* اذا احبك القوم مخدوعين فلا تفرح واذا كرهك القوم مخدوعين فلا تحزن. * بعض الكراهات خير لك من بعض المحبات. * المروءة تأبى عليك ان تحقد على اللئيم.. ولكنها لا تأبى عليك ان تعرفه وتحذره. انما رجل الدنيا وواحدها من لا يعول في الدنيا على رجل * أصحيح هذا؟ ان صح على وجه فأصح من على وجه آخر «ان رجل الدنيا من تعول الدنيا عليه» لان عظمة الانسان بمن يعولون عليه، لا بمن يعول عليهم. من نقائض «الرمزية» في الادب والفن ان الذين يدافعون عنها يكتبون دفاعهم بالقول الصريح ولا يرمزون. * هل لك أمل في مستقبل الهيئات العالمية؟ نعم ولكننا قد اخفقنا في جميع التجارب الماضية. - لو يئسنا من التجارب الماضية ليئسنا من كل تجربة، لان قولك «تجربة ماضية» كقولك «تجربة مخفقة»، انما التجربة الناجحة هي التي تأتي بعد اخفاق كثير. * الرجل الذي يحبه جميع الناس لا يحب جميع الناس لان المحب يصادق ويعادي في سبيل المحبوبين ومن صادق وعادى لم يسلم من الاعداء. * اذا رجح الحاسد عظيماً على عظيم فاعظم الاثنين هو الذي ينحي عليه ولا يزكيه، لانه هو المحسود. يرضى عنك من ينتظر منك عشرة فتعطيه عشرين، ويسخط عليك من ينتظر منك الفاً فتعطيه خمسمائة. * ان الانسان يرضى ويسخط على الناس بحسب ما ينتظره منهم لا بحسب حسناتهم وسيئاتهم .. لهذا كان سخط الناس على القادرين اشد من سخطهم على العاجزين وكان سخطهم على الاخيار أشد من سخطهم على الاشرار.