محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    سألت كل الكان معاك…قالو من ديك ما ظهر!!!    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    أنشيلوتي: فينيسيوس قريب من الكرة الذهبية    هجوم مليشيا التمرد الجمعة علي مدينة الفاشر يحمل الرقم 50 .. نعم 50 هجوماً فاشلاً منذ بداية تمردهم في دارفور    حمّور زيادة يكتب: ما يتبقّى للسودانيين بعد الحرب    عاصفة شمسية "شديدة" تضرب الأرض    مخرجو السينما المصرية    تدني مستوى الحوار العام    «زيارة غالية وخطوة عزيزة».. انتصار السيسي تستقبل حرم سلطان عُمان وترحب بها على أرض مصر – صور    د. ياسر يوسف إبراهيم يكتب: امنحوا الحرب فرصة في السودان    هل ينقل "الميثاق الوطني" قوى السودان من الخصومة إلى الاتفاق؟    كلام مريم ما مفاجئ لناس متابعين الحاصل داخل حزب الأمة وفي قحت وتقدم وغيرهم    الأمن، وقانون جهاز المخابرات العامة    مرة اخري لأبناء البطانة بالمليشيا: أرفعوا ايديكم    تأخير مباراة صقور الجديان وجنوب السودان    الكابتن الهادي آدم في تصريحات مثيرة...هذه أبرز الصعوبات التي ستواجه الأحمر في تمهيدي الأبطال    شاهد بالصورة.. حسناء الفن السوداني "مونيكا" تشعل مواقع التواصل الاجتماعي بأزياء قصيرة ومثيرة من إحدى شوارع القاهرة والجمهور يطلق عليها لقب (كيم كارداشيان) السودان    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    بالصور.. معتز برشم يتوج بلقب تحدي الجاذبية للوثب العالي    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    محمد سامي ومي عمر وأمير كرارة وميرفت أمين في عزاء والدة كريم عبد العزيز    مسؤول بالغرفة التجارية يطالب رجال الأعمال بالتوقف عن طلب الدولار    مصر تكشف أعداد مصابي غزة الذين استقبلتهم منذ 7 أكتوبر    لماذا لم يتدخل الVAR لحسم الهدف الجدلي لبايرن ميونخ؟    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مقتل رجل أعمال إسرائيلي في مصر.. معلومات جديدة وتعليق كندي    توخيل: غدروا بالبايرن.. والحكم الكارثي اعتذر    النفط يتراجع مع ارتفاع المخزونات الأميركية وتوقعات العرض الحذرة    النموذج الصيني    غير صالح للاستهلاك الآدمي : زيوت طعام معاد استخدامها في مصر.. والداخلية توضح    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    إسرائيل: عملياتنا في رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر    الجنيه يخسر 18% في أسبوع ويخنق حياة السودانيين المأزومة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    الولايات المتحدة تختبر الذكاء الاصطناعي في مقابلات اللاجئين    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من حين لآخر
الشعر والشعراء
نشر في الرأي العام يوم 17 - 09 - 2010


الشعر هو الكلام المنظوم المقفى وما عداه فهو نثر. ويقال ان الكتابة بدأت بعبد الحميد وختمت بابي العميد. وكان العرب في جاهليتهم يهتمون اهتماماً كبيراً بالشعر والشعراء، فالشاعر هو لسان القبيلة الذي يدافع ويذود عنها بشعره وكان في الجاهلية عدد من الشعراء الفحول الذين يفدون الى سوق عكاظ لالقاء قصائدهم واشعارهم وكان النابغة الذبياني هو الحكم بين هؤلاء الشعراء. أما أجود الشعر في الجاهلية فهو ما يسمى بالمعلقات السبع أو العشر التي كانت تعلق في الكعبة، ومن بين شعراء المعلقات عمرو بن كلثوم. وهذه القصائد تفتقر الى الوحدة العضوية ووحدة الموضوع، فهي تتناول عدة أغراض من الشعر وتبدأ عادة بالغزل أو بالخمريات وتتضمن أيضاً الفخر والهجاء فكان مطلع معلقة عمر بن كلثوم: ألا هبي بصحنك فاصبحينا ولا تبقي خمور الاندرينا مشعشعة كأن الحص فيها اذا ما الماء خالطها سخينا إلى ان قال: صبنت الكأس عنا أم عمرو وكان الكأس مجراها اليمينا وقال في الفخر: (إذا بلغ الفطام لنا صبى تخر له الجبابر ساجدينا). وكان في الجاهلية ما يعرف بالشعراء الصعاليك ويأخذون من الاغنياء ويعطون الفقراء ومنهم تأبط شرا والسليك بن السلكة والشنفري وقد اعتزل الشنفري حياة البشر وعاش في المناطق النائية التي تكثر فيها الوحوش وقال: (ولي دونكم أهلون سيد عملس وارقط ذهلول وعرفاء جيأل هم الاهلون لا مستودع السر ذائع لديهم ولا الجاني بما جرّ يخذل) أي انه اختار الذئب والضبع والفهد. أهلاً له بدلاً من بني البشر فهم الاهلون بحق لانهم لا يفشون الأسرار ولا يخذلون الآخرين. ومن أجمل أبياته قوله: (شك الفريصة بالمدري فانفذها شك المبيطر إذ يشفي من العضد) أي أن هذا الصائد الماهر طعن الحيوان البري بالرمح فانفذها تماماً، كما يفعل البيطري الذي يداوي داء العضد بالكي. طيب الله ثرى استاذنا الجليل أحمد التيجاني عمر الذي قدم لنا هذه القصيدة في براعة متناهية خلال فترة دراسية في بخت الرضا. ويقال عن الشاعر المجيد الكثير الشعر بأنه (يسح بالشعر سحاً) مثل العارض الهتن والسحاب الثقال الممطر. ولكن هنالك من يقول بأن الشعر (صناعة تقرَّح لها الجفون) وأمثال هؤلاء الشعراء يعكفون على كتابة قصائدهم ويجودونها، وخير مثال لذلك الحوليات التي تستغرق عاماً كاملاً قبل أن ترى النور. ويقال عن الشعر (إذا لم يهززك عند سماعه فليس حرياً ان يقال له شعر). ويقولون أيضاً: (إذا كان الشعر شعيراً أكلته الحمير ولكن الشعر شعور فهل للحمير شعور)؟ ومن أقوالهم في الشعر أيضاً: (الشعراء فأعلمن أربعة شاعر يجري ولا يجرى معه وشاعر يخوض وسط المعمعة وشاعر لا تشتهي ان تسمعه وشاعر لا تستحي ان تصفعه ومن الأقوال الطريفة في السودان انه (أرض المليون شاعر) لأن المتشاعرين كُثر، ولكن موريتانيا هي (أرض المليون شاعر) بحق، فنظام التعليم هناك يهتم بالشعر العربي وقواعد اللغة ويحفظ الصغار والكبار الكثير من عيون الشعر العربي وإلمامهم كبير بقواعد اللغة العربية لغة القرآن الكريم. وفي عهد النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم كان شاعره حسان بن ثابت. وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: (الشعر بمنزلة الكلام، وحسنه كحسن الكلام وسيئه كسيئ الكلام).. وحسان بن ثابت هو حسان بن ثابت الخزرجي الانصاري واحد المخضرمين الذين شهدوا الجاهلية والاسلام. ومدح كعب بن زهير النبي صلى الله عليه وسلم بقصيدة عصماء مطلعها: بانت سعاد فقلبي اليوم متبول متيم اثرها لم يفد مكبول الى أن قال: (إن الرسول لنور يستضاء به وسيف من سيوف الله مسلول) وفي خواتيم سورة الشعراء (والشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر انهم في كل وادٍ يهيمون وانهم يقولون ما لا يفعلون إلاّ الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيراً وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون). ومن أشهر شعراء الاغريق الشاعر الكفيف هوميروس الذي نظم الالياذة والاوديسا. والالياذة ملحمة شعرية تحكي قصة حرب طروادة وتعتبر مع الاوديسا أهم الملاحم الشعرية الاغريقية. وفي بريطانيا شاعرهم الشهير وليام شكسبير الذي ألف عدداً من المسرحيات من بينها (روميو وجووليت) و(عطيل). وشهد العصران العباسي والأموي نهضة شعرية حقيقية إذ كان الخلفاء والسلاطين والأمراء يحبون الشعر ويرحبون بالشعراء في بلاطهم ويغدقون عليهم المال ويجزلون لهم العطاء. ويقال إن أشعر شعراء العرب أحمد بن الحسين المكنى (ابو الطيب المتنبي) الذي قال في الفخر: (الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم) ومن أجمل قصائده في مدح سيف الدولة: وا حر قلباه ممن قلبه شبم ومن بجسمي وحالي عنده سقم مالي اكتم حباً قد برى جسدي وتدعى حبَّ سيف الدولة الأمم إلى ان قال: (يا أعدل الناس إلاّ في معاملتي فيك الخصام وأنت الخصم والحكم) وفي مطلع القرن العشرين ظهر شعراء المهجر الذين هاجروا من الشام الى الدنيا الجديدة وكتبوا شعراً رقيقاً جميلاً ومن أبرزهم أيليا أبوماضي وجبران خليل جبران. ومن دواوين أيليا (تبر وتراب) و(الخمائل) و(الجداول) ومن أشهر قصائده (الطلاسم) و(وطن النجوم). ويقول في الطلاسم: قد سألت البحر يوماً هل أنا يا بحر منكا هل صحيح ما رواه بعضهم عني وعنكا أم ترى ما زعموا زوراً وبهتاناً وافكا ضحكت امواجه مني وقالت: لست ادري. ومن أجمل ابياته في (وطن النجوم) (والشمس تبطيء في وداع ذراك كي لا تحزنا) وظهر في مصر أمير الشعراء أحمد شوقي الذي بايعه الشعراء العرب في دار الأوبرا بالقاهرة أميراً للشعراء وقال حافظ إبراهيم في تلك المناسبة: أمير القوافي قد اتيت مبايعاً وهذي وفود الشرق قد بايعت معي ويقال ان حافظ ابراهيم قد قال: (لشوقي بيتان تمنيت لو كانا لي) وهما: (أفضي إلى ختم الزمان ففضه حبا إلى التاريخ في محرابه وطوى القرون القهقري حتى اتى فرعون بين طعامه وشرابه) ولن انسى هذين البيتين لأن استاذنا الجليل والوطني الشهير شيخ الخاتم نفحني (شلناً) عندما سألنا عن هذين البيتين ورددت عليه. ويتحدث البيتان عن اللورد كرنارفون واكتشاف الممر الطويل المؤدي إلى غرفة الملك رمسيس فوجدوه وحوله طعامه وشرابه. ومن الشعراء أيضاً حافظ إبراهيم شاعر النيل وقصيدته العمرية: (وراع صاحب كسرى ان رأى عمراً بين الرعية عطلاً وهو راعيها وعهده بملوك الفرس ان لها سوراً من الجند والاحراس يحميها وقال قولة حق اصبحت مثلاً وأصبح الجيل بعد الجيل يرويها أمنت لما اقمت العدل بينهم ونمت نوم قرير العين هانيها) أما شاعر القطرين فهو خليل مطران، والقطران هما مصر ولبنان ومن أبياته: أجاب الشعر حين دعا الوفاء وكان إذا دعوت به إباء أديب يبرز المعنى مصفى بلفظ لا يشاب له صفاء حيا الله أستاذنا البروفيسور صالح آدم بيلو الذي حبب الينا الأدب العربي واللغة العربية إبان وجودنا في المرحلة المتوسطة وما زال يقوم بدور عظيم خلال اشرافه على طلاب الماجستير والدكتوراة في الجامعة الاسلامية. ومن الشعراء الاندولسيين ابن زيدون ومن أشهر قصائده: أضحى التنائي بديلاً عن تدانينا وناب عن طيب لقيانا تجافينا بنتم وبنا فما ابتلت جوانحنا شوقاً اليكم ولا جفت مآقينا إلى قال: (ان الزمان الذي قد كان يضحكنا - انساً بقربكمو قد عاد يبكينا) وجاء في منتصف القرن الماضي الشاعر السوري الكبير نزار قباني الذي يوصف بأنه شاعر المرأة لأنه استطاع ان يصور مشاعرها، فعلى سبيل المثال قال على لسان صبية في قصيدته (لوليتا) (صار عمري خمس عشرة - صرت احلى ألف مرة - صار حبي لك أكبر صارت المرآة لو تلمح جسمي تتخدر - طفلة الأمس التي كانت على بابك تلعب - والتي كانت على حضنك تغفو حين تتعب - أصبحت قطعة جوهر لا تقدر). ويقال إنه شاعر الحب فقد قال: الحب في الأرض بعض من تخيلنا لو لم نجده عليها لاخترعناه وكيف أهرب منه انه قدري هل يملك النهر تغييراً لمجراه وقال: (الحب ليس رواية شرقية بختامها يتزوج الأبطال) وبعد نكسة يونيو 1967م قال إنه تحول من شاعر الحب والحنين إلى شاعر يكتب بالسكين. فقد كتب العديد من القصائد الوطنية والسياسية وكتب في الرثاء والمدح. وكتب في مدح المصطفى عليه الصلاة والسلام فقال: عز الورود وطال فيك أوام وأرقت وحدي والأنام نيام وَردَ الجميع ومن سناك تزودوا ومنعت حتى ان احوم ولم اكد وتقطعت نفسي عليك وحاموا قصدوك وامتدحوا ودوني اغلقت أبواب مدحك فالحروف عقام يا من ولدت فاشرقت بربوعنا نفحات نورك وانجلى الاظلام كيف الدخول إلى رحاب المصطفى والنفس حيرى والذنوب جسام وإذا كانت الخنساء شاعرة أجمع أهل العلم بالشعر انه لم تكن امرأة قبلها ولا بعدها أشعر منها، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يستنشدها ويعجبه شعرها، وأكثر شعرها في رثاء أخويها صخر ومعاوية وتكنى بأم الشهداء لانها فقدت أبناءها الاربعة في معارك الاسلام ضد الكفار وقد قالت في صخر: وإن صخراً لتأتم الحداة به كأنه علم في رأسه نار وتعني بالعلم في هذا البيت الجبل. وقالت عنه: (طويل النجاد رفيع العماد كثير الرماد إذا ما شتا) إذا كانت الشاعرة تماضر الخنساء هكذا، فان شاعرتنا الفذة روضة الحاج احتلت مرتبة متقدمة في مسابقة أمير الشعراء التي اقيمت بدولة الإمارات وكانت مشرّفة بحق لرجال السودان ونساء السودان وأطفال السودان ورفعت رؤوسهم أجمعين - لله درها - فهي مجيدة ومبدعة بحق وتقول في قصيدة لها بعنوان: (تغريبة المطر). (إذا أمطرت أحيت موات الروح في قلبي فقامت نخلتان تتقاسمان الجرح ميمنة وميسرة) وفي السودان شعراء يمدحون النبي صلى الله عليه وسلم ومن أشهرهم في زماننا هذا الشيخ الراحل عبد الرحيم البرعي الذي قال: (أوريك طبك احسن في من عاداك او من يحبك اذكر الهك يوت). وهناك أيضاً الشعر الغنائي ومن أشهر شعرائه العبادي والبنا وابو صلاح وعبد الرحمن الريح وبازرعة والتني وغيرهم. وقال التني: في الفؤاد ترعاه العناية بين ضلوعي الوطن العزيز. وقال خليل فرح: عزة في هواك - عزة نحنا الجبال عزة ما سليت وطن الجمال وقلبي لي سواك ما شفتو مال. وقال بازرعة: كل طائر مرتحل عبر البحر قاصد الأهل حملتو اشواقي الدفيقة ليك يا حبيب للوطن لرمالو لشطآنو للدار الوريقة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.