: الملك ادم اركاب مؤسس حركة تحرير البجا – ابريل 2013م (أ) ونحن نحاول الانفتاح لتجارب شعوب العالم من حولنا والاستفادة منها في مشوار حركة تحرير البجا حركة الملك أركاب نلجأ إلي ارشيف منشوراتنا :- We don't fight for the sake of Fight We fight for our rights والترجمة :- نحن لا نقاتل حبا في القتال ، وإنما نقاتل من اجل حقوقنا . هذه الكلمات انطباع خرجنا به من أغنية المغني الجامايكي العالمي الشهير بوب مارلي ذي الأصول الحبشية وتسريحة الشعر البجاوية !!.... (ب) فيما بعد الشباب كادر حركة تحرير البجا بواسطة البحث في الكمبيوتر " الانترنت" أفادونا مصححين معلوماتنا عن أغنية بوب مارلي أفادونا موضحين لنا مضمون كلمات الأغنية في نسختها الأصلية بالغة الجامايكية :- We gon Fight we,ll have to Fight We gonna Fight, Fight for our rights والشباب كادر حركة تحرير البجا أوضحوا مشيرين كون اللغة الجامايكية تختلف قليلا عن الانجليزية وتقول كلمات الأصل الجامايكي حملنا السلاح لأنه يجب أن نقاتل ** وسوف نقاتل من اجل حقوقنا (ج) ونحن نحاول تعريف ماهية حركة تحرير البجا حركة الملك اركاب سوف نلجا الي سرد بعض وقائع الماضي القريب: من خلال مفاهيم ومعايير الافاق المعاصرة نتوصل دون عناء كثير الي حقيقة السياسة مستجدات ومتغيرات لا تتوقف ... و نحن نواصل ما نرمى اليه نقول هناك خطا كبير من جانب امبرطور اثيوبيا السابق هيلا سلاسى ( اسد يهوذا ) كما يطلقون عليه – هيلا هيلا سلاسى الذي تسيطر علي وجدانه فكرة ( الامهرا الاسرة المالكة – هم عرقية وجنس اسمي واعلي مرتبة من بقية اثنيات الهضبة الاثيوبية و الامبرطور هيلا سلاسى كان يتعامل بغطرسة وغرور مع رعاياه وأهله سكان الهضبة الاثيوبية وهيلا سلاسى لو تعامل بسياسة اللين والتودد ومنح زعامات الاثنيات غير الامهرا سلطات ونفوذ وجعلهم يشعرون بأنه كبيرهم بنزاهته وتواضعه وعدالته لاحتفظ إلي يومنا هذا بامبرطوريته وكرسي سلطته وعند اندلاع شرارة الثورة الارترية تعامل معها هيلا سلاسى بسياسة كسر العظام !!؟ (د) نحن هنا لا نريد ان نبني مجدنا الشخصي بالحديث عن سلبيات وأخطاء الآخرين الذين سبقونا في مشوار الحياة . وإنما نحن نريد التركيز في نطاق تجربتنا الخاصة بنا والتي هي من صنع عقلنا ولم يشاركنا فيها آخرون ؟ !! وسوف ننقل مقتطفات من ارشيف حركة تحرير البجا في سياق تعريف حركة البجا حركة الملك أركاب ... تجربة أثيوبيا خيارنا الأمثل !!؟ .... في هذا الصدد " أثيوبيا زيناوي" عندهم منهج خاص في الحكم يركز على إعلاء شأن الفدرالية الأثنية مع التأمين على إعطاء حق تقرير المصير لكل أثنية وإمكانية الحصول على إستقلال إذا أرادت الخروج من مظلة الدول الأثيوبية . وعلى رأس هؤلاء الأوغادين والعفر مما حقق استقرارا داخلياً أنعكس إلي معدلات تنمية قفزات أحياناً لأكثر من 10% سنوياً وأن ذلك لعب دوراً في تسهيل نقل أثيوبياً من حالة إقطاع ومذهبية لمرحلة جديدة . تمرغتُ في المستنقع الآسن في سودان دولة المستعمر البلوييت المندكرو الجلابة مسافة أربعة عقود وتوصلتُ بيني وبين نفسي إلي قناعات تختلف عن قناعات الناس من حولي !!؟ " آدم أركاب مؤسس حركة تحرير البجا" لم يكن تأسيس حركة تحرير البجا خبطاً عشوائياً أو شيئاً قائماً على عاطفة – دورأريت – كما هو متبع ومألوف في مسيرة كفاح مؤتمر البجا منذ عام 1958م ونحن مؤسس حركة تحرير البجا – إلتفتنا ناحية المحيط الإقليمي من حولنا بحثاً عن تجربة حداثوية واقعية وإيجابية لدى الأخرين من الذين ظروف حياتهم تتشابه مع ظروف حياتنا ووجدنا بفضل الله ونعمته وجدنا تجربة أثيوبيا زيناوي هي الخيار الأنسب والأمثل لنتخذه نموذج نقتدي به وحليف إستراتيجي نستقوي به في مواجهة التحديات وفوق هذا وذك شعب البجا وباقي شعوب الساحل الغربي للبحر الأحمر الممتد من باب المندب الى برزخ السويس هم جنس واحد في علوم جغرافيا الأجناس ونحن شعب البجا ومعنا الأثيوبيين والأرتريين وجيبوتي والصومال جميعنا ننتمي الى ممالك الحبشة القديمة والذي يجمعنا نحن شعب البجا مع الآخر السوداني هو مجرد حدود سياسية وضعها الأنجليز بعد نجاح حملة كتشنر في فتح السودان أو غزو السودان ... قبل مائة عام فقط. (ه) 1- كل الذين يتحدثون هذه الأيام عن شرق السودان الذي هو أساسا ارض إقليم شعب البجا – كل الذين يتحدثون يحاولون القفز فوق الحقائق ... يحاولون التعتيم وتزوير وتحريف واقع هوية وتاريخ شعب البجا. 2- نعم هنالك غياب كامل عن نشاط يقوم به كوارد بجاوية لديها إحساس يرفض الاضطهاد العنصري والدونية ويرفض كافة أشكال هيمنة المستعمر البلوييت وباستثناء حركة تحرير البجا حركة الملك أركاب لا توجد في الساحة قيادات بجاوية لديها قوة منطق الأفاق المعاصرة وقادرون علي التصدي للافك والادعاءات .... 3- نكرر البجا يسجلون غيابا كليا في صنع القرار السياسي السوداني مع العلم تاريخيا البجا ظلوا متواجدون فوق أرضهم منذ آلاف السنين وفشلت ولم تستطع كل الغزوات الخارجية ان تنزع منهم حريتهم وتنتزع ملكيه الأرض وتنتهك الكرامة والشرف وهذا هو تاريخنا الوطني الحقيقي والذي نستند إليه كمرجعية وطنية وتاريخية في حركة تحرير البجا ....