تمر العلاقات السودانية السعودية هذه الأيام بفترة متميزة أتاحت للجالية السودانية التي تقيم في الرياض الفرصة لممارسة كثير من الحراك الثقافي والاجتماعي. وفي هذا الإطار نظم " تجمع الكيانات" و هو تجمع يضم العديد من الجمعيات الثقافية والمهنية والرياضية ومنظمات المجتمع المدني السوداني بالرياض إحتفائية غير مسبوقة بمناسبة أعياد الإستقلال المجيد استهلها الشاعر الكبير التجاني الحاج موسى بليلة شعرية رائعة في فندق الشروق دلمون بحضور كبير و أنيق من كافة مكونات الجالية و رموز السفارة السودانية يتقدمهم السفير عبد الحافظ إبراهيم ولفيف من قادة العمل العام و المثقفين والأدباء و الإعلاميين نساءً ورجالاً. في مثل هذه الليالي عادة ما يكون اللقاء رائعاً لأنه يبتعد عن متاهات السياسة،التي ابتلينا بها نحن السودانيين، و يحملك إلى عوالم تعبق بالشعر و الكلام المموسق الذي تجد فيه شيئاً من الشذى والجمال الذي طالما تغنى به الشعراء والمبدعون على مدى الأزمان ولا يزال يداعب الوجدان كلما طاف بقلوب المحبين طيف عابر يحرك اللوعة والشوق. وقد شنّف الشاعر الكبير آذان الحضور بشعر تلذ له المسامع قد زانه حسن إبداع وتزيين؛ ولذلك ساد اللقاء جوٌ من الرضا التام والبهجة وكل ذلك مما يميز الانسان السوداني حيثما وضع عصا الترحال ولذلك يقول فيه التجاني الحاج موسى: وأنت يا شعبي النبيل فيك ملامح ما بتزول أنت يا الدغرى وعديل انت يا العارف الاصول طوّف شاعرنا عبر قصائده بين الشعر الوطني والعاطفي و بكائياته الشفيفة التي تداعب وجدان الشباب والشيب ؛ وأهاج في كثير من الحضور كامن الحنين إلى تراب الوطن والعودة إلى أحضان الريف والقرى حيث كل شيء جميل وحبيب إلى النفس، الإنسان والتراب ورائحة الدعاش والبرم و صوت البهم. ذلك لأن التجاني قد جمع بين الحسنيين حيث عاش صباه الباكر في عروس النيل الأبيض الدويم تلك المدينة الحالمة التي ضمت بين جوانحها كثيراً من مكونات المجتمع السوداني ولهجاته وثقافاته فانصهرت و امتزجت وازدهرت آخذة من كل بستان زهرة ومن كل منهل قطرة؛ كما كانت الدويم مقراً لأكبر معهد تربوي" بخت الرضا" جذب العلماء من كل بقاع الوطن فأثروا الحياة الفكرية والاجتماعية والأدبية ولذلك لا غرو أن أنجبت شعراء كبار مثل التجاني و من قبله المحجوب. ثم أنتقل التجاني إلى أم درمان مهد (الفن الغنائي السوداني الذي تجاوز مرحلة الغناء القبلي الى مرحلة الغناء القومي الوطني فلم يساعد على توحيد وجدان أبناء أم درمان فقط وإنما وحّد وجدان جميع السودانيين). وهنا أيضاً وجد مزيجاً رائعاً من الثقافة و مخزوناً كبيراً من التراث الأدبي والفني فورث من عبيد عبد الرحمن والعبادي وعبد الرحمن الريح و عتيق وصلاح أحمد أبراهيم وغيرهم . و قد خاض التجاني، كما يبدو من شعره، معارك عاطفية حامية الوطيس جعلت منه شاعراً مجيداً لا يشق له غبار تغنى بشعره وإبداعه كبار الفنانيين من أمثال الكابلي و سيد خليفة والعاقب محمد حسن وزيدان و ترباس ومحمد ميرغني وحقق لنفسه مكانة أدبية مرموقة في الوسط الفني لكثرة إنتاجه وروعة شعره وعذوبته وتنوع مواضيعه فقد تغنى للقمر والليل والجمال والعصافير وأعتصر قلبه الفراق والألم ولذلك أجاد التعبير عما يجده كثيرون ممن مشوا على هذا الدرب المحفوف بالمنعرجات الحرجة؛ وليس أدل على ذلك من هذه الأبيات التي تفيض بكثير من هذه المعاني: عذب فيني بالغ وزيد منو الكتير لو يرضيك أذاي عذّب يا أمير قالو البهوا دايماً ياما يشوف كتير ومما يميز التجاني أنه يجيد كتابة الشعر بالعامية والفصحى ويستخدم المفردة الشعرية المجنحة بالخيال فيحملك إلى مدى غير متناه أليس هو القائل: ده الجانى منك ومن تباريح الهوى ، …وصفو بصعب يا جميل وبعدت عنك ، ولما طال بى النوى ، بقى لى أسيبك مستحيل ، ..تبقى سيرتك هى الكلام .. وتبقى صورتك هى الرؤى الحلوة البعيشها فى صحوتى ، أو حتى فى عز المنام وتغنى التجاني للأطفال بقدر عالٍ من الشعور الإنساني فيقول: طفل بصرخ في البوادي.. دابو في سن الفطام طفل عز الليل ينادى ...يلا نديهو الطعام وقبلما نديهو لقمة …نفتح الاحضان نضمو شان يحس طعم الأمان . ويصل التجاني قمة العاطفة الجياشة والصادقة عندما يناجي أمه في هذه القصيدة التي أصبحت على لسان كل من عرف حنان الأم وداعبته أناملها فهي تعبر عن مكنون من الصدق والوفاء لمن جعل الله الجنة تحت قدميها حيث يقول: أمى الله يسلمك ويديكى لى طول العمر وفى الدنيا يوم ما يألمك أمى يا دار السلام يا حصنى لو جار الزمان ختيتى فى قلبى اليقين يا مطمنانى بطمنك كل هذا يجعلنا نقول إن التجاني الحاج موسى شاعر من الزمن الجميل؛ فهو ليس متكلفاً يصنع الشعر بل هو إنسان مرهف الإحساس يطوع النظم والقوافي للتعبير عن مشاعره بأحسن ما يكون التعبير وهو في ذات الوقت يصدر عن إلتزام صارم بذوق الإنسان السوداني و رقته حتى لأنك تحس بأنه يتحدث بلسان كل عاشق خبر دروب الهوى فعبر عنها بشيء من الصدق الموحي لأنه يستلهم كثيراً من المعاني التي ربما يكون قد سبقه لها الشعراء إلا أنه يضعها في صور شعرية متفردة قلّ أن توجد عند غيره. و يعتبر التجاني واسطة العقد في شعراء الأغنية السودانية الحديثة فقد أخذ من السابقين اللسان العفيف و حسن اختيار المفردة والعبارة مع ابتعاد عن التصوير الحسي الذي نجده عند شعراء الحقيبة مثلاً وعمّق لفكرة تصوير الوجدان والمشاعر ووضعها في قوالب شعرية وثّابة ترسخ في ذهن المتلقي لما تمتاز به من حلاوة وطلاوة. و من يستمع لهذا الشاعر يجد في طريقة إلقاءه الشعر انسياباً يتسق تماماً مع الجرس الموسيقي الذي اختص به شعره وتميزت به قصادئه و معانيه حتى يجعلنا نقول فعلاً (سمح القول في خشم سيده).