من هو أرجل راجل في المكتب السياسي في حزب الأمة ؟ بت فحل تغسل أكثر بياضا ! شايبة ودوها الكتاب ؟ بت فحل تدخل سجن امدرمان وتكسر يدها ؟ الحلقة الثانية ( 2 – 3 ) ثروت قاسم [email protected]
1 - خلفية . ذكرنا في مقالة سابقة أن لجنة من حزب الأمة بصدد أختيار كوكبة من قياديي الحزب الواعدين ليشرف السيد الإمام على تدريبهم ، وهو في قمة العطاء ، لتنتخب المؤسسات المعنية في حزب الأمة أفضلهم لتولي الأمانة ، في وقتها ! رشحنا في الحلقة الاولي من هذه المقالة بت فحل لتتكرم اللجنة الموقرة بالنظر في امكانية ضمها لقائمتها المختارة ! قلنا في الحلقة الاولي من هذه المقالة ، أننا بصدد أستعراض بعض ايجابيات بت فحل التي تؤهلها للتدريب في فن وعلم القيادة على أيادي السيد الإمام لخوض الإنتخابات الحرة والشفافة والنزيهة في المؤتمر العام لحزب الأمة ، في وقتها ، لتولي الأمانة ! وأستعرضنا في الحلقة الاولي من هذه المقالة أيجابية من أيجابياتها المتعددة ( ملكة القيادة الرشيدة والملهمة في جيناتها ) ، وقدمنا مثالا لتوكيد ملكة القيادة في جينات بت فحل . نكمل في هذه الحلقة الثانية : + أستعراض ثلاثة أمثلة أخري يؤكد كل مثال منهم ملكة القيادة الرشيدة والملهمة في جينات بت ملوك النيل . + أستعراض أربعة أيجابيات أخر من أيجابيات بت فحل المتعددة . 2 - ثلاثة أمثلة أخري يؤكد كل مثال منهم ملكة القيادة الرشيدة والملهمة في جينات بت ملوك النيل . 3- المثال الاول : + قادت بت فحل ، مع آخرين ، مظاهرة الأثنين 7 ديسمبر 2009 ، والقائد باقان أموم على يمينها ، دفاعا عن اجازة مواد في الدستور تسمح باستفتاء حر وشفاف ونزيه ، واجازة بنود تسمح باشاعة الحريات والتحول الديمقراطي . + تم لها البند الأول الخاص بالإستفتاء بموجب صفقة عقدها المؤتمر الوطني مع الحركة الشعبية على حساب تحالف قوى الإجماع الوطني ، وعلى حساب بنود الدستور المعنية بالتحول الديمقراطي وبسط الحريات . + في يوم الأثنين 14 ديسمبر 2009 ، بعد أسبوع من المظاهرة الأولى ، قادت بت فحل ، مع آخرين ، مظاهرة ثانية مطالبة بتفعيل بنود الدستور المعنية بالتحول السلمي الديمقراطي للسلطة . في هذه المرة ، لم تجد القائد باقان أموم على يمينها ، بعد أن باعها وباع جماهير الشعب التي كانت تزحف وراءها . + دخلت بت فحل سجن امدرمان ، وتيمانها رضعا ، لكي ينعم الشعب السوداني بالكرامة والحرية ودولة المواطنة المتساوية . + بت فحل ؟ قيادية مناضلة جسورة عرفت السجون السياسية ، وما بدلت تبديلا . 3 - المثال الثاني : حاربت بت فحل كقائدة ميدانية في جيش الأمة ، ونامت ، مع أخرين ، بين العقارب والثعابين والصراصير السامة في صحاري ديار البجة وكراكير اريتريا ، تفترش الغبراء وتلتحف السماء وتأكل من خشاش الأرض مع جنود الجيش ، لمدة ثلاث سنوات ، من يناير 1998 حتى نوفمبر 2000 . الحناكيش والسحاسيح يمتنعون ! من يستطيع أن يزايد أو يكابر على بت فحل ؟ هذا كتابها ينطق عليكم بالحق ، لعلكم تتفكرون ؟ 4 - المثال الثالث : في يوم الجمعة 24 ديسمبر 2010 ، بعد ندوة في دار حزب الأمة في ام درمان ، خرجت جموع من شيوخ ونساء الأنصار المسالمين ، تتقدمهم بت فحل ، في طريقهم الي المسجد لأداء صلاة الجمعة . منعت قوات الأمن المرابطة عن قرب جموع حزب الامة من مغادرة دار حزب الأمة ، والذهاب للمسجد لصلاة الجمعة . أشتبكت بت فحل مع رئيس فرقة الأمن ، طالبة منه أن يوقف جنوده ضرب جماهير حزب الأمة العزل ، والذين كانوا في طريقهم لأداء صلاة الجمعة . أنتهي الأشتباك بكسر ذراع بت فحل ، وهي تقول لهم قولا لينا ، وتصمد أمام ضرباتهم وعنفهم اللفظي! مثال رائع يؤكد ايثار بت فحل عناصرها الحزبية على نفسها ، والتضحية بنفسها ونفيسها في سبيل الدفاع عنهم ونصرتهم ، في وقت شدتهم . هؤلاء أخواتي وأخواني ، فجئني بمثلهم أذا جمعتنا ، يا هذا ، المجامع . بت فحل والقيادة في جيناتها ، يرقد حبيب لها في دواخلها يلهمها الكفاح المستدام والتضحية بالنفس والنفيس في سبيله !
حبيبها ؟ بلادالسودان وأهل بلاد السودان . أستمع اليها وهي تناجي حبيبها : ( انت العزيز افرد جناحك وضمني ! خايفك تفوت والدنيا بيك ما تلمني ! انت المهم والناس جميعا ما تهمني ) . بت فحل ؟ حقا وصدقا بت ملوك النيل ... هرم قيادي ، ومنار مضئ من التضحيات بالنفس والنفيس ! أنتهي أستعراض الأيجابية الأولي ( القيادة الملهمة ) في بت فحل . دعنا نستعرض أدناه أربعة أيجابيات أخري في بت فحل .
5 - الإيجابية الثانية : الإيجابية الثانية النظافة المطلقة ! يمكن وصف بت فحل واختزالها في كلمة واحدة ... النظافة . فهي تغسل أكثر بياضا ! نظيفة اليد ، نظيفة اللسان ، نظيفة القلب ، موطئة الأكناف ، وحسنة المعشر .
تجسد بت فحل الآية 53 من سورة الإسراء ، والأية 83 في سورة البقرة : (وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن ). ( وقولوا للناس ُحسنا ) . فهي نظيفة القول ، لا تقول إلا أنظفه وأحسنه . كما أنها الإستقامة ، مجسدة في صلصال من حمأ مسنون ؛ تمشي سوية على صراط مستقيم في تدابر عامودي مع الذين يمشون مكبين على وجوههم ، كما الحال مع غالبية ساسة وقادة بلاد السودان ؟ وسعت الناس بحسن خلقها وعظمة أعمالها وبشاشة وجهها وسوية استقامتها . ارتقت وهي السياسية الى قيم الإسلام، ولم تنزل بالإسلام إلى ساحات الصراع السياسى كما يفعل غيرها . وارتقت وهي السياسية إلى قداسة الدين الإسلامي ، ولم تسكرها السياسة بجاه الدنيا. ُتذكر بت فحل دوما نفسها ، وأنت معها ، بمقولة غاندي العظيم : ( إذا قابلنا الإساءة بالإساءة ، فمتى تنتهي الإساءة ) ؟ وبالاية 40 في سورة الشوري : ( فمَن عفا وأصلح ، فأجره على الله) ! وبالاية 46 في سورة فصلت : ( مَن عمل صالحًا فلنفسه ، ومَن أساء فعليها، وما ربك بظلام للعبيد). قال أحدهم من أهل النظر عن بت فحل : أزعم أن بت فحل سوف تأخذ الشعب السوداني الى قمم فيها من العلو ما يجعله يخدش بالظفر وجه السماء ، ومن القوة ما يضرب بالكف وجه الأسد . في هذا السياق ، ومنذ طفولتها الغضة ، تردد بت فحل أدعية المصافاة التي كتبها الامام الأكبر عليه السلام في راتبه ، في كل صلاة من صلواتها ، وتعمل بمفهوم هذه الأدعية في تعاملها مع الناس :
( ... واهدني الى أحسن الأخلاق ، فإنه لا يهدي لأحسنها الا انت ، واصرف عني سيئها ، فإنه لا يصرف سيئها الا انت ... ). هل عرفت سر حسن أخلاق بت فحل ، بل سر حسن أخلاق كل أنصاري وأنصارية يرددون ويعملون وفق أدعية المصافاة التي كتبها الأمام الأكبر عليه السلام . هؤلاء وأولئك ملائكة يدبون علي الأرض بحسن أخلاقهم ، ومن ُأوعطي حسن الأخلاق ، فقد ُأعطي خيرا كثيرا . نعم وصدقا وحقا ... هذه سيدة فاضلة علي أساس تعريف أرسطو للفضيلة على أنها ( موقف وسط بين حدين متطرفين ) . وهي سيدة كريمة علي أساس أن الكرم نقطة وسطى بين البخل والإسراف. وهي سيدة شجاعة علي أساس أن الشجاعة نقطة وسطى بين الجبن والتهور. وهي سيدة مستقيمة علي أساس ( أن الذين قالوا ربنا الله ثم أستقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) . هي سيدة كشكول من هذا وذاك ، تضرب الأمثال للناس لعلهم يتفكرون . 6 - الإيجابية الثالثة : الايجابية الثالثة كونها في صيرورة تعليمية وتثقيفية دائمة . تتذكر دوما ان اول كلمة نطق بها جبريل للمعصوم في عام 612 كانت : أقرأ ولهذا فهي تقرا وكثيرا ! وعملا بالتوجيه الرسولي فهي تعمل علي تلقي العلم من المهد الي اللحد . فقد التحقت بكلية الحقوق في جامعة النيلين وهي الطبيبة ، وتخرجت بأمتياز هذه السنة بمرتبة الشرف العليا ، وتواصل في درسات عليا في الحقوق لتكون دكتورة في الطب وفي الحقوق . وبعدها تبدا مشوارها في علم الاقتصاد لتكون الدكاترة مريم في الطب والحقوق والاقتصاد .
أتلوم شباب حزب الامة بعد الان في كبكبتهم علي بت فحل وانصياعهم لكلامها ؟ هذه سيدة رائدة من رواد مجتمع أقرأ ، وتدابر القوم ( وهم للأسف الأغلبية الساحقة ) من مجتمع ( الجواب من عنوانو ) ، الذين يكتفون بالنظر لعنوان الجواب ولا يقرأون كلماته ؟ هذه شايبة ودوها الكتاب ؛ وأنعم بها من شايبة ، وأنعم به من كتاب ؟ وتضرب الأمثال لقوم يتفكرون ! 7 - الإيجابية الرابعة : الإيجابية الرابعة كونها كشكول من الإبداعات والعبقريات والمجاهدات والتضحيات ! قال يسوع الناصرة :
كل ينفق مما عنده ! قال الأستاذ العظيم : كل زول يدي العندو! وما عند بت فحل إلا الطيب ، تنفق منه ذات اليمين وذات اليسار ، فيعطر الأجواء ، حتى الأجواء العدائية ، بالمحبة والتسامح والذي هو أحسن . بت فحل بلد طيب تخرج نباتها الطيب بأذن ربها العلي العظيم ، ولا تخرج النكد والأكل الخمط والاثل وشئ من سدر قليل . كهيعص قنديل سماوي ، ونجم ثاقب ! بل هي عين جاهرة من عيون القمر ! ايقونة جميلة من الزمن الجميل ! مافيها شق ولاطق ! ومع ذلك فهي تأكل الطعام وتمشي بين الناس في الأسواق ! 8 - الإيجابية الخامسة : الإيجابية الخامسة كونها كشكول مضئ من الرجولة والفروسية والإقدام والشجاعة الأدبية والحسية والإيثار ونجدة الضعيف وحب الوطن . قال أحدهم من أهل النظر : مريم أرجل راجل في المكتب السياسي لحزب الأمة ! رجولة بت فحل الأسطورية تفرد ظهر المنحنى ، وترفع رأس المنكفئ ، وتصلب عود المستضعف ، وتشد عزم مَن ارتخت عزائمه ، وتفك لجم الدنيا على القلب، وتحرّر من تعلّق بخوف ! كما قال السيد الأمام في وصف والدته السيدة الفضلي رحمة ، فأن بت فحل تحاكي حبوبتها كونها تجسيداً للرجولة بالمعنى الأخلاقي لا الجندري للكلمة! تجسد بت فحل أخلاق الإقدام – المروءة – الشهامة – الوفاء - الشجاعة والكرم... إلخ. هذه المعاني يصفها التراث الذكوري السائد بالرجولة مع أنها قيم إنسانية مثلما سميت أخلاق النجدة بالفروسية اشتقاقا من الفرس ؛ مع أنها صفات إنسانية محمودة! يحذرنا السيد الأمام من الخلط بين الرجولة كقيمة أخلاقية ، والذكورة كصفة بيولوجية، على نحو ما جاء في أبيات الشاعر السعودي غازي القصيبي : أيها المخترع العظيم يا من صنعت بلسماً قضى على مواجع الكهولة وأنقذ الفحولة أما لديك بلسم يعيد في أمتنا الرجولة؟ ومع رجولتها وفروسيتها الأخلاقية ، فأن بت فحل تجسد الأنوثة في أسمى معانيها، تتساوى مع الرجال إيمانياً وإنسانيا ، وتتميز منهم في دورها كأنثى، فخورة بنوعها لا تحاول النفور عنه بالتشبه المقيت. بعض بنات جنسها المبرزات يطرقن باب المساواة تشبها بالذكور أو محاكاة للوافد من الغرب ، ولكن بت فحل تحقق تفوقها الإيماني والإنساني بإصالة الدين والوطن وبلا تشبه. في المعاني الحسية ، بت ملوك النيل فارس لا يشق له غبار . تمتطي الخيل وتخرج بها كما يخرج السهم من عقاله . وهي أبو هيف السوداني في السباحة ، ومتفردة في شتى ضروب الرياضة البدنية ، تأسيأ بالحديث النبوي : ( علموا اولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل) . نواصل مع أيجابيات بت ملوك النيل ...