انتشال جثة طالب جامعي من شلال السبلوقة    الذهب والفضة يصعدان لأعلى مستوى في 15 شهرا مع هبوط الدولار    تعرفي على أحدث البدائل الآمنة لحبوب منع الحمل    شعب صابر على نظام!    سيميوني.. عبقرية تتجاوز التكتيك لتصنع أساطير الكرة    تفاصيل جديدة تم كشفها عن انفجار العبوة الناسفة ب”موقف أمن طرق الأحساء”    أمة من المغنين..!    غريبة !!!    سؤال في برنامج !    سيَّر الأخيار.. خليل الرحمن    الجمهوريون بين الوهم والحقيقة (12)    الشرطة الأميركية تطلق النار على رجل يرتدي حزاماً ناسفاً من “الشوكولاتة”    لا تجلس في البيت طوال النهار تجنباً لهذه المساوئ    خبير اقتصادي يدفع بحزمة معالجات لاستقرار سعر صرف الجنيه    ضريح الشيخ "حمد النيل".. سياحة دينية ودنيوية    طرح ميزات مهمة جديدة في واتس آب    النفط يحقق أفضل سعر له منذ بداية العام    السودان يدعو بلاروسيا للاستثمار في مربعات النفط الجديدة    الروس يرفضون إعلان الهدنة في حلب    الأصدقاء يسبقون المسكنات في مواجهة الآلام    «332» إصابة عمل بمصانع الخرطوم بينها «6» وفيات    فضيلي جماع: المشي على الخيط المشدود ! (شعر)    “جمعة نصرة أيلا” عرف الرجل بقوة قراراته وشخصيته وسياساته والمتابعة اللصيقة لأعمالة دون الاعتماد على وزرائه أو المعتمدين.. وبين الرفض والتأييد لخطواته بدأت تلوح بوادر الصراع الخفي والمعلن    كيف يمكن لحبة ليمون أن تكشف عن شخصيتك؟ ..تعرف علي ذلك    الكهرباء : واردات النيل هذا العام هي الأقل خلال أكثر من (100) عام    ضبط بضائع مهربة على الحدود في كسلا    سيدي رئيس الجمهورية .. من لأسرة "صلاح طه" غيرك ؟    بعد.. ومسافة    احتفال (المجهر) بإيقاد الشمعة الخامسة.. المغزى والدلالة والرؤية    النيل الأبيض تشرع في رصف طرق داخلية    مخيم لتطعيم مليون رأس من الماشية بشمال كردفان    النشوف اخرتا    ربع مقال    فوق رأي    "هيئة علماء" تدعو لمحاربة التطرف بدراسات علمية وموضوعية    السيد الصادق المهدي يعلن لاهلنا في السودان نداء الواجب الاعتصام والتظاهرات    بدء العمل في الطريق الرابط بين ولاية النيل الأزرق وإثيوبيا الأسبوع القادم    الخبير المستقل : (قانون الأمن) يمثل إنتهاكاً صارخاً لحقوق الانسان    ارحلوا.. يرحمكم الله    محي الدين عبد التام:    الشرطة: تزايد ضبط المخدرات بشمال دارفور بعد أن اصبحت معبرا للخرطوم    لكي تقوم زوجته بالتلقيح الاصطناعي… وقع في الخطيئة!    مجلس الوزراء: القبض على مشتبهين في أحداث شرق دارفور    لماذا لا ينعم الإنسان بنومٍ هانئ إذا غيّر مكان نومه؟    شاهد بالصور.. زوج يضحى بحياته لإنقاذ زوجته من حريق سيارة    الهيئة النقابية للأطباء السودانيين بالمملكة المتحدة وإيرلندا : بيان لجماهير الشعب السوداني    ثلاث مقاطع لروح الشهيد : محمد الصادق ويو    مطالبات برحيل ونسي    الغزال كتل الحمام    فيديو.. الشرطة الفرنسية تفض مظاهرات بغاز مسيل للدموع    إدانة زوج اعتدي علي ابنة زوجته ب(البونية)    علي جمعة .. مفتي التاتوه وإمام العجائب والطرائف!    النار ولعت    غرامات مالية في مواجهة متسللين للبلاد بطريقة غير شرعية    انتحار فتاة في العقد الثاني من العمر    ما وراء هذا الاستقبال الحافل للعاهل الاردني في السعودية؟ وهل جاءت هذه الحفاوة ردا على استبعاده من القمة الخليجية الاخيرة؟ وهل ستبدد قلقه من جسر الملك سلمان فوق خليج العقبة؟ وهل تصريحات الكباريتي حول الانفتاح على ايران وسورية لعبت دورا؟    الدولار يرتفع مقابل الجنيه في السودان ويسجل مستوى قياسي    ماثيو يضرب دفاع برشلونة قبل الكلاسيكو    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مراكز التدريب تقفز إلى (200) لتعليم (13) مهنة
نشر في الرأي العام يوم 01 - 08 - 2013

وجهت إشراقة سيد محمود وزيرة تنمية الموارد البشرية والعمل بتوحيد منهج التدريب المهني في البلاد ، بجانب ضرورة عمل المراكز الخاصة بالتدريب المهني وفقاً للمنهج الذي تضعه الدولة ، مؤكدة توفير بنك السودان المركزي التمويل للمشروعات الخاصة بالتدريب المهني
وأعلنت عن إعتماد المنهج الذي وضعته ولاية الخرطوم في هذا المجال كمنهج أساسي لكل المراكز، باعتباره منهجا متقدما ويقتصر الفترة بالإضافة الى مواكبته للحداثة، وقالت في ورشة عمل التدريب المهني ضمن برنامج ورش مراجعة وتطوير الأداء مع الشركاء تحت شعار: (شراكة فاعلة لخدمة ناجزة) أن الوزارة إنطلقت الى آفاق أوسع في مجال التدريب المهني، وأكدت سعى وزارتها الى مراجعة كل المعوقات التي تواجه مراكز التدريب الخاصة من الرسوم والضرائب والجمارك على المعدات والماكينات وأشارت الى أن حل قضايا السودان الاقتصادية يكمن في الإهتمام بالتدريب المهني لتوفير فرص لدخولهم في سوق العمل مباشرة الى جانب تقليل البطالة وزيادة الدخل القومي.
من جهته اكد أحمد كرمنو وزير الدوله بوزارة العمل أنه لا مخرج للبلاد إلا بالإهتمام بالتعليم التقني والتقاني، وأضاف: شرعنا في ترتيبات لقيام معرض لعرض إنتاج طلاب التدريب المهني على مستوى السودان.
وأشار د.يحيى مكوار وزيرالسياحة والتنمية البشرية الى أن قبول الطلاب لهذا العام بالكليات التقنية فاق نسبة (100%)، مشيراً الى أنه تم عمل شراكات ذكية مع القطاع الخاص في إطار تشجيع الولاية لهذا النوع من التعليم وزيادة مساحة العمل الحر. وفي السياق كشف الفريق محمد أحمد رسمي وكيل وزارة العمل عن دفع قانون التدريب المهني لمجلس الوزراء لإزالة التقاطعات التي خلقتها القوانين الأخرى، مشيراً الى أن القانون يمنح الحق في إستيراد آليات المراكز وماكينات التدريب دون جمارك بالإضافة الى منح قطع أراضي بقيمة رمزية دفعاً لعمل التدريب المهني، مؤكداً إهتمام الوزارة بالتدريب لأهميته القصوى فمعظم الدول المتطورة نهضت على التدريب المهني والعمالة الماهرة.
من جانبه اكد المهندس مصطفى الرضي الأمين العام للمجلس الأعلى للتدريب المهني والتلمذة الصناعية أنه تم تصديق ل(24) مركز تدريب مهني تصديقاً نهائياً، ونحو (18) مركزاً تصديقاً مبدئياً لتصل المراكز الى حوالي (200) مركز يتم فيها التدريب على (13) مهنة، والآن هنالك زيادة في هذه المهن لإدماج بقية القطاعات التي لم تجد حظها في التدريب المهني ، وأقر بوجود مشكلات في عدم وجود مدربين مؤهلين ونادى بتوحيد المناهج بالإضافة الى توحيد إمتحانات دبلوم التلمذة الصناعية خاصة وأن العمالة الخارجية تأتي بمهارات عالية لم يتم تدريب الكوادر المحلية عليها. كما ان هنالك مساعى الى إدراجها بالمناهج حتى يتم إحلال عدد كبير من العمالة الأجنبية ، داعياً القطاع الخاص لولوج الاستثمار في التدريب المهني.
وفي السياق دعا المهندس حسن إبراهيم المسؤول من المراكز الخاصة الدولة الى تخصيص مبالغ معينة لطلاب التدريب المهني يتم استردادها من الطالب بعد انتهاء الفترة التدريبية، مشيراً الى أن سوق العمل واعدة بفرص الإستثمار في مجال التدريب المهني بالإضافة الى إيجاد مواقع مناسبة لإقامة هذه المراكز من حيث السعة والموقع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.