في تعريف (جيرارجنيت) للسرد.. هو ان السرد يمثل منطوق (الحكاية) نثراً أو لفظاً.. فقد يكون السرد مكتوباً، أو قد يكون مشافهة. ولكننا هنا بصدد السرد المكتوب.. وبتعبير أكثر دقة.. نحن هنا معنيون بالرواية الأدبية. فالسرد هنا (الرواية الادبية) كخطاب عليها ان تجسد الأفكار.. كأن يكون خطابها خطاب أفعال. وليس خطاب أفكار مجردة. إنه خطاب (تمثيل - Showing) وليس خطاب أخبار (tellnig)رغم ان الاقوال قد تدخل في نسيج السرد الروائي.. كأن تجيء في الحوار بين الشخصيات.. او ان تجيء في الأقوال (المسردة) تلك التي تروى عن طريق السرد المباشر أو السرد غير المباشر هو ذاك الذي يظهر عبر المنولوج الداخلي (حديث الذات)، أما السرد المباشر للأقوال.. هو ذاك الذي يجيء حينما يسقط الراوي انفعالاته على صوت الشخصية الروائية. ولكن (سارتر) يعترض على ان يتدخل الراوي السارد (المؤلف) في داخل الشخصية.. فهو يرفض فكرة (الراوي العليم) التي تتجاوز حدودها الواقعية. ولكن روايات منتصف القرن العشرين تجاوزت هذه المحظورات النقدية.. حينما وصلت الرواية الأوروبية الى عنق الزجاجة وبلغت ازمتها الخاصة ذروتها. فاشتدت حمى التغيير والتجديد وظهرت محاولات الرواية الجديدة (الرواية المضادة) في فرنسا.. كما ظهرت الواقعية الجديدة في ايطاليا.. وكان الروائي الايطالي (ألبرتو تومورافيا) يجتهد وسط هذا التيار فكتب رواية تعتمد على الفكرة المجردة وذلك من خلال (التمثيل) للفكرة.. فكانت رواياته (السأم) و(الانتباه) و(العار) و(البصاص) وظهر منهجه هذا كأوضح ما يكون في روايته الكبرى (أنا وهو) حينما استلف افكار (ماركس) و(فرويد) وقابل بينهما في النص الروائي وحرك هذه الأفكار درامياً. وفيما بعد.. جاء الروائي التشيكي (ميلان كونديرا) وأخذ كل المقولات الوجودية كما هي في الفكر الوجودي المعاصر وصنع منها رواياته مثل (خفة الكائن) و(الخلود) و(الهوية) و(الجهل). وفي أحد حوارات كونديرا الصحفية يقول عن منهجه هذا.. ان رواياته تتكلم عن (الأنا) ولكن هذا لا يعني انها روايات سايكولوجية.. فالروايات (حسب قوله).. هي تمثيل للأفكار وذلك حينما تحول الأفكار الى افعال. وان المأساوية الحقيقية للفعل البشري.. هو ان فاعله يتجاوزه باستمرار.. فكل فعل بشري تختبئ وراءه ارادة أكبر منه.. فالانسان مشروط بظروف تاريخية تحيط به وتحد من امكاناته في التحقق.. وبذا.. يكون كل فعل هو اصغر من دوافعه.. وهكذا يلهث الانسان وراء ان يتحقق في الحياة بكامله.. ولكن النقصان يحيط به دائماً.. يحيط بالفعل.. وهكذا يكرر الانسان أفعاله.. المرة تلو المرة. وما الحياة التي نحياها.. (في نهاية الأمر).. إلاَّ هذا التكرار الذي يتواصل حتى الممات. وفي هذا يستشهد (كونديرا) بقول (دانتي).. (ان ما بين الانسان وفعله.. فهناك دائماً شرخ ما). والذي يقرأ الروايات العالمية الجديدة يجد انها تعمل داخل فضاء من التجريب مما يعطي انطباعاً بأنها لم تكتشف أفقاً يمكنها من الانجاز العبقري ذاك الذي انجزته الرواية الكلاسيكية في القرن التاسع عشر واوائل القرن العشرين. تلك الروايات الكبرى التي اخترعت تخيلاً استطاع ان يضيف للواقع الانساني المعاصر الكثير من الكشوف فيما يخص الانسان وواقعه وعالمه المحيط. فهناك دوستوفسكي.. وكافكا.. وموزيل.. وبروخ.. وهمنجواي.. وصولاً إلى ماركيز. فقدرات التخييل الروائي الكلاسيكي اقوى منها الآن فيما يكتب من روايات في أيامنا هذه!!. واذا سألنا عن الاسباب التي أدت إلى هذه النتيجة.. نجد الكثير من الاحتمالات.. ربما كان هذا بسبب سيطرة العلم على عصرنا وتواري التأمل الفلسفي.. مما أفقر قدرات الخيال. لقد استطاع العلم ان ينجز الكثير من الاعاجيب.. القاطرة البخارية.. السينما.. التلفاز.. كما اخترع ثقافة الصور.. واخترع عصر الاتصالات وعصر السرعة.. فلم يجد الخيال ما يتغذى به.. فأصابه الجمود وفقد جناحي التحليق.. ان عصرنا.. هو عصر الرواية ذات الارقام.. والاحصاء والمعلومات التي تأتي من المختبرات.. عصر رواية (مزرعة الحيوانات) (جورج أورويل) وعصر رواية الخيال المحلق.. (دون كيخوته) لسرفانتس في القرن الخامس عشر الميلادي. نحن إذاً بين عصرين.. عصر التجسيد.. وعصر التجريد.. اذ أننا الآن نريد في عصرنا هذا ان نكتب رواية كالوحة التشكيلية الحديثة.. تلك التي يرسمها (براك) أو (دالي) وضد اللوحة عند (غوغان) و(فان جوخ) و(سيزان). (يتبع)