البشير يتخلف عن قمة تجمع اليابان والدول الأفريقية بنيروبي    خربشات الجمعة    تجارة الغاز ومقالبه    إلى متى هذا الصمت يا حكومة؟!    اتصالات سيئة والوزيرة نايمة ! إلى الوزير “اليسع” .. أوقف هذا المخطط    إعادة محاكمة طبيب بخطأ طبي لتسببه في وفاة سيدة    إدانة شابين بقتل رجل في نادي مشاهدة    خطيب مسجد الخرطوم يهاجم الحكومة بسبب زيادة أسعار غاز الطهي    مواصفات جديدة للنقل العام "الخرطوم": استيراد البصات تم دون سياسة واضحة    محلية كرري .. فتاة تقتل شقيقتها الصغرى بمعاونة ابنة خالتها بعد علمهما باغتصابها    محلل اقتصادي: ارتفاع سعر صرف لضعف الإنتاج واستمرار الحروب    دولة الجنوب.. المعارضة تتوحد لإسقاط نظام    * تراكم النفايات يهدد بكارثة بيئية وشيكة، بالمنطقة الصناعية الجديدة بأم درمان    خطيب مسجد الخرطوم يهاجم الحكومة بسبب زيادة أسعار غاز الطهي    تفاصيل جديدة في محاكمة الضابطة المزيفة    كيف تعيش بذكريات سعيدة؟    مليون و(565) ألف و (835) العجز في مقاعد الركاب بالخرطوم    المؤتمر السوداني : زيادة أسعار الغاز هي نتاج لفشل سياسات النظام الإقتصادية    هارون: حل هيئة توفير المياه ليس تشريداً للعاملين    كاشا يعلن التزامه بتسهيل الإجراءات لتمويل مشروعات الخريجين    ازرع !    الدين ليس إحتفاءً بالصغائر    إيقاف أكثر من لاعب بالهلال كادقلي لعدة سنوات    محلل اقتصادي: ارتفاع سعر صرف لضعف الإنتاج واستمرار الحروب    المريخ ضيفا على الخرطوم الوطني في قمة الجولة بالدوري السوداني    (هرطقة) في حكم إمامة المرأة للرجال في الصلاة    ما سر رقم 57 المكتوب على زجاجة الكاتشب؟    المبدعون..لا للحرب نعم للسلام (أرضا سلاح)    أغرب بلاغ في الكويت.. قاتل يهبط على ضحيته من فتحة تكييف    درجة تحمل    غزوة وسائط الميديا بسواعد (الإخوان المسلمين).    حكومة الخرطوم تقر بتسرب الصرف الصحي وسط أحياء الكلاكلة    ريانا تستعد للغناء في حفل جوائز (إم.تي.في) وبيونسيه تتصدر القائمة    شاهد بالفيديو.. طريقة مدهشة لتقشير البيض المسلوق بسهولة    التعليم العالي بمصر تحذر من شراء الشهادة السودانية لهذا السبب    شاهد بالفيديو.. بكاء طفلين على شقيقهما في حلب يثير ضجة عبر «فيس بوك»    لزوم ما لا يلزم.. فضلاً لا تقرأ هذا المقال !!    نصائح هامة يجب اتباعها عند شراء “خروف عيد الاضحى”    شئ غير معقول!    "ذا روك" ينتزع لقب أعلى الممثلين دخلاً في العالم    آبل تقوي أمن "آيفون" بعد اكتشاف برنامج تجسس    النفط يغلق مرتفعا 1% بدعم من توترات عسكرية أمريكية-إيرانية في الخليج    شعار حكومة الإنقاذ لا للإرهاب شكليا ونعم لاضطهاد المسيحيين عملياً    بداية مخيبة ونهاية تاريخية في موسم استثنائي لكريستيانو رونالدو    سودانية 24.. الافراط في الشباب الكاجوال.. الجاكت وربطة العنق لا يضر    صعقة كهربائية تنهي حياة عامل سباكة    ربع مقال    الصحة العالمية: نقص الاختبارات يقوض جهود مكافحة الأيدز    مجلس المريخ يوجه بتقليل الصرف ويكون لجنة لإعادة صياغة صحيفة النادي    الهلال يبدأ مناورات الفرسان باستشفاء الكبار    بدء محاكمة صحفية بمحكمة الطفل    شكر الله ينافس على جائزة أفضل (فيديو كليب)    رحيق التجربة وأوراق منوعة    قناة كسلا هائمة بين القنوات    المريخ يفتح ملف الخرطوم.. يجري البروفة الرئيسية والمعز يستضيف الجلسة الإجتماعية    الانقلاب العسكري في تركيا والصراع الاستراتيجي في المنطقة 5-4    تقرير أممي يؤكد استخدام الحكومة السورية أسلحة كيمياوية    نحو 160 قتيلاً وآلاف المشردين جراء زلزال إيطاليا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مراكز التدريب تقفز إلى (200) لتعليم (13) مهنة
نشر في الرأي العام يوم 01 - 08 - 2013

وجهت إشراقة سيد محمود وزيرة تنمية الموارد البشرية والعمل بتوحيد منهج التدريب المهني في البلاد ، بجانب ضرورة عمل المراكز الخاصة بالتدريب المهني وفقاً للمنهج الذي تضعه الدولة ، مؤكدة توفير بنك السودان المركزي التمويل للمشروعات الخاصة بالتدريب المهني
وأعلنت عن إعتماد المنهج الذي وضعته ولاية الخرطوم في هذا المجال كمنهج أساسي لكل المراكز، باعتباره منهجا متقدما ويقتصر الفترة بالإضافة الى مواكبته للحداثة، وقالت في ورشة عمل التدريب المهني ضمن برنامج ورش مراجعة وتطوير الأداء مع الشركاء تحت شعار: (شراكة فاعلة لخدمة ناجزة) أن الوزارة إنطلقت الى آفاق أوسع في مجال التدريب المهني، وأكدت سعى وزارتها الى مراجعة كل المعوقات التي تواجه مراكز التدريب الخاصة من الرسوم والضرائب والجمارك على المعدات والماكينات وأشارت الى أن حل قضايا السودان الاقتصادية يكمن في الإهتمام بالتدريب المهني لتوفير فرص لدخولهم في سوق العمل مباشرة الى جانب تقليل البطالة وزيادة الدخل القومي.
من جهته اكد أحمد كرمنو وزير الدوله بوزارة العمل أنه لا مخرج للبلاد إلا بالإهتمام بالتعليم التقني والتقاني، وأضاف: شرعنا في ترتيبات لقيام معرض لعرض إنتاج طلاب التدريب المهني على مستوى السودان.
وأشار د.يحيى مكوار وزيرالسياحة والتنمية البشرية الى أن قبول الطلاب لهذا العام بالكليات التقنية فاق نسبة (100%)، مشيراً الى أنه تم عمل شراكات ذكية مع القطاع الخاص في إطار تشجيع الولاية لهذا النوع من التعليم وزيادة مساحة العمل الحر. وفي السياق كشف الفريق محمد أحمد رسمي وكيل وزارة العمل عن دفع قانون التدريب المهني لمجلس الوزراء لإزالة التقاطعات التي خلقتها القوانين الأخرى، مشيراً الى أن القانون يمنح الحق في إستيراد آليات المراكز وماكينات التدريب دون جمارك بالإضافة الى منح قطع أراضي بقيمة رمزية دفعاً لعمل التدريب المهني، مؤكداً إهتمام الوزارة بالتدريب لأهميته القصوى فمعظم الدول المتطورة نهضت على التدريب المهني والعمالة الماهرة.
من جانبه اكد المهندس مصطفى الرضي الأمين العام للمجلس الأعلى للتدريب المهني والتلمذة الصناعية أنه تم تصديق ل(24) مركز تدريب مهني تصديقاً نهائياً، ونحو (18) مركزاً تصديقاً مبدئياً لتصل المراكز الى حوالي (200) مركز يتم فيها التدريب على (13) مهنة، والآن هنالك زيادة في هذه المهن لإدماج بقية القطاعات التي لم تجد حظها في التدريب المهني ، وأقر بوجود مشكلات في عدم وجود مدربين مؤهلين ونادى بتوحيد المناهج بالإضافة الى توحيد إمتحانات دبلوم التلمذة الصناعية خاصة وأن العمالة الخارجية تأتي بمهارات عالية لم يتم تدريب الكوادر المحلية عليها. كما ان هنالك مساعى الى إدراجها بالمناهج حتى يتم إحلال عدد كبير من العمالة الأجنبية ، داعياً القطاع الخاص لولوج الاستثمار في التدريب المهني.
وفي السياق دعا المهندس حسن إبراهيم المسؤول من المراكز الخاصة الدولة الى تخصيص مبالغ معينة لطلاب التدريب المهني يتم استردادها من الطالب بعد انتهاء الفترة التدريبية، مشيراً الى أن سوق العمل واعدة بفرص الإستثمار في مجال التدريب المهني بالإضافة الى إيجاد مواقع مناسبة لإقامة هذه المراكز من حيث السعة والموقع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.