عراقي يصطحب أسداً في شوارع بغداد ويُغضب رواد منصات التواصل    ليلى علوى توشك على الانتهاء من "المستريحة" وتواصل "جوازة توكسيك"    حسن الذي عرّف كويلو بمصر    ترامب شبه المهاجرين بثعبان    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    السيسي: لدينا خطة كبيرة لتطوير مساجد آل البيت    محمد خليفة، كادر حزب البعث والقحاتي السابق، يتكلم عن الحقيقة هذه الأيام وكأنه أفلاطون    الدوري الخيار الامثل    عائشة الماجدي تكتب: (جودات)    أهلي جدة يكسر عقدة الشباب بريمونتادا مثيرة    الهلال يحسم لقب الدوري السعودي    اشادة من وزارة الخارجية بتقرير منظمة هيومان رايتس ووتش    القوات المسلحة تصدر بيانا يفند أكاذيب المليشيا بالفاشر    الجيش السوداني يتصدى لهجوم شنته قوات الدعم السريع على الفاشر    المريخ يعود للتدريبات وابراهومة يركز على التهديف    برباعية نظيفة.. مانشستر سيتي يستعيد صدارة الدوري الإنكليزي مؤقتًا    يوكوهاما يقلب خسارته أمام العين إلى فوز في ذهاب نهائي "آسيا"    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    سألت كل الكان معاك…قالو من ديك ما ظهر!!!    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    عاصفة شمسية "شديدة" تضرب الأرض    مخرجو السينما المصرية    د. ياسر يوسف إبراهيم يكتب: امنحوا الحرب فرصة في السودان    هل ينقل "الميثاق الوطني" قوى السودان من الخصومة إلى الاتفاق؟    كلام مريم ما مفاجئ لناس متابعين الحاصل داخل حزب الأمة وفي قحت وتقدم وغيرهم    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    مسؤول بالغرفة التجارية يطالب رجال الأعمال بالتوقف عن طلب الدولار    مصر تكشف أعداد مصابي غزة الذين استقبلتهم منذ 7 أكتوبر    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    النفط يتراجع مع ارتفاع المخزونات الأميركية وتوقعات العرض الحذرة    النموذج الصيني    غير صالح للاستهلاك الآدمي : زيوت طعام معاد استخدامها في مصر.. والداخلية توضح    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    إسرائيل: عملياتنا في رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا يعود الشاعر العظيم محمد عبد الحي إلى سنار؟ .. بقلم: د. حيدر إبراهيم علي
نشر في سودانيل يوم 31 - 12 - 2017

يستهلُّ الشاعر محمد عبد الحي ديوانه "العودة إلى سنار" بهذا الإستشهاد: (يا أبا يزيد ما أخرجك من وطنك؟، قال: طلب الحق، قال: الذي تطلبه قد تركته في بسطام .. فتنبه أبو يزيد ورجع إلى بسطام ولزم الخدمة حتّى فُتِح له).
فتساءلتُ لماذا يعود عبد الحي إلي سنار وهي لم تغادره ولم تغادرنا، فنحن ما زلنا في سنار التي عاد إليها الشاعر .. لديّ إحساسٌ كامل أننا لم نتجاوز زمن سنار أو السلطنة الزرقاء "دولة الفونج"، فنحن حسب التقويم الفلكي نطل على عام 2018م ولكننا حسب الزمن الحضاري والسياسي توقفنا أو تثبتّنا في عام 1504م عندما تحالف عمارة دونقس مع عبدالله جماع .. يقال أن التاريخ لا يعيد نفسه إلا في شكل مأساة أو لا يعيد نفسه مطلقاً، فلا يمكن النزول في النهر الواحد مرتين، ولكن يمكن أن يحدث الركود للتاريخ وتنعدم حركته للأمام أو على الأقل يحدث الفوات التاريخي حيث تتقدم شعوبٌ إلى الأمام وتترك أخرى في مكانها ثابتة راكدة، وهذه نسبية للتوقف.
هذه الأيام ونحن نستقبل العام الجديد، ندخل في نفس الوقت العام الثاني والستين من عمرالاستقلال (يناير 1956- يناير 2018) .. أستقبل العام الجديد - وقد شخص أمامي الإنسان السوداني أشعث أغبر هزيل الجسم يسعل ويرتجف جوعاً وقهراً - بسؤالٍ من أحد أناشيد الاستقلال الأولى: (من أجلنا اجتازوا المنون، ولمثل هذا اليوم كانوا يعملون) .. هل فعلاً لمثل هذا اليوم كانوا يعملون؟!
لقد كان السودان دولة مبشرة بالكثير خاصة وأنه كان رائداً في حركة التحرر الوطني ومن أوائل الدول التي نالت استقلالها نظيفاً، أو كما قال الزعيم الأزهري "زي صحن الصيني لا شق لا طق" وهو سعيد حقاً فقد رحل قبل أن يرى القواعد الروسية وبيع سواكن وجنودنا في اليمن .. لقد توقع العالم أن نقدم نموذجاً مثالياً للدول حديثة الإستقلال لدرجة أن المؤرخ الشهير "أرنولد توينبي" في كتابه الذي ترجم ل (الوحدة العربية آتية، من النيجر إلى النيل) قدم تصوراً متفائلاً للتعايش بين الإسلام والعروبة وبين الثقافات الإفريقية في هذا القطر الوليد وأن السودان ونيجريا سيمثلان جسراً حضارياً بين إفريقيا شمال وجنوب الصحراء .. ولكن سودان الحاضر انتهى بفصل جنوبه الإفريقي، ولم يعد بإمكن العائد إلي سنار أن "يغني بلسان ويصلي بلسان"، إذ لم تعد الأغاني ممكنة في سودان الإنقاذ الإسلاموي.
وفي الإقتصاد كان متوقعاً أن يكون السودان سلة غذاء المنطقة، ولكنه الآن بلد المجاعات المتتالية والمتكررة .. ومنذ زمن طويل ظن المستعمر نفسه أنه سيقدم للعالم بلدا نموذجياً في التطور الإقتصادي لذلك كتب "ماكمايكل" نقلاً عن محمد أفظال مدير الأبحاث للجنة القطن المركزية الباكستانية الذي تجوّل في مشروع الجزيرة: (إن الجزيرة تمثل أعظم تجربة رائعة لحل المشاكل الإقتصادية والإجتماعية في هذا القرن، وإن نجاحها لعظيم بدرجة تؤهلها دخول التاريخ كأسطورة رومانسية في الإنجاز الابداعي – ص 205)، لكن الآن ينشف المشروع من العطش وتردم الترع ويقيم عليها "إيلا" مهرجان التسوق.
وفي مجال الصحة والعلاج نعلم أنه في 29 فبراير 1924 أفتتحت مدرسة كتشنر الطبية والتي قامت على نفقة حكومة السودان وأوقاف أحمد هاشم البغدادي التاجر الإيرانى الذي أوقف جميع ثروته للصرف على المدرسة (لأول وآخر مرة يفعلها محسن) .. واليوم وبعد أكثر من تسعين عاماً يتعالج السودانيون في الأردن التي لم تكن حينذاك موجودة كدولة، كما يتزاحم السودانيون المرضى علي المعابر البرية المصرية طلباً للعلاج فيها بعد أن صار السرطان مثل الصداع، وعادت أمراض منقرضة مثل الجرب، كما أن معركة مكافحة الملاريا إنتهت بانتصار ساحق للملاريا رغم ضخامة الأموال التي صرفت على الحملة .. ورغم افتتاح عشرات الجامعات بكليات طب، يزدهر العلاج بالأعشاب والحجامة وتُخصَّص قناة تلفزيونية كاملة لتوجيه المرضى لمراكز العلاج في الدولة السنارية الثانية.
تاريخياً، فيما يخص صحة البيئة في المدن، صدر قانون مجلس بلدي الخرطوم عام 1921 وكان من مهام وواجبات المجلس ما يلي:
الإشراف علي إنارة المدينة.
تنفيذ اللوائح الخاصة بالصحة والمباني.
الإشراف علي كنس ورش الشوارع.
مراقبة الاسواق والسلخانات
منع الغش في البيع والشراء ومنع بيع الأطعمة والمشروبات الضارة بالصحة.
التفتيش علي الموازين والمقاييس.
مراقبة التلقيح ضد الأمراض.
هذه إسكتشات للخرطوم والسودان قبل عشرات السنين، والآن بعد كل هذه السنوات جعل المشروع الحضاري الإسلاموي البلاد أسوأ من سنار التي وصفها الرحالة بيركهاردت (1784-1817) .. لذلك فإن استمرار سنار فينا وعودتها إلينا، وليس عودتنا إليها، ليس خيالاً أو شطحاً - بل هو أمرٌ واقع - فقد انتشر المشعوذون بيننا والملامتية الجدد وشاعت ثقافة شيخ الأمين وبلة الغائب مثلما كان يحدث في البلاط السناري، وعادت االنزاعات القبلية كما في زمن الهمج والمانجلك .. وكشاهدٍ على ما نقول، نورد - على سبيل المثال - هذا الخبر الذي نشر الأسبوع الماضي:
(أكد الشيخ الطيب الجد الشيخ العباس ود بدر في رسالة بعث بها ل "الصيحة" أنه لم يحدث أن طلب من أهل العسيلات أو غيرهم العفو عن القصاص في الحادث الأليم الذي جرى خلال اليومين الماضيين، وأضاف لكننا دعونا أهلنا في العسيلات إلى التريث في الأمر والبعد عن الفتن التي قد تطال الأبرياء، ولم نقدم أي مبادرة للعفو أو الصفح في تطبيق أمر الشرع والقانون ، وطالبنا بعدم التحرش بأهل قرية الفادنية الذين لا شأن لهم في هذه الجريمة – نقلاً عن موقع الراكوبة 27/12/2017).
بالعودة لفرضية الركود والفوات التاريخي، فإن الإسلامويين ليست لديهم رؤية مستقبلية للتاريخ فقد تركوا مستقبلهم خلفهم، ويوتوبيا الإسلامويين حدثت في الماضي وليست قادمة في المستقبل "مجتمع المدينة المنورة" .. وقد أخطأ الإسلامويون حين فسروا، حرفياً، الحديث النبوي الشريف: (خير الناس قرني الذين أنا فيهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم)، فهم يؤمنون بأن كل ماهو قادم سيكون أسوأ من السابق، كما أن فكرة جاهلية القرن العشرين تدين الجديد، وكذلك مصطلح البدعة .. وكانت بعض الحركات الإسلاموية تقول: (جئنا لنخرب الدنيا ونعمّر الآخرة) .. وللإسلامويين تشابهٌ مع البدو، فهم كما قال إبن خلدون: (يبنون الدول ويخربون العمران)، فها هم أقاموا دولة أمنوقراطية في السودان استمرت قرابة الثلاثة عقود، ولكن عاصمتها ومدنها الأخرى تخلو الآن من أي تمثالٍ أو جداريةٍ أو نصبٍ تذكاري أو دارٍ للأوبرا أو مكتبةٍ وطنية مركزية أو مسرحٍ جديد.
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.