المسجد الأقصى مستهدف ولاشك والنية تتجه إلى هدمه لكى تبنى إسرائيل محله هيكل سليمان المزعوم. وإذا صحت التوراة التى يرفعونها والتى تحرض على قتل الأغيار والتنكيل بهم وإذا حبكت إسرائيل توظيف الكتاب المقدس فى شكله والكثير والمحرف فى مضمونه لدعم مشروعها السياسى فى فلسطين، فإن الإشكالية الحقيقية فى هذا المقام هى كيفية التوفيق بين قواعد القانون الدولى التى لا تعترف إلاَّ بالسيادة الإقليمية وكل ما عليها من آثار وثروات، وبين مزاعم اليهود التى يبدو أن العالم كله يغض الطرف عن مخاطرها فى فلسطين، فى نفس الوقت، إذا صحت روايتهم فلماذا يغفل العالم رواية القرآن الكريم بأن المسجد الأقصى هو مسرى رسولنا وهو مكرم فى القرآن ومرتبط بالإسراء والمعراج وبأن المكان نفسه مقدس، وهل أراد الله أن يكون فى نفس المكان مقدسان، أحدهما هيكل نبيه سليمان ومسرى رسوله محمد، عليهم جميعاً أفضل السلام والتسليم. ولماذا ينظر العالم إلى متطرفى اليهود وسدنة المشروع الصهيونى بكل هذا القدر من الاحترام والتسليم، بينما ملايين المسلمين المؤمنين الذين يرون بأعينهم العبث فى أقصاهم بمزاعم سياسية من جنس مزاعم قيام إسرائيل فى أرض فلسطين لا يحظون بعطف العالم بل ينظر هذا العالم إلى ما قد يبرر منهم من ردود أفعال على أنها إرهاب. كيف ينظر الغرب إلى المسلمين نظرة شك وريبة ويربطهم بالإرهاب بينما الإرهاب نفسه مجسد فى دولة إسرائيل وفى قطعان المستوطنين وفى حاخاماتهم الذين يحثون على قتل العرب وإبادة الفلسطينيين. على الجانب الآخر، هب العالم كله ضد طالبان عام 1998 لأنها هدمت تمثالين لبوذا واعتبرتهما من الأصنام، وكان هذا العمل أحد مبررات الحملة العالمية ضد طالبان ومن خلفها الإسلام، وتبارى علماء المسلمين فى إدانة طالبان وبيان سماحة الإسلام، وكأن الغرب يجهل هذه الحقيقة، وأنه لا يستهدف الإسلام والمسلمين عن علم وبصيرة، وكأن ذلك جزء من التحضير لأحداث سبتمبر 2001 المزعومة والتى بررت بها واشنطن وإسرائيل غزو أفغانستان وإبادة قطاع من سكانها، كما قلبت بها واشنطن وإسرائيل قواعد اللعبة التى مكنت لإسرائيل ضد الإسلام والمسلمين، وكانت تلك كلها مقدمات منظمة ومنسقة حتى إذا جاء الدور على الأقصى وقف المسلمون وعلى جبينهم هذه الوصمة، فيكون هدم الأقصى هيناً عليهم، بعد هذه العملية الطويلة من التخدير الدينى والسياسى والترويض العسكرى. أليس المسجد الأقصى هو الآخر جزءاً من التراث الإنسانى، كما اعتبر الغرب والعالم تمثال بوذا كذلك، وأدان اعتداء طالبان على رمز عقيدة أرضية يدين بها الملايين فى جنوب شرق آسيا، أم أن الأقصى يخص المسلمين المستضعفين المستهدفين من إسرائيل، وأن الأمر يتعلق الآن بالمفاضلة بين الأثر اليهودى المزعوم والأثر الإسلامى الذى ضعف أتباعه وهزل أنصاره؟ إن الأقصى ليس صنماً لمصلح عاش فى عصور سابقة وتبعه أنصار فى مبادئه الأخلاقية والإنسانية، إنه بيت الله الأول وقبلة المسلمين فى صلاتهم الأولى قبل أن تتحول القبلة إلى الكعبة إرضاء لرسولنا الكريم. فإذا هزم المسلمون فى معركة الأقصى، فالهزيمة مؤكدة فى معركة بيت الله الحرام، فالجشع الصهيونى والتسلط الأمريكى لن يقفا عند حد. لقد تجاهل العالم عدوان إسرائيل على الأقصى المبارك لسبب واحد، لا علاقة له بمدى قدسية الأقصى عند المسلمين أو مدى صحة الرواية الإسرائيلية حول الهيكل، ولكن السبب الحقيقى هو قوة اللوبى الصهيونى وقدرته على التمكين لإسرائيل أولاً فى دوائر القرار الأمريكى، مما أدى إلى أن تستخدم واشنطن قوتها وأوراقها لتمكين إسرائيل من العرب والمسلمين، فهل تتغير المعادلة إذا أتى الدور على المسجد الحرام؟ قد يظن البعض أن إسرائيل تستهدف الأقصى لأنه جزء من فلسطين، وهى تريد كل فلسطين، وأن قصة الهيكل هدفها التغلب على قدسية الأقصى عند المسلمين، بعد أن حاولت تغليب الجانب السياسى على الجانب الدينى فى دعايتها المنظمة ضد المسجد الاقصى. ولكن الحقيقة هى أن إسرائيل تستهدف عقيدة المسلمين ورموزهم ومقدساتهم، وإذا لم يكن الأقصى عزيزاً على المسلمين، فهى لا تظن أن المسجد الحرام بمنأى عن مصير الأقصى، ولا يجب أن يغرب عن البال أن إسرائيل تخلق الذرائع، وهى أصلاً قامت على وهم تمسك به أصحابه فصار عقيدة عندهم ووهماً عند غيرهم. فقضية اليهود فى المدينةالمنورة وإثارتها فى السبعينيات من القرن الماضى ليست بعيدة عنهم. ولعلنا نذكر، بأن حريق المسجد الأقصى عام 1969 هو الذى دفع العالم الإسلامى إلى الدخول مع العرب فى الصراع العربى الإسرائيلى، مما يعنى أن ضياع جزء من الجسد الإسلامى، هو اعتداء على هذا الجسد، فما بالنا بضياع قبلة المسلمين الأولى ومسرى رسولنا الكريم، وأول علاقة قرآنية بين المسجد الحرام قبل تحرره من الشرك، وبين المسجد الأقصى الذى بارك الله حوله إكراماً له. أيها المسلمون هبوا لنجدة أقصاكم قبل أن تفاجأوا بضياع كعبتكم وقبلتكم فتحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون.