اشادة من وزارة الخارجية بتقرير منظمة هيومان رايتس ووتش    القوات المسلحة تصدر بيانا يفند أكاذيب المليشيا بالفاشر    الهلال يحسم لقب الدوري السعودي    أهلي جدة يكسر عقدة الشباب بريمونتادا مثيرة    الجيش السوداني يتصدى لهجوم شنته قوات الدعم السريع على الفاشر    المريخ يعود للتدريبات وابراهومة يركز على التهديف    مياسم يدعم والقطاع الرياضي يشكر    برباعية نظيفة.. مانشستر سيتي يستعيد صدارة الدوري الإنكليزي مؤقتًا    يوكوهاما يقلب خسارته أمام العين إلى فوز في ذهاب نهائي "آسيا"    هل يمكن الوثوق بالذكاء الاصطناعي؟.. بحث يكشف قدرات مقلقة في الخداع    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    سألت كل الكان معاك…قالو من ديك ما ظهر!!!    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    عاصفة شمسية "شديدة" تضرب الأرض    مخرجو السينما المصرية    تدني مستوى الحوار العام    «زيارة غالية وخطوة عزيزة».. انتصار السيسي تستقبل حرم سلطان عُمان وترحب بها على أرض مصر – صور    د. ياسر يوسف إبراهيم يكتب: امنحوا الحرب فرصة في السودان    هل ينقل "الميثاق الوطني" قوى السودان من الخصومة إلى الاتفاق؟    كلام مريم ما مفاجئ لناس متابعين الحاصل داخل حزب الأمة وفي قحت وتقدم وغيرهم    الأمن، وقانون جهاز المخابرات العامة    شاهد بالصورة.. حسناء الفن السوداني "مونيكا" تشعل مواقع التواصل الاجتماعي بأزياء قصيرة ومثيرة من إحدى شوارع القاهرة والجمهور يطلق عليها لقب (كيم كارداشيان) السودان    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    محمد سامي ومي عمر وأمير كرارة وميرفت أمين في عزاء والدة كريم عبد العزيز    مسؤول بالغرفة التجارية يطالب رجال الأعمال بالتوقف عن طلب الدولار    مصر تكشف أعداد مصابي غزة الذين استقبلتهم منذ 7 أكتوبر    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مقتل رجل أعمال إسرائيلي في مصر.. معلومات جديدة وتعليق كندي    النفط يتراجع مع ارتفاع المخزونات الأميركية وتوقعات العرض الحذرة    النموذج الصيني    غير صالح للاستهلاك الآدمي : زيوت طعام معاد استخدامها في مصر.. والداخلية توضح    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    إسرائيل: عملياتنا في رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر    الجنيه يخسر 18% في أسبوع ويخنق حياة السودانيين المأزومة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تراثيات
شميم الحلى من عقلاء المجانين
نشر في الرأي العام يوم 21 - 07 - 2010


هناك طائفة من الناس يسمون ب «عقلاء المجانين» وهم من الذين أوتوا حظاً وافراً من الذكاء والمعرفة ولكن يبدو في بعض تصرفاتهم نوع من الشذوذ مما يجعل الناس لا يطمئنون إليهم ولا يعتمدون على أقوالهم وقد يكون هذا الشذوذ قليلاً لا يأبه به الناس ولا يغير صاحبه في شئ وقد يكون عكس ذلك فيظهر في تصرفه الكثير من الأعمال الجنونية ولكن الناس لا يجدون فيه ما ينقص من قيمته بل يعدونه من شذوذ العباقرة ويرون ان ظل صاحبه مشغول يعلمه أو بفنه أو بغير ذلك مما لم يدع له مجالاً للتفكير في الأمور الأخرى فهو اذا حدثوه أديب ظريف أو شاعر مبدع وإذا ناقشوه فمتصوف أصيل أو فيلسوف عميق وأطلق المتحدثون من الباحثين الاجتماعيين وعلماء النفس على هذا الضرب اسم «الجنون الفرعي» وقد نبه العرب لامثال هؤلاء منذ القدم واهتموا بهم وجمعوا الكثير من أخبارهم ونوادرهم فقد أفرد ابن عبد ربه في «العقد الفريد» باباً خاصاً سماه أخبار الممرورين والمجانين» وممن ذكرهم عليان بن أبي مالك- ممرور البصرة وقد ألف النيسابوري صاحب التفسير المشهور كتاباً سماه «عقلاء المجانين» ترجم لكثير منهم وأفاض في ذكر حوادثهم، ومن لا يذكر بهلول وظرفه ونكاته اللاذعة؟ وشميم الحلى الذي نقف بازائه الآن- هو مهذب الدين أبو الحسن علي بن الحسن أبن عنتر بن ثابت الحلى نسبة إلى مدينة «الحلة» بالعراق هذه التسمية سببها قصة طريفة رواها ياقوت الحموي في «معجم الأدباء» قال: «فقلت له: يا مولانا.. أنا رجل متحدث، وإن لم تكن في المحدث جرأة مات بغصته وأحب أن أسأل عن شئ إن أذن فتبسم وقال: ما تراك تسأل إلا عن معضلة هات ما عندك. قلت له: لم سميت بالشميم؟فشتمني ثم ضحك وقال: «أعلم أنني بقيت مدة لا أكل إلا الطيب فحسب قصداً لتنشيف الرطوبة وحدة الحفظ وكنت أبقى أياماً لا يجيئني الغائط فإذا جاء كان شبه «البندقة» وكنت آخذه وأقولا لمن أتبسط إليه: شمه فإنه لا رائحة له، فكثر ذلك حتى لقبت به». ولم يذكر أحد ممن كتب عن «شميم الحلى» أو ترجم له تاريخ مولده فهو مجهول لديهم ولا علم لاحد به ومن المحتمل ان يكون ميلاده في أوائل القرن السادس للهجرة لفقد قال عنه المؤرخون وكتاب السيرة أنه توفى عن سن عالية فلا بد أنه عمّر ما يقرب من مائة سنة أو نحو ذلك تركت بلدته الحلة وارتحل في سبيل طلب العلم إلى بغداد عاصمة العلم ويرد بحرها الواسع وينال من علمها الغزير فتأدب على علمائها وأدبانها وتلقى مختلف المعارف من أعظم علماء بغداد تلقى الأدب وعلوم اللغة على أيد أبي محمد بن الخشاب ويرى ياقوت أنه تتلمذ على أبي نزار ملك النحاة وهكذا استطاع ان يحصل على علم كثير حتى استحق ان يصفوه بقولهم «كان أديباً فاضلاً» خبيراً بالنحو واللغة واشعار العرب حسن الشعر: بدأ شميم ينتقل من بلد إلى آخر منذ ان لم يجد له مقاماً في بلده ومسقط رأسه ووطنه الأول. لكنه ما كان يدخل بلداً حتى يجد أن اسمه قد سبقه وشهرته وقد وصلت قبله وما أن يستقر به المقام في مسجد أو جامع أو بستاناً أو أي مكان حتى يتجمع حوله الناس ويتقاطر عليه الزائرون هذا يريد أن يسأله وذلك يحب ان يراه وذلك يرغب ان يعرف حقيقته فيعاف الناس ويمل مجتمعهم ويغادر البلد إلى آخر وأخيراً استقر به المقام في الموصل فاقام فيها طويلاً وسمع نقيب الموصل بفضل شميم وعلمه فأحب أن يزوره «فزاره» فلم يستقبله شميم إلا على عادته من الإهمال وعدم الأكتراث وأمضى نقيب الموصل معه بعض الوقت ثم انصرف مغضباً إذ لم يكن يدور في خلده إنه سيلقى مثل هذه المعاملة، لكنه جاءه أيضاً في اليوم التالي فوجد في يد شميم الحلى كسرة خبز يابسة وهو يقضم من جانبها ويأكل فلم يكد شميم يراه حتى دعاه إلى الأكل قائلاً: «بسم الله» فقال له الرجل متعجباً «وأي شئ عندك حتى تدعوني للأكل؟.. وهنا إنتفض شميم وأجاب مدلاً منتصراً: الدنيا بهذه الكسرة اليابسة لأي معنى يذل للناس مع غناه عنهم وإحتياجهم إليه. ابن العماد يقول عنه انه كان ذا تيه وحمق ودعاوى كثيرة. لكنه عقب قائلاً: «انها تذري بفضائله» أما القفطي فيقول: «كان مهووساً ناقص الحركات يتحرك في مجلسه بحركات يضحك منها وهو لا يضحك فلا يغضب من ضحك الجماعة ويصرف ضحكهم إلى أنه إعجاب بجودة ما يأتي. كان شميم معجباً أشد الاعجاب بثلاثة هم: المتنبئ ويخص بالاعجاب مدائحه وابن نباته في خطبه والحريري في مقاماته، ولما أسأء له ياقوت: «يا مولانا قد عجبت إذ لم تصنف مقامات تدحض بها مقامات الحريري». فأجابه: يا بني أعلم ان الرجوع إلى الحنق خير من التمادي في الباطل.. عملت مقامات مرتين فلم ترضني، فغسلتها وما أعلم ان الله خلقني إلا لاظهر فضل الحريري.. وهكذا ظل شميم الحلى الذي عاش متصوفاً زاهداً في الدنيا يحيا هذه الحياة الملآى بالطرائف المسلية والفرائد النافعة يدرس ويؤلف ويقرأ ويكتب.. يسب ويمدح ينقد ويقرض حتى وافته المنية بالموصل وبها دفن في العشر الأخيرة من شهر ربيع الآخر سنة «106ه» فترك الدنيا بعد أن خلف تراثاً جليلاً في العلم والأدب.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.