اليابان: ندعم الحوار والسودانيون يستحقون حياة أفضل    الهلال يؤدي مراناً ساخناً استعداداً للنمور    المدعي العام يسحب ملف قضية ال(25) متهماً بالردة    قرأ القرآن ليتصيد الأخطاء، فماذا حدث؟.. اسكتلندي يحكي قصه إسلامه    ثمن المبدئية    الرئيس: جنوب السودان سيطرد الحركات المسلحة.. ومنتظرون قوات "مناوي" القادمة من ليبيا    ولاية الخرطوم: موقف الدقيق مطمئن والكميات الموجودة كافية    فوضى عمرانية    إعدام في الفاصل    ما بين صحافة مايو والإنقاذ (4)!!    أروقة وفرقة جنوب يحيون ذكرى "مصطفى سيد أحمد" بأمسية كاملة الوسامة    حلمي بكر: ذا فويس كيدز فكرتي… ونانسي عجرم تدمر الأطفال    البشير يستثني مشاريع صناديق الإسكان من إيقاف التمويل العقاري    (مُخرجَات) التي تعني في الغالب الأعم، مواد ضارة أو غير نافعة : زهير السراج    رمضان احمد السيد : قمة السوبر أفضل اعداد للهلال والمريخ افريقيا    علي جعفر في (الفاشر) بجليها في (جدة) كيف؟    مصر تستورد 30 ألف رأس ماشية من السودان    دراسة: تغير المناخ سيجعل الرحلات الجوية أطول    حظر تصدير الذهب.. واشنطن تسعى لخنق الخرطوم    شرطة المخدرات تضبط مصنعاً لحبوب الكبتاغون بالشمالية + صورة    نجل الميرغني .. الغياب الغامض    البشير: «زيادة الغاز والبنزين ما بتزيلنا من الحكم»    رئيس حركة / جيش تحرير السودان يعزي في وفاة يحي ابراهيم موسى مادبو    الصين تؤكد أول حالة إصابة بفيروس زيكا    المريخ يواجه الأمير.. في لقاء مثير    (ود دفيعة).. معاناة مستمرة    السودان يشارك في المؤتمر الإقليمي الأفريقي    محاكمة فني صيانة بإختلاس ماكينة من جهاز الإحصاء    فزت بأكثر من ميدالية وإحساس الغطس جميل    كم في الخط .؟!    مشاعر سيف الدين : الله يحفظنا من الحسد    عم حسن بائع (الأزيار)    المسيد سودنة المسجِد    عااجل .. الهلال يحرك بلاغ ضد المريخ واللاعب الوك    ضبط وكالة وهمية تحتال على المواطنين بحجة السفر إلى الخارج    افريقيا المرحة (الموسيقى من اجل اثبات الذات)    صه يا كنار    تركيا تستدعي السفير الاميركي بعد تصريحات لوزارة الدفاع حول أكراد سورية    مجلس الأمن يناقش الوضع الإنساني في سوريا    إعلان القائمة القصيرة ل"بوكر" العربية    وزارة الاستثمار تطرح مشروعات للامن الغذائي في ملتقي الخرطوم    ولي ولي العهد السعودي يتفقد الحدود الجنوبية خلال زيارة "جازان" بعد اطلاق عدة صواريخ باليستية على المنطقة من اليمن    استراتيجية مكافحة الإرهاب... ضرورة المراجعة    نظافة اليد    باحثون يكتشفون نوعاً جديداً من البكتريا يسبب داء لايم    عوضية تترافع عبر أغاني البنات عالجت قضايا فشل في حلها “المثقفاتية”    أنتجه صاحب (الملكية جوبا).. (أبناء يسوع) فيلم سينمائي يوثق للتعايش الديني    وزارة المالية: الظروف اصبحت مواتية لتمويل مبادرة الامن الغذائي العربي    تجنب الضوء يزيد حدة الصداع النصفي    الحركة المستقلة بالخارج تنعي تاج الختم عبدالغفور    إقامة مسلخ متكامل بكوستي عبر استثمار سعودي    خلال مهرجان السياحة بمدني.. نانسي عجاج تحطم “الرقم القياسي” للحضور    بالفيديو: لغز خادمة بيديها (لابتوب) زمن الإغريق قبل 2100 عام.. كيف كانت جودة وسرعة الإنترنت وقتها !؟    توقعات النمو الاقتصادي العالمي عام 2016    كتاب يتتبع تأثير أرسطو في النقد العربي    في البَقاء والفَناء .!    في البَقاء والفَناء .!    تقرير: ظهور الأمراض المفاجئ قد يقتل ملايين البشر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مراكز التدريب تقفز إلى (200) لتعليم (13) مهنة
نشر في الرأي العام يوم 01 - 08 - 2013

وجهت إشراقة سيد محمود وزيرة تنمية الموارد البشرية والعمل بتوحيد منهج التدريب المهني في البلاد ، بجانب ضرورة عمل المراكز الخاصة بالتدريب المهني وفقاً للمنهج الذي تضعه الدولة ، مؤكدة توفير بنك السودان المركزي التمويل للمشروعات الخاصة بالتدريب المهني
وأعلنت عن إعتماد المنهج الذي وضعته ولاية الخرطوم في هذا المجال كمنهج أساسي لكل المراكز، باعتباره منهجا متقدما ويقتصر الفترة بالإضافة الى مواكبته للحداثة، وقالت في ورشة عمل التدريب المهني ضمن برنامج ورش مراجعة وتطوير الأداء مع الشركاء تحت شعار: (شراكة فاعلة لخدمة ناجزة) أن الوزارة إنطلقت الى آفاق أوسع في مجال التدريب المهني، وأكدت سعى وزارتها الى مراجعة كل المعوقات التي تواجه مراكز التدريب الخاصة من الرسوم والضرائب والجمارك على المعدات والماكينات وأشارت الى أن حل قضايا السودان الاقتصادية يكمن في الإهتمام بالتدريب المهني لتوفير فرص لدخولهم في سوق العمل مباشرة الى جانب تقليل البطالة وزيادة الدخل القومي.
من جهته اكد أحمد كرمنو وزير الدوله بوزارة العمل أنه لا مخرج للبلاد إلا بالإهتمام بالتعليم التقني والتقاني، وأضاف: شرعنا في ترتيبات لقيام معرض لعرض إنتاج طلاب التدريب المهني على مستوى السودان.
وأشار د.يحيى مكوار وزيرالسياحة والتنمية البشرية الى أن قبول الطلاب لهذا العام بالكليات التقنية فاق نسبة (100%)، مشيراً الى أنه تم عمل شراكات ذكية مع القطاع الخاص في إطار تشجيع الولاية لهذا النوع من التعليم وزيادة مساحة العمل الحر. وفي السياق كشف الفريق محمد أحمد رسمي وكيل وزارة العمل عن دفع قانون التدريب المهني لمجلس الوزراء لإزالة التقاطعات التي خلقتها القوانين الأخرى، مشيراً الى أن القانون يمنح الحق في إستيراد آليات المراكز وماكينات التدريب دون جمارك بالإضافة الى منح قطع أراضي بقيمة رمزية دفعاً لعمل التدريب المهني، مؤكداً إهتمام الوزارة بالتدريب لأهميته القصوى فمعظم الدول المتطورة نهضت على التدريب المهني والعمالة الماهرة.
من جانبه اكد المهندس مصطفى الرضي الأمين العام للمجلس الأعلى للتدريب المهني والتلمذة الصناعية أنه تم تصديق ل(24) مركز تدريب مهني تصديقاً نهائياً، ونحو (18) مركزاً تصديقاً مبدئياً لتصل المراكز الى حوالي (200) مركز يتم فيها التدريب على (13) مهنة، والآن هنالك زيادة في هذه المهن لإدماج بقية القطاعات التي لم تجد حظها في التدريب المهني ، وأقر بوجود مشكلات في عدم وجود مدربين مؤهلين ونادى بتوحيد المناهج بالإضافة الى توحيد إمتحانات دبلوم التلمذة الصناعية خاصة وأن العمالة الخارجية تأتي بمهارات عالية لم يتم تدريب الكوادر المحلية عليها. كما ان هنالك مساعى الى إدراجها بالمناهج حتى يتم إحلال عدد كبير من العمالة الأجنبية ، داعياً القطاع الخاص لولوج الاستثمار في التدريب المهني.
وفي السياق دعا المهندس حسن إبراهيم المسؤول من المراكز الخاصة الدولة الى تخصيص مبالغ معينة لطلاب التدريب المهني يتم استردادها من الطالب بعد انتهاء الفترة التدريبية، مشيراً الى أن سوق العمل واعدة بفرص الإستثمار في مجال التدريب المهني بالإضافة الى إيجاد مواقع مناسبة لإقامة هذه المراكز من حيث السعة والموقع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.