تفسيراتهم ووجهة نظرهم ذكورية كما انهم -اي علماء الدين- ليسوا كتلة واحدة وغير متفقين فمنهم المستنير ومنهم المتحجر فكرياً مشيرة الى ان الاعتماد على فتاوي علماء الدين بانه(غير مجدٍ) لان تلك الفتاوي غير ثابتة ويمكن تغييرها بأخرى ودعت لاصلاح قوانين الاحوال الشخصية في الاسلام. المخاطر الصحية والطبية لخصتها سستر طيبة مديرة مركز الامومة والطفولة بمجموعة صور ورسومات حائطية معبرة تحكي بالصور المخاطر للزواج المبكر وتنتهج سستر طيبة مشروع الصور للتوعية المستمرة و مخاطبة العقل الباطن الذي سيعتاد لاحقا على الرفض كما قالت : الزواج في تلك السن المبكرة يعد ضار جداً بصحة الأم بل والطفل أيضاً, حيث تزداد احتمالات تعرض الأم للاجهاض أو الولادة المبكرة وبالتالي يولد الطفل مبتثرا أي غير كامل النمو, ومن ناحية اخرى فإن الفتاة في تلك السن غير مكتملة النمو لكي تراعي طفلا صغيرا أو حتى تستطيع أن تتحمل الحمل والولادة لذا فأنسب وأفضل سن يمكن أن تحمل المرأة به هو من 25 إلى 30 وذلك يمكنها تحمل أعباء الحمل والزواج . من جهته قال الشيخ عبد الجليل النذير الكاروري في ورشة مراجعة قانون الأحوال الشخصية سبتمبر 2011 (الصغيرة مثل الثمرة إذا بدا صلاحها تكون مثل الحيازة بعقد ريثما تطيب، وزواج الصغيرة أصل في الدين من الكتاب والسنة للتناسل هذا الى جانب ان هيئة علماء السودان قد اباحت زواج الطفلات . ( يحقق منافع كثيرة ... وإن الإسلام لا يمنع زواج الصغيرة وأنه مباح ) ?. بناء على كل ما سبق أرى أن زواج القاصرات جريمة فكيف للقاصر ان تربي جيلا وتقوم باعباء اسرة وامثالها يلعبون في الشارع, أن تسجن روح طفلة طيلة العمر بناء على قرار غيرها جرم يحتاج المراجعة.